أنواع المشروبات الساخنة وفوائدها

أنواع المشروبات الساخنة وفوائدها، تستخدم المشروبات الساخنة في الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية وتناول العديد منها يجعل الجسم يشعر بالدفء ويوجد بها العديد من الفوائد منها الوقاية من السرطان وتقليل الوزن وتقوم بتقوية الأسنان وتكون الرفيق الأول للإنسان عند حلول الشتاء لأنها تعطيهم طاقة ودفء ويوجد الكثير من الأنواع التي يستخدمها المرضى في بعض المشاكل الصحية.

أنواع المشروبات الساخنة 

الشاي:

المحتويات:

يحتوي الشاي على أكثر من 2000 مركب كيميائي ويوجد به العديد من المعادن الغذائية منها: عنصر الفلورايد الموجود في أوراق الشاي والذي يكثر تركيزه فيها كلما ظلت أقدم أكثر، وتكون أوراق الشاي مصدر طبيعي لجميع الناس إذا لم يزال عن طريق المعالجة.

طريقة تحضيره:

  • نقوم بغلي الماء، نقوم بإضافة مسحوق الشاي في كوب.
  • نقوم بصب الماء الساخن في الكوب الذي به مسحوق الشاي.
  • نقلب مشروب الشاي جيدًا، ثم قم بتقديمه.

الفوائد:

يوجد في الشاي فوائد عديدة وذلك بسبب احتوائه على مركبات البوليفينولات التي تحسن العديد من الأنشطة البيولوجية في جسم الإنسان، والشاي يقوم بالتقليل من الإسهال عند الأطفال من سنتين حتى 12عامًا، يساعد شرب الشاي على زيادة الانتباه واليقظة، ويقوم بالتقليل من الإصابة بهشاشة العظام ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان، ويفيد ضغط الدم وشرب الشاي يقوم بالتنحيف وخسارة بعض الوزن.

الأضرار:

وكما يوجد له فوائد يوجد له أضرار أيضًا حيث انه يمتص الحديد من الجسم بسبب احتوائه على مركب العفص الذي يتواجد مع عنصر الحديد في الأطعمة، مما يؤدي إلي تقليل امتصاصه في الجهاز الهضمي ويؤدي إلى الشعور الدائم بالقلق والتوتر وقلة النوم ،وذلك بسبب كثرة مادة الكافيين التي توجد في الشاي بزيادة عن الحد الطبيعي وهذا يؤدي إلى الشعور بالتوتر وقلة النوم؛

وإذا ظهرت هذه الأعراض يجب أن نقلل من شرب الشاي أو أن نقوم باستخدام بدائل للشاي خاليه من مادة الكافيين، ولا يجوز شرب الشاي بعد الأكل مباشرًة، يؤدي شرب الشاي مع الطعام أو بعده التقليل من امتصاص الحديد ولكن شربه بعد فترة من أكل الطعام لا يقوم بالتقليل من امتصاص الحديد، وبذلك  يعد وقت شرب الشاي مهماً للذين يعانون من نقص الحديد.

أنواعه:

شاي أسود، شاي اخضر، شاي المتة، شاي النعناع.

شاهد أيضًا: أفضل المشروبات الساخنة للشتاء التي تساعد على التدفئة جيدًا

القهوة:

طريقة التحضير:

  • نقوم بوضع الماء في الإناء المخصص للقهوة ثم نتركه على النار حتى يغلى.
  • نقوم بإضافة القهوة ثم نقوم بتقليبه ونتركه مدة حتى يقوم بالغليان.
  • ونقوم بإضافة القرنفل ونتركه يغلي لمده ثلاث دقائق.
  • وبعد ذلك نقوم برفع المكونات من على النار ونقوم بتغطيتها لمدة قصيرة.
  • وإذا أردنا يمكننا أن نضيف الزعفران ونصبه في الفناجين الصغيرة.

فوائد القهوة:

التقليل من الإصابة بمرض السكري يمكنها القضاء على الجذور الحرة لأن القهوة تكون نبات يوجد بها مواد طبيعية تفيد جسم الإنسان، وإنها أيضًا يوجد بها ما تزيد عن 1000 مركب طبيعي من المواد الكيميائية التي تقوي مناعة وصحة جسم الإنسان تقوية الذاكرة والإدراك، يقول الباحثون أن الأفراد الذين يقومون بشرب القهوة التي يوجد بها الكافيين قاموا بتنفيذ الأشياء بشكل أفضل وتقوم بتقوية الوظائف الإدراكية.

