ما أنواع الأمراض الوراثية؟

ما أنواع الأمراض الوراثية

ما أنواع الأمراض الوراثية؟ إن هذه الأمراض تكون بسبب خلل جيني وهذه الأمراض تكون في تزايد مستمر عندما يكون الأزواج من الأقارب، ويمكن أن يتوارث الأجنة بهذه الأمراض، ويمكن أن يُصاب بنقص الفوليك لذا فإننا سوف نتحدث عن الأمراض الوراثية من خلال المقال.

الأمراض الوراثية

  • الأمراض الوراثية عبارة عن اضطرابات تحدث بسبب التشوهات التي توجد بالمادة الوراثية للإنسان، والجدير بالذكر بأن الجينات هي أيضًا اللبنات الرئيسية للوراثة، من أجل أن تحمل الأحماض النووية المرتبطة بصنع البروتينات.
  • كما أن هذه الجينات يتم انتقالها من الآباء للأبناء، ويمكن أن يتعرض جين لطفرة ويمكن أن يكون أكثر من جين، وهذا يكون له تأثير كبير على تعليمات الجينات، وهذا لا يجعل البروتين يعمل بطريقة صحيحة، كما أنه يمكن أن لا يقوم بعمله بشكل كامل وهذا يتسبب في حدوث أمراض وراثية.

شاهد أيضًا : أخطر أعراض مرض السيلياك وهل هو وراثي أم لا

ما أنواع الأمراض الوراثية؟

1_ الأمراض الجينية

  • إن الكروموسوم يُصبح متكون من خلال جينات متلاصقة بالإضافة إلى أن كل جين منهاما يكون المتحكم في صفة معينة من الصفان، وإن حدث خلل فيه حينها تتعطل واحدة من الوظائف، كما أن هناك أمراض جنينة تكون سائدة وهي يتم انتقالها بين الأجيال.
  • يوجد أيضًا أمراض جينية تكون متنحية ويتم توارثها ويكون المريض حامل لأثنين من هذه الجينات.

2_ الأمراض الكروموسومية

هي من الأمراض التي تتغير فيها الكروموسومات، يمكن أن يكون هذا التغير بأعدادها وهو نقص بأحد أزواج الكروموسومات أو أيضًا حدوث زيادة بها، ويمكن أن يكون حدوث تغيير بشكلها.

3_ الأمراض المركبة

إن هذه الأمراض ناتجة عن عامل وراثي وتُعرف بالأمراض الوراثية التي تكون لها أسباب متعددة.

امراض وراثية منتشرة

1_ داء هنتنغتون

هو من الأمراض الوراثية وهي تتسبب في حدوث إتلاف الخلايا العصبية التي توجد بالدماغ، وهذا يؤدي إلى حدوث إتلاف القدرات الوظيفية للإنسان، كما أن يؤثر بشكل كبير على الحركة.

2_ التليف الكيسي

من الأمراض التي يتسبب في حدوث اضطرابات هضمية كما أنه يؤدي إلى عدوى رئوية لأن المخاط اللزج يجتمع بالرئتين وأيضًا بالجهاز الهضمي.

3_ فقر الدم

إن هذا المرض يؤثر بشكل كبير على الهيموجلوبين كما أنه يمكن أن يشوه خلايا الدم بشكل منجلي.

4_ الهيموفيليا

من الاضطرابات الجينية المؤثرة على التخثر بالدم ويمكن أن يتسبب هذا في حدوث نزيف ويمكن أن يؤدي إلى ظهور كدمات بالجلد.

5_ اعتلال ليبر البصري

مرض وراثي يؤدي إلى فقدان البصر لأنه يؤثر على مركز النظر، ويظهر بمرحلة المراهقة ويؤدي إلى الإصابة بذبابة بالرؤية.

6_ مرض باركنسون

إن إصابة الشخص بمرض باركنسون لم يكن بشكل مفاجئ بل أنه يكون لديه تاريخ عائلي بهذا المرض، ويمكن أن تكون العوامل الجينية هي سبب الإصابة به وهو يُحدث اضطرابات عصبية تتسبب في حدوث ارتعاش واضطرابات بالتوازن.

