أنواع حقن فيتامين بـ 12 وما هو أفضلهم

أنواع حقن فيتامين بـ 12 وما هو أفضلهم

أنواع حقن فيتامين بـ 12 وما هو أفضلهم، في السنوات الأخيرة انتشرت بكثرة أعراض حالة صحية وهي نقص فيتامين ب 12، وتعتبر حقن فيتامين ب 12 لها دور كبير في تعويض هذا النقص وتنشيط الجسم وتزويده بالطاقة اللازمة، لأن هذا الفيتامين له دور أساسي في العديد من العمليات الحيوية للجسم، ونظراً لضغوطات الحياة الكثيرة يحتاج الإنسان إلى هذه الحقن لزيادة طاقة الجسم، وقد اعتبر الأطباء أن حقن فيتامين ب 12 من أسرع المنشطات المتوافرة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أهم أنواع حقن فيتامين ب 12 وما هو أفضلهم.

أهمية حقن فيتامين ب 12

ينتمي فيتامين ب 12 لمجموعة فيتامينات “ب “الثمانية وتحتاج كل خلايا الجسم لهذا الفيتامين نظراً لدوره المهم في العديد من العمليات الحيوية المهمة في الجسم.

  1. تنشيط عمل الدماغ والجهاز العصبي فإن فيتامين ب 12 يحافظ على صحة الجهاز العصبي، ويقي من الإصابة بالاكتئاب ويمنع كذلك من تدمير خلايا الدماغ، كما أنه يسرع الوظائف العصبية.
  2. يساعد فيتامين ب 12 على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب وذلك بتقليل نسب الكوليسترول الضارة، كما أنه يقي من الإصابة بالسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم.
  3. يعتبر فيتامين ب 12 له دور كبير في تكوين خلايا الدم الحمراء، وبالتالي فإن نقصه يسبب الإصابة بفقر الدم.
  4. تعتبر حقن فيتامين ب 12 أفضل من المكملات الفموية وذلك لأنها تدخل مجرى الدم مباشرة دون الحاجة للمرور في الجهاز الهضمي، ما يجعلها خياراً ملائماً لمن يعانون من مشاكل صحية في الجهاز الهضمي.

شاهد أيضًا: أعراض نقص فيتامين ب1 وب6 وب12 على الشعر

نسبة فيتامين ب 12 التي يحتاجها الجسم

  • يحتاج الشخص البالغ إلى 2-3 ميكروجرام من فيتامين ب 12 يومياً للمحافظة على جميع تفاعلات فيتامين ب 12 بكامل طاقتها، وتنتقل الكمية الزائدة من فيتامين ب 12 إلى مخازن توجد في الكبد وعند إملاء هذه المخازن فإنه يتم التخلص من الفائض من فيتامين ب 12 من خلال البول.
  • ولذلك فإن استخدام حقن فيتامين ب 12 لا يكون له أي فائدة إذا لم يكن هنالك نقص له في الجسم، وذلك بسبب أن الكمية التي تخزن في الكبد تكفي لتزويد جسم الشخص البالغ بفيتامين ب 12 لسنوات عديدة دون أن تظهر عليه أي أعراض نقص لهذا الفيتامين.
  • بالإضافة إلى ذلك يتم التخلص من فيتامين ب 12 الفائض على الفور لأنه عبارة عن مادة قابلة للذوبان في الماء، لذلك فمكملات فيتامين ب 12 لا تفعل أي شيء سوى أنها تخرج مع البول.

إجراءات وقائية قبل العلاج بالحقن

قبل الشروع في العلاج يجب التنبه إلى ضرورة إبلاغ الطبيب بالآتي:

  • إن كان المريض يعاني من حساسية اتجاه مادة السيانوكوبالامين، بخاخ الأنف، أو بعض العقاقير كالهيدروكسوبالامين، والفيتامينات أو أي حبوب أخري.
  • إن كان المريض يعاني من أمراض في الكلى.
  • إن كانت المريضة في فترة الرضاعة أو أشهر الحمل.
  • يجب التأكد من إعلام الطبيب إن كان المريض يتناول مضادات حيوية أو ميثوتركسات، أو حمض الفوليك، أو غيرها من الأدوية ليعدل الطبيب الجرعات أو ينبه المريض إلى إمكانية حدوث بعض الأعراض الجانبية وكيفية التعامل معها.

عوامل الخطر للإصابة بنقص فيتامين ب 12

هناك بعض الفئات التي تعتبر أكثر عرضه لنقص فيتامين ب 12 من غيرها، وهؤلاء ينصحون باستشارة الطبيب فيما إذا كان خيار حقن فيتامين ب 12 مناسباً لهم أم لا، وعادة تزداد عرضة الشخص للإصابة بالنقص الحاد من فيتامين ب 12 إذا توافرت لديه إحدى عوامل الخطر التالية:

  • التقدم في السن خاصة لدى الأشخاص الذين تجاوز عمرهم 65 عاماً، والذين تقل لديهم عادة إفرازات القناة الهاضمة عن المعتاد.
  • الإصابة باضطرابات وأمراض الجهاز الهضمي، مثل مرض كرون.
  • إتباع حمية نباتية، نظراً لأن معظم مصادر فيتامين ب 12 هي مصادر حيوانية.
  • الإصابة ببعض المشاكل الصحية المتعلقة بالمناعة الذاتية، مثل مرض السكر أو أمراض الغدة الدرقية.
  • استئصال جزء من القناة الهاضمة.
  • تناول أنواع معينة من الأدوية، مثل الأدوية المخصصة للمصابين بالنوع الثاني من مرض السكر.
  • الإفراط في تناول المشروبات الكحولية والتدخين.
  • الحمل والرضاعة.
  • تناول بعض الأدوية التي تؤثر في امتصاص فيتامين ب 12، مثل مثبطات مضخة البروتون.

