كيفية استخدام خل التفاح للقشرة

كيفية استخدام خل التفاح للقشرة

كيفية استخدام خل التفاح للقشرة، خل التفاح من المكونات التي لها فوائد عديدة، منها فوائد صحية، وفوائد غذائية، حيث أن خل التفاح يحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم، والبوتاسيوم، اللذان لهما فائدة كبيرة في تكوين وتقوية العظام، وحمايتها من الهشاشة، والضعف، وله فائدة كبيرة في تنظيم ضغط الدم، والتخلص من السوائل الزائدة بالجسم، وتشمل فوائد خل التفاح أيضًا، التوازن بين حموضة، وقلوية الجسم، وأيضًا تقوية الشعر، وحمايته من التساقط.

كيفية تصنيع خل التفاح

إن خل التفاح من المكونات سهلة التصنيع والتحضير، حيث يعتمد في صناعته على تخمير حبات التفاح، مما يجعله غنيًا بالمعادن والأحماض المفيدة، ويمتاز خل التفاح باحتوائه على العديد من الإنزيمات، التي تساعد على الهضم، وفقدان الوزن، وتخفيض نسبة الكوليسترول، وهو مصدر للفيتامينات، وبالتالي فهو مفيد للشعر، وفروة الرأس، ويسهل عمل خل التفاح في المنزل، ويتم تصنيعه كالتالي:

  • يتم احضار كمية من التفاح، وإحضار وعاء زجاجي معقم، وماء وقطعة من الشاش.
  • يقطع التفاح كل حبة منه إلى 4 أجزاء ويتم وضعها في وعاء، ويتم تركها في درجة حرارة الغرفة حتى يتحول لونه إلى اللون البني نتيجة تفاعل الهواء معه.
  • يتم وضع التفاح في الوعاء الزجاجي النظيف، وله فتحة كبيرة، ثم يوضع عليه الماء حتى يتم غمره كاملًا.
  • يتم تغطية فتحة الوعاء بقطعة من الشاش، للسماح بالهواء من الدخول إلى الوعاء ليتم التفاعل.
  • نضع الوعاء في غرفة دافئة ومظلمة، ويتم تركه لمدة ما يقارب ستة أشهر، ويجب تحريك المحتويات الداخلية للوعاء عن طريق رجه كل أسبوع تقريبًا،
  • بعد هذه المدة نأخذ الخل ونضعه في قارورة بالثلاجة ويكون جاهز للاستخدام.

شاهد أيضًا: فوائد شحم الخروف للبشرة والشعر

فوائد خل التفاح للشعر

  • لخل التفاح فوائد كبيرة للشعر، ولذلك يعتبر من المكونات التي يتم وصفها للأشخاص الذين يعانون من أمراض بالشعر، ويحتاجون تركيبات لتحسين صحة الشعر، وفروة الرأس.
  • يحافظ خل التفاح على درجة حموضة فروة الرأس، إذ تبلغ درجة الحموضة العادية لفروة الرأس من 4,5 إلى 5 درجات، حيث أن درجة الحموضة الطبيعية لفروة الرأس، تساعد على الحماية من الإصابة بالبكتريا والفطريات.
  • إفراز مادة الزهم، التي تحافظ على حموضة فروة الرأس، وغسل الشعر بخل التفاح يساعد على استعادة درجة حموضة الرأس.
  • خل التفاح يقلل من خطر إصابة فروة الرأس بالبكتريا، والفطريات، لاحتوائه على حمض الخليك، وحمض الخليك له خصائص مضادة للميكروبات، والفطريات، وأيضًا يعتبر مضاد للفطريات المسببة للقشرة، ويمنع تساقط الشعر، ويعزز قوته، ولمعانه.
  • استخدام خل التفاح يساعد على تنظيف البقايا العالقة في الشعر، وإعادة حيوية ولون الشعر وينصح بوضعه على الشعر مدة ثلاث دقائق على الأقل.
  • يساعد خل التفاح على فك تشابك الشعر، وتنعيمه، ويمكن استخدامه عوضًا على البلسم حيث إنه يقلل من تجاعيد الشعر.
  • يقوم خل التفاح بترطيب مسام الشعر، ويعالج الأضرار الناتجة عن استخدام المكونات الضارة.
  • يقوم خل التفاح بتحفيز نمو الشعر، ومنع تساقطه، حيث أن له قدرة عالية في تحفيز تدفق الدورة الدموية لبصيلات الشعر، واللازم لتغذيتها وتقوية جزورها، مما يحفز نمو الشعر، ومنع تساقطه، ويعالج مشكلة تقصف أطراف الشعر.

طريقة استخدام خل التفاح لعلاج قشرة الرأس

يوضع ملعقتان كبيرتان من خل التفاح، ويتم خلط خل التفاح بكمية مناسبة من الماء، وبعد الانتهاء من غسل الشعر بالشامبو والبلسم، يتم وضع الماء الممزوج بخل التفاح على الشعر، ويترك عدة دقائق، يغسل الشعر بشكل نهائي بعد ذلك بالماء، وتكرر هذه الطريقة عدة مرات أسبوعيًا للحصول على النتائج المرغوب بها، وله مفعول السحر لعلاج قشرة الشعر، والقضاء على الدهون المسببة للقشرة.

