أنواع الذاكرة في الحاسوب واستخداماتها

أنواع الذاكرة في الحاسوب واستخداماتها

أنواع الذاكرة في الحاسوب واستخداماتها، الحاسب الآلي هو أحد الاختراعات الحديثة التي أثبتت نفسها بسرعة كبيرة في هذا العصر لما يتميز به الحاسب مع العديد من الإمكانيات والقدرة الرهيبة على التخزين، لهذا فسوف نوضح لكم أنواع الذاكرة في الحاسوب واستخداماتها.

الحاسوب

الحاسوب هو عبارة عن جهاز يعمل على من خلال استخدام التيار الكهربائي، يتكون هذا الجهاز من بعض المكونات المادية وهي المكونات الصلبة الموجودة في داخل هذا الجهاز، بعض المكونات المحسوسة أو البرامج.

سواء كانت المكونات المادية أو المحسوسة فهي تعمل مع بعضها البعض بشكل متكامل حتى تسهل على المستخدم إخراج المعلومة والاحتفاظ بها لحين الحاجة.

شاهد أيضًا : صيانة الكمبيوتر سوفت وير وهارد وير بالمنزل

ذاكرة الحاسب الآلي

الذاكرة هي مكون من مكونات الحاسب الآلي الداخلية المادية، هذه الذاكرة يتم فيها تجميع كل البيانات التي تنتج من عمليات المعالجة المختلفة، فعند دخول هذه المعلومات إلى الحاسب يتم الاحتفاظ بها أما بشكل دائم أو مؤقت على حسب رغبة صاحب الحاسب.

هذه الذاكرة هي عبارة عن مجموعة من الخلايا تقوم هذه الخلايا بتخزين البيانات بعد إحداث التغيرات عليها ولا يتم تغيير هذه البيانات إلا إذا أعطى المستخدم أمر تغيير البيانات وحفظ التعديلات، يتم ذلك من خلال المعالجة الموجودة في الحاسب.

أنواع الذاكرة في الحاسوب واستخداماتها

هناك نوعين أساسين من أنواع الذاكرة في الحاسب هما:

1- ذاكرة الوصول العشوائي

هذه الذاكرة تسمى بهذا الاسم لأنها تستطيع القيام بوصول أي كمية عشوائية من البيانات، لكن هذه الذاكرة تكون مؤقتة لأنها تنقطع تمامًا لو انقطع عنها التيار الكهربائي، هذه الذاكرة تتميز بالتالي:

  • هي ذاكرة ثابتة وغير متزامنة، وهذا النوع يعمل بترددات تختلف عن الترددات التي يعمل عليها المعالج.
  • هذه الذاكرة هي ذاكرة ثابتة ومتزامنة فهي تعمل في الأساس مع تردد المعالج.

2- ذاكرة الوصول الديناميكي العشوائي

هذا النوع من الذاكرة لا يتطلب وجود تيار كهربائي حتى يتم الاحتفاظ بها فهي تتميز بالتالي:

  • هذه الذاكرة ديناميكية تقوم بالنقل الأحادي للبيانات.
  • هناك نوع آخر يقوم بالنقل الثنائي للبيانات بمقدار مرتين في الساعة، مرة تكون في بداية الدورة ومرة في النهاية.
  • هذه الذاكرة تعتبر من أسرع أنواع الذاكرات الموجودة في الحاسب، بالإضافة إلى أنها تتميز بعدم الحاجة إلى تنشيط المعلومات من وقت إلى آخر، بحيث لا يتم تنشيط المعلومات إلا إذ حدث تغيير فيها.

شاهد أيضًا : نبذة عن محرك البحث جوجل

ذاكرة القراءة فقط

  • تعتبر الذاكرة الخاصة بالقراءة هي أبسط أنواع الذاكرة الموجودة في الحاسب الآلي فهي الذاكرة التي يمكن من خلالها القراءة ولكن هذا النوع من الذاكرة لا يمكن الكتابة عليها.
  • عندما يتم الكتابة على هذه الذاكرة فإن ذلك لا يتطلب أي إجراء أو تغيير في معلومات موجودة على الحاسب لدى المستخدم.
  • تتميز هذه الذاكرة أنها لا تحتاج إلى طاقة كهربائية ايضًا، حيث أنه يتم الإستفادة منها من خلال الاحتفاظ بالمعلومة.
  • من أشهر الاستخدامات هذه الذاكرة هي برنامج البيوس للوحة الأم.