شاهد أيضًا : علاج الصلع الوراثي عند النساء بالثوم

أمراض وراثية أخرى

  • داء الكلية: من الاضطرابات الوراثية الناجمة عن تكوين العديد من الحويصلات التي تكون ممتلئة بالسوائل بها.
  • التصلب الحدبي: أحد الاضطرابات الوراثية المتمثلة في تقسم الخلايا، وهذا ينجم عنه ظهور الأورام بالعديد من الأماكن بالجسم، وهذا يؤدي إلى مشاكل صحية عديدة ومنها سرطان القولون وسرطان الثدي.
  • مرض الزهايمر: هو من الأمراض النادرة ويُعرف بالزهايمر العائلي، وهو يظهر بعمر الثلاثين، ويكون له تاريخ عائلي.
  • متلازمة آلبورت: من أمراض الكلى التي تكون وراثية والمُسببة لالتهاب الكلى، كما أنه ينجم عنها الكثير من المشاكل مثل الفشل الكلوي.

أخطر الأمراض الوراثية

  • مرض التوحد: ويُرف بالاضطرابات الطيفية وهو يُصيب الأطفال مُنذ الصغر، ويجعلهم غير قادرين على التواصل مع الأشخاص الآخرين، ويُصبح المريض عدوانيًا.
  • سرطان الثدي: هو من الأمراض الشائعة بين النساء ويظهر بكثرة عندما تصل المرأة لسن اليأس وبعد أن يتم توقف الحيض وتزداد نسبة الإصابة بهذا المرض عندما يكون وراثي.
  • متلازمة داون: هو ضعف بالعقل وهذا يجعل المريض غير قادر على التعلم كما أنه يتسبب في ضعف بعضلاته منذ مرحلة الطفولة.

علاج الأمراض الوراثية

  • إن علاج الأمراض الوراثية صعب إلى حد ما خاصة في بعض الأمراض التي تنتقل للخلايا الجسمية لأنها تقوم بالتأثير على جسم المريض، كما أن العلاج الخاص بالموروثات الجسمية يكون من خلال الأبحاث السريرية، ويتم استعمال الحمض النووي من أجل علاجها.
  • يوجد أكثر من 600 تجربة تكون سريرية تم استعمالها بنجاح من أجل علاج الموروثات التي تكون جسمية.
  • يوجد الكثير من التجارب التي تركز بشكل كبير على علاج العديد من الأمراض الوراثية ومنها مرض المناعة ومرض الثلاسيميا، والتليف الكيسي.
  • إن هذه الأمراض تكون مُرشح للعلاج الخاص بالموروثات الجسمية حيث أنها تؤدي إلى خلل في موروثة تكون واحدة، حيث أنه علاج الموروثات التي تظهر بالجسم تكون صحيحة عندما يكون هناك أكثر من عامل موروث.
  • يمكن علاج الخلايا الجنسية أو ما يُسمى بخلايا النطفة التي يتم تعديلها من خلال إدخال مورثة تكون مُعدلة وظيفيًا، ويمكن دمجها بالعديد من العوامل الوراثية.
  • إن الخلايا الجنسية يتم تحديدها من خلال تكوين البيضة الملقحة ويتم تقسيمها من أجل إعطاء كافة الخلايا التي توجد بالكائن الحي.
  • هناك بعض أنواع العلاج التي يمكن أن تتسبب في انتقال الأمراض بين الأجيال، لذا فإن علاج الأمراض الوراثية لم تكن كثيرة لكي تشمل جميع الأمراض الموروثة.

شاهد أيضًا : بحث عن انتقال الصفات الوراثية عند الإنسان

في ختام مقالنا عن ما أنواع الأمراض الوراثية؟ وقد تكلمنا بالتفصيل عن الأمراض الوراثية وأنواعها بالكامل ومنها الأمراض الجينية والكروموسومية بالإضافة إلى أننا تحدثنا عن أخطر الأمراض الوراثية وأيضًا عن علاج الأمراض الوراثية، نتمنى مشاركاتكم لنا من خلال تعليقاتكم المميزة.

أترك تعليق