ما هي أنواع الفطر السام

ما هي أنواع الفطر السام

ما هي أنواع الفطر السام ؟، هناك عدد قليل من أنواع الفطر السام حيث انها في الواقع قاتلة عند بلعها، العديد من هذه الفطريات القاتلة تحمل تشابهًا مؤسفًا مع الأنواع الصالحة للأكل، وبالتالي فهي خطيرة بشكل كبير، تابع القراءة لمعرفة المزيد عن أنواع الفطر السام.

تسمم الفطر

  • المشروم هو نوع من الفطريات، يوجد في أستراليا العديد من أنواع الفطريات البرية، والعديد منها صالح للأكل، ومع ذلك، هناك أنواع قليلة سامة أو حتى مميتة.
  • خلافًا للاعتقاد السائد، لا يوجد اختبار منزلي يمكنه التمييز بين الأصناف الصالحة للأكل والسامة، الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان الفطر البري آمنًا للأكل هو تحديده بواسطة خبير الفطر (mycologist).

شاهد أيضًا : 10 أطعمة غنية بالبروتين النباتي

علاج تسمم الفطر

  • إذا كنت تشك في أنك أنت أو طفلك قد أكلت فطرًا سامًا لا تنتظر ظهور الأعراض، فاتصل بمركز معلومات السموم في بلدك.
  • سوف يأخذ موظف العلاج تاريخًا موجزًا منك ويقدم لك النصيحة المناسبة، قد يكون من الضروري لك طلب العلاج من خلال طبيبك أو قسم الطوارئ في أقرب مستشفى.
  • كما أنه قد يطلب منك الموظف أن ترسل لهم صورة للفطر البري للمساعدة في تحديد الأنواع السامة وتقييم المخاطر.
  • إذا كان الشخص قد انهار، أو توقف عن التنفس، أو كان يعاني من نوبة أو يعاني من رد فعل تحسسي، فقم على الفور بطلب الحصول على سيارة إسعاف.

أعراض تسمم الفطر

الآثار الثلاثة الرئيسية للفطر السام هي:

  • الهلوسة: حيث أن بعض أنواع الفطر تحتوي على السموم التي تسبب الهلوسة، يشار إلى هذه الأنواع المؤثرات العقلية عادةً باسم “عيش الغراب السحري”، أحد أفضل الأنواع المعروفة هو القمة الذهبية (Psilocybe subaeruginosa).

بصرف النظر عن الهلوسة، تشمل الآثار الأخرى الارتباك وضعف العضلات والإثارة ومعدل ضربات القلب السريع والصداع.

  • أمراض الجهاز الهضمي: حيث أن العديد من الفطر السام يسبب أمراض الجهاز الهضمي، مثل الغثيان والتقيؤ وتشنجات المعدة والإسهال.
  • فشل الكبد والموت: حوالي 9 من كل 10 حالات وفاة متعلقة بالفطريات تُعزى إلى فطر غطاء الموت (Amanita phalloides)، تحدث الأعراض بعد ستة إلى 24 ساعة من تناول الطعام وتشمل الغثيان وتشنجات المعدة والقيء والإسهال.

ما هي أنواع الفطر السام؟

1. فطر غطاء الموت (Amanita phalloides)

  • ربما يكون هذا النوع هو الأكثر فتكًا من بين جميع أنواع الفطر، حيث يوجد غطاء الموت في جميع أنحاء أوروبا ويشبه عن كثب عيش الغراب والقشريات.
  • حيث انه يحمل أماتوكسينات مستقرة ومن خلال تعرضه لدرجات حرارة الطهي، فيتسبب في إتلاف الخلايا بسرعة في جميع أنحاء الجسم.
  • وفي غضون 6 إلى 12 ساعة بعد الاستهلاك، تظهر آلام البطن العنيفة والقيء والإسهال الدموي، مما يتسبب في فقد السوائل بسرعة من الأنسجة والعطش الشديد، سرعان ما تتبعها علامات التورط الحاد في الكبد والكلى والجهاز العصبي المركزي، بما في ذلك انخفاض إنتاج البول وانخفاض نسبة السكر في الدم.
  • هذا الشرط يؤدي إلى غيبوبة والموت في أكثر من 50 في المئة من الحوادث، تشمل الوفيات البارزة البابا كليمنت السابع، الذي توفي بسبب التسمم العرضي للفطر في عام 1534، وربما الإمبراطور الروماني كلوديوس عام 54 م.

