ما أنواع الطب

ما أنواع الطب

مهنة الطب هي واحدة من أهم وأشرف المهن في حياتنا فالهدف منها هو شفاء الإنسان وحمايته والحفاظ على صحته من أي أمراض ومع تطور الطب أصبح هناك علاجات مختلفة لمجموعة من الأمراض المستعصية فما هي أهم أنواع الطب بتفاصيله هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

مهنة الطبيب

ما أنواع الطب، الطبيب يحمل على مسئوليته مجموعة من الاعتبارات والاحتياطات التي حث عليها الإسلام حيث أن الطبيب لابد وأن يكون صادق بشكل كبير مع مرضاه، وألا يخون ثقة الناس به وأن يكون حكيمًا في تصرفاته وتعاملاته مع الآخرين مع ضرورة حرصه على ستر عورته في حال قد عرضت عليه كما يجب ألا يكون شخص متعالي أو متكبر بل لابد وأن يكون متواضعًا ورحيم بمرضاه.

شاهد أيضًا: مجالات الخدمة الاجتماعية على المجال الطبي

أنواع الطب المختلفة

التخصصات العامة

  • الطبيب العام هو طبيب واسع المعرفة فيتمكن من التعرف على الأمراض المختلفة بأنواعها مع المشاكل الصحية المختلفة كما إنهم يقدموا التشخيصات الأولية لمرضاهم كما يمكنه أن يقدم سبل الوقاية المختلفة، والطبيب العام يقوم بمقابلة مرضاه في العيادات الخاصة به.
  • على هذا الطبيب أن يكون مواكبًا لكل ما له تطورات في عالم الطب من مستحدثات وطرق وأساليب مختلفة ومن أهم تخصصات الطبيب العام، هي طب الأطفال وطب أمراض النساء والتوليد وطب الأمراض الباطنية والطب النفسي.

التخصصات المتخصصة

  • بالنسبة للتخصصات المتخصصة هي ما يقصد به الطبيب المتخصص في منطقة معينة في جسم الإنسان كما إن مجال عملهم تكون ضيقة حيث يقوموا بحل مشكلات المرضى من خلال مهاراته التي يتقنها في علاج تلك المشاكل، قد نجد الطبيب المتخصص موجود في عيادة خاصة به أو حتى في مستشفى أو مركز طبي متخصص في مجاله هذا.
  • من أهم تخصصات الطب المتخصص هي طب المسالك البولية وطب العيون وطب الأنف والأذن والحنجرة وطب الأعصاب، وأيضًا طب القلب وطب الكبد.

التخصصات المساعدة

  • هم عباره عن الأطباء المساعدين لأطباء التخصصات المختلفة حيث تكون تلك المساعدة هي في تشخيص الأمراض أو في الدواء أو حتى في مرحلة ما بعد العلاج، ويتواجد الأطباء المساعدين في المستشفيات أو المعامل أو المراكز وهؤلاء الأطباء لا يكون لهم احتكاك بشكل مباشر مع المرضى ولكن لهم أهمية كبيرة في مجال الطب والعلاج.
  • من أهم أمثلة التخصصات المساعدة هي طب الطوارئ وطب الصيدلة وطب الأشعة والطب المخبري وطب الأشعة، وطب التحاليل.

تخصصات الطب البشري

طب الشيخوخة

هو الطب الذي يختص بالمشكلات الصحية التي تحدث في مرحلة الشيخوخة مع رعاية المسنين أيضًا.

طب الجراحة العامة

هي المتخصصة في إجراء العمليات الجراحية لعدة أنسجة وأعصاب وأعضاء بشكل كبير حيث إن هذا الطبيب يقوم بمعالجة مجموعة من الحالات المختلفة مثل، أمراض الجهاز الهضمي وأمراض السرطانات والتهابات الزائدة الدودية.

طب الأطفال

هو المتخصص في علاج مشكلات الأطفال الصحية تحت سن الـ 15 عامًا كما هناك تخصص فرعي جديد في طب الأطفال، وهو ما يتخصص بالأطفال الرضع أو ما يطلق عليه اسم حديثي الولادة المرضى.

الطب النفسي

وهو الطب المختص بتشخيص الأمراض النفسية والعقلية مع علاجها وحماية الشخص ومنعه من حدوث تلك المشكلات له مرة أخرى.

شاهد أيضًا: تقرير كامل عن الأخطاء الطبية

الطب الإشعاعي

وهو الطب المتعلق باستخدام الأشعة السينية المتخصصة في تشخيص الأمراض المختلفة مع علاجها بشكل سليم وهناك تخصص أخر ظهر تحته وهو ما يطلق عليه اسم علم الأمراض، وهو العلم الذي يتخصص في التغيرات التي تسببها الأمراض المختلفة من خلال فحص عينات من الدم مع سوائل الجسم والأنسجة تحت المجهر من أجل مراقبتها وتحديد ماهيتها وكيفية تأثير المرض على الإنسان وصحته.

طب التخدير

هو تخصص له مجال واسع وهام للغاية حيث إن أطباء التخدير يقوموا بإعطاء مجموعة من العقاقير سواءًا للتخدير الموضعي النصفي أو الكامل في وقت الجراحة، كما يقوموا بمراعاة حالة المريض وأخذها في عين الاعتبار خلال إجراء الجراحة من أهم مجالاتها جراحة الأعصاب والتوليد أو في العناية المركزة.

طب أمراض القلب

هو الطب المسئول عن أمراض القلب والجهاز الدوري كما يقوموا بإجراء عمليات في جراحة القلب والصدر مع إجراء عمليات أيضًا في القلب، والرئة والأوعية الدموية.

طب الأمراض الجلدية

يتخصص هذا المجال في علاج كافة ومختلف الأمراض الجلدية والتناسلية المختلفة والتي من الممكن أن تصيب كافة الفئات العمرية سواءًا كانوا صغار أو كبار، هناك مجموعة من الأمراض التي من الممكن أن يقوم طب الأمراض الجلدية بعلاجها وهي علاج سرطان الجلد والصدفية والأكزيما وغيرها من الأمراض الجلدية الأخرى المختلفة.

طب أمراض النسا والتوليد

حيث إن طب أمراض النسا هو ما يتعلق بأي تشخيص أو علاج لأمراض الأعضاء التناسلية التي من الممكن أن تصيب الأنثى، أما طب التوليد فهو ما يتعلق رعاية المرأة الحامل وجنينها خلال فترة الحمل من بدايتها وحتى موعد مولده كما يهتم بمرحلة ما بعد الولادة مباشرًة بالمرأة وطفلها.

طب الأنف والأذن والحنجرة

وهي الخاصة بتشخيص أي أمراض من الممكن أن تصيب الأنف والأذن والحنجرة.

شاهد أيضًا: شروط تحليل السائل المنوي الطبيعى

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يتعلق ما أنواع الطب، وأهم التفاصيل الخاصة به كونها واحدة من أفضل المهن وأكثرها أهمية لذلك نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق