انواع تبييض الاسنان واسعارها في مصر

انواع تبييض الاسنان واسعارها في مصر

أنواع تبييض الأسنان وأسعارها في مصر، لقد أصبحت عمليات تجميل الأسنان وتبيضها من أكثر العمليات التجميلية التي زاد الإقبال عليها في مصر وفي جميع أنحاء العالم، وذلك لما حققته هذه العملية من نجاحات لكل من قدم على إجرائها، وتعتبر مصر لديها أهم وأكبر عيادات الأسنان التي تتميز بتقديم أفضل الخدمات الطبية من حيث الأطباء الذين يتمتعون بخبرات واسعة في هذا المجال، وتقوم عملية تبيض الأسنان على إزالة  جميع الصبغات والشوائب مثل الجير واللون الأصفر للأسنان الذي يكون سببه راجع إلى تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين بصفة مستمرة، ومن خلال هذه العملية تعود الأسنان بيضاء كما كانت من قبل، وسوف نتناول في هذا المقال عن أنواع تبييض الأسنان وأسعارها بالتفصيل.

ما هي طريقة تبييض الأسنان

هناك عدة طرق تقليدية تعمل على تبييض الأسنان للحصول على ابتسامة جذابة وساحرة، ولكن هذه الطرق التقليدية يزول تأثيرها مع مرور الوقت فهي تعطى نتائج مؤقتة ووقتية، ومن هنا بدأت تظهر عمليات تبييض الأسنان، وتعتبر العادات اليومية التي اعتدنا عليها بشكل دائم السبب الرئيسي في اصفرار الأسنان، فمجرد العناية اليومية بالأسنان لا تعتبر سبب كافي لتستطيع أن تحافظ على بقاء اللون الأبيض للأسنان.

ومع هذه التطورات الكثيرة التي ظهرت في عمليات التجميل، ظهر معها تقنيات حديثة ومتعددة تساعد على تبييض الأسنان باستخدام طرق بسيطة وسهلة وتستطيع أن تحقق أفضل النتائج المطلوبة.

شاهد أيضًا: أكثر طريقة فعالة لتبييض الأسنان

ما هي الأسباب التي تعمل على اصفرار الأسنان

هناك عدة عوامل تعتبر هي السبب الرئيسي في اصفرار الأسنان، ومن أهم هذه العوامل، التدخين، وتناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة بكميات كبيرة، وغيرها من المشروبات والاطعمة التي تسبب ظهور البقع الصفراء الغير مرغوب فيها فوق طبقة مينا الأسنان، ومع زيادة تناول هذه المشروبات والأكلات التي تسبب الاصفرار، تتحول طبقة المينا إلى اللون الأصفر.

ويستطيع طبيب الأسنان أن يزيل هذه الطبقة التي تعمل على اصفرار الاسنان عن طريق تبييض الاسنان باستخدام مواد كيميائية، أو عن طريق تنظيف الجير الموجود على الاسنان بتفاعل المواد الكيميائية مع طبقة الصبغات حتى تختفي تمامًا عن مينا الأسنان.

يعمل تبييض الأسنان على العمل في الطبقة الخارجية للأسنان التي تسمى مينا الأسنان، وهي تختلف في اللون من شخص لأخر على حسب العوامل الوراثية، بالإضافة إلى عدة عوامل أخرى من الممكن أن يكون تأثير على بياض الأسنان وهي:

  • الإفراط في تناول المشروبات التي تساعد على تصبغ الأسنان مثل، الشاي والقهوة.
  • عدم الاهتمام بالعناية الصحيحة للأسنان، التي تسبب تكون الجير والبلاك وبعض الترسبات الأخرى.
  • الإصابة ببعض الأمراض التي يكون لها تأثير على طبقة المينا.
  • الإفراط في تدخين السجائر.
  • أن تصبح طبقة مينا الأسنان رقيقة وضعيفة بسبب الشيخوخة.
  • الإكثار من تناول المضادات الحيوية.
  • كثرة استخدام معجون الاسنان الذي يحتوي على مادة الفلوريد.
  • الأسباب الوراثية.
  • تناول الطعام الغير صحي.
  • عندما يتعرض المريض لجفاف الفم، وعدم وجود لعاب بالشكل الكافي.
  • التنفس عن طريق الفم وليس عن طريق الأنف.

