بحث عن البطالة في مصر

بحث عن البطالة في مصر البطالة واحدة من معوقات التقدم لأي دولة، حيث تلعب دور كبير للغاية في تعطل الحياة العملية، والسياسية في المجتمع، بالإضافة إلى كونها واحدة من المشاكل التي تحتاج إلى حل جذري لها.

مقدمة بحث عن البطالة في مصر

تعتبر البطالة من المفاهيم الفضفاضة التي تحمل أكثر من معنى، فهي تشير إلى عدم العمل بشكل عام، كما أنها واحدة من ضمن أكثر المشاكل التي تواجه ليس مصر فقط، وإنما العالم بأكمله، ولكن تظهر في مصر بشكل يهدد الاستقرار، لذلك يجب على الدولة بكل أفرادها أن ينتبهوا لهذه المشكلة.

شاهد أيضًا: دور التربية في علاج مشكلة البطالة

المفهوم الشامل للبطالة

البطالة يتم تعريفها على أنها قدرة الأشخاص على العمل، ومع ذلك لا يحصلون على أي فرصة للعمل في واحدة من الوظائف.

كما أنها تشير إلى الظلم الواقع على الفراد، والتي بناء عليها يتركون عملهم، ليبحثوا عن فرص أفضل، وفي هذه المرحلة تعرف باسم البطالة المؤقتة.

أنواع البطالة في مصر

يوجد للبطالة ثلاثة أنواع، يمكن حصرها في الآتي:

1.البطالة الدورية

البطالة الدورية هي تلك البطالة التي تظهر نتيجة الرأسمالية التي تؤثر على النظام الاقتصادي، وكذلك الأزمات الاقتصادية، مما يؤدي إلى بعض التراجع في عملية الاستثمار، وبالتالي يقل معدل التوظيف.

2.  البطالة ذات العلاقة بهيكلة الاقتصاد المصري

  • ترتبط هذه البطالة بحدوث خلل في النمو الاقتصادي في مصر، ويحدث هذا الخلل نتيجة التغيرات التي تحدث بمعدل العرض والطلب على المنتجات، وكذلك الخدمات.
  • كما أن هيكلة الاقتصاد تشير إلى البحث عن أماكن أخرى، يتم انتقال الصناعة إليها، نتيجة لكثرة الأرباح التي يتم تحقيقها في هذه المنطقة، مما يقلل فرص العمل في الأماكن التي انتقل منها الصناعة.

3. البطالة القسرية

البطالة القسرية تشير إلى عدم القدرة لدى الحكومة المصرية في توفير مناخ جيد لفرص العمل، وذلك في مقابل العدد الكبير في أعداد الخريجين كل عام.

ما هي أسباب البطالة في مصر؟

يوجد العديد من الأسباب، التي تجعل البطالة تنتشر في المجتمع المصري، ومن هذه الأسباب:

1. الانفجار السكاني

  • تعتبر الزيادة السكانية الكبيرة أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى انتشار البطالة حيث أن مصر تعاني من ارتفاع عدد المواليد، مع عدم القدرة على خلق فرص للعمل، بحيث تستطيع أن تستوعب هذه الأعداد الكبيرة للسكان.
  • وتعاني مصر من ارتفاع عدد السكان في مناطق بعينها عن مناطق أخرى، حيث هناك مناطق في مصر يتجاوز سكانها 41 ألف شخص لكل كيلو متر، وهذا تكدس رهيب، مما يؤدي إلى قلة فرص العمل في مقابل العدد المتزايد.

شاهد أيضًا: بحث عن مشكلة البطالة وأسبابها وعلاجها

2. تحويل القطاع العام إلى خاص

  • الاتجاه إلى الخصخصة يعتبر سبب رئيسي لزيادة معدلات البطالة، حيث أنها تؤدي إلى وجود الكثير من القوى العاملة دون عمل لهم، من خلال تقليل فرص العمل المتوفرة في السوق.
  • وهذه الخصخصة قد توجهت إليها الحكومة المصرية بغرض الزيادة في المرتبات، مما ترتب عليه الاستغناء عن عدد كبير من الموظفين، وبالتالي ظهرت مشكلة البطالة بشكل أكبر.

