أفضل انواع الصدقة الجارية للميت

أفضل انواع الصدقة الجارية للميت

الصدقة الجارية هي واحدة من أهم ما يتم تقديمه للشخص الميت كنوع من بقاء ودوام الثواب للشخص المتوفي هذا وهو ما يدل على مدى بر الأهل للشخص الميت هذا من خلال تصدقهم عليه والصدقة الجارية تلك لها مجموعة من الأنواع والتي سوف نتعرف عليها في موضوعنا التالي حول أفضل أنواع الصدقة الجارية للميت فتابعوا معنا.

الصدقة الجارية

وهي ما يقوم به الفرد الحي من مجموعة من الأعمال الخيرية على روح الشخص المتوفى من أجل الحصول على الأجر والثواب، وبالتالي يحصل الشخص الحي والميت على أجورهم بشكل متساو من الله عز وجل ولها مجموعة من الأشكال والأنواع المختلفة والتي تتمثل في مجموعة من التفاصيل سوف نتحدث عنها فيما يلي:

شاهد أيضًا: كم مقدار إطعام مسكين؟

فضل الصدقة

  • هي سبب كبير للسعادة بشكل واضح والابتعاد عن الحزن والفقر والنكد وأيضًا الحماية من الأمراض والفتن.
  • دليل على صحة الإيمان وثبات النفس الداخلي من أي سوء.
  • تبعد الصدقة ميتة السوء وتأتي علينا برضا الرب سبحانه وتعالى.
  • هي تطهير للأموال وأيضًا تطهير القلب من الأمراض السيئة في النفوس كالحقد والكراهية والبغضاء والغل.
  • الصدقة لها دور كبير في حدوث البركة في الحياة الدنيا والآخرة.

أنواع الصدقة الجارية

حفر الآبار

وخاصًة في الأماكن التي تتواجد بها الناس وتقل الماء في تواجدها أي لا تحتوي على مياه ومن أمثلة تلك الأماكن العشوائيات.

بناء مساجد

وهو واحد من أهم وأفضل الصدقات الجارية للمتوفي حيث يتم بها تلاوة القرآن الكريم وإجراء الصلوات المختلفة مما ساعد بشكل كبير في نشر العلم، وأيضًا له دور كبير في جمع عباد الله معًا في نفس المكان فكل فرد يدخل إلى المسجد ويصلي أو يقرأ القرآن الكريم فيكون للميت الثواب وراء ذلك وخاصًة في حال كانت المساجد تلك كبيرة في الحجم وتأخذ كم كبير من الأشخاص لتأدية الصلاة في أوقاتها.

بناء المستشفيات

وهي التي تحتوي على المراكز الصحية المختلفة أو المستشفيات الصغيرة التي تأوي المرضى ويظل بها لمدة طويلة وتقوم بعلاجه ومشافاته بشكل كبير وواضح، مما يجعل الاجر والثواب للشخص الميت.

دار الأيتام

حيث إن بناء دار الأيتام له دور كبير في حماية الأيتام من أن يتم تربيتهم في الشوارع من خلال إيتاء الطعام لليتامى وتربيتهم والاهتمام بملابسهم، وتغذيتهم وسد احتياجاتهم والعمل على تربيتهم وإنشاء جيل جيد وعلى خلق وتربية عالية منهم هو ما يعود على المتوفي بالأجر والثواب العظيم.

إجراء النهر

من خلال عمل شق في للماء والعيون والأنهار حتى نتمكن من الحصول على المياه في الأماكن المختلفة مما يجعلهم يحصلوا على المياه، وأيضًا تربية الحيوانات الخاصة بهم والرعاية بمزارعهم ومن الممكن أن يتم مد أنابيب من المياه بها إلى الأماكن التي تتواجد بها الناس كما يمكن وضع البرادات الخاصة بالمياه مما يشبع احتياجات الناس بشكل كبير.

توريث المصحف

وهو من خلال طبع مجموعة كبيرة من المصاحف ووضعها في المساجد وتوزيعها على الزائرين للمساجد بدون مقابل ومن الممكن أن تظل في المساجد تلك، لمن يأتي ويقرأها بعد كل صلاة أو حتى في شكل ورد بعد إجراء كل صلاة.