أنواع تبييض الأسنان

تختلف أنواع تبييض الأسنان باختلاف المركز الذي تتم فيه العملية، وعلى حسب الطبيب الذي يقوم بإجراء العملية من حيث الخبرة والكفاءة، وعلى حسب التقنيات المستخدمة في العملية، والتي تتم بطريقة دقيقة جدًا وتعمل على تغيير لون الاسنان من اللون الغامق إلى اللون الأبيض الذي يرغب الجميع للحصول عليه، وسوف نقوم بشرح أنواع تبييض الاسنان المختلفة.

  1. تبييض الأسنان الكيميائي:

هناك العديد من الأفراد من يلجأ لاستخدام الخلطات الطبيعية التي تعمل على تنظيف الأسنان، ولكن هذه الطرق التقليدية لا تأتي بالنتائج المطلوبة، فهي فقط تعطي لون الأسنان الطبيعية، كما أنها تحتاج لفترات طويلة حتى يظهر الفرق، بعكس التنظيف الكيميائي الذي يعطينا نتائج مميزة، من خلال استخدام مادة الكاربامي بيروكسيد التي تعمل على إزالة كل الصبغات التي توجد على الأسنان ونحصل على أسنان ناصعة البياض.

وتتم هذه العملية عن طريق وضع مادة الجيل على الأسنان ولكن بكميات متساوية، ثم يقوم الطبيب بتركيب غطاء من البلاستيك عليها لمدة 15 دقيقة، ليتم تثبيت هذه الطبقة من الجل على الأسنان، وتستغرق هذه العملية جلستين لنحصل على النتائج المطلوبة.

هل تعتبر الطريقة الكيميائية في تنظيف الأسنان آمنة؟

هناك العديد من الدراسات العلمية التي أكدت أن المادة الكيميائية التي تستخدم في تبييض الأسنان لا تسبب أي ضرر على الأسنان أو على طبقة المينا، ولكن يجب أن نعلم أن الإفراط في استعمال هذه المادة قد يعمل على ضعف طبقة المينا، ولهذا فيجب على الطبيب أن يتأكد من حالة طبقة المينا للمريض قبل استخدام هذه المادة لتبييض الأسنان.

  1. تبييض الأسنان بالليزر:

تتم عملية تبييض الأسنان باستخدام الليزر عن طريق توزيع طبقة من الجل ووضعها على الأسنان ولكن بدرجة منخفضة، ثم يقوم الطبيب بتسليط الضوء عليها حتى نحصل على اللون الأبيض بعد عدة جلسات، وتستغرق العملية مدة ربع ساعة فقط، ويستطيع المريض أن يمارس حياته الطبيعية بعد إجراء العملية مباشرًة، وتعتبر تقنية الليزر من التقنيات الأكثر أمان على الأسنان، وتستطيع أن تحصل من خلالها على النتائج المرضية وفي أسرع وقت ممكن.

الحالات التي لا يجب فيها القيام بعمليات تبييض الأسنان بالليزر:

  1. يجب على الأشخاص الذين يعانون من التهابات بالفم، كاللثة، أن يبدأوا بعلاجها أولًا، ثم يقوم المريض بعدها باستشارة الطبيب ما هو الوقت المناسب لإجراء عملية تبييض الأسنان.
  2. يجب على السيدات الحوامل أن يتجنبوا القيام بعملية تبييض الأسنان، للحفاظ على صحة الجنين.
  3. لا ينصح بإجراء عملية تبييض الأسنان للأطفال الذين يقل عمرهم عن 15 عام.
  4. وقد يوجد عدد من الأشخاص لا يفضل لهم القيام بهذه العملية، بحيث لا تتناسب حالة اسنانهم، مع استخدام الليزر، فعليهم أن يستخدموا تقنيات أخرى تساعد على تبييض الأسنان.