استخدامات خل التفاح في علاج بعض أمراض الشعر

يتم استخدام خل التفاح عن طريق مزجه ببعض العناصر، وذلك لقدرة خل التفاح الهائلة لعلاج تلف الشعر، ومقاومة دهون الشعر الضارة، وبالتالي مقاومة القشرة والحد منها في فروة الرأس، وأيضًا هذه الخلطات تعالج فطريات، والبكتريا الموجودة بفروة الرأس، وعلاج تلف الشعر، وتقصفه، وتعزيز صبغة الشعر، وتأجيل الشيب، ونذكر على سبيل المثال بعضًا من هذه الخلطات أو التركيبات التي يتم استخدامها بمزج خل التفاح وعنصر أخر معه.

خل التفاح وزيت الزيتون

  • يستخدم خل التفاح وزيت الزيتون في ترطيب وتغذية فروة الرأس، ومنع حدوث القشرة التي تعد من أبرز أسباب تساقط الشعر، ويساعد هذا المزيج في تقوية أطراف الشعر، وتقليل تكسرها، ويتم التحضير عن طريق اضافة ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون مقابل ملعقة واحدة خل التفاح، ويوضع الخليط على فروة الرأس ويدلك به لمدة خمس دقائق، ويترك مدة ساعة، ثم يغسل، ويتم تكرير هذه الوصفة مرة أو مرتين أسبوعيًا.

خل التفاح وكربونات الصودا

  • يستخدم خل التفاح مع كربونات الصودا في إزالة العوالق المتبقية على الشعر؛ نتيجة استخدام منتجات العناية بالشعر، ويتم تحضيره بإضافة ملعقة كبيرة من كربونات الصودا وملعقة كبيرة خل تفاح وثلاث ملاعق ماء، ويخلط جيدًا ويوضع على الشعر المبلل، ويترك مدة 10 دقائق، ثم يتم غسل الشعر بالماء الفاتر، وتكرر الوصفة مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيًا.

خل التفاح وزيت جوز الهند

  • خليط خل التفاح وزيت جوز الهند، يستخدم في تزويد الشعر بالبروتينات، ويمنع تكسر الشعر وذلك مما يحتويه على مضادات الأكسدة، ومغذيات الشعر، مما يساعد على نمو الشعر، ومنع تقصفه، ويتم تحضير الخليط، بإضافة ملعقتان كبيرتان زيت جوز الهند، وملعقة كبيرة خل التفاح، ويوضع الخليط على فروة الرأس مدة خمس دقائق، ويدلك باستخدام أطراف الأصابع ويترك مدة من 20 إلى 30 دقيقة ثم يغسل بالماء والشامبو.

شاهد أيضًا: فوائد الزنك للبشرة والشعر

خل التفاح وزيت حصى اللبان

  • خليط خل التفاح وزيت حصى اللبان، يعمل على تحفيز انقسام خلايا الشعر وتكاثرها، ويقوم بالعمل على توسيع الأوعية الدموية للشعر مما يساعد على النمو بشكل سليم، ويتم تحضيره بإضافة ملعقة كبيرة من زيت حصى اللبان وثمن كوب خل تفاح وثلاث أرباع كوب مياه ويتم خلطهما مع بعض، ويوضع على الرأس مدة من 5 إلى 10 دقائق ثم يترك على الشعر مدة نصف ساعة، ثم يغسل الشعر بالماء والشامبو ويتم تكرار هذه الوصفة مرتين او ثلاث أسبوعيًا.

خليط خل التفاح والعسل

  • يساعد خليط العسل وخل التفاح على زيادة نعومة الشعر، كما يتميز بأنه مضاد للبكتريا، ويمنع تساقط الشعر، ويتم الخليط من خلال مزج كوب من خل التفاح وربع كوب من الماء وملعقة كبيرة من العسل، ويتم مزج الخليط جيدًا ويوضع على فروة الرأس والشعر مبلل، ويترك مدة من 30 إلى 40 دقيقة، ويغسل بعد ذلك بالماء والقليل من الشامبو، وتكرر هذه الوصفة من ثلاث إلى أربع مرات أسبوعيًا.

شاهد أيضًا: طرق تقوية بصيلات الشعر

من خلال استعراضنا مزايا خل التفاح، وأهميته للشعر، وقشرة الشعر، في الحد من تكاثرها وعلاجها، ولما لخل التفاح مفعول السحر في علاج جميع الأمراض التي قد تصيب الشعر، وفروة الرأس، من بكتيريا وفطريات والتهابات، والوقاية من الإصابة بالتعرق، ورائحة عرق فروة الرأس، والحد من الإصابة بحشرات الرأس، ومقامة تكاثر الفطريات، بفروة الرأس، نجد أن كل هذا يعزز صناعة خل التفاح في المنزل أيضًا، وذلك لتوفير شراء مستحضرات العناية بالشعر باهظة الثمن.

أترك تعليق