أضرار القهوة:

تسبب هشاشة العظام تقوم القهوة بإفراز مادة الكالسيوم في البول وعدم وجود الكالسيوم اللازم لبناء العظام يؤدي إلى هشاشة العظام، يمكنك إضافة الحليب إلى القهوة أو أكل الزبادي حتى يمكن موازنة فقدان الكالسيوم ،وأيضًا اذا شربنا الكثير من القهوة يؤدي إلى زيادة التجاعيد وإذا قمنا بشرب القهوة كثيرًا يمكن أن يسبب لنا جفافاً واذا وجد جفافاً يقوم الجلد يفقد رطوبته ويزداد التجاعيد فيه فيجب شرب كوب من الماء بعد شرب فنجان من القهوة وعند شرب فنجان من القهوة باستمرار يزداد وزن الجسم .

أنواعها:

الاسبرسو، أمريكانو، دوبيو، كابتشينو.

اليانسون:

المحتويات:

يوجد باليانسون الكثير من العناصر الغذائية مثل: الليبيدات التي يوجد بها العديد من الأحماض الدهنية ومثل حمض البالمتيك والعديد من الأحماض الأخرى التي تقوي الجسم بالصحة للوقاية من أمراض الجهاز التنفسي.

طريقة التحضير:

  • قم بغلي الماء في الإناء المخصص لليانسون.
  • ثم بالتهدئة على النار وأضف اليانسون.
  • اتركي المزيج قليلًا على النار حتى يغلي واطفئي عليه.
  • ثم قومي بصبه في الكوب وقدميه.

فوائده:

يجب شرب اليانسون للمرضى المصابين بعسر الهضم حيث أنه يساهم في تحسينهم ويقوم بالتقليل من الآلام المصاحبة لمرضى القولون المتهيج والتقليل من الإمساك والتخفيف من الاكتئاب عند المرضى والتخفيف من مستويات سكر الدم الذي تتواجد عند مرضى السكر.

أضراره:

أكدت الكثير من الدراسات أن يجب توخي الحذر من الإكثار في تناول اليانسون خلال فترة الحمل ويجب أن يقول لها الطبيب الكمية المناسبة التي يجب تناولها، وأكدت أيضًا العديد من الأبحاث أن اليانسون ليس له أي ضرر على الأطفال عند أخذه بكميات معتدلة ولكن من الممكن أن تكون له بعض الأضرار عند وضعه على فروة الرأس مع الأعشاب الأخرى، ويجب أن نأخذ استشارة من الطبيب قبل الإكثار في تناوله عن طريق الفم من الممكن أن يسبب اليانسون حساسية عند الأفراد الذين يعانون من حساسية الأعشاب  التي تكون شبيهه لليانسون مثل: الكراوية، والكمون، والشبت، وغيرها من الأعشاب.

الزنجبيل:

المحتويات:

يوجد به العديد من العناصر المعدنية منها: المغنيسيوم والفسفور ويوجد به أيضاً الكالسيوم والصوديوم والحديد ويوجد به كميات قليلة من الفيتامينات.

طريقة تحضير الزنجبيل:

  • نحضر إناء ونضع به نصف وكوب ماء ونقوم بوضع مطحون الزنجبيل في الماء ونضيف السكر إذا أردنا، ونقوم بوضع السكر في كوب.
  • بعد أن يغلي المشروب نقوم بوضعه في الكوب الذي به سكر ثم نقلب.
  • نقلب حتى يذوب السكر في المشروب، وبعد ذلك نقوم بشربه.

اقرأ أيضًا: المشروبات المفيدة للحامل في الشهر السابع

فوائده:

تقليل التقيؤ ويخفف أعراض الفصال العظمي وتقليل عسر الهضم، لأنه يوجد به مجموعة من المركبات الكيميائية التي تساعد في عملية الهضم وتساهم على تهدئة آلام المعدة، وكذلك يمكن الزنجبيل أن يقوي من حالة صعوبة الهضم والتقليل من آلام المفاصل، حيث قالت الأبحاث أن أخذ منتج معين يوجد به الزنجبيل يخفف من آلام المفاصل.

أضراره:

إذا قمت بأخذ كميات كبيرة من الزنجبيل قد يؤدي ذلك إلى حدوث عدة أمراض منها تهيج الفم أو الإسهال أو حرقة المعدة ولا يجب اخذ كميات كبيرة من الزنجبيل إذا كنت تعاني من القرحة أو التهاب الأمعاء، وقد يؤدي أيضاً إلى التقليل من مستويات السكر في الدم.

تابع أيضًا: اضرار المشروبات الغازيه ومخاطرها

والآن نحن قد تعرفنا على أنواع المشروبات الساخنة وفوائدها وعرفنا أهميتها في حياتنا اليومية كما تعرفنا على أضرارها وفوائدها ونتمنى أن يكون قد أعجبك المقال ونتمنى منكم أن تنشروه حتى تعم الفائدة وحتى يستفاد الجميع ونشكركم على قراءتكم له ونتمنى أن يكون قد نال إعجابكم.

مقالات ذات صلة