مميزات عملية تبييض الأسنان بالليزر:

  • تعتبر جلسات عمليات تبييض الأسنان بالليزر من أسرع الجلسات في استهلاك الوقت، فالجلسة الواحدة تستغرق حوالي ساعة واحدة.
  • تتميز بالنتائج المذهلة التي تستطيع أن تراها بعد الانتهاء من الجلسة مباشرًة.
  • هي من أكثر العمليات أمان ولا يوجد فيها أي خطورة على المريض.
  • توفر الوقت والجهد الذي تستغرقه الطرق التقليدية القديمة المستخدمة في تبييض الأسنان.
  • تتميز عمليات تبييض الأسنان بالليزر بأن أسعارها تعتبر مناسبة عن غيرها من العمليات.

شاهد أيضًا: فوائد قشر الموز في تبييض الأسنان

بعض النصائح التي يجب أن يتبعها المريض بعد جلسات تبييض الأسنان

  1. يجب ان يبتعد المريض عن التدخين تمامًا، لأنها من أكثر الأسباب التي تعمل على اصفرار الأسنان كما ذكرنا في السابق.
  2. وعلى المريض أن يبتعد عن تناول المشروبات الغازية، وكذلك المنبهات مثل، القهوة والشاي.
  3. يجب على المريض أن يهتم بتنظيف أسنانه بعد تناول كل وجبة.
  4. يجب على المريض أن يحافظ على استعمال بودرة التبييض ومعجون الأسنان، لكي يحافظ على البياض الدائم للأسنان وضمان عدم تغيير لونها سريعًا للون الأصفر مرة ثانية، فكلما حافظ المريض على تعليمات الطبيب والتزم بها فسيطيل هذا من النتائج الإيجابية لعملية تبييض الأسنان.

تبييض الأسنان المنزلي

كما أنطرق تبييض الأسنان المنزلي تعتبر من الطرق الآمنة والفعالة، وتكون تحت إشراف الطبيب، وعندما يجمع المريض بين طرق تبييض الاسنان في المنزل وفي عيادة الطبيب فقد يحصل على نتائج أفضل تعمل على تبييض الأسنان، وإذا قمت باستخدام وسائل تبييض الأسنان المنزلية فقط دون الذهاب إلى الطبيب فمن الممكن أت تحصل على نفس النتائج ولكن سيتطلب هذا وقت أطول، وهذه الطرق هي:

  • يستخدم الطبيب قالب لين يقوم بصنعة ليأخذ نفس شكل أسنان المريض ليقوم المريض باستخدامه في المنزل.
  • يوضع الجل على الأسنان ثم يتم استخدام القالب وارتداءه لمدة لا تقل عن ساعتين في اليوم.
  • لا تبدأ ظهور أي نتائج لتبييض الأسنان إلا بعد مرور أسبوعين من بدء تركيب القالب، أو 6 أسابيع.
  • يمكن تبييض الأسنان في المنزل باستخدام جل بيروكسيد الكارباميد بنسبة 10% أو 20%.
  • هناك بعض المواد الهلامية التي تحتوي على بيروكسيد الكرباميد بنسبة تزيد عن 10%، كما تحتوي هذه المواد الهلامية على مادة فلوريد الصوديوم التي تقلل من حساسية الأسنان.
  • يجب أن نستخدم جل الفلورايد إذا قمنا باستخدام تركيزات عالية من مواد التبييض، وذلك لحماية الأسنان من هذه المواد.
  • إذا شعر المريض بوجود حساسية في الأسنان أو حدوث أي تهيج في اللثة، فعلية أن يقلل من استخدامه لمنتجات تبييض الأسنان، كما يجب علية أن يقلل من وقت استخدامها.
  • يتم استخدام الفلورايد بناءًا على وصفة من جانب الطبيب، فهو يعمل على علاج الحساسية الناتجة عن تبييض الأسنان، ولكن هناك منتجات تساعد على علاج الحساسية المرتبطة بتبييض الأسنان دون اللجوء إلى الطبيب مثل استخدام أوراجيل.
  • تبييض الأسنان عن طريق استخدام اللاصقات، وهذه اللاصقات متوفرة في الصيدليات، ولكن هناك عدة شروط لابد من توافرها حتى تكون هذه اللاصقات صالحة للاستخدام وهذه الشروط هي:
  • لابد أن تكون هذه اللاصقات مصرح بها لدي الجمعية الامريكية لطب الأسنان.
  • يجب أن نتأكد من أن هذه اللاصقات لا تحتوي على مادة ثاني أكسيد الكلور، الذي يضر بطبقة مينا الأسنان.
  • وأفضل نوع من هذه اللاصقات يكون مصنوع من مادة البولي إيثلين.
  • لابد من قراءة جميع التعليمات الموجودة على المادة اللاصقة، والالتزام بها جيدًا.

