بحث عن انواع الانظمة الانشائية

بحث عن انواع الانظمة الانشائية

بحث عن انواع الانظمة الانشائية، يختلف النظام الإنشائي من مبنى إلى مبنى آخر، على حسب حجم وأهمية المنشآت المراد إقامتها، فلكل منشأ له الاستخدام الخاص به، فلذلك عند إقامة أي منشأ يجب مراعاة التصاميم والأساسات لجميع المنشآت العالية، لكي تستطيع مقاومة الرياح والزلازل، ويقوم المهندس المصمم لهذه المنشآت، بمعرفة العناصر والمواد والنظام المناسب الذي يتوافق مع متطلبات المنشأ من مخطط معماري وفيما تستخدم هذه المنشأة وتكاليفها والظروف البيئية المحيطة بهذا المنشأ، ويمكنك متابعة المزيد من خلال موقع معلومة ثقافية عن بحث عن انواع الانظمة الانشائية.

تعريف النظام الإنشائي

هو جميع الترتيبات والدراسات التي تتعلق بالعناصر الإنشائية من بداية عمل المنشأ إلى نهايته، وهذه الترتيبات من أجل توازن المنشأ واستقراره من الأحمال التي يتعرض لها إلى التربة المقاومة، ويتم اختيار النظام الإنشائي على عدة عوامل منها حجم وأهمية واستخدم هذا المنشأ.

شاهد ايضًا: تعريف البدروم في قانون البناء

أنواع الأنظمة الإنشائية

يوجد ثلاثة أنواع الأنظمة الإنشائية وهم نظم المباني الهيكلية، ونظم المباني الفراغية، ونظم المباني للحوائط الحاملة.

 نظم المباني الهيكلية

تعتبر المباني الهيكلية أكثر المنشآت انتشار لأنها تعمل على تحقيق الأمان لسكان هذا النوع من المباني، وهي تعتبر من الأنواع الحديثة في البناء، والمنشآت الهيكلية تنقسم إلى ثلاثة أقسام وهي منشآت هيكلية نظام الكمرة والعمود، منشآت هيكلية نظام الإطار الحامل، منشآت هيكلية نظام الجمالون، ويتم القيام بهذه المنشآت من الخرسانة المسلحة، أو من مواد الصلب المغلفة بالخرسانة، وتتسم المباني الهيكلية بحرية التشكيل في الأسطح الخارجية كيف ما تشاء، وأيضا يمكن رسم الإطارات الصعبة في الواجهات الخارجية للمباني.

مباني هيكلية نظام الكمرة والعمود

الهيكل الخارجي لهذا النوع من المباني الهيكلية يكون البلاط والكمرة الأعمدة والأساسات، يتم نقل الحمل في هذا النوع من الأسقف إلى الحوائط ثم بعد ذلك إلى الأعمدة ثم إلى الأساسات وأخيرا إلى التربة.

تستخدم المباني الهيكلية الحوائط في عزل الغرف بعضها عن بعض، وتعمل هذه الحوائط على حماية السكان من تأثير العوامل الخارجية وعوامل الجو مثل الحرارة والرطوبة والأصوات الناتجة من خارج المباني، وارتفاع هذا المبنى حوالي 30 دور ويمكن استخدام الخرسانة الجاهزة في عمل هذا النوع من المباني، المباني الهيكلية لنظام الكمرة والعمود تنقسم إلى أجزاء وهي الأسقف والكمرات والأعمدة و الأساسات والحوائط، والعناصر الأساسية لنقل الأعمال هي الأسقف الخرسانية، الكمرات الخرسانية، الأعمدة الخرسانية الاساسات والقواعد.

مباني هيكلية نظام الإطار الحامل

يوجد أنواع كثيرة الكمرات الحاملة وتتكون هذه الأطراف من قوائم رأسية

مميزات نظام الحوائط الحاملة

  • يعتبر هذا النظام رخيص التكلفة، لأن المواد التي تستخدم في نظام الحوائط الحاملة تكون قليلة التكاليف ولا تحتاج إلى تقنيات وأساليب عالية في البناء.
  • يتميز هذا النظام بأنه سريع البناء.
  •  الحوائط التي تستخدم في هذا النظام تكون عازلة للحرارة.
  •  يعمل هذا النظام على توزيع الأحمال الإنشائية بطريقة منتظمة على جميع الحوائط الحاملة.
  •  هذه المباني تتميز بالمتانة وتستطيع تحمل التقلبات المناخية وكثير من الصدمات.

شاهد ايضًا: مراحل البناء من الألف إلى الياء

عيوب نظام الحوائط الحاملة

  • من الصعب عمل أي رسومات أو تشكيلات في الواجهات الخارجية على عكس المباني الهيكلية.
  • يصعب عمل أي تغيير معماري في الحوائط سواء كأنه إزالة بعض الحوائط أو تعديلها.
  • التقسيم في كل الأدوار مثل تقسيمه الدور الأرضي لا يمكن عمل أي تعديل في شكل تقسيمة المبنى.
  • يكون عدد الأدوار وارتفاعها محدد على عكس المباني الهيكلية التي يصل عدد أدوارها إلى الثلاثين دور.
  •  صعوبة عمل الكثير من الفتحات والشبابيك لأن الإكثار منها يعمل على ضعف المبنى.

 نظم المباني الفراغية

تعتبر عملية تغطية الأماكن ذات الفراغات الكبيرة والواسعة من أسهل وأسرع التغطيات، التي نستطيع تنفيذها بدون أعمدة داخلية وذلك لأنه يوجد بها أعمدة خارجية للمبنى من الاربعة اتجاهات عن طريق عمل اطارات تتصل مع الأعمدة والكمرات، ويتجمعوا مع بعضهم البعض بحيث يكونوا جزء واحد، وهذه المباني تتحمل الأحمال الكبيرة ومن أمثلة هذه المباني الفراغية (المساجد، قاعات المحاضرات، صالات الألعاب الرياضية، صالات التدريب والمسارح).

انواع المباني

تنقسم المباني على حسب الاستخدام وطرق الإنشاء إلى مباني سكنية، ومباني تجارية، ومباني عامة المباني السكنية تتمثل في العمارات والفلل والوحدات السكنية، وهذه المباني تكون نسبة الإقبال عليها بسيطة، والمباني التجارية تتمثل في المكاتب والمحلات والأسواق التجارية وكثير من المنتجات وتكون نسبة الأفراد في هذه المباني أثناء الزحام متوسطة الاحمال الحية تتراوح فيها بين 300 إلى 400 كيلوغرام لكل متر مسطح، والمباني العامة مثل المصانع بجميع أنواعها والورش وتكون الاحمال الحية فيها بين 400 إلى 500 كيلوغرام لكل متر المسطح.

شاهد ايضًا: ما هي تكاليف البناء بالتفصيل ؟

كانت هذه نبذة عن بحث عن انواع الانظمة الانشائية، ويمكنكم التعرف على أنواعها وأنواع المباني المختلفة والمباني الفراغية وغيرها، التي يمكن تنفيذها حسب نوع المبنى.

أترك تعليق