أنواع التأمين الاجتماعى فى مصر وكيفية الاشتراك

أنواع التأمين الاجتماعى فى مصر وكيفية الاشتراك، نقدم لكم اليوم أنواع التأمين الاجتماعي في مصر وكيفية الاشتراك بها حيث أنه لا شك أن التأمينات والمعاشات أصبحت ضرورية جدا لكل من الموظفين والعمال لأنه يوفر حياة كريمة ويضمن مستقبل أفضل في حالة الوصول إلى السن الذي لا يقدر فيه الشخص على العمل، لذلك من المهم التعرف على أنواع التأمين الاجتماعي في مصر وكيفية الاشتراك بها.

في هذا المقال سنعرض بالتفصيل كيفية الاشتراك في التأمين الاجتماعي وما هي أهم أنواع التأمينات حيث نقدم الشرح الوافي لأنواع التأمين الاجتماعي في مصر وكيفية الاشتراك فيه.

نبذة عن التأمينات الإجتماعية في مصر ومراحل تطورها :-

في هذه الفقرة سوف نتكلم عن نبذة عن التأمينات الإجتماعية في مصر ومراحل تطورها حيث عرفت مصر نظام المعاشات منذ منتصف القرن التاسع عشر ، وتطور نظام المعاشات خلال مرحلتين أساسيتين يمكن شرح كل منهما على النحو المذكور في الفقرات القادمة.

أولاً: مرحلة المعاشات في ما قبل ثورة يوليو عام  1952 :-

كان أول تشريع بنظام المعاشات كان يخص بعض فئات موظفي الحكومة في 26 ديسمبر 1854  وكانت هذه المعاشات المنصوص عليها تمول من خزينة الدولة وهو ما عرف في وقتها باللائحة السعيدية.

بعدما ساءت أحوال الدولة في النظم المالية فى عهد الخديوى اسماعيل وتراكمت الديون على مصر صدر الأمر العالي رقم 21 لسنة 1870 م في 16 أكتوبر 1870م الذي فرض في هذا الوقت على الموظفين أداء اشتراك لصالح المعاشات بما يعادل 3.5 % من المرتبات.

اقرأ أيضًا :-  فوائد الكرفس الأخضر للرجال والنساء بالتفصيل

وعند الحديث عن نبذة عن التأمينات الإجتماعية في مصر ومراحل تطوره يجب أن نذكر لائحة تسوية حالة المستخدمين الملكيين التي صدرت في تاريخ 10 أبريل 1882 وتم بها إقرار بعض المزايا الجديدة.

وفى تاريخ سبتمبر سنة 1884 صدرت لائحة ثانية قسمت الموظفين إلى فئتين فئة الاولي لها الحق فى المعاش والفئة الثانية لا تستحق المعاش.

شاهد ايضًا : من هو مخترع الكهرباء الحقيقي ومعلومات عنه ؟

ثانياً: مرحلة ما بعد ثورة يوليو عام 1952 :-

في خلال مرحلة ما بعد ثورة يوليو عام 1952 توالت القوانين التى أصدرتها الثورة في المجال بتاريخ 1 / 9 / 1975 وصدر القانون رقم 79 لسنة 1975 الذى عرف باسم قوانين التأمين والمعاشات للعاملين في القطاع الحكومي مع قانون التأمين الاجتماعى للعاملين في القطاعين القطاع العام والقطاع الخاص.

وامتدت التغطية التأمينية بموجب القانون رقم 108 لسنة 1976 إعتباراً من 1 / 10 / 1976 الى الاشخاص اصحاب الاعمال، كما امتدت أيضا التغطية التأمينية إلى الأشخاص العاملين المصريين في الخارج بموجب القانون رقم 50 لسنة 1978 إعتباراً من 1 / 8 / 1978 .

وفي تاريخ 1 / 1 / 1976 بدأ العمل بالتأمين الشامل  رقم 112 لسنة 1975 بشأن وذلك بالتطبيق على جميع فئات العمالة غير المنتظمة والذى حل محله القانون رقم 112 لسنة 1980 .

القوانين التي تحكم وتنظم نظام التأمينات والمعاشات :-

هناك عدة قوانين تنظم نظام التأمينات والمعاشات في مصر ويطلق عليها القوانين التي تحكم وتنظم نظام التأمينات والمعاشات وهي القوانين القادم ذكرها:

  • من أهم القوانين التي تحكم وتنظم نظام التأمينات والمعاشات قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالقانون رقم 79 لعام 1975.
  • قانون التأمين الاجتماعي لأصحاب الأعمال ومن مثلهم الصادر بالقانون رقم 108 لعام 1976.
  • قانون التأمين الاجتماعي على الأشخاص العاملين المصريين في الخارج الغير مؤمن عليهم الصادر بالقانون رقم 50 لعام 1978.
  • القانون رقم 93 لسنة 1980 بتغيير بعض أحكام قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالقانون رقم 79 لعام 1975.
  • ومن القوانين التي تحكم وتنظم نظام التأمينات والمعاشات قانون رقم 71 لسنة 1964 بمنح الهدايا والمعاشات والمكافآت الاستثنائية.
  • قانون نظام التأمين الاجتماعي الشامل الخاص الذي يعد من ابرز القوانين التي تحكم وتنظم نظام التأمينات والمعاشات بالقانون رقم 112 لعام 1980.
اقرأ أيضًا :-  كيفية تنظيم الوقت والإستفادة منه في العمل والدراسة

شاهد ايضًا : انواع التأمين على السيارات فى مصر بالتفصيل

المستندات والأوراق المطلوبة للتأمين الاجتماعي في مصر :-

سنعرض لكم بالتفصيل أهم المستندات والأوراق المطلوبة للتأمين الاجتماعي في مصر وهي كما يلي:

