معلومات عن انواع الضرائب

معلومات عن انواع الضرائب

معلومات عن انواع الضرائب، تعرف الضرائب بأنها كل ما يدفع من قبل الأفراد وتقدم إلى الحكومة لكي تساعد في بناء المشروعات والتنمية الداخلية للبلاد، لذلك يعتبرها البعض فرض على جميع أفراد المجتمع، فهي لها أنواع مختلفة قد يجهلها البعض، لذلك سنعمل على توضيح معنى الضرائب تفصيلاً وكذلك أنواع الضرائب من خلال هذا المقال.

 ما هو تعريف الضريبة؟

  • يطلق كلمة الضريبة على المبالغ المالية التي يدفعها أفراد المجتمع والمؤسسات والخدمات العامة والمنشآت إلى الحكومة فهي نوع من أنواع العوائد المالية التي تفرض من قبل الحكومة.
  • الضريبة هي العوائد المالية التي يتم أخذها من أفراد المجتمع كافة واخذها بغرض التطور العمراني والميداني والاجتماعي في المجتمع من قبل الحكومة، كما أن كل دولة لها قوانين خاصة بها تستطيع من خلالها تجميع الضرائب بالطريقة التي تناسب ظروف كل دولة، وكذلك بما يتناسب مع ظروف الأفراد.

شاهد أيضًا: بحث عن حلول البطالة

ما هو الهدف من دفع الضريبة؟

هناك عدة أهداف تقصدها الدولة من جمع تلك الضرائب من أفراد المجتمع ومن تلك الأهداف:

أهداف اقتصادية

  • وذلك لتستطيع الدولة السيطرة على المشكلات الاقتصادية مثل التضخم وارتفاع الأسعار وغيرها من المشاكل الاقتصادية، كما أنها تعمل أحياناً على رفع قيمة الضرائب لخفض العرض النقدي والتحكم في تضخم الأسعار بالأسواق.

أهداف سياسية

  • وذلك حتى تعمل الدولة على تحفيز المعاملات الاقتصادية مع مختلف الدول الأخرى.

أهداف للنمو

  • حيث أنها تعمل على تشجيع الاستثمارات الأجنبية عن طريح الإعفاء الضريبي كما تستخدم الدولة الضرائب لتوجيه الاستثمار داخل الدولة إلى قطاع معين.

أهداف مالية

  • وذلك لتجميع تكاليف الأنشطة المختلفة الموجودة بالدولة، وتمويل العجز في الموازنة العامة ايضا.

أهداف اجتماعية

  • تعمل الضرائب على تحقيق العدالة الاجتماعية بين أفراد المجتمع، كما تستخدم في تنمية المجتمعات وتحسين مستوى الخدمات العامة مثل التعليم والصحة وغيرها من الخدمات الاجتماعية التي تفيد أفراد المجتمع.

ما هي خصائص الضريبة 

هناك الكثير من المميزات التي تتميز بها الضريبة وتجعل لها شكل محدد وطريقة معينة، ومن تلك الخصائص:

  •  العمومية: حيث تفرض الضرائب على كل الأشياء العامة مثل الخدمات العامة، شراء السلع، أيضاً شراء المنتجات المستوردة من الخارج يتم دفع ضريبة عليها بما يتناسب مع تلك البضائع، حيث تتميز الضرائب بأنها عامة على كل الاستهلاكات.
  • غير مباشرة غالباً: حيث أن من خصائص الضريبة أيضاً أنها تخصم بطريقة غير مباشرة، حيث تفرض على السلع والخدمات ويتم تحصيلها بعد ذلك من المستهلك النهائي أو المشتري.
  • الرقابة الفعالة: أيضاً من مميزات الضريبة الرقابة الفعالة مما تسهل من عملية تحصيل الضرائب بدون أي أموال غير معروفة أو مدخرة.
  • كما تتميز الضرائب أنها فرض إلزامي من قبل الحكومة على أفراد المجتمع بالطريقة التي تجدها الدولة مناسبة لجمع تلك الضرائب.
  • من خصائص الضرائب أيضاً أنها عمل سيادي من الأعمال الخاصة بالدولة، وكل دولة لها القوانين الخاصة بها لجمع الضرائب.
  • كما أن من خصائص أنها تعتبر وسيلة تضامن من الأفراد إلى الحكومة ليتحمل الأفراد جزء من الأعباء المترتبة على الدولة والتي يتكاتف الأفراد والحكومة معا لتعم المصلحة للجميع.
  • من خصائص الضرائب أيضاً أنها تجنى بشكل نهائي، حيث يتم تحصيل الضرائب من الأفراد من قبل الحكومة بشكل نهائي لا رجعة فيه، وبذلك تصبح قيمة الضرائب ملك للدولة بشكل نهائي.

ما هي أنواع الضريبة

هناك عدة أنواع من الضرائب كل نوع يتم تحصيل بطريقة مختلفة ومن جهة معينه، لذلك تم تقسيم الضرائب إلى تلك الأنواع التالية:

 ضريبة العائد على رأس المال:

وهي نوع من الضرائب والتي تفرض على الأرباح كما أنها تدفع من بيع الأملاك كالأراضي، والعقارات وكذلك الأسهم والشركات، كما تشتمل ضريبة العائد على رأس المال نوعان أساسيان هما ضريبة العائد قصير الأجل، وضريبة العائد طويل الأجل وهو مثل الضريبة التي تدفع على رأس المال.

