أنواع الآلات الموسيقية و أسمائها بالصور

أنواع الآلات الموسيقية و أسمائها بالصور، تعتبر الآلات الموسيقية هي أداة يقوم الصانع بتصنيعها بغرض إضفاء أصوات موسيقية متنوعة ومتناغمة، لذا فأي أداة يمكن من خلالها أن يقوم العازف بإصدار أجمل الألحان والموسيقى تعد آلة موسيقية.

ولا يوجد أحد منا يمكنه الإستغناء عن الموسيقى حيث أنها تشبع رغبات النفس وتبعث على تهدئة الروح ونمو الحس التأملي لدى المرء.

أنواع الآلات الموسيقية و أسمائها بالصور:-

هناك عدد كبير من الآلات المتنوعة والمتعددة التي يستخدمها عدد كبير من العازفين الماهرين لإظهار أجمل وأعذب الألحان ومنها:

الآلات الوترية :-

يعتبر هذا النوع من الآلات هو ذلك النوع الذي يعتمد على أوتار مشدودة وقوية يقوم العازف بالضغط عليها لإصدار العديد من الألحان الجميلة التي تبعث النفس على الاسترخاء، وتكون هذه الالات الخاصة بهذا النوع إما مزدوجة أو خماسية الأوتار ومن أشهر تلك الالات التشيللو والجيتار والفيولا والكمان والعود والكونترباص.

ويُستخدم هذا النوع من الآلات بكثرة في المجموعات الخاصة بالاوركسترا الموسيقية وتصدر هذه الالات أصواتًا متعددة عن طريق تحريك واهتزاز الأوتار ببعضها البعض وعادة ما يستخدم الأصابع في ذلك أو جزء خاص بذلك يسمى الريشة.

شاهد ايضًا : معلومات عن حقيقة حورية البحر

الآلات الموسيقية الإيقاعية :-

هناك العديد من الآلات الإيقاعية والتي يستخدمها عدد كبير من أمهر العازفين ويعد هذا النوع من الآلات هو نوع خاص بتلك التي تصدر العديد من الألحان الموسيقية الجميلة عن طريق الضرب أو الطرق عليها وهناك عدة أمثلة عليها الطبول والدفوف وغيرها.

وهي منقسمة في الأوركسترا العربية الموسيقية إلى ما يقرب من ثلاث مجموعات مختلفة.

  • أول مجموعة تسمى التيمباني وهي عبارة عن طبول تصدر أصوات جميلة كأنها نغمات ممتعة للغاية.
  • أما المجموعة الثانية وهي إيقاعية أي أنها لا تصدر أي نغمات مثل المجموعة الأولى وأهم هذه الأدوات الجونج والكاستانيت والكاسات النحاسية والرق والمثلث والطبلة الجانبية والطبلة الكبيرة.
  • أما المجموعة الثالثة هي الآلات نغمية تصدر نغمات حالمة مثل الأجراس الأنبوبية وكذلك الزايلوفون المعدني أو الخشبي وغيرها، ويعد هذا النوع من الآلات الموسيقية هو الأكثر شيوعًا واستخدامًا بين كافة الآلات الأخرى.
اقرأ أيضًا :-  انواع التأمين على السيارات فى مصر بالتفصيل

الآلات الموسيقية العربية :-

هناك عدد كبير من الآلات المتعددة الاستخدام العربية الأصل وأهمها:

آلات كهربائية إلكترونية :-

ويعتمد هذا النوع من الآلات على الاستخدام الكهربائي بصورة مباشرة وذلك لتوضيح الصوت الناجم عن الاهتزازات الصوتية إلى تلك الآلة وذلك عن طريق الأجهزة الخاصة بتضخيم الصوت وتكبيره.

آلات المفاتيح :-

تعتبر هذه الآلات من النوع الذي يتكون من عدد من المفاتيح التي تصدر أصواتًا وألحانًا عبر الضغط عليها بصور مرتبة ومتناسقة حيث أن كل مفتاح مختص بصوت معين ولحن معين ومثال على ذلك أدوات البيانو والأورغ الهاربسيكورد والأكورديون وغيرها من الآلات المختلفة.

آلات النفخ الهوائي :-

ويصدر هذا النوع من الآلات أصواتًا خلابة عن طريق عملية النفخ الذي ينتج عنه اهتزاز داخلي عمود الهواء بها وهي تتكون من الخشب أو النحاس ومثل ذلك من آلات النفخ الخشبية كالناي ومثال آلات النفخ النحاسية كالبوق.

ما هي أنواع الموسيقى المختلفة ؟ :-

هناك عدد كبير من الأنواع المتعددة للموسيقى وتختلف باختلاف مستمعيها فهناك عدة أذواق فكل زوق يتناغم مع نوع محدد من أنواع الموسيقى المختلفة ومن أهم هذه الأنواع:

الموسيقى الريفية أو الكونتري :-

ويعد هذا النوع من الموسيقى اختراع من نوع خاص قام به الأمريكان من أهل الريف ومستخدمين به الجيتار ذات النوع الخشبي مزدوج الأوتار.

موسيقى الشالسا :-

ويعد هذا النوع من الموسيقى الأكثر شهرة في أمريكا اللاتينية.

الموسيقى الكلاسيكية :-

تعتبر من أقدم أنواع الموسيقى وتتميز بالطابع الهادئ.

