أنواع الأسمدة وفوائدها للتربة

أنواع الأسمدة

تعتبر الأسمدة عبارة عن مجموعة من العناصر التي تسمح للنبات أن ينمو بالشكل الصحيح القوى، ومنها من يجعل الأرض الزراعية أكثر خصوبة وبالتالي ستعطينني نبات قوي ومحصول ذو جودة كبيرة، لكن يجب عليك الإكثار من الأسمدة سيعطى نتيجة عكسية بكل تأكيد إذا كان السماد كيماوي، إما إذا كان سماد عضوي وهو عبارة عن روث الحيوانات فأنه لا يضر ولكن إذا كانت التربة لا تحتاج فلا سيجدى نفعًا، لذلك يجب عليك أن تعرف ما العناصر الغذائية التي ستحتجها التربة ومن هذا المنطلق نقرر أنواع الأسمدة الذي سنضيفها، لذلك سنعرض لكم أنواع الأسمدة الطبيعية وأيضًا الكيميائية.

أنواع الأسمدة الطبيعية

  • تختلف الأسمدة العضوية عن بعضها البعض، والسماد العضوي يعتبر هو روث الحيوانات ولكن لكل روث مجموعة من العناصر لذلك ستختلف الأسمدة العضوية من هذا المنطلق، سنتحدث عن أنواع الأسمدة العضوية بالتفصيل من خلال النقاط التالية.
  • يعتبر الكمبوست من أفضل أنواع الأسمدة العضوية، وهي عبارة عن مجموعة من النباتات ومخلفات المزرعة من روث الماشية ويتم خلطهم، ثم يتخمر بطريقة معينه تجعل الأحياء الدقيقة تنشط في هذا المخلوط بطريقة سريعة، ثم يتم وضعه في الأرض بطريقة صحيحة حتى تستفيد الأرض ويستفاد النبات فيما بعد.
  • ثاني نوع ويعتبر من الأسمدة الجيدة جدا، وهو السماد الأخضر وهو عبارة عن اختيار نوع من المحاصيل الخضراء وقلبها في الأرض ومن الأسمدة المميزة لهذه العملية هو محصول الترمس في مرحلة النمو الخضري أو البرسيم الحجازي في مرحلة النمو الخضري أيضًا.
  • ويتم قلبه في الأرض عن طريق المحراث القلاب، وتترك الأرض لمدرة يومين ثم الزراعة بعد ذلك بشكل طبيعي حتى تكون الأرض تشبعت بعناصر المحصول.
اقرأ أيضًا :-  طريقة زراعة شتلات البرتقال

شاهد ايضًا : أدوات الزراعة وأسمائها مع الصور

أنواع الأسمدة الكيماوية

  • السماد الكيماوي هو عناصر غير عضوية أو غير طبيعية وبيتم تصنيعها بطرق معينه، و هو عبارة عن مجموعة من العناصر أي مركب أو عنصر واحد، ويضع في التربة التي تفتقد هذا العنصر في مكوناتها.
  • يوجد نوعين من الأسمدة الكيماوية أحداهم هو الأسمدة النيتروجينية وهي عبارة عن أن العنصر الأساسي هو النيتروجين ويوجد منها نوعين في السوق بصور مركزة يوريا وأمونيوم.
  • كما يتواجد النوع الثاني من الأسمدة الكيماوية وهو الأسمدة الفوسفاتية وهي العنصر الأساسي بها هو الفوسفات ومن أنواعه المنتشرة بصورة صالحة للذوبان هي النشادر.

أفضل أنواع السماد للأشجار

  • كما هو معروف لكل مرحلة في النمو لها سماد خاص بها فا من الخطأ أن أضع سماد البوتاسيوم في مرحلة النمو الخضري، لأن ذلك سيؤخر مرحلة النمو الخضري وسيقوم بالتبكير في مرحلة النمو الزهري وبالتