كيفية استخدام القرفة لمرضى السكري

كيفية استخدام القرفة لمرضى السكري

كيفية استخدام القرفة لمرضى السكري بالرغم من انتشار مرض السكري بشكل مبالغ فيه، حيث أن بعض الأشخاص والمجتمعات يطلقون عليه مرض العصر، إلا أنه في بعض الأحيان قد لا تتوافر لدي الكثير من المرضى المصابين بالسكري الأدوية اللازمة التي تساعدهم في تجنب المضاعفات الخطيرة التي قد يتسبب بها هذا الأمراض، لذا فإن هؤلاء الناس يلجئون في كثير من الأحيان إلى استعمال بعض المواد والأعشاب التي تعمل على الحد من هذه المخاطر البشعة، مما يساعدهم في الحفاظ على صحتهم، وممارسة حياتهم بالشكل الطبيعي.

أنواع مرض السكري

هناك نوعان ودرجتان للإصابة بداء السكري وهم:

  • النوع الأول: يعتبر هذا النوع هو النوع الأقل انتشاراً، حيث أن نسبته لا تتجاوز عشرة بالمائة من نسبة المصابين بمرض السكري، وهو يحدث للأشخاص الذين لم يتجاوز سنهم الثلاثين عامًا، وذلك بسبب العوامل الوراثية التي تتسبب في نقص إفراز هرمون الأنسولين من البنكرياس الذي يتحكم بشكل رئيسي في نسبة السكر بالدم.
  • النوع الثاني: إن هذا النوع هو الأكثر انتشاراً والأكثر حدوثاً بين مرضى السكر، حيث تبلغ نسبة حدوثه تسعين بالمائة من نسبة المصابين بمرض السكر، ويحدث هذا النوع في الأشخاص الذين تجاوز عمرهم الثلاثين أو الأربعين عامًا، ويحدث نتيجة ارتفاع نسبة الكربوهيدرات والدهون والأملاح بالجسم، وأيضاً قد يحدث بسبب ارتفاع ضغط الدم.

شاهد أيضًا: فائدة العسل لمرضى السكري

كيفية استخدام القرفة لمرضى السكري

  • إن القرفة نوع من أنواع النباتات التي تستخدم في علاج مرض السكري، فهي بالضبط عبارة عن لحاء بعض الأشجار التي تتميز باللون البني، حيث يتم إزالتها واستخدامها إما في صورة عيدان القرفة أو قد تستخدم في صورة مطحونة.
  • قد أثبتت العديد من الدراسات أن القرفة لها دور فعال في محاربة مرض السكري، حيث أن المواد التي تتكون منها القرفة تتميز بالعديد من الخصائص التي تحمي الجسم وتحافظ عليه من هذا المرض ومضاعفاته.
  • وذلك عن طريق فعالية هذه المواد في رفع نسبة استجابة الخلايا التي سبق وأن توقفت استجابتها لهرمون الأنسولين، وبذلك فإن القرفة لها دور هام بالنسبة لمرضى السكر من النوع الثاني، الذين يعانون من قلة استجابة الجسم للأنسولين.
  • وبذلك فإن القرفة تحافظ على مستوى السكر بالدم في صورته الطبيعية، مما يمكن مرضى السكري من الاهتمام بصحتهم والحفاظ على أنفسهم من أي أضرار سيئة قد يتسبب فيها هذا المرض المتفاقم، كم أنها تفيد كثيرًا في عملية الحرق داخل الجسم، وتعمل على التخلص من السمنة المفرطة في منطقة البطن.

كيفية تم استخدام القرفة في علاج مرض السكري

  • لقد أصبحت القرفة من أهم الأشياء التي تساعد مرضى السكر، وتحافظ على صحتهم، لذا فإن الاهتمام بتناول القرفة من أهم الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار بالنسبة لهم، خاصة المصابين منهم بالنوع الثاني من مرض السكري.
  • ويمكن تناول القرفة بعدة طرق حيث يمكن استخدامها كجزء معين من النظام الغذائي اليومي، وذلك عن طريق شربها صباح كل يوم، حيث يتم غلي بعض أعواد القرفة في الماء الساخن، ونقعها بداخله لفترة قصيرة ومن ثم تناولها.
  • ويمكن أيضًا إضافة مسحوق القرفة المطحون على بعض أنواع الطعام والمأكولات الصحية المخصص بالنسبة لمرضى السكري، مثل السلطات وبعض أنواع المأكولات الحلوة وغيرها.
  • كما يمكن أن تستخدم عن طريق خلطها مع أنواع أخرى من المشروبات الساخنة التي يستحب تناولها في وجبة الغداء، ومنها القهوة أيضا بكافة أنواعها، وكذلك يمكن إضافتها إلى الشاي عند شربه في المساء أو الصباح.

شاهد أيضًا: 8 طرق للوقاية من مرض السكر في الدم والبول

وصفات طبيعية بالقرفة لعلاج داء السكري

  • الوصفة الأولى هي مغلي القرفة ويتم عمل تلك الوصفة من خلال وضع مقدار كوب من الماء على النار وبها ملعقتين من بودر القرفة أو عود واحد من القرفة الطبيعية، ويتم تركها حتى تصل لمرحلة الغليان، ثم يتم تصفيًا جيدًا، ثم تضع بالكوب ليتناولها المريض.
  • الوصفة الثانية هي إضافة مقدار نصع ملعقة من القرفة مع شوربة الفجل أو الكرفس أو شوربة اللحم أو الدواجن، ويتم تركها على النار، حتى تصل لمرحلة الغليان، ثم يمكن أن يتناول منها المريض أثناء تناوله لوجبة الغداء.
  • الوصفة الثالثة هو مغلي القرفة والزنجبيل، ويتم عمله من خلال وضع كوب من الماء على النار ومعه مقدار نصف ملعقة من بودر الزنجبيل ومقدار ملعقة كبيرة من القرفة، ويتم تركهم على النار حتى مرحلة الغليان، ثم يتم تصفيتهم وتناولهم ويمكن تركهم وشربهم في وضعهم البارد كما يفضل المريض.
  • الوصفة الرابعة هي وضع القرفة في عجين عمل المخبوزات حيث أنها تضيف رائحة مميزة للعجين، وتجعله صحي أيضًا، فيمكن خبز عيش الردة للمريض ووضع فيه كمية بسيطة من مسحوق القرفة المفيد.
  • كما يمكن إضافة القرفة أيضًا لبعض المشروبات الأخرى مثل الكاكاو أو الحليب أو أطباق الحلوى لمرضى السكر من الأطفال، حيث أن لها قدرة على الخفيف من قدر السكريات الذي يترك في الجسم بعد تناول تلك الأطباق الشهية.
  • ليس من المشترط أن يقم مريض السكر فقط بعمل كل تلك الوصفات، حيث يمكن لأي إنسان يمتلك صحة جيدة تجربتها، فوضع القرفة في الأطعمة والمشروبات من العادات الغذائية السليمة التي ينصح بها الكثير من أطباء وخبراء التغذية في العالم.

شاهد أيضًا: طريقة تحليل السكر صائم وفاطر

تعتبر القرفة من المواد الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها لمعالجة الكثير من الإصابات والأمراض التي تصيب الجسم، ولذلك قمنا بتوضيح فوائد القرفة ودورها في معالجة داء السكر، بالإضافة إلى كيفية استخدامها في عمل الكثير من الوصفات الطبيعة، فيمكنكم ان تجربوا تلك الوصفات المجربة وتخبرونا بتجاركم معها.

أترك تعليق