3. زيادة عدد خريجي الجامعات

  • النظام التعليمي في مصر يعاني من العديد من المشكلات، ومنها عدم التوازن في النظام التعليمي، من حيث الاهتمام بالتعليم المهني، بالإضافة إلى عدم مواءمة نظم التعليم للجامعات مع احتياجات سوق العمل.
  • لذلك فإن الجامعات سنويا، يتم التخرج منها من قبل مئات الآلاف من الشباب، والذين يحتاجون إلى فرص العمل، ولكن لا يوجد فرص عمل تناسب مجالاتهم وتعليمهم، بالإضافة إلى عدم قدرته من الأساس على استيعاب هذا العدد الهائل.
  • كما أن التعليم في مصر في تزايد مستمر، نتيجة لانتشار الفكر والثقافة، وتطور العقول، مما يؤدي إلى زيادة الطلب على العمل، ويقدر عدد المتعلمين في مصر، بما يزيد عن 73%.

تأثير البطالة على المجتمع

للبطالة العديد من التأثيرات المدمرة على المجتمع والفرد، ومن هذه التأثيرات:

  • تعمل الأبطال على زيادة معدل انتشار الجريمة، نتيجة للانحراف الكبير في سلوك العاطلين عن العمل، نتيجة للظروف الصعبة التي يواجهونها، ولا يستطيعون التعامل معها بسبب عدم العمل.
  • كما أن البطالة تعمل على عدم إيجاد المال الذي يعين على متطلبات الحياة، مما يؤدي بهم إلى المعاناة النفسية، واللجوء إلى توفير المال السبل غير المشروعة.
  • اللجوء إلى تعاطي المخدرات، رغبة منهم في تناسي همومهم، والهروب من الواقع المرير الذي يعيشونه، مما يؤدي إلى وجود جيل غير قادر على الإنتاج، أو إفادة الدولة.
  • البطالة تعمل على تدمير قوى الشباب، حيث أن مرحلة الشباب مرحلة الحيوية والعمل، وعدم إيجاد فرص عمل لهم، تؤثر على حياتهم، لذلك فعندما تحتاج إليهم الدولة بعد ذلك، سيجد جيل هش، لا يقوى على شيء.
  • البطالة تؤدي إلى الهجرة، مما يؤدي إلى عدم استفادة الدولة بشبابها وإمكانياتهم، ويبحث الشباب عن الهجرة، لكي يبحثوا عن فرص للعمل خارج دولهم، لكي يستطيعوا تكوين أسرة، وبناء حياة جديدة.
  • من الممكن أن تؤدي البطالة إلى الانتحار، وخاصة البطالة المؤقتة التي يكون سببها قلة المرتبات، ويلجأ الإنسان وخاصة رب الأسرة إلى الانتحار، للتخلص من الضغوط المالية التي يتعرض لها من أسرته، وأبنائه.
  • التسرب من التعليم أحد تأثيرات البطالة، فالشخص الذي لا يستطيع أن يجد عمل، لا يمكن أن يعلم أولاده، بالإضافة إلى أن الأشخاص أنفسهم يفقدون الثقة في التعليم، لتوفير حياة كريمة لهم، مما يؤدي إلى حث أبنائهم وتوجيههم إلى عدم أهمية التعليم.

شاهد أيضًا: بحث كامل عن البطالة أسبابها وعلاجها

خاتمة بحث عن البطالة في مصر

وفي خاتمة موضوعنا بحث عن البطالة في مصر، نؤكد على أن البطالة في مصر تعتبر مثل القنبلة الموقوتة، التي يجب على الفرد والمجتمع، إبطال مفعولها، لذلك وجب على الدولة محاول إدخال العديد من الاستثمارات، وإحداث تنمية اقتصادية تتناسب مع معدل التزايد السكاني.

أترك تعليق