تعليم العلم

من خلال تقديم العلم النافع الذي ينتفع به الناس كل يوم والذي يكون له علاقة بالعلوم الدينية والحياتية وقوانين وقواعد الدين الإسلامي، مما يهديهم إلى الصراط المستقيم وأيضًا يعمل على تعريف الناس الحق من الضلال والباطل.

تربية الأبناء مع حسن تأديبهم

من خلال أن يتم تنشئة وتربية الأطفال على الفطرة السليمة والطيبة والدين الإسلامي وقواعده من خلال أن يظلوا الأطفال بارين بوالديهم، حتى الكبر من خلال أن يقوموا بالدعوة لهم في حياتهم وبعد مماتهم.

شاهد أيضًا: ما هي شروط زكاة الفطر؟

الصدقة الجارية في القرآن الكريم

  • معظم الآيات التي تتحدث حول الصدقة الجارية والإنفاق في سبيل الله في سورة البقرة والتي سنذكرها لكم: –
  • “يسألونك ماذا ينفقون قل ما أنفقتم من خير فللوالدين والأقربين واليتامى والمساكين وابن السبيل وما تفعلوا من خير فإن الله به عليم “.
  • “يا أيها الذين آمنوا انفقوا مما رزقناكم من قبل ان يأتي يومي لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة والكافرون هم الظالمون “.
  • “من ذا الذي يقرض الله قرضًا حسنًا فيضاعفه له أضعافًا كثيرة والله يقبض ويبسط وإليه ترجعون “.
  • “ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الأخر والملائكة والكتاب والنبيين وآتى المال على حبه ذوي القربى، واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب وأقاموا الصلاة وآتى الزكاة والموفون بعهدهم إذن عاهدوا والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون “.
  • “يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقى من الربا إن كنتم مؤمنين فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رءوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون، وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة وأن تصدقوا خير لكم إن كنتم تفعلون”.
  • “الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرًا وعلانية فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون “.
  • مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم “.

أهم الأعمال للميت التي تأتي بثواب عظيم

  • قضاء أي دين من الديون التي تتراكم على الشخص الميت.
  • الدعاء له دومًا بالخير.
  • نشر العلم النافع من أجل إهداءه كأجر للمتوفي.
  • قضاء أي صوم باقي عن الشخص المتوفي.
  • الحج من الشخص الحي عن الشخص المتوفي.
  • الصدقة بكل أشكالها وأنواعها سواءً كانت في حياته الدنيا أو حتى في الآخرة بعد مماته.
  • كل الأعمال الصالحة التي يقوم بها الفرد الحي بنية التصدق عن الفرد الميت والدعاء له.

الصدقة الجارية كعمل صالح

كل الأعمال الخاصة بالشخص المتوفى تنقطع بمجرد موته وخروج روحه وجسده من الحياة الدنيا حيث لا يوجد له ولا ثواب ولا حتى عقاب، إلا ثلاثة أعمال وهم الصدقة الجارية والعمل الصالح والابن الصالح الذي يدعو له بعد موته حيث إن تلك الأعمال هي ما تعمل على صلة بين الميت بالثواب والحياة حيث تظل مرتبطة به حتى يوم القيامة.

يتوقف هذا الأمر على الإنسان نفسه فالإنسان الصالح سوف نجد له ناس كثر يحبونه ويدعون له بالرحمة والمغفرة دومًا ويتذكروهم في الحياة الدنيا وفي الآخرة أيضًا، وخاصًة في حين قد كان له أبنًا صالحًا يقوم بعمل مجموعة من الأعمال الصالحة له والتي تتمثل في الدعاء له والحج عنه وبناء شيء له مع الصيام من أجله بعد مماته.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن الصدقة والزكاة

في خاتمة حديثنا حول أفضل أنواع الصدقة الجارية للميت لقد قدمنا لكم مجموعة من أهم أنواع الصدقة الجارية على الميت في الإسلام مع أهم فوائدها في الحياة الدنيا وفي الآخرة حيث إن لها أجر وثواب عظيم على كلًا من الحي والميت فالصدقة هي واحدة من أهم ما نص عليه قرآننا الكريم ونصحنا بها الله عز وجل أيضًا وبالتالي نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع بشكل كبير دمتم بخير.

أترك تعليق