2. قبعة الخريف

هذه الفطريات النادرة هي موطنها آسيا وكانت مسؤولة عن عدد من الوفيات في اليابان وكوريا، تحتوي أجسامها المثمرة ذات اللون الأحمر على سموم قوية تعرف باسم السموم الفطرية ثلاثية الرؤوس ويمكن أن تتسبب في فشل أعضاء متعددين فيمن يحالفهم الحظ بما يكفي لاستهلاكها.

تشمل أعراض التسمم آلام في المعدة، تقشير الجلد، تساقط الشعر، انخفاض ضغط الدم، نخر الكبد، الفشل الكلوي الحاد، وتؤدي إلى الوفاة إذا تركت دون علاج.

كيف نميز الفطر غير السام؟

إذا كنت تقضي أي وقت في الهواء الطلق، فمن المحتمل أنك رأيت الفطر ينمو تحت الأشجار أو في الفناء، ولكن إذا كنت خارج المنزل أو تستمتع بالبحث عن الطعام، فإليك بعض الطرق لمعرفة ما إذا كانت الفطر الذي تبحث عنه صالحًا للأكل.

1. الحذر

بادئ ذي بدء، ينبغي القول إنه إذا لم تكن متأكدًا تمامًا، فمن الواضح أن 100٪ من الفطر الذي تراه آمن لتناول الطعام، قد لا يكون صالحًا للأكل، حيث أن بعض أنواع الفطر يمكن أن يقتلك إذا أكلته.

حتى لو كنت تعتقد أنه من المحتمل أن يكون آمنًا، فلا يوجد سبب تعرض صحتك للخطر إذا لم تكن متأكدًا تمامًا.

2. أشياء يجب تجنبها

أكل الخام حيث أن معظم الفطر البري يصعب هضمه عندما يكون خامًا، إذا وجدت الفطر البري الذي تثق به، فتأكد من طهيه جيدًا، سواء كان مطهي أو مقلي، حيث أن في بعض أنواع الفطر التي تكون سامة بشكل معتدل، تعمل الحرارة على تكسير السموم.

شاهد أيضًا : فوائد نبات الحامول وانواعه واستخداماته الطبية

أنواع سموم الفطر

حمض الإيبوتينيك:

  • هو أحد السموم الرئيسية في سموم الفئة السادسة، السم يؤثر على الجهاز العصبي المركزي إذا ما تمت مقارنته مع تسمم الكحول.
  • يحدث ظهور الأعراض عادة ما بين 30-120 دقيقة، تشمل هذه الأعراض الغثيان والقيء، وعدم القدرة على المشي، والتناوب بين النشاط الذي يصعب السيطرة عليه، يليه النوم العميق، ويستمر حوالي ساعتين.

السيلوسين:

  • هذا السم له تأثير قوي على الجهاز العصبي المركزي، حيث أن بعض الأعراض الشائعة تشمل الضحك الذي لا يمكن السيطرة عليه، والهلوسة، والتشوهات البصرية، والنشوة.
  • تبدأ الأعراض حوالي 10-30 دقيقة بعد الاستهلاك، وتدوم الآثار عادة حوالي 4-5 ساعات، تليها النوم.

شاهد أيضًا : فوائد وأضرار نبات العوسج

وفي نهاية رحلتنا مع ما هي أنواع الفطر السام ؟، نشير إلى ضرورة الحذر عند تناول المشروم وإذا كنت غير متأكد من أن الفطر آمن لتناول الطعام، فلا تأكله، حيث يوصى بتناول الفطر الذي اشتريته فقط من السوبر ماركت أو بائع الخضار أو أي مصدر آخر ذو سمعة طيبة.

أترك تعليق