ما هي حلول البطالة وكيفية القضاء عليها ؟

ما هي حلول البطالة وكيفية القضاء عليها ؟

ما هي حلول البطالة وكيفية القضاء عليها؟، تعتبر مشكلة البطالة من المشاكل التي تؤرق العديد من الدول، وتختلف نسبة هذه المشكلة من دولة إلى أخرى طبقاً للخطط الاقتصادية المتبعة بها، ومدى توافر فرص العمل المختلفة بها، ويوجد الكثير من الآثار السلبية الناجمة عن مشكلة البطالة سواء على الفرد أو على المجتمع ككل، حيث أن هذه المشكلة تنتشر غالباً بين الشباب القادرين على العمل مما يجعلهم يوجهون قدراتهم وطاقاتهم إلى مجالات أخرى غير مفيدة.

ما هو مفهوم البطالة؟

البطالة هي مشكلة من المشكلات التي تواجه العديد من الدول، ويقصد بها عدم إمكانية الشخص الحصول على فرصة عمل نتيجة أسباب خارجة عن سيطرته، بالرغم من امتلاكه لكافة الشروط التي تؤهله للقيام بالعمل، ووقوعه في العمر الذي يسمح له بالقيام بالعمل.

شاهد أيضًا: تعريف البطالة وأسبابها

أنواع البطالة

يوجد عدة أنواع من مشكلة البطالة التي يمكن أن تتعرض لها أي دولة، وتتمثل هذه الأنواع في الاتية:

1- البطالة الدورية

هي البطالة المصاحبة لحدوث انكماش في النشاط الاقتصادي للدولة، مما يسبب عدم توافر فرص عمل أمام الشباب.

2- البطالة الهيكلية

هي البطالة التي تحدث بسبب عدم التوافق بين فرص العمل المتاحة في الدول، وبين مواصفات الخريجين العاطلين عن العمل.

3- البطالة الاحتكاكية

هي البطالة التي تحدث نتيجة تنقلات العاملين المستمرة بين المهن والمناطق المختلفة.

4- البطالة الإجبارية أو الاختيارية

هي البطالة التي تحدث بسبب تقديم العامل استقالته من العمل لأسباب خاصة به، أو بسبب استغناء صاحب العمل عن خدمات العامل وإجباره على تقديم استقالته.

أسباب حدوث مشكلة البطالة

تتنوع الأسباب التي تؤدي إلى حدوث مشكلة البطالة في العديد من الدول، ما بين أسباب اقتصادية، وأسباب اجتماعية، وأسباب تكنولوجية، وذلك على النحو التالي

1- الأسباب الاقتصادية

  • حيث أنه يوجد علاقة طردية بين المشكلات الاقتصادية للدولة ومعدل البطالة بها، فكلما زادت المشاكل الاقتصادية للدولة كلما زاد معدل البطالة بها، فالاقتصاد هو أساس الدولة الذي تقوم عليه كافة الأعمال.
  • فالشركات الخاصة لا تقوم بالاستثمار في دولة متأخرة من الناحية الاقتصادية، والمستثمرين لا يقومون بوضع أموالهم في مكان غير مضمون، كما أن المشاريع التي تقوم الدولة بها تقل في حالة تأخر اقتصادها.

2- الأسباب الاجتماعية

  • إن زيادة عدد السكان في الدولة له تأثير على زيادة نسبة البطالة فيها، حيث أن هذه الزيادة الكبيرة في السكان تؤدي إلى وجود عدد كبير من الأشخاص أمام فرص عمل محدودة، وخصوصاً في حالة هجرة سكان الريف إلى المدن المزدحمة بالسكان.
  • قلة الوعي بأهمية التأهيل للعمل والحصول على دورات تدريبية، حيث أن صاحب أي مؤسسة أو شركة يبحث دائماً عن مواصفات محددة في الشخص المتقدم للعمل، ولا يجدها بسهولة.

شاهد أيضًا: الحلول المقترحة لحل مشكلة البطالة

3- أسباب تكنولوجية

لقد أدى التطور التكنولوجي الكبير داخل الدول إلى استبدال الإنسان بالآلات والتقنيات الحديثة، مما أدى إلى التقليل من فرص العمل بشكل كبير، حيث يقوم صاحب العمل بالاستغناء عن الموظفين بسبب إيجاده بدائل أسرع تنجز له أعماله.

ما هي حلول البطالة وكيفية القضاء عليها

يقع على عاتق الدول مسؤولية البحث عن الحلول للقضاء على مشكلة البطالة، ويوجد الكثير من الحلول التي يقوم بتقديمها الاقتصاديين والاستراتيجيين بصورة نظرية أكثر من التطبيق العملي.

