أنواع الزواحف وأسمائها

أنواع الزواحف واسمائها

أنواع الزواحف وأسمائها، إذا كنت من محبي الزواحف فسوف يكون هذا المقال مناسب جدًا للتعرف على أنواع الزواحف وأسمائها، كما أننا نعرض لك معلومات هامة ومثيرة مرتبطة بالزواحف، تابع المقال واترك كل الأسئلة التي تدور في ذهنك في نهاية المقال.

تعريف الزواحف

  • تعتبر الزواحف نوع من أنواع الكائنات الحيّة، حيث أنها كائنات رباعيّة الأرجل، وكانت سلويّة في التكوين مما يعني أن أجنّة الزواحف محاطة بغشاء سلوي، والزواحف بعدما تكبر وتبلغ يغطى جسمها بمادة قوية تسمى الحراشف.
  • وتتحرّك الزواحف وتنتقل من مكان لآخر عن طريق الزحف، بالإضافة إلى أن الزواحف تختلف عن باقي الكائنات أنها لا تمر بمرحلة اليرقة بخلاف البرمائيات.
  • وأغلب أنواع الزواحف تتكاثر بالبيض، ويكون البيض جلدي لأنه يكبر في حياة بريّة.
  • ويجب أن نذكر أن هناك بعض أنواع الحرشفيات لا تتكاثر بالبيض بل الولادة مثل الثدييات، وفي كل الأحوال الزواحف كائنات قوية ومثيرة للفضول، لذلك سوف نتعرف في هذا المقال على أنواع الزواحف ونذكر لكم أسماءها.

شاهد أيضًا: ما عدد فقرات العمود الفقري للأفعى؟

أنواع الزواحف وأسمائها

  • يمكننا أن نرصد أنواع الزواحف وأسمائها عن طريق تصنيفها إلى أربع رتب لأنها متنوع وكبيرة تندرج تحت أربع أقسام كبيرة وهي: التمساحيات.
  • ويوجد من التمساحيات قرابة ثلاثة وعشرون فصيلة ونوع، ومن التمساحيات التماسيح، والحرشفيات.
  • تعتبر فصيلة ورتبة التمساحيات الأوسع انتشارًا بين جميع رتب الزواحف، حيث تضم التمساحيات حوالي 7900 نوع، الأغلب في هذه الرتبة الأفاعي، والنوع الثاني هو السلحفيات، كما تقع العظايات تحت هذه الفصيلة مثل التماسيح والسلاحف.
  • تضم السلحفيات أو العظايات ما يقارب 300 نوع، وأخيراً فصيلة خطيمة الرّأس، وهذه الفصيلة نادرة جدًا ويوجد منها نوعان فقط، تحت خطمية الرأس يوجد التوتر، وتعيش التوتر فقط في نيوزيلندا.
  • يقول البعض أن رتبة خطمية الرأس تتشابه مع رتبة العظايات، إلّا أنّ هناك اختلاف بين الرتب من حيث الرأس، ويعد التوتر الحيوان الوحيد الحي وظل على وجه الأرض، وعاش في العصور ما قبل التاريخ إلى الآن.

أكبر أنواع الزواحف

  • لعل السؤال الذي يطرح نفسه بعد التعرف على رتب الزواحف، ما هي أكبر أنواع الزواحف؟ الحقيقة يعد التمساح من أكبر أنواع الزواحف على سطح الأرض، كما أن التمساح يتمتع بفكين كبيرين قويان جدًا وبهما أسنان حادّة جداً.
  • مما يجعل التمساح قوي وشرس، فهو ليس فقط أكبر أنواع الزواحف بل هو أيضًا من أشد أنواع الزواحف وأكثرهم رعبًا ورهبة للآخرين، يبلغ طول التمساح قرابة الأربعة أمتار، وتوجد التماسيح في المستنقعات وفي البحيرات.
  • يمكننا أن نجد التمساح بأعداد كبيرة في المناطق الحارّة في العالم يعيش في الأنهار والمياه العذبة، أكبر التماسيح في العالم توجد في دول جنوب شرق آسيا، كما يوجد تماسيح بأعداد كبيرة وأحجام ضخمة في إفريقيا.