  • شهادة الميلاد أو مستند الميلاد الرسمي
  • بيان معتمد يفيد بدء الاشتراك أو قرار تعيين بدلا منه
  • قرار استلام العمل (ليس اجباري بل ان وجد وتوافر)
  • استمارة أخطار لمن يعمل في القطاع الخاص
  • لمن يعمل في الصندوق الاجتماعي عليه إحضار صحيفة بيانات اساسية
  • في حالة منحة وفاة يتم تقديم إقرار بأسماء المستفيدين
  • في حالة التعويض الإضافي يتم تقديم استمارة تحديد المستفيد
  • بيان بمدة استحقاق المعاش
  • بيان من الشخص المؤمن بمدة الاشتراك السابق الاشتراك فيها
  • جميع مستندات تستوفي الخدمة
  • استمارة تفيد اللياقة الطبية لمن يعمل في القطاع الخاص
  • بيان بالراتب الاساسي على ان يكون استمارة 134 التي تفيد ببيان تدرج الاجر
  • اقرار بمدة الاجازات وكذلك إقرار بمدة الإعارات
  • قرار التعيين وقرار بمدة العمل
  • استمارة التغطية التأمينية أو استمارة بيانات خارجية

وهذه هي المستندات والأوراق المطلوبة للتأمين الاجتماعي في مصر.

أنواع التأمين الاجتماعي في مصر وكيفية الاشتراك بها :-

اعلنت وزارة التأمينات والشئون الاجتماعية بخصوص موضوع أنواع التأمين الاجتماعي في مصر وكيفية الاشتراك بها عن بدء نظام التأمين الاجتماعي الجديد للعاملين المصريين بالاشتراك مع وزارتى القوى العاملة ومع وزارة الخارجية للتحكم في شأن التأمينات للعاملين في الخارج.

وقالت انه يمكن الحصول على طلب الاشتراك في النظام الجديد للتأمينات الاجتماعية بالبريد من المركز الرئيسي لصندوق العاملين بقطاع الأعمال سواء القطاع العام والقطاع الخاص أو من مناطق التأمينات الاجتماعية في المحافظات أو في القنصليات وفي المكاتب العمالية وفي فروع بنك القاهرة بالتعاون معها.

ولابد من يريد ان يشترك في نظام التأمينات أن يستوفي الشروط ويقدم طلب الاشتراك في النظام ويرفق به صورة من شهادة الميلاد وصورة فوتوغرافية حديثة وأن يقدم جميع الأوراق السابق ذكرها.

اقرأ أيضًا :-  4 طرق متوفرة لتطويل الأظافر بسرعة شديدة

بخصوص انواع التأمين الاجتماعي في مصر وكيفية الاشتراك بها فقد شرحنا لكم كيفية الاشتراك وانواع التأمينات أما تأمينات اجتماعية او معاشات وتأمينات اجتماعية للمهن الحرة او تامينات اجتماعية للعاملين في الخارج او تامينات اجتماعية لأصحاب الأعمال أو تامينات اجتماعية للعاملين سواء في القطاع الحكومي أو للعاملين في القطاع الخاص او للاشخاص الذين يريدون التأمين في حالة الوفاة أو الإحالة على المعاش وهناك تأمينات عمالة مؤقتة أيضا وتأمينات بشهادة خاصة بالتأمينات الاجتماعية.

اشتراك العاملين بالخارج في النظام الجديد للتأمينات :-

قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط في صدد أنواع التأمين الاجتماعى فى مصر وكيفية الاشتراك أن هناك بعض القواعد اشتراك العاملين بالخارج في النظام الجديد للتأمينات، حيث قسم الإصدار فئات الاشتراك إلى حوالي 29 فئة، تبدأ الفئة الأولى  بإشتراك شهرى هو 33.75 جنيه ليكون الدخل الشهري الخاص بها 150 جنيها.

في حين أن المشترك بـمبلغ 202 جنيه في الفئة الثانية سوف يتقاضى مبلغ 900 جنيه في الشهر، وصولا إلى الفئة الأخيرة والتي تدفع شهريا 472.50  جنيه ليكون دخلها في الشهر 2100 جنيه، وهذا هو نظام التأمينات الخاصة باشتراك العاملين بالخارج في النظام الجديد للتأمينات.

ولابد من أن يستوفي المقيم بالخارج الشروط وان يقدم الأوراق ويدفع المبلغ المطلوب حتى يتم تسجيله في التأمينات الاجتماعية في مصر وعليه أن يجدد الاشتراكات حتى لا يتعرض لغرامات كبيرة ويتم الصرف حسب القانون في حالات الوفاة أو التوقف عن العمل بسبب الاصابة للمستحقين وللأشخاص الذين لهم الحق في التأمينات.

شاهد ايضًا : معلومات وحقائق عن معبد ابو سمبل

وفي نهاية مقالنا حول موضوع انواع التأمين الاجتماعى فى مصر وكيفية الاشتراك أتمنى أن يكون قد نال اعجابكم، ولذا سوف انتظر المزيد من التعليقات المتعلقة بهذا الصدد ليستفيد منها باقي قراء موقعنا.

تعليقان 2

  • كنت اعمل في مجال القطاع الخاص لمدة 7 سنوات
    وكان مؤمن علي في ذلك الوقت
    وتركت العمل منذ حوالي 4 او 5 سنوات
    واعمل في عمل حر
    ولست لي تامين
    واريد ان اعمل تامين لكي يصبح لي معاش بعد سن 60
    فما هو نوع التامين وما الاجراءات المطلوبة

    • السلام عليكم محمود رفعت احمد
      عليك الذهاب إلى أقرب مكتب شئون اجتماعية لأفادتك بكل المطلوب ،، دينا الكرجاتي

أترك تعليق