طريقة استخدام امبولات الكولاجين للشعر

طريقة استخدام امبولات الكولاجين للشعر

طريقة استخدام امبولات الكولاجين للشعر، تتعدد طرق العلاج المختلفة التي نسمع عنها من وقت لأخر من أجل الحصول على مظهر صحي للشعر، والكثير منا يعاني من المشاكل المختلفة بالنسبة للشعر وقد ظهر مؤخراً كولاجين الشعر، وأصبح من أكثر الطرق التي تساعد بشكل كبير في علاج العديد من مشاكل الشعر، وذلك سوف نتعرف في المقال التالي ما هو كولاجين الشعر وطريقة استخدامه وفوائده.

ما هو الكولاجين؟

الكولاجين عبارة عن بروتين صلب غير قابل للذوبان، ويعد الكولاجين هو البروتين الأكثر توافراً في الجسم، فهو موجود في العضلات والعظام الأوتار والبشرة، وهو مادة تدعم تماسك أعضاء الجسم، وهناك نوعين من الكولاجين وهما:

  • الكولاجين داخلي المنشأ أو الكولاجين الطبيعي: الذي يتم تصنيعه داخل الجسم، وله وظائف ضرورية ومتعددة.
  • النوع الثاني هو الكولاجين الخارجي المنشأ الذي يتم الحصول علية من مصادر خارجية مثل المكملات الغذائية، ويتم استخدامه لأغراض تجميلية وطبية.

والجدير بالذكر أن إفراز الكولاجين يقلل من أعراض التقدم في العمر، ونتيجة التعرض لبعض العوامل الخارجية مثل أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية.

شاهد أيضًا: أين يوجد الكولاجين في الطعام

العوامل التي تؤدي إلى نقص الكولاجين في الجسم

هناك بعض العوامل البيئية التي يتعرض لها الإنسان يومياً قد تؤدي إلى نقص الكولاجين، ومنها تناول الماء المعالج بمادة الكلور ووجود بعض السموم البيئية من عوادم السيارات وتلوث الجو.

إلى جانب بعض العادات السيئة مثل تناول الكحوليات والمنبهات والنظام الغذائي الغير متوازن أو سوء التغذية، أو التعرض للضغط العصبي والإجهاد المستمر وأيضاً بعض الأمراض النفسية مثل الاكتئاب وهو ما يؤثر على ساعات النوم.

وهناك بعض العوامل البيولوجية وهي خاصة بالتقدم في العمر والوصول إلى الشيخوخة الطبيعية، وبالتالي حدوث بعض التغيرات الهرمونية وضعف عملية الهضم والتمثيل الغذائي.

فوائد امبولات الكولاجين للشعر

  • تحتوي امبولات الكولاجين للشعر على العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الشعر، وتعمل على معالجة المشاكل التي تؤثر على ملمس ونعومة الشعر مثل مشكلة الجذور الحرة التي تؤثر على نسيج الشعر ونموه وسمكه.
  • إعادة إنتاج الكولاجين في بصيلات وجذور الشعر يمكن أن يحسن من نمو الشعر، امبولات الكولاجين لتعزيز نمو الشعر وزيادة سمك الشعر وإعطاؤه مظهر كامل وأكثر نعومة ولمعان.
  • يعتبر الكولاجين تعويض أساسي لأي نقص يفقده الشعر، وبالتالي تعطي امبولات الكولاجين أفضل النتائج في علاج تساقط الشعر والأمراض الأخرى ذات الصلة بالجلد والشعر.
  • يعتبر الكولاجين علاج فعال لمشاكل الشعر المجعد ويقلل من انقسام الشعرة.
  • يساعد الكولاجين على حماية الشعر من حرارة الشمس كما أنه يغذي فروة الرأس.
  • يعمل الكولاجين على تحسين صحة الشعر مما يجعله أكثر مقاومة للتكسر.