الفرق بين الذاكرة الأساسية والذاكرة الثانوية

هناك أكثر من الفرق بين الذاكرة الأساسية والذاكرة الثانوية وهما كالتالي:

1- الذاكرة الثانوية RAM

  • هذه الذاكرة هي عبارة عن ذاكرة تقوم بحفظ المعلومات في اللحظة التي يتم إدخال المعلومة فيها والتعامل معها، هذا النوع من الذاكرة هي التي تقوم بتشغيل البرامج.
  • هذه الذاكرة تختلف عن ذاكرة الحفظ في أنك قد تفقد المعلومات المحفوظة بمجرد أن يتم إغلاق جهاز الكمبيوتر إذا لم يتم حفظها في ذاكرة الحفظ الموجودة في الجهاز.
  • الرامات يمكن أن تضيفها بنفسك في داخل الجهاز الخاص بكم فهي توفر مساحة أكبر للجهاز بالإضافة إلى أنها تجعله يعمل بشكل أفضل.
  • يجب معرفة أن الرامات الخاصة بجهاز الكمبيوتر تختلف عن الرامات الخاصة بجهاز الاب توب، كما أن أسعار الرامات تختلف على حسب مساحتها ونوعها.

2- الذاكرة الأساسية ROM

هذه الذاكرة تتميز بأنها ذاكرة ثابتة وهي الذاكرة التي يقوم عليها تشغيل الجهاز، هي المعلومات والأوامر التي يتعامل معها نظام المعالجة في جهاز الحاسب الآلي.

أنواع الذاكرة rom

هناك العديد من أنواع الذاكرة rom وهي كالتالي:

1- SRAM

هذا النوع من الذاكرة هو المسئول عن ثبات المعلومات، فعندما يتم وضع المعلومة فإنها تبقى في هذه الذاكرة دون الحاجة إلى التنشيط، هي من أسرع أنواع الذاكرات، لكن هي مرتفعة في الثمن أكثر من الأنواع الأخرى مما يجعل استخدامها محدود.

2- ASMART

هذا النوع من الذاكرة يعمل وفق ترددات منفصلة عن المعالجة، لهذا فنجد أن هذا النوع يستخدم كذاكرة مبنية من الدرجة الثانية، هذا النوع يعمل وفق سرعة حوالي 33 ميجا هيرتز.

3- SSRAM

هذا النوع من الذاكرة يعمل بنفس التردد الخاص بالناقل الأمامي للمعالج.

4- PBSRAM

هذا النوع من الذاكرة من أكثر الأنواع استخدامًا في الوقت الحالي، لأن هذه الذاكرة تستطيع أن تقوم بأكثر من عملية في نفس الوقت.

تتميز هذه الذاكرة على قدرتها على العمل بشكل سريع جدا ومبهر، حيث أكد المستخدمين على أن سرعتها قد تكون أكثر من تردد 66 ميجا هرتز، لهذا فإن هذا النوع من الذاكرة من أنسب الأنواع التي تستخدم بسرعات عالية تصل إلى أكثر من 400 ميجا هرتز.

5- DRAM

هذا النوع من الذاكرة لا يستطيع الاحتفاظ بالمعلومات لفترة طويلة، بل يجب أن يتم تنشيط المعلومة من وقت إلى آخر، لهذا فإن هذه الذاكرة تتميز بقلة ثمنها مقارنة بالأنواع الأخرى.

شاهد أيضًا : كيفية الشراء من الإنترنت من الألف إلى الياء

بهذا أعزاءنا الكرام نكون وضحنا لكم أنواع الذاكرة في الحاسوب واستخداماتها لأن الكثير من الناس لا يعرف الفرق بين هذه الأنواع ولا طبيعة عمل كل منهم، ونتمنى أن يكون هذا الموضوع حقق الإفادة إلى حضراتكم.

أترك تعليق