اقرأ أيضًا :-  طريقة تخزين البصل أو الثوم فى المنزل بالتفصيل

موسيقى الجاز :-

اشتهر هذا النوع من الموسيقى في أمريكا بين الأفارقة على وجه الخصوص وهي عبارة عن مزيج مختلط بين الأساليب الأمريكية بالإضافة إلى الأساليب الأفريقية.

موسيقى الراب :-

يعود أصول هذا النوع من الموسيقى ذات أصول أثيوبية وأيضًا أفريقية، واختلف العديد حول تصنيفها فمنهم من قال أنها تتبع نظام الأغنية ومنهم من رأها مجرد سرد النص ولكن بشكل إيقاعي، واستخدموا فيه أنواع متعددة من الآلات الموسيقية.

شاهد ايضًا : معلومات عن تعليم التصوير الفوتوغرافي

أنواع الآلات النفخية المشهورة :-

تستخدم الآلات النفخية في أنواع الموسيقى المختلفة ومن أبرز أنواع الموسيقى أيضًا:

الموسيقى الشرقية :-

وتعتبر هي الأشهر والأكثر استخدامًا داخل بلدان الشرق الأوسط وتستخدم بشكل أساسي وكبير أنواع مختلفة من الطبول وهي تعد من أنواع الموسيقى الصاخبة.

موسيقى الروك :-

يعتبر هذا النوع من الموسيقى من الأنواع الأكثر انتشارًا بين الفئات الشبابية وتتميز بأنها صاخبة ومرتفعه الصوت وكي يبرزها يقوم العازف باستخدام أنواع مختلفة من الجيتارات المتعددة الأنواع.

موسيقى البلوز :-

وهذه الموسيقى هي تعد موسيقى خاصة بالأفارقة الأمريكيون الجنسية أو الذين يُعرفوا بالزنوج ويستخدمونها كتعبير عن المأساة التي يعيشونها والحزن الدفين الذين يشعرون به.

موسيقى الراي :-

وهي موسيقى ذات أصول جزائرية حيث أنها تنتشر هناك بكثرة بين الفئات المختلفة وعرفت باسم Rai Love.

موسيقى البانك :-

هي تعد أحد أهم أفرع موسيقى الروك والتي تم تداولها بكثرة في الولايات المتحدة الأمريكية وكذلك بأستراليا ثم تم تداولها عقب ذلك في أنحاء متفرقة من بلدان العالم وقد عرفت أيضًا على أنها ثورة ضد بعض المبادئ التي تم وضعها.

أهم الآلات الموسيقية في الفترة الحالية :-

هناك عدد كبير من الآلات الموسيقية التي تتميز تناغمها الموسيقي الجميل ومن أهم تلك الآلات:

الرق أو الدُف :-

يعتبر من الآلات الإيقاعية وهو يتألف من جلد مشدود حول إطار مصنوع من الخشب، والرق هو يشبه الدُف كثيرًا ولكنه يختلف عنه في ضيق إطاره وقد يتم إضافة صنوج مصنوعة من النحاس لتحلية صوت الإيقاع.

اقرأ أيضًا :-  معدل استهلاك الوقود للسيارات بالتفصيل

المزهر:-

هي تشبه كثيرًا الرق ولكنها تتميز عنه بأنها أكبر حجمًا ويكثر استخدامها في الأعراس وذلك لعلو صوتها.

الطبول :-

هي تعد أيضًا من الآلات الإيقاعية وهي تتألف من أسطوانة مصنوعة من المعدن أو الفخار وتتسع في الطرف الأخير وتضيق من الوسط ويُشد عليها رق جلدي أو بلاستيكي، وعرفت في بعض الأحيان باسم دربكة.

الدرامز :-

هي عبارة عن مجموعة متنوعة من الطبول والمنتجات ذات الأحجام المختلفة وتوضع بشكل مرتب حول العازف ويقوم باستخدام عصا طويلة للضرب عليهم لإصدار الأصوات بالإضافة إلى وجود دواسة أسفل قدمه للضرب على الصنج.

الآلات الموسيقية الوترية :-

تعد الآلات الوترية هي الأكثر استخدامًا بين العديد من فئات العازفين الذين يميلون إلى أنواع الموسيقى الهادئة وأهم هذه الآلات:

العود :-

يتم العزف على هذه الأداة بالريشة ويعتبر العود هو أقرب الآلات للإنسان ويستخدمه العديد من كبار الملحنين في عمل أحلى الألحان، ويتميز العود بأنه كمثري الشكل ويتم تصنيعه من الخشب وله العديد من الأوتار التي قد تصل في بعض الأحيان إلى 14 وتر.

الجيتار :-

هو يعد تطوير للعود حيث أن رقبته تكون أعرض من العود وأيضًا يتم العزف عليه باستخدام ريشة مصنوعة من البلاستيك ويمكن أيضًا العزف باستخدام الأصابع فقط ويتألف من 6 أوتار مصنوعة من النايلون أو المعدن.

الربابة :-

هي من الآلات التي تتميز بوتر واحد فقط ويمكن تصنيعها من أبسط الأدوات كالخشب المستخرج من الشجر وكذلك جلد الماعز وبعدما تم تطويرها أصبحت كمان أو فيولا.

شاهد ايضًا : معلومات كاملة عن الكوكب الأحمر

وبهذا نكون قد عرضنا أنواع الآلات الموسيقية و أسمائها بالصور بكافة أنواعها وأسمائها بالإضافة إلى أننا أشرنا إلى العديد من أنواع الموسيقى المختلفة التي يحبها فئات متعددة من المجتمع وعلى وجه الخصوص محبي الموسيقى.

أترك تعليق