كيفية استخدام لبن الإبل للشعر

كيفية استخدام لبن الإبل للشعر

كيفية استخدام لبن الإبل للشعر، تعتبر الإبل من الحيوانات الثدية، والتي تعيش عادهً في الصحراء وقد وجدت الإبل منذ قديم الأزل، حيث استخدمها الإنسان في التنقل والترحال، حتى أطلق عليها سفينة الصحراء، وقد استفاد الإنسان قديمًا منها في استخدام لحومها وجلودها، إلا أن الأبحاث العلمية مؤخرًا اثبت أن البان الإبل تعد من أهم أنواع الألبان لما تحويه من العناصر الغذائية المفيدة للإنسان والتي تساعد الإنسان في علاج الكثير من الأمراض.

الفرق بين البان الماعز والبقر والإبل

يعتبر الحليب من أهم المواد الغذائية التي يتناولها الإنسان، حيث إنها تحتوي على العديد من المواد التي يمكن للجسم الاستفادة منها بصورة فعالة، وهناك عدة أوجه للمقارنة أهمها ما يلي:

  •   من حيث الرائحة حليب الماعز يتميز عن حليب الأبقار والإبل بوجود رائحة نفاذة لديه.
  •   من حيث المواد البروتينية يمتاز حليب الماعز باحتوائه على نسبة عالية من البروتينات.
  •   من حيث الماء يتميز لبن الإبل باحتوائه على نسبة عالية من الماء، قد تصل الى 25 % من مكونات اللبن، مما يعمل على ترطيب جسم الإنسان عند تناوله.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد الورد المجفف للشعر

مما يتكون لبن الإبل؟

يعتبر لبن الإبل قلويا، إلا أنه إذا ما ترك فترة يصبح حمضيًا، ويتفاوت مذاقه ما بين السكرى ومالح، ويحتوي لبن الإبل على مواد سكرية وبالتحديد اللاكتوز، ومواد بروتينية ومواد دهنية ومعادن، مثل الحديد والكالسيوم والفوسفور وفيتامينات وأهمها فيتامين ب وفيتامين ج.

فوائد لبن الإبل

يعد لبن الإبل من أهم ألبان الثدييات الموجودة في عالمنا والمكتشفة حديثًا، لذلك نقوم بالتعرف على بعض تلك الفوائد: –

  •   يعتبر لبن الإبل نوع مماثل للبن البقري، إلا أنه يتميز عن اللبن البقري في أنه يحتوي على العديد والعديد من العناصر الغذائية الهامة، والتي يحتاج إليها جسم الإنسان مثل فيتامينات وبروتينات وكربوهيدرات وأملاح معدنية ضرورية لحاجة الإنسان، مما يحافظ على رطوبة البشرة.
  •   يعتبر لبن الإبل غذاء مثالي لمن يريد أن يلتزم بنظام غذائي معين وذلك بغرض التخسيس، وذلك لانخفاض الدهون والكوليسترول به، لذلك يمكن تناوله لجميع الفئات العمرية من أطفال وشباب وشيوخ.
  •   يساعد لبن الإبل في الحماية من الأمراض المعدية، وذلك لاحتوائه على الكثير من المركبات المناعية، والتي تقى الجسم من الكثير من الجراثيم.
  •   من أهم مركبات لبن الإبل هو الماء، لذلك يساعد على مقاومة العطش خاصًه أيام الصيف، وقد استخدمه العرب قديمًا في عملية ترطيب جسم الأنسان، عن طريق تناوله في الصحراء عند التنقل والترحال، نظرًا لارتفاع درجات الحرارة في تلك البيئة الصحراوية.
  •   يقي الإنسان من الجلطات المفاجئة، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة.
  •   يحتوي على العديد من المركبات المعدنية، مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والزنك اللازم لجسم الإنسان.
  •   يحتوي على ثلاثة أضعاف من فيتامين ج وفيتامين ب الموجود في ألبان الأبقار، مما يعمل على إمداد الجسم بما يحتاجه من تلك الفيتامينات.
  •   تحتوي على مادة الانونيل والتي تساعد على عدم ظهور التجاعيد عند الكبر.

شاهد أيضًا: فوائد الحليب للشعر والجسم

اضرار لبن الإبل على الصحة العامة

وبالرغم من الفوائد العديدة للبن الإبل إلا أنه يوجد بعض الأضرار والتي قد تحدث نتيجة تناول لبن الإبل منها: –

  •   في معظم الأوقات يتناول لبن الإبل مباشرهً دون أن تجرى عليه عملية البسترة (الغليان)، والتي تعمل على قتل الجراثيم التي تسبب التسمم الغذائي، والذي يعمل بدوره على التأثير على كبار السن، والذين يعانون من الأمراض المزمنة، مثل ذلك القلب وأمراض الجهاز التنفسي وأمراض البروستاتا والحوامل وأمراض ضغط الدم مما يجعل من عملية البسترة عملية أساسية قبل تناول لبن الإبل.

فوائد لبن الإبل للشعر

  •   للبن الإبل فوائد عديدة للشعر حيث يعتبر من أهم المواد التي تغذي الشعر، وتزيد من نموه وكثافته، وذلك لاحتوائه على الكالسيوم والحديد والزنك.
  •   يقضى حليب الإبل على تقصف الشعر وتكسير جزيئاته، وذلك لاحتوائه على الزيوت التي تعمل على بناء جزيئات الشعر من البصلة وحتى أطراف الشعر.
  •   البروتين الموجود في لبن الإبل يساعد على تغذية البصيلة، مما يؤدى الى نمو الشعر بصورة صحية.
  •   يقضى لبن الإبل على جفاف فروة الرأس وذلك لاحتوائه بين مركباته على نسبة عالية من الماء، ويقضى أيضًا على القشرة، ويمنح الشعر الترطيب اللازم، والمظهر اللامع الجذاب.

كيفية استخدام لبن الإبل للشعر

يتم إحضار كوب من لبن الإبل ويضاف إلى ملعقتين كبيرتين من العسل الابيض مع بياض بيضة واحدة وملعقتين من زيت جوز الهند ويتم يخفق المزيج جيدًا ثم تدلك به فروة الرأس ويطبق على الشعر ويترك لفترة لا تزيد عن ستون دقيقه ثم يغسل بعدها الشعر بالماء الفاتر والشامبو ويجفف بدون استخدام المجففات الكهربائية ولكن يجفف برفق عن طريق المنشفة.

ويمكن تكرار العمل مرتين اسبوعيًا حيث تعطى هذه الخلطة الكثير من العناصر الغذائية والبروتين الهام لنمو الشعر واعطائه للمعان المظهر الانسيابي.

شاهد أيضًا: فوائد الحليب للشعر الجاف

وبعد أن تناولنا لبن الإبل بالتفصيل من حيث فوائده على الصحة العامة وعلى الشعر بصفة خاصة، يجب ألا نغفل حقيقة أن لبن الإبل من أكثر المواد الطبيعية المصحوبة بالعديد والعديد من الفوائد الصحية، التي تجعل الشعر ذو كثافة ورونق ولامع، بالإضافة تغذية البصيلة المسؤولة على النمو والقوة والحيوية، بالإضافة الى مقاومة القشرة والتقصف وضعف الشعر.

أترك تعليق