أنواع الحلي والمجوهرات

أنواع الحلي والمجوهرات

أنواع الحلي والمجوهرات، الحلي والمجوهرات يتم صنعها من المعادن الثمينة مثل الذهب والألماس، ويتم استخدام الحلي والمجوهرات للتزيين فهي تضفي جمال وأناقة لأي نوع من الملابس، ويوجد لها الكثير من الاستخدامات الأخرى كالاستثمار المادي لذلك سنتحدث في هذا المقال عن أنواع الحلي والمجوهرات.

أنواع الحلي والمجوهرات

تعتبر المجوهرات والحي مهمة جداً للسيدات وتحرص على اقتناء جميع أنواعها وتقوم بارتدائها في المناسبات والحفلات المهمة لأنها تزيد من جمالها، ويوجد أنواع عديدة من الحلي والمجوهرات التي يتم استخدامها للتزيين ومنها ما يلي:

1-   الأساور

الأساور من أهم أنواع المجوهرات والحلي وتحرص كل السيدات على اقتنائها لارتدائها في المناسبات المهمة ومقابلات العمل والحفلات بكل أنواعها.

ويوجد من الأساور العديد من الألوان ولكن الأشهر اللون الذهبي والفضي، ويتم صناعتها من العديد من مواد الخام مثل الذهب والفضة، والألماس والجلد والبلاستيك.

شاهد أيضًا : كيفية تمييز معدن الذهب عن باقي المعادن

2-   القلادات

هي من أشهر أنواع الحلي والمجوهرات ويتم ارتدائها حول العنق ويوجد لها أسماء كثيرة من أهمها السلاسل أو العقد، ويتم صنعها من العديد من مواد الخام الثمينة مثل الذهب والفضة والألماس.

ومن المميز بها أنه يمكن زخرفتها بعدة أشكال مميزة والنقش عليها لوضع الأحجار الكريمة كالزمرد والفيروز، وتمتاز بأن أسعارها مرتفعة ولكن بناءً على المادة الخامة المكونة لها.

3-   الخاتم

هي من أهم أنواع المجوهرات ولا يمكن لأي سيدة الاستغناء عن الخواتم خاصة ختام زواجها لأنه يميز هذه المناسبة السعيدة، ويتم صنع الخواتم من أثمن المعادن والخامات مثل الفضة والذهب والألماس والياقوت ويتميز بشكله الدائري.

ومنذ قديم الزمن تقوم السيدات بارتداء الخواتم حول الأصابع ولكن حالياً أصبح يتم الارتداء الخواتم في كلاً من القدمين والأذنين، وأول من استخدم الخواتم وصنعها هم القدماء المصريين منذ آلاف السنين ثم انتشرت الفكرة بعد ذلك في كافة أنحاء العالم.

4-    الخلخال

الخلخال من أشهر أنواع المجوهرات التي تفضلها السيدات فهي تعبر عن الأنوثة والجمال، والخلخال يشبه كثيراً الأساور ولكن الاختلاف لأنه يتم ارتدائه في القدمين وأول من صنع الخلخال هم المصريون القدماء.

ويتم صناعته من الكثير من مواد الخام مثل البلاستيك والفضة والذهب والبرونز والألماس، وحالياً تم تطوير شكل الخلخال بشكل كبير جداً ويتم تقديمه كشبكة للعروس.

شاهد أيضًا : الأحجار الكريمة وتأثيرها الإيجابي على سلوك الإنسان

5-   القرط

هو من أنواع الحلي التي يتم ارتدائها في الأذن أو سرة البطن أو الأنف، ويوجد من القرط أو الحلق الكثير من الأشكال ذات الزخارف الجميلة، ويتم صناعة القرط من الذهب والفضة والألماس.

6-   ساعات الأيدي

هي من أشهر وأهم أنواع الحلي والمجوهرات ويقوم الرجال والنساء باستخدامها، وأول من اخترع ساعة اليد هو العالم الألماني بيتر هينلاين وهذا في سنوات القرن السادس عشر ميلادي، ويتم ارتداء الساعات حول معصم اليد أو في الجيب أو الحقيبة.