عيوب منتجات تبييض الأسنان

  1. في الغالب لا يمكنك أن تحصل على النتائج المطلوبة من استخدامك للوصفات المنزلية، أو من مجرد استخدامك لمنتجات العناية بالأسنان.
  2. لكي تحصل على النتيجة المطلوبة قد تحتاج إلى العناية بالأسنان لفترات طويلة جدًا قد تصل هذه الفترات لعدة سنوات.
  3. لا يجب استخدام منتجات تبييض الأسنان دون الرجوع إلى الطبيب واستشارته، وذلك إذا قمت باستخدام هذه المنتجات داخل عيادة الطبيب أو إذا قمت باستخدامها في المنزل.

جل تبييض الأسنان

  • ظهر في الوقت الأخير جل يعمل على تبييض الأسنان في وقت قياسي، وقد أدى ظهور هذه التقنية إلى حدوث ثورة طبية في مجال تبييض الأسنان، حيث أنه ثبت تحقيق نتائج رائعة لهذا الجل.
  • يتكون هذا الجل من مادة كارباميد بيروكسيد، وتصنع على هيئة جل يعمل على تبييض الأسنان، عن طريق توزيعه على الأسنان بشكل متساوي، حتى نحصل على لون واحد لكل الأسنان.
  • ثم نقوم بعد ذلك بتركيب القوالب المصنوعة من البلاستيك ونضعها فوق الأسنان، وذلك حتى يتم تثبيت المادة على الأسنان، وتترك لمدة تتراوح بين 15ـ 20 دقيقة.
  • وعدد الجلسات التي يحتاج إليها المريض قد تكون جلستين أو أكثر، حتى يحصل على النتائج المطلوبة، والذي يقوم بتحديد عدد الجلسات هو الطبيب، ويحدد هذا بناءًا على ما يناسب كل حالة على حدي.

أسعار تبييض الأسنان بالليزر

الذي يحدد تكلفة عملية تبييض الأسنان بالليزر هو المركز الذي سيتم فيه إجراء العملية، والطبيب الذي سيقوم بإجراء العملية من حيث كفائتة وخبرته في هذا التخصص، وهناك مراكز تبدأ أسعارها من 3000 جنية، وهناك مراكز أخرى 5000 جنية، فالأسعار تتفاوت وتختلف باختلاف المكان والطبيب وأيضًا الأجهزة والتقنيات المستخدمة.

كما تضم القاهرة أكبر عدد من عيادات الأسنان التي يعمل لديها أفضل الأطباء في مجال تبييض الأسنان، ولديهم شهادات دولية حاصلين عليها من الجامعات العالمية المعروفة، ورغم أنه من المعروف أن جميع العمليات التجميلية الخاصة بالأسنان مرتفعة التكلفة، إلا أن عمليات تبييض الأسنان في مصر تعتبر منخفضة التكاليف إذا تم مقارنتها بالأسعار المعروفة لدى البلاد العربية الأخرى أو حتى البلاد الأوروبية.

