أين موقع دولة الإمارات العربية المتحدة

أين موقع دولة الإمارات العربية المتحدة

أين موقع دولة الإمارات العربية المتحدة ؟، دولة الإمارات العربية المتحدة من أحد دول الخليج العربي وهي تعرف باسم بلاد الخير لما تحتويه البلد من خيرات كثيرة لأبنائها ولأبناء البلاد المجاورة وهي من البلاد العربية التي يعرف عنها ثروتها الكبيرة في النفط وفي اللؤلؤ وسوف نتعرف خلال السطور القادمة من مقالنا عن الموقع الجغرافي لدولة الإمارات العربية وجميع المعلومات الخاصة بها.

دولة الإمارات العربية المتحدة

  • دولة الإمارات العربية المتحدة هي من الدول التي يوجد فيها سبع إمارات وكانت تعرف في قديم الزمان باسم (الإمارات المتصالحة) بدأ تأسيس دولة الإمارات في القرن السابع الميلادي وبعد ذلك تم تشكيل دولة الإمارات عام 1971 وتم إنشاء الإمارات الصغيرة مثل إمارة عجمان إمارة دبي والشارقة وأبو ظبي وأم القيوين، وعام 1972 إضافة إمارة رأس الخيمة إليها حتى أصبحت سبع إمارات والفجيرة.
  • وفي القرن التاسع عشر اكتشف في الإمارات بكمية كبيرة من (اللؤلؤ) والتي تتواجد بشكل كبير جدًا داخل مياه هي وعلى الشاطئ وكان سبب في جعل بريطانيا فرضة السيطرة عليها، حتى تقوم بأخذ اللؤلؤ منها لكن خلال ذلك الفترة ظهر انتعاش كبير في الإمارات وظهر الكثير من أنواع الصناعة وذلك يؤدي إلى زيادة كبيرة في الدخل القومي ووفر فرص عمل كبيرة للمواطنين الإماراتيين، و توقفت هذه الصناعة عند الحرب العالمية الثانية وكان سبب في تراجع الاقتصاد في الإمارات بشكل كبير جداً حتى عام 1960 عندما تم اكتشاف النفط بإمارة أبوظبي وصدرت أول شحنة منها.
  • وفي عام 2006 بعد وفاة الرئيس الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم تسلم رئاسة الوزراء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وأصبحت دولة الإمارات من أحد الدول المستقلة التي لها وجهة سياحية خلابة ويوجد بها عدد كبير من الشواطئ والصحاري التي جعلها من أكثر الدول أهمية في مجال السياحة.
  • ومن مميزات دولة الإمارة أيضًا أن توجد فيها أمارة أبو ظبي في مدينة دبي، وهي من أحد الإمارات التي لها شهرة كبيرة جداً حيث تتميز بالعمارات ناطحة السحاب ذات الارتفاع العالي ومستخدم في فنادق ومزارات سياحية.

اقرأ أيضًا: أفضل صناديق الإستثمار في الإمارات

موقع دولة الإمارات العربية المتحدة

  • دولة الإمارات المتحدة من الدول التي تميزها موقعها الجغرافي بالعديد من المميزات فهي من أحد دول الشرق الأوسط التي تقع حدودها على خليج عمان والطرف الأخر عند الخليج الفارسي الذي يقع بين دولتين عمان والمملكة العربية السعودية.
  • يوجد على حدودها دولة قطر الشمال، لكن دولة عمان تحدها من جهة الشرق الشمال الشرقي ويبلغ طوله حوالي 609 كيلو متر مربع، لكن من جهة الغرب توجد المملكة العربية السعودية ويبلغ طول حدودها حوالي 457 كيلومتر مربع.
  • ولم يتم التفرقة بين حدود المملكة العربية السعودية وحدود دولة الإمارات العربية المتحدة إلا في عام 1998 بعد أن ظهر البترول في دولة السعودية وقامت بإنتاجه في المنطقة الحدودية، والإمارات قامت بإنتاج في حدود البحرية مع إيران وذلك نتج عنه العديد من المشاكل والنزاعات بين الدولتين على من يستطيع امتلاك عدد ثلاثة من الجزر داخل منطقة الغرب وهم جزيرة طنب الكبرى وجزيرة طنب الصغرى وجزيرة أبو موسى.

مساحة دولة الإمارات المتحدة وعدد سكانها

  • تصل مساحة دولة الإمارات العربية المتحدة إلى حوالي 83,600 كيلومتر مكعب وتنقسم هذه المساحة بين اليابسة والمياه وتأخذ اليابسة جزء كبيراً منها أما المياه تأخذ بعض الجزء بسيط من مساحتها.
  • ودولة الإمارات المتحدة هي الدولة 116 في الترتيب بين جميع دول العالم التي قامت بتقسيم الأراضي وزراعة أربعة في المئة من اليابسة من الأراضي الصالحة للزراعة تم زراعة جزء من الأراضي الذي يصلح أن تكون غابات تبلغ مساحتها حوالي ثلاثة في المئة.
  • يصل عدد سكان دولة الإمارات المتحدة حوالي 9,400,145نسمة وذلك حتى الإحصاءات التي قامت بها هيئة الأمم المتحدة في عام 2017 ويبلغ نسبة المهاجرين في دولة الإمارات إلى 88 في المئة من إجمالي عدد السكان في دولة الإمارات المتحدة ووصل دولة الإمارات المتحدة إلى المرتبة 110 بين دول العالم.
  • أما سكان الدولة الأصليون وسادة الدولة تصل نسبتهم حوالي 11 بالمئة ويبلغ عدد المصريون الذين يعيشون في دولة الإمارات حوالي 10 بالمئة والفلبينيين حوالي 12 بالمئة، أما الهنود تصل نسبتهم إلى 38 في المئة وأكثر جزء في الدولة تترتب فيه كثافة سكانية عالية والجزء الشمال الشرقي من جزيرة مسندم، ومن أكثر الإمارات في دولة الإمارات المتحدة هم الشارقة ودبي وأبو ظبي حيث تصل النسبة الكثافة السكانية فيها إلى 85 في المئة.
  • ويبلغ معدل النمو السكاني في دولة الإمارات المتحدة حوالي 2 في المئة.

شاهد أيضًا: قانون الإستثمار الجديد في الإمارات

طبيعة مناخ دولة الإمارات العربية المتحدة

يتميز مناخ دولة الإمارات المتحدة بالمناخ الحار الجاف حيث تصل درجة حرارته إلى 40 درجه مئوية في فصل الصيف وذلك في المناطق الصحراوية الداخلية من الدولة، يصل حرارتها حوالي تسعة وأربعين درجة مئوية، ونسبة تساقط الأمطار في دولة الإمارات المتحدة نادرة جداً ودائما تتعرض دولة الإمارات إلى نشاط رياح شمالية بشكل كبير وتأثير بالصحراء والرمال الموجودة فيها مما تسبب عواصف محملة بالأتربة تضرب البلاد.

قد يهمك أيضًا: أين تقع الكويت في اي قارة ؟

 وفي نهاية مقالنا قدمنا لك عزيزي القارئ عن أين موقع دولة الإمارات العربية المتحدة ؟، كافة المعلومات الخاصة بدولة الإمارات المتحدة من حيث موقعها الجغرافي وطبيعة مناخها وعدد سكانها ونرجو أن تكون قد استفدت من مقالنا وأن شارك مع أصدقاءك.

أترك تعليق