ويوجد من ساعة اليد الكثير من الأشكال والألوان ويتم إضافة الكثير من الأكسسوارات والزخارف لها ويتم صناعتها من العديد من مواد الخام مثل الألماس والذهب والجلد والفضة، ويوجد منها عدة أنواع منها ساعة اليد الميكانيكية ساعة اليد الإلكترونية.

الأحجار الكريمة والمجوهرات

تعشق السيدات ارتداء المجوهرات خاصة المنقوشة بالأحجار الكريمة لأنها نادرة وباهظة الثمن، ولا يقتصر استخدامها على السيدات فقط بل أن الرجال يستخدمون الساعات والهواتف المطعمة بالمجوهرات خاصة الأحجار الكريمة.

والكثير منا لا يعلم أن الأحجار الكريمة يوجد لها الكثير من الفوائد سواء كانت صحية أو جمالية، وفي الآتي سنقدم لكم أهم أنواع الأحجار الكريمة التي تستخدم في صناعة المجوهرات:

  • اللؤلؤ: من أشهر أنواع الأحجار الكريمة ويساعد على الهدوء والراحة النفسية.
  • المرجان الأحمر: من أهم فوائده أنه يمنح الشخص الشجاعة والقوة.
  • الياقوت: ويتم استخدامه لصناعة الأساور والقلادات، ويمنح الياقوت الحكمة الفطرية.
  • الزمرد: مؤثر جيد على الأفكار والقدرة على إقناع الآخرين.
  • العقيق: متعلق بالجمال والرفاهية.
  • العقيق: يمنح الإنسان الطموح.

فوائد المجوهرات والحلي

والمجوهرات والحلي لها الكثير من الفوائد الصحية خاصة المصنوعة من الذهب، فمن العجيب أن البشرية تستخدم هذا المعدن منذ مئات السنين لأغراض علاجية وكان يستخدم الذهب المصريين القدماء لتنقية الجسم والعقل، وفي الآتي سنقدم لكم أهم الفوائد الصحية للمجوهرات خاصة الذهب:

  • يساعد على الشعور بحالة نفسية جيدة.
  • المجوهرات بشكل عام تمنح السيدات ثقة بالنفس بالإضافة الرقي والأناقة في مظهرها.
  • تدفق الدم في كافة خلايا الجسم.
  • المجوهرات خاصة المصنوعة من الذهب تساعد على تنظيم حرارة الجسم لذلك يحمي الجسم من الأمراض المرتبطة بعد انتظام درجات الحرارة.
  • يساعد الذهب على مقاومة علامات الشيخوخة والتقدم بالسن، وتكون البشرة أكثر مرونة وشباباً وحيوية.
  • الذهب بشكل خاص يقاوم حب الشباب ومكافحة حساسية البشرة لأنه يحتوي على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة.
  • الذهب يعالج البشرة من آثار الشمس.

فوائد المجوهرات المادية

كما ذكرنا في السابق أن المجوهرات والحلي من الأمور المهمة جداً للرجال والسيدات على حد سواء، بالنسبة للمرأة تقوم بارتدائها في الحفلات المهمة والمناسبات وأعياد الميلاد وحفلات الزواج، أما الرجال يستخدمون الإكسسورات والهواتف المطعمة بالأحجار الكريمة، ولكن للمجوهرات والحلي فوائد مادية أيضاً لأنها باهظة الثمن وسعرها في الارتفاع يوماً بعد يوماً لذلك المجوهرات مشروع جيد للاستثمار.

شاهد أيضًا : أشهر الساعات المائية التي صنعها العرب

وقد قدمنا إليكم في هذا المقال أنواع الحلي والمجوهرات، وأهم الفوائد العائدة منهما، ونتمنى أن تكون أفدنا الزائرين، وإن كان لديكم أي استفسار فلا تترددوا في وضع تعليق ونحن سنرد في أقرب وقت.

أترك تعليق