طريقة استخدام امبولات الكولاجين للشعر

  • اغسلي شعرك جيداً بالشامبو المناسب قبل وضع امبولات الكولاجين، وذلك لتنظيفه من الأوساخ والتراكمات الزيتية التي تعيق امتصاص مادة الكولاجين في حال وجودها في فروة الشعر.
  • يجفف الشعر جيداً بالمنشفة ثم بالمجفف الكهربائي بنسبة 60% فقط بحيث يبقي الشعر رطباً قليلاً.
  • يقسم الشعر إلى أربعة أقسام تمهيداً لتوزيع امبولات الكولاجين عليه، ويجب أن توزع بنفس طريقة توزيع الصبغة، مع مراعاة الابتعاد بمسافة سنتيمتر عن الجذور.
  • اتركي مادة الكولاجين على شعرك لمدة تتراوح من بين نصف ساعة إلى ساعة بحسب نوع الشعر وحالة الشعر المعالج.
  • يمشك الشعر جيداً بمشط ناعم الأسنان حتى تجف مادة الكولاجين عليه تماماً.
  • يشطف الشعر بالماء فقط مع مراعاة عدم فركه حتى تحافظي على أكبر كمية من مادة الكولاجين في طبقات الشعر.
  • جففي الشعر جيداً بالمجفف الكهربائي.
  • نبدأ بعد ذلك بسحب خصل الشعر بواسطة جهاز السيراميك على درجة حرارة لا تقل عن مئة وسبعين لأصحاب الشعر الناعم، ودرجة حرارة مائتين وثلاثين لأصحاب الشعر الخشن المجعد، وتأكدي من الحصول على شعر أملس وناعم وصحي.

شاهد أيضًا: أين توجد مادة الكولاجين في الجسم ؟

أنواع فيتامينات تحفز من إنتاج الكولاجين

1. فيتامين ج

يعتبر فيتامين ج من الفيتامينات الهامة في تصنيع الكولاجين للجسم، وهو يوجد بكثرة في الحمضيات مثل الفراولة والفلفل الحلو.

2. فيتامين أ

تساعد الأطعمة الغنية بفيتامين أ في المحافظة على مستويات عالية من الكولاجين مثل الجزر والبطاطا الحلوة والشمام.

3. النحاس

يوجد النحاس بكمية كبيرة في اللحوم العضوية وبدرة الكاكاو والكاجو وبذور السمسم والعدس.

4. البرولين

يوجد كميات كبيرة من الحمض الأميني البرولين الذي يساعد في تصنيع الكولاجين في بياض البيض ومنتجات الألبان والفطر وجنين القمح.

5. البروتينات عالية الجودة

يحتاج الجسم إلى البروتينات عالية الجودة لزيادة مادة الكولاجين فيه، وتوجد هذه البروتينات في الأسماك واللحوم والبقوليات.

أطعمة تساعد في إنتاج الكولاجين

1. الفاصولياء

تساعد الفاصولياء على إنتاج حمض الهيالورونيك وهو يحارب علامات التقدم في السن ويحفز إنتاج الكولاجين.

2. الفواكه والخضروات الحمراء

تحتوي الفواكه والخضروات الحمراء كالفلفل الأحمر والشمندر والبطاطا الحلوة والطماطم على مضادات الأكسدة التي تزيد من إنتاج الكولاجين في الجسم.

وقد أثبتت الدراسات أن تراكم مضادات الأكسدة الموجودة في الأطعمة الحمراء والبرتقالية تحت الجلد توفر حماية إضافية من أشعة الشمس، ولها تأثير فعال يكفي لتشكيل حاجز طبيعي ضد أشعة الشمس.

3. الخوخ المجفف

يحتوي الخوخ المجفف على كمية عالية من مضادات الأكسدة، ثم يأتي بعده التوت الأزرق في المرتبة التالية، ويمكن تناول من خمس إلى ست حبات من الخوخ المجفف يومياً لكي تساعد في دعم الصحة بشكل كبير.