بيئة الزواحف

الزواحف يقال عليها ذات الدم البارد، حيث أنها لا يمكنها المحافظة على درجة الحرارة الداخلية لأنها بدون فرو أو ريش فلا يوجد عزل للحرارة، لذلك تحب الزواحف أن تتحرك في الشمس في الطقس البارد، أو تتحرك في الظل في حالة الحرارة الحارقة.

كما يعتمد التكاثر في الزواحف على درجة الحرارة، هناك بعض الزواحف مثل البواء والثعابين تستطيع أن تتكاثر في الطقس الحار، وتعيش فصيلة كبيرة من الزواحف في الأنهار والمستنقعات بينما البعض الآخر يعيش في البر.

شاهد أيضًا: كم يبلغ طول لسان الحرباء

فصيلة التمساحيات

التماسيح Crocodile من أشهر الزواحف، حيث أن التماسيح من فصيلة التمساحيات، وتنقسم فصيلة التماسيح أو التمساحيات إلى حوالي 23 نوعاً لكل نوع صفات مختلفة، والتمساحيات لها حواس حادة من سمع وبصر وتتميز بحاسة شم قوية وحادة جداً.

كما أن فصيلة التمساحيات تتميز بوجود عظام ثقيلة، ولهذه الفصيلة مواصفات خاصة مثل الأقدام المتداخلة، والأطراف الطويلة، كما يوجد للتماسيح ذيول قوية، ويوجد لها فتحتي في الأنف في الجزء العلوي من وجه التمساح.

كما يوجد في التمساحيات غشاء شفاف يوجد في الوجه ويُغطي العين عندما تكون التماسيح تحت الماء، والتماسيح توجد في الأمهار واستطاعت أن تتكيف مع الظروف لتقدر على العيش في الماء.

فصيلة الحرشفيات

الحرشفيات Squamata ليست الأكثر انتشارًا بين الزواحف، ولكنها هي المجموعة الأكثر تنوعًا لأنها تضم مجموعات مختلفة من الزواحف، يوجد في هذه الفصيلة حوالي 7400 نوع من الزواحف.

تعتبر السحالي والثعابين من فصيلة الحرشفيات، ظهرت الحرشفيات على سطح الأرض في وسط العصر الجوراسي؛ أي أنها ظهرت فيما بين 185 و165 مليون سنة، وظهرت الحرشفيات الحديثة مع بدايات العصر الجوراسي المتأخر؛ أي ما يقارب قبل مرور 160 مليون سنة من الآن.

فصيلة السلاحف

السلاحف Turtles لان السلاحف نوع من أقدم أنواع الزواحف التي توجد على سطح الأرض، كما أنها توجد على قيد الحياة منذ القدم، وجدت فصيلة السلاحف في أواخر العصر الترياسي قبل حوالي 220 مليون أي أنها وجدت في عصر الديناصورات.

يوجد للسلاحف صدفة تحمي جسمها، وتعيش السلاحف في الماء سواء العذبة أو المالحة، كما تعيش في المناطق الاستوائية أكثر.

فصيلة خدمات الرأس

خدمات الرأس rhynchocephalia منتشرة في الكثير من دول العالم، ولكن الآن يوجد منها نوعين tuatara وSphenodon، وتعيش في جزر نيوزيلندا.

خدمات الرأس تشبه السحالي في أنها تستطيع التخلص من الدول مثل السحالي، ولكن تختلف tuatara مع السحالي في أنها تملك آذان خارجية لها، وعين مجسمة ومعقدة.

شاهد أيضًا: معلومات غريبة عن أخطر أنواع التماسيح حول العالم

هكذا نصل إلى ختام المقال عن أنواع الزواحف وأسمائها، وتحدثنا عن كل ما يخص الأربع رواتب الأساسية الزواحف مثل فصيلة الحرشفيات فصيلة التمساحيات، وقدمنا معلومات قيمة جدًا عن خدمات الرأس وعن فصيلة السلاحف، كما تناولنا بالشرح بيئة الزواحف.

أترك تعليق