فقد تتراوح تكلفة عملية تبييض الأسنان لدى بعض المراكز في القاهرة ما بين 1700 إلى 3500 جنية مصري، وهو ما يعادل 100 إلى 200 دولار أمريكي، والسبب في انخفاض التكلفة في مصر هو تراجع سعر الجنية المصري أمام الدولار الأمريكي، والسبب الثاني، هوما تحرص علية مراكز طب الأسنان والعيادات التجميلية من تقديم أفضل العروض التنافسية.

عيوب تبييض الأسنان

  • تستغرق عمليات تبييض الأسنان في المراكز الطبية الكثير من الوقت إذا تم مقارنتها بالوقت الذي تستغرقه طرق تبييض الأسنان المنزلية.
  • تصبح الأسنان أكثر عرضة للتآكل وذلك بسبب ضعف طبقة الأسنان، مما يجعلها عرضة للتسوس بنسبة كبيرة.
  • قد تتعرض اللثة للإصابة ببعض الالتهابات والتقرحات بسبب استخدام المواد المبيضة للأسنان.
  • تتآكل طبقة مينا الأسنان مما قد يجعل ملمس الأسنان أكثر خشونة، وتصبح الأسنان أكثر حساسية، وطبقة مينا الأسنان هي التي تحميها من الخارج، فإذا ضعفت هذه المادة أصبحت الأسنان عرضة للتسوس.
  • طول المدة الزمنية التي يستغرقها المريض قبل أن يبدأ في العلاج، من أول ذهابه إلى طبيب الأسنان وتقييم الطبيب للحالة ثم بدء التعامل مع الحالة ثم أخذ ميعاد لبدء العلاج، أما في حالة تبييض الأسنان في المنزل فالمريض ليس بحاجة لإضاعة كل هذا الوقت، فكل ما علية هو إحضار مواد تبييض الأسنان ليس أكثر.
  • تصبح الاسنان أكثر حساسية نتيجة ترقق طبقة المينا، مما قد يسبب الشعور بالألم في الأسنان عند تناول المشروبات الساخنة أو الباردة.

ما هو فينير الأسنان

يعتبر فينير الأسنان تقنية حديثة من تقنيات تبييض الأسنان، وتتم عن طريق تركيب قشرة خارجية توضع على الأسنان، وتكون ناصعة البياض، وكثير من الفنانين من استخدموا هذه التقنية في تبييض الأسنان، ويطلق على من يقوم بهذا الأجراء أن لدية ابتسامة هوليوود.

ما هو لومينير الأسنان

هو ايضًا من أحدث التقنيات المستخدمة في تبييض الأسنان، وقد عرف لومينير الأسنان بانة عبارة عن عدسات للأسنان، تتكون من طبقة رقيقة جدًا مصنوعة من البورسلين، وتكون هذه الطبقة شفافة وسمكها مثل سمك عدسات العين، فهي دقيقة جدًا ورقيقة جدًا، ورغم دقتها وسمكها الرقيق إلا أنها مضادة للخدش، أو التصدع، أو التشقق.

وأخيراً فهناك بعض الوصفات التي تساعد على تبييض الأسنان طبيعيًا ويمكنك أن تصنعها بنفسك داخل المنزل، ولكن قد تحتاج هذه الوصفات للكثير من الوقت حتى تعطيك النتائج المطلوبة وهي على سبيل المثال:

  • صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين.
  • زيت جوز الهند.
  • خل التفاح.
  • قشور الحمضيات.
  • تبييض الأسنان بالفحم.
  • تبييض الأسنان بالكركم.
  • تبييض الأسنان بالملح.

شاهد أيضًا: طرق بسيطة وسهلة لتبييض الأسنان

وفي نهاية هذا المقال نرجو أن نكون أفدناكم بهذه المعلومات التي تهم كل من يرغب في الإقبال على إجراء عمليات تبييض الأسنان، ولا تنسوا مشاركة هذا المقال مع الأصدقاء، والأحباء، ليتعرفوا على أنواع تبييض الأسنان وأسعارها في مصر، ونترك لكم التعليق أسفل المقال.

أترك تعليق