 ضريبة القيمة المضافة:

وهي الضريبة التي تفرضها الحكومة على مراحل إنتاج الخدمات والبضائع وتدفعها الشركات وتقدر تلك الضريبة بقيمة المواد المضافة خلال عملية الإنتاج مثل أجور العمال وغيرها من التقديرات المالية المختلفة التي تستحق إضافة قيمة مضافة على المنتجات وصناعة السلع أو حتى تقديم الخدمات.

ضريبة المبيعات:

وهي الضريبة التي تدفع على عمليات بيع المنتجات وتقدر حسب النسبة المئوية التي تفرض على ثمن المنتجات والسلع المخصصة للاستهلاك والخدمات.

 ضريبة المُمتلكات:

وهي ضريبة تفرض على أصحاب العقارات والمباني والأراضي وجميع انواع الممتلكات العقارية، وتستخدم الحكومة تلك الضريبة لتمويل القطاعات العامة من تعليم أو قطاع الدفاع أو القطاع المدني وبناء المرافق العمرانية.

 ضريبة الدخل:

وهي نوع من أنواع الضريبة التي تفرضها الحكومات على الدخل المالي، ويتم احتسابها من إجمالي قيمة دخل الفرد والمنشآت وايضا تدفع في الخدمات العامة للأفراد.

ضريبة الرسوم الجمركيّة:

وهي نوع من أنواع الضرائب وتكون على المنتجات التي يتم استيرادها من الخارج، حيث تعمل تلك الضريبة على رفع أسعار كافة البضائع المستوردة، مما ينتج عنها زيادةً في تكلفتها على المشترين، كما وتفرض الرّسوم الجمركيّة وفقاً لتعرفة ضريبية محددة مسبقاً، وتعدُّ من الرسوم المالية الثابتة.

شاهد أيضًا: ما هي حلول البطالة وكيفية القضاء عليها ؟

ما هو مبادئ فرض الضريبة 

هناك بعض المبادئ التي من شأنها فرض الضريبة من قبل الحكومة على الأفراد في الدولة أو حتى على المنشآت، ومن تلك المبادئ:

 المساهمة في دعم الحكومة:

  • وذلك عن طريق رفع نسبة الإيرادات المالية الحكومية عن طريق المبالغ المالية المدفوعة من قبل الأفراد تحت مسمي الضرائب وهو ما يعمل على رفع إيرادات الحكومة والأموال المحصلة من الضرائب.

 ثبات قيمة كل ضريبة:

  • حيث يتم تحديد قيمة الضريبة التي يجب على كل فرد أو منشأة دفعها وذلك التحديد يكون من قبل الحكومة.

 اختيار أفضل الوسائل لتحصيل الضريبة:

  • كما يتم اختيار طريقة دفع مناسبة ترضي جميع الأطراف، كما ويتم تحديد وقت معين لدفع تلك الضريبة.

تقدير الوضع المالي العام للمجتمع:

  • حيث تقدر الحكومة قيمة الضريبة بناءً على ظروف وقدرات الأفراد المالية حيث يتم تقدير قيمة الضرائب بناءً على قيمة الدخل وهي من الأمور التي تختلف من فرد إلى آخر.

ما هو تاريخ الضريبة

  • تمتلك الضريبة تاريخ طويل حيث أنها ليست وليدة اللحظة ولكنها عرفت من زمن طويل، فكان أول ظهور لها في المجتمعات الرومانية واليونانية القديمة، وكانت تدفع على البضائع والسلع المستوردة وعلى الإيرادات الناتجة من الذهب، فكانت تجمع ضرائب استهلاكية وجمركية مباشره من المواطنين.
  • كما استخدمت الضرائب لدعم الحروب وكانت تجمع من أفراد المجتمعات لتساهم في دعم الحروب وشراء الأسلحة المستخدمة في الحروب.
  • وبعد ذلك انتشرت الضرائب الثابتة التي أول ما عرفت ببلاد فارس في مصر.
  • أما العصور الوسطى فقد ظهرت فيها العديد من أنواع الضرائب منها ضرائب الخدمات والضرائب الغير مباشرة.
  • كما حدث كثير من الجدال حول قضية الضرائب، كما حدث في فرنسا 1789 من جدال كبير وثورات حول أحقية فرض الضرائب، وفي كثير من المجتمعات أيضاً كان هناك جدل كبير على أحقية فرض الضرائب من قبل الحكومة على المواطنين، حتى أصبحت الضرائب جزء أساسي من السياسات الداخلية للدولة على مستوى جميع دول العالم.

شاهد أيضًا: موقع البوابة الإلكترونية للخدمات الضريبية مصلحة الضرائب المصرية

وفي النهاية، فإن الضرائب هي المال الذي تقرره وتحدده حكومة كل دولة على مواطنيها وهي تختلف في أنواعها وكذلك طريقة دفعها كما بينا من خلال هذا المقال، وأخيراً، فأن الضرائب هي حق الدولة على مواطنيها لما يعود على المواطنين بالنفع العام.

أترك تعليق