كيفية إستخدام ورقة الجوافة للسعال

كيفية إستخدام ورقة الجوافة للسعال

كيفية استخدام ورقة الجوافة للسعال، الأوراق الجوافة الكثير من الفوائد حيث أنها تحتوي على نسبة مضاعفة من المواد التي تقاوم الأمراض مثل الفلافونويدات والكاروتينات وهذه المواد تعالج الأمراض لصحية المزمنة كالكحة واليوم سنتناول كيفية استخدام ورقة الجوافة للسعال.

أوراق الجوافة

  • تعتبر الجوافة من إحدى أنواع الفاكهة وهي من الفواكه الآسيوية وتتميز الجوافة بطعمها وقوامها الشهي والمكان الرئيسي لزراعتها هي دول أمريكا الوسطى كما تكثر زراعة الجوافة في كلاً من المكسيك ومصر وتايلاند، البرازيل.
  • ومن الجدير بالذكر أن الجوافة تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم مثل النحاس والمنجنيز والبوتاسيوم ومجموعة من الألياف والفولات والفيتامينات خاصة فيتامين أ وفيتامين ج ومضادات الأكسدة ونسبة ضئيلة من السعرات الحرارية.
  • ولهذا تعد فاكهة الجوافة من الفواكه الصحية، ومنذ قديم الزمن يتم استخدام أوراق الجوافة لعلاج العديد من الأمراض المزمنة مثل الكحة والسعال والكثير من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي.

شاهد أيضًا: تفسير رؤية الجوافة في المنام ومعناها

فوائد أوراق الجوافة لعلاج السعال والكحة

كما ذكرنا في السابق أن لأوراق الجوافة فوائد عظيمة لعلاج الأمراض المزمنة لذلك يتم استخدامها منذ قديم الزمن لعلاج الكحة والسعال، وفيما يلي سنقدم لكم فوائد ورق الجوافة للسعال:

  • تعمل أوراق الجوافة على توسيع الشعبة الهوائية وينتج عن ذلك تحسين عملية التنفس وزيادة نسبة الأكسجين الداخلة للرئتين.
  • علاج التهابات القصبة الهوائية الناتجة عن السعال لفترات طويلة.
  • أثبتت عدد من الدراسات أن مغلي ورق الجوافة يساعد الرئة على التخلص من السموم التي تحتويها مثل النيكوتين والقطران.
  • يعمل ورق الجوافة على التخلص من البلغم الموجود على الصدر والملتصق في القصبات الهوائية والذي يصعب من عملية التنفس.
  • من الأفضل أن يتم استخدام مغلي ورق الجوافة بدون إضافة السكر لكيلا يحدث تهيج للرئة ويزداد السعال.
  • علاج نزلات البرد والأنفلونزا والكحة الناتجة عن الزكام.
  • التقليل من الإفرازات الأنفية.
  • تهدئة الكحة التي يتعرض إليها الكثيرين عند النوم.

وفوائد ورق الجوافة ليست مقتصرة فقط على علاج السعال والكحة بل أن الفوائد أعم وأشمل من ذلك بكثير.

فوائد ورق الجوافة عامة

فاكهة الجوافة بكل ما تحتويها تقدم العديد من الفوائد الصحية وخاصة أوراقها، وفيما يلي سنوضح بعض من هذه الفوائد:

  1. تعزيز صحة القلب

يعتقد الكثير من الأطباء والعلماء أن نسبة الفيتامينات والمستويات العالية من مضادات الأكسدة التي توجد في الجوافة تعمل على حماية القلب من التلف وهذا ما تسببه الجذور الحرة كما أن نسبة البوتاسيوم العالية تحمي الإنسان من أمراض القلب.

وتم إجراء عدد من الدراسات شملت 120 شخص واستمرت الدراسة لمدة 12 أسبوع متواصل حيث يتم تناول الجوافة الطازجة قبل الوجبات ونتجت الدراسات عن انخفاض إجمالي الكولسترول وبالتالي الحفاظ على صحة القلب.

  1. التخفيف من آلام الدورة الشهرية

يوجد الكثير من الأدلة حول أن مغلي أوراق الجوافة تقلل من شدة الألم الذي ينتج من الدورة الشهرية لذلك سنصح بتناول مغلي أوراق الجوافة في هذه الفترة.

  1. الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي والجهاز المناعي

الجوافة هي مصدر غني للألياف الغذائية حيث توفر كل حبة منها نسبة تصل إلى 12% لذلك تناولها يساعد على تحسين حركة الأمعاء والحد من الإسهال ومدته، كما أن تناول جوافة واحدة بشكل يومي تحسن من صحة الجهاز المناعي.

كما أن لها دور هام في القضاء على الفيروسات والبكتيريا والتخلص من الالتهابات كما يوجد عدد كبير من الدراسات التي أشارت إلى التقليل من خطر الإصابة بمرض السرطان.

شاهد أيضًا: تفسير حلم أكل الجوافة في المنام لابن سيرين

كيفية استخدام ورقة الجوافة للسعال؟

هناك الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها استخدام أوراق الجوافة لعلاج السعال ومن ضمن هذه الطرق ما يلي:

  • الطريقة الأولى: يتم جلب وعاء ووضع ما يقارب عشر جرامات من ورق الجوافة النظيف وثلاثة جرامات من لحاء البيلسان ويتم وضع الوعاء على النار مع الماء حتى الغليان.

يتم تصفية الماء ووضع معلقة من عصير الزنجبيل ويتم شرب هذا المغلي يومياً مرتين من أجل التخلص من الكحة والسعال.

  • الطريقة الثانية: يتم غسل أوراق الجوافة جيداً ويتم وضعها في إناء به القليل من الماء ويتم نقع أوراق الجوافة لما يقارب من الثلاث ساعات ويتم تناول هذا المنقوع مرتين يومياً.
  • الطريقة الثالثة: يتم طحن أوراق الجوافة إلى أن تحصل على مسحوق ناعم ويتم وضع كوب من هذا المسحوق على كوب من الماء الساخن ويتم النقع لمدة ساعة وبعد ذلك يتم التصفية ووضع ملعقتين من العسل ويتم تناوله يومياً للتخلص من الكحة نهائياً.

فوائد ورق الجوافة للتخسيس

أثبتت عدد كبير من الدراسات أن ورق الجوافة يساعد على التخلص من الوزن الزائد من خلال حرق الدهون وتحويل السكريات الموجودة في الجسم إلى سكريات أحادية ويتم خروجها من الجسم على شكل فضلات وهذا يقي الإنسان من الإصابة بالسمنة المفرطة.

فوائد ورق الجوافة للبشرة

ورق الجوافة يعالج الكثير من مشكلات البشرة مثل الحبوب والبثور والبقع حيث يتم وضع مغلي ورق الجوافة على مكان الإصابة وتركه لمدة نصف ساعة وبعد ذلك يغسل الوجه بالماء الفاتر.

كما أن تناول مغلي ورق الجوافة بشكل مستمر يقي البشرة بالتعرض إلى أعراض الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد والخطوط الرفيعة والدقيقة التي توجد حول الفم والعينين وهذا لأن ورق الجوافة يحتوي على معدلات عالية من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة.

شاهد أيضًا: طريقة أكل فاكهة الدوريان للاستفادة منها

قدمنا إليكم في هذا المقال كيفية استخدام ورقة الجوافة للسعال، ونتمنى أن نكون نلنا رضا الزائرين، وفي حالة وجود أي استفسار فنحن في انتظار تعليقاتكم للرد عليها في أقرب وقت.

أترك تعليق