وهذا ما يسبب تفاقم مشكلة البطالة وعدم إيجاد فرص عمل تعبر عن طموحات الشباب، وسوف نتعرف فيما يلي على أهم الحلول التي تساعد على حل مشكلة البطالة إذا تم تطبيقها بشكل عملي، وهي الاتي:

  • الاهتمام بالشباب الغير متاح لهم فرص عمل، عن طريق تسهيل إجراءات الحصول على القروض المختلفة من بنوك الدولة، والتقليل من قيمة الفائدة التي سوف يقوم بدفعها الشباب، حتى يتمكنوا من إنشاء مشروعات خاصة بهم، حيث أن هذه المشاريع سوف تعود بالنفع على الدولة، كما أنها سوف تقلل من نسبة البطالة بها.
  • الاعتماد بشكل أكبر على العمالة المحلية، والحد من الاعتماد على العمالة الأجنبية، فتعتبر هذه الطريقة خطوة هامة جداً لخفض نسبة البطالة في جميع الدول.
  • قيام الدولة بإنشاء المشروعات التي تحتاج للأيدي العاملة، والابتعاد عن استخدام الآلات التي تحل محل عمل العديد من الأيدي العاملة، مما يؤدي إلى الاستغناء عنهم وتفاقم مشكلة البطالة.
  • تطوير وسائل التعليم في جميع الدول العربية، حتى يصبح الفرد مؤهلاً لسوق العمل، وذلك عن طريق إدخال بعض الأمور الخاصة بسياسات العمل في المواد الدراسية التي يقوم بدراستها الطالب، فيصبح التعليم معتمداً على الإبداع، والفهم، وتنمية المهارات والقدرات والمواهب.

أفضل حلول لمشكلة البطالة في الدولة

  • التوعية بطرق تنظيم الإسكان، وعدم كثرة الإنجاب الذي يؤدي بدوره إلى وجود عدد كبير من الأشخاص أمام فرص عمل محدودة، والعمل على توفير احتياجات ومتطلبات المقيمين بالريف حتى لا يقومون بالهجرة إلى المدن، مما يؤدي إلى تفاقم مشكلة البطالة.
  • تيسير الاستثمار في الدول، والعمل على تشجيع المستثمرين في ذلك الأمر، حتى تزيد فرص العمل في المجتمعات المختلفة.
  • القيام بعمل مراكز متخصصة لتأهيل الشباب على شغل المناصب والوظائف في الدولة، حتى لا يتم تجاهلهم من قبل أصحاب الشركات الخاصة والعامة، بحجة عدم وجود الخبرة الكافية التي تؤهل هؤلاء الشباب للعمل.
  • القضاء على فكرة الوساطة في حصول الشباب على وظائف الدولة، لأن ذلك سوف يؤدي إلى تراجع إيرادات مصالح الدولة، بسبب تولي الوظائف أشخاص غير مؤهلين للعمل بها، إلى جانب ضياع حق الشباب المؤهلين في الحصول على فرصة عمل، مما يؤدي إلى خسارة هؤلاء الشباب الأكفاء بسبب هجرتهم إلى خارج بلدهم، مقابل احتفاظنا بالشباب الغير المؤهلين والغير مفيدين للدولة.
  • تأهيل الخريجين حول حاجة سوق العمل لمختلف التخصصات، وتعريفهم بوسائل تنمية مهاراتهم من أجل الحصول على فرصة عمل مناسبة لهم، مع عمل دراسات استراتيجية، وإقامة أماكن متخصصة للقيام بتنظيم فرص العمل في المجتمع.

نصائح للتخلص من البطالة

  • العمل على توجيه الشباب للتخصصات المهنية التي يبعد عنها العديد من الشباب، مثل النجارة، والزراعة، وغير ذلك من الأعمال المختلفة.
  • تشجيع الشباب على القيام بالعمل الحرفي الذي لا يحتاج إلى العديد من المال، وإنما يحتاج إلى المجهود الذي قد يتشارك فيه أكثر من شخص مثل أعمال التطريز والخياطة، والأعمال الفنية المختلفة، وصناعة الأجبان والمخللات المنزلية، وغير ذلك من الأعمال.
  • تشجيع الشباب على القيام بالعمل الحر من خلال الإنترنت، والذي يستطيع الشخص عن طريقه جني الكثير من المال مثل رسم الجرافيك، والكتابة والتحرير، والترجمة، والطباعة، وغيرها من الأعمال.
  • تشجيع الشباب أصحاب الكفاءة العملية والعلمية على السفر للدول الأخرى التي تعاني من نقص في العمالة.
  • الاستغناء عن العمالة الأجنبية الوافدة من الدول النامية، ليحل محلها العمالة المحلية، مما يساعد على التقليل من تفاقم مشكلة البطالة.
  • التعاون فيما بين القطاع العام، والقطاع الخاص على توفير العديد من فرص العمل للشباب الخريجين في الدولة.
  • ضرورة تحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية، والعمل على تحقيق مبدأ التكافؤ بين أفراد المجتمع، من خلال خفض رواتب الموظفين العالية جداً وإعطاء فرصة لموظفين أخرين للحصول على فرصة عمل برواتب معقولة.

شاهد أيضًا: بحث عن حلول البطالة

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال عن ما هي حلول البطالة وكيفية القضاء عليها، وذلك بعد أن قمنا بتوضيح وشرح كافة المعلومات عن مشكلة البطالة، ومعرفة أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة، وكذلك بعد التعرف على الحلول التي قد تساعد على القضاء على هذه المشكلة، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

أترك تعليق