4. بذور الكتان

إن خلايا الجلد محاطة بطبقة دهنية تحتوي على الأوميجا3 ودهون أخرى، وتعتبر بذور الكتان مصدر رئيسي لهذا الحمض الدهني، فكلما ذاد تناول الشخص له كانت الطبقة الدهني أقوي وامتلأت خلايا الجلد مما يساعد على إخفاء التجاعيد.

5. الشكولاتة

أثبتت دراسة ألمانية أن تناول مشروب الكاكاو يحسن من تدفق الدم من البشرة، مما يعني وصول عناصر غذائية ورطوبة للبشرة كما أن تناول الشكولاتة يؤدي إلى أن تحظى البشرة بحماية أكبر من الأشعة فوق البنفسجية وخاصة الشكولاتة الداكنة.

6. منتجات الصويا

تحتوي منتجات الصويا على مركب الجينيستين الذي يعطي منتجات الصويا خصائص منتجة للكولاجين، كما يساعد على منع الإنزيمات التي تساهم في إظهار علامات التقدم في العمر على البشرة.

7. الخضروات الخضراء الداكنة

من أفضل الأطعمة التي تحتوي على مكونات محفزة لإنتاج الكولاجين هي الخضروات الخضراء الداكنة مثل السبانخ والكرنب، فهي غنية بمضاد الأكسدة المعروف باللوتين ويعد تناول هذه الأطعمة يحفز من إنتاج مادة الكولاجين التي تزيد من رطوبة ومرونة البشرة.

الفرق بين امبولات الكولاجين الأصلي والتقليد

1. امبولات الكولاجين الأصلية

تكون امبولات الكولاجين الأصلية ضمن براند خاص لشركة معروفة وشهيرة، والعبوات تكون مميزة وما بداخلها من منتج يكون في جودة عالية وفي غالية الأمان.

ولكن يوجد بعض الشركات الصغرى تأخذ التوكيل وتصنع عبوات باختلاف بسيط يكون متفق عليه مع الشركة الأصلية، ومن أكثر الدول تقليداً لمنتجات الكولاجين على مستوي العالم هي الصين.

ويصل الحال بأن يذهب الكثير من المصنعين للصين من أجل تعطيل ماركة ما مع وضع الاختلاف البسيط الذي لا يكاد أن يظهر إلا عند وضع العبوة الأصلية بجانب العبوة المقلدة.

2. امبولات الكولاجين المقلدة

يتم تقليد العبوات الأصلية ويتم كتابة عبارة صناعة كورية عليها، ويوضع عليها بار كود كوري لعدم وجود أي قانون يقيد عملية التقليد، والفرق يكون غير واضح على الإطلاق.

ولمعرفة جودة المنتج ولونه الأصلي يتم البحث عن الموقع الإلكتروني للشركة الأصلية ومن خلالها يتم التعرف على بعض العلامات والشكل واللون الأساسي للمنتج، ويتم معرفة شكل العبوة ورقم التشغيل.

وهذه العلامات لا يعرفها إلا الشركة الأصلية أو من يستخدم المنتج الأصلي باستمرار، وقد يكون الفرق بين العبوة الأصلية والعبوة المقلدة في طريقة الكتابة على الأمبول وقد يكون الفرق في حرف واحد ولا يمكن التأكد منه إلا من الموقع الإلكتروني.

الآثار الجانبية وعيوب كولاجين الشعر

في الأغلب يكون العيب أو الضرر الرئيسي عند استخدام الكولاجين للشعر، هو وجود حساسية من أي من مكونات الكولاجين، وبالتالي من الضروري إخبار الطبيب بأي نوع من أنواع الحساسية التي تعاني منها.

شاهد أيضًا: فوائد شراب الكولاجين السائل للمفاصل

وفي النهاية كلًا مننا يبحث عن الحلول التي تساعد في علاج مشاكل الشعر، وتعتبر امبولات الكولاجين من أفضل الوسائل المتاحة الآن، لكن عليك دائماً استشارة الطبيب لتحديد المشكلة والعلاج المناسب لها.

أترك تعليق