شاهد أيضًا: فوائد فيتامين E للبشرة والشعر والهالات

تفاعلات حقن ب 12 مع الأدوية وبعض الحالات المرضية

يجب على المريض إخطار الطبيب بأية أدوية يتناولها قبل أن يتناول حقن فيتامين ب 12، إذ أنه قد تتعارض بعض الأدوية مع الحقن وقد تسبب مضاعفات خطيرة، وبعض الأدوية التي قد يسبب أخذها إلى جانب حقن ب 12 مضاعفات خطيرة منها:

  • الأسبرين.
  • المضادات الحيوية.
  • الميتفورمين.
  • أدوية منع الحمل.

وكذلك يجب على المريض أن يقوم بإعلام طبيبة قبل البدء في العلاج إذا كان يعاني من أي ردود فعل تحسسيه تجاه أدوية معينة، أو إذا كان مصاب ببعض الأمراض التي تتعارض مع حقن ب 12، ومنها أمراض الكلى، بعض أمراض الدم، مرض “ليبير” وهو مرض يصيب العين، نقص في مستويات حمض الفوليك والحديد.

أعراض نقص فيتامين ب 12

قد يعاني الشخص المصاب بنقص في فيتامين ب 12 ببعض الأعراض ومنها:

1. الاضطراب الحركي

من الممكن أن يؤدي الضرر العصبي الناتج عن نقص فيتامين ب 12 إلى خلل في قدرة الشخص على الحركة، بالإضافة لتعرض الشخص لمشاكل في التوازن وعادة ما يكون هذا العرض شائعاً عند الكبار في السن الذين يعانون من نقص فيتامين ب 12.

2. التنميل والخدران

يساعد فيتامين ب 12 على إنتاج الجسم لمادة المايلين المهمة لعمل الجهاز والتي تعمل على حماية أعصاب الجسم، ويؤدي نقص فيتامين ب 12 على المدى البعيد إلى ضرر في الأعصاب وبالتالي الشعور بالخدران والتنميل.

3. اصفرار وشحوب البشرة

عادة ما يعاني الأشخاص المصابون بنقص فيتامين ب 12 من ميلان لون البشرة إلى اللون الأصفر، ويرجع ذلك إلى ما يسببه نقص فيتامين ب 12 من خلل في قدرة الجسم على إنتاج كرات الدم الحمراء.

4. التعب والإرهاق

يؤدي الخلل في إنتاج كريات الدم الحمراء إلى نقص في قدرة هذه الخلايا على نقل الأوكسجين لكافة أجزاء الجسم، وبالتالي نقص الأوكسجين الذي تحصل عليه خلايا الجسم مما يؤدي إلى شعور الشخص بالتعب والإرهاق.

5. التهاب اللسان

أثبتت الدراسات أن التهاب اللسان قد يكون من أهم الأعراض التي تظهر على المصابين بنقص فيتامين ب 12، بالإضافة لغيرها من الأعراض الظاهرة على الفم ومنها التقرحات، الشعور بحرقة بالفم، خدر اللسان.

6. صعوبة في التنفس

يؤدي نقص كمية الأوكسجين الواصلة إلى خلايا الجسم والناتجة عن ضعف الدم الناتج عن نقص فيتامين ب 12 إلى شعور المصاب بصعوبة في التنفس والدوخة وبالأخص عند ممارسة أنشطة مجهدة.

7. التغير في المزاج

يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى اضطرابات مصاحبة لقصور عمل الدماغ كالخرف، وأكثر أشكاله شيوعاً الشعور بالاكتئاب.

8. تغيرات في الرؤية

قد يعاني الشخص المصاب بنقص فيتامين ب 12 من صعوبة في الرؤية بسبب الخلل العصبي، ومشاكل في العصب البصري الممتد إلى العين.

الآثار الجانبية لحقن فيتامين ب 12

تتضمن الآثار الجانبية لاستخدام حقن فيتامين ب 12 ما يلي:

  1. الشعور بألم في الصدر، أو تغيير مفاجئ في الرؤية أو النطق أو عدم انتظام نبضات القلب.
  2. الإصابة بالإسهال الخفيف.
  3. نقص مستوى البوتاسيوم في الدم.
  4. الشعور بالحكة أو التورم في جميع أنحاء الجسم.
  5. الشعور بألم أو احمرار في موضع الحقن.
  6. ارتفاع معدل السكر الطبيعي في الدم.
  7. تغيير في لون البول إلى اللون الأصفر الساطع.

شاهد أيضًا: ما هي أعراض نقص فيتامين أ

في نهاية رحلتنا مع أنواع حقن فيتامين بـ 12 وما هو أفضلهم، ينبغي على الشخص المصاب بنقص في فيتامين ب 12 إتباع حمية غذائية متوازنة وتعويض هذا النقص بواسطة أخذ حقن فيتامين ب 12 التي يحددها الطبيب على حسب حالته الصحية، وفي نهاية مقالنا كنا قد ذكرنا لكم أهم أنواع حقن فيتامين ب 12 والحالات المرضية التي تستوجب أخذها، وكذلك أعراض نقص فيتامين ب 12 في الجسم.

أترك تعليق