أفضل وقت للعمرة في شهر رمضان

أفضل وقت للعمرة في شهر رمضان

أفضل وقت للعمرة في شهر رمضان، العمرة يجوز أداؤها في شهر رمضان ولا يختلف الأجر في أدائها بداية الشهر أو آخره، ولا يوم أو ليلة أفضل فيه من غيرها ومن أقوال النبي صلى الله عليه وسلم” عُمرةً في رمضانَ تعدِلُ حِجَّةً” ولم يذكر يوم معين.

تعريف العمرة

العمرة فرضت في العام التاسع من الهجرة، ويقصد بالمعتمر في اللغة بالزائر، أما العمرة يعرفها جمهور الفقهاء على أنها التقرب إلى الله سبحانه وتعالى بزيارة البيت الحرام وأداء أركان العمرة، ويري بعض الفقهاء أنها فريضة والبعض الآخر يراها أنها من السنن.

شاهد أيضًا: ما هو فضل عمرة رمضان

حكم العمرة

اختلف جمهور الفقهاء في حكم العمرة ونوضحها فيما يلي: –

  • رأي جمهور المالكية والحنفية: يؤيدون أن العمرة سنة مؤكدة على المسلم أدائها ولو مرة واحدة بالعمر، واستدلوا على رأيهم بحديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: (أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ سُئلَ عنِ العمرةِ أواجبةٌ هيَ؟ قال: لا، وأنْ تعتمِروا هوَ أفضلُ).
  • رأي جمهور الشافعية والحنابلة: يؤيدون أن العمرة فرض يؤديه المسلم مرة واحدة في العمر، واستدلوا بالحديث الذي ترويه أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: (يا رسولَ اللَّهِ على النِّساءِ جِهادٌ؟ قالَ: نعَم، عليهِنَّ جِهادٌ لا قتالَ فيهِ: الحَجُّ والعُمر).

أركان العمرة

يؤيد جمهور المالكية والحنابلة إلى أن أركان العمرة ثلاثة وهي الإحرام والطواف والسعي، كما أيد جمهور الشافعية إلى زيادة ركن رابع وهو الحلق أو تقصير الشعر، أما جمهور الحنفية فيعتبرون الإحرام هو الشرط الأساسي للعمرة وركنها الطواف.

فضل أداء العمرة في شهر رمضان

العمرة خلال شهر رمضان الكريم لها أجرًا عظيم، ولها دلالة كبيرة في اجتهاد المسلم والتعبد والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالأعمال الصالحة، ولفضل ثوابها العظيم فقد تحدث عنها النبي عليه أفضل الصلاة والسلام بأنها تعدل حجة لزيادة ترغيب المسلمين في أدائها بشهر رمضان.

شروط العمرة

للعمرة شروط يجب أن تتوافر في المعتمر وهي اعتناقه للدين الإسلامي وتوحيده لله سبحانه وتعالى، مع العقل، والبلوغ، والقدرة على القيام بالعمرة.

كيفية أداء العمرة في شهر رمضان

لا تختلف طريقة أداء العمرة بشهر رمضان عن أي وقت آخر ونوضحها فيما يلي: –

  • الإحرام: يحرم المسلم من الميقات وإن كان في غيره فيحرم في مكان تواجد نية العمرة يقوم المحرم بالتلبية إلى أن يصل إلى أدنى حدود الحرم يتوقف عند ذلك النقطة.
  • الطواف: يتوضأ المعتمر ثم يدخل المسجد الحرام بالقدم اليمنى، ثم يقوم بالطواف بالكعبة بحيث يكون البيت عن يساره، ويبدأ من الحجر الأسود ويشير إليه بيده اليمنى ويردد “الله أكبر”، ومن السنن وضع وسط ردائه تحت إبطه الأيمن وطرفه فوق ذراعه اليسرى، ويقوم بالمشي السريع خلال الأشواط الأولى.
  • الانتهاء من الطواف: الطواف سبعة أشواط الأربعة أشواط الأخيرة يمشي مشيًا عاديًا، وعند مروره بالركن اليماني يردد) رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (، وبعد الانتهاء يغطي كتفه ويسير نحو مقام إبراهيم ويقرأ) وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى).
  • التوجه إلى الصفا: يقوم بقراءة قوله تعالى (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيم) وعند وصوله إلى الصفا يكبر ثلاثا ويقوم بالدعاء مع استقبال القبلة.
  • التوجه إلى المروة: يتوجه المعتمر من الصفا وصولا إلى المروة ومن السنة سير الرجال بين العلامتين الأخضرين، وصولا إلى المروة مع استقبال القبلة، ويقرأ ما قرأه عند الصفا، ويسعى خلال الأشواط بين الصفا والمروة بحيث يكون الذهاب شوط والإياب شوط.
  • حلق الشعر: بعد الانتهاء من السعي يقوم الرجل بحلق شعره والتحلل من إحرامه، وتقوم المرأة بتقصير شعرها قدر أنملة.

شاهد أيضًا: أدعية العمرة للطواف والسعي مكتوبة

مستحبات العمرة

سنوضح مجموعة أعمال مستحبة خلال أداء العمرة فيما يلي: –

قبل الإحرام:

الاغتسال جيدًا مع التطيب، مع تقليم الأظافر، وحلق شعر العانة.

بعد الإحرام:

التلبية بصوت مرتفع للرجل.

في الطواف:

يستحب الإكثار من الدعاء مع الذكر، وتقبيل الحجر الأسود.

في السعي:

الإكثار من الذكر مع ترديد “نبدأ بما بدأ الله به” مع السير بسرعة للرجال.

أفضل وقت للعمرة

سنذكر أفضل وقت لأداء العمرة في السطور التالية: –

  • في أشهر الحج: تعتبر هذه الأشهر من أفضل الشهور لاتباع سنة النبي عليه أفضل الصلاة والسلام، والدليل على ذلك قول بن القيم رحمه الله أن النبي كان يعتمر عمرة كلها في أشهر الحج، وفي ذلك خلاف أتباع المشركين الذين يحرمونها.
  • خلال شهر رمضان: رمضان شهر مبارك يجمع الخيرات ومن أفضل العبادات التي يتقرب بها المسلم لله سبحانه وتعالى العمرة والدليل على ذلك هو حديث أبي معقل رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال” عمرة في رمضان تعدل حجة”.

ميقات العمرة

سنذكر ميقات العمرة فيما يلي: –

  • ميقات زماني: وهو أداء العمرة في كل أوقات السنة غير الأوقات التي نص عليها الفقهاء الحنفية يكره الإحرام بالعمرة يوم عرفة ويوم النحر، أما المالكية في حللوا كل أيام السنة إلا إذا كان لمسلم محرما بالحج أو بعمرة أخرى.
  • ميقات مكاني: وهي عبارة عن الأماكن التي حددها الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام للمعتمرين، مثل ميقات الآبار المخصص لأهل المدينة، ميقات السيل المخصص لأهل نجد، وميقات مكة المخصص لأهل مكة، ميقات الجحفة المخصص لأهل مصر وبلاد الشام، وميقات ذات عرق لبلاد العراق.

شاهد أيضًا: رمضان شهر الرحمة والمغفرة

وفي نهاية رحلتنا مع أفضل وقت للعمرة في شهر رمضان، لكم منا أطيب التمنيات، وكل عام وأنتم بخير، راجين من الله سبحانه وتعالى أن تكونوا استفدتم من المقال، ونحن في انتظار ردودكم واستفساراتكم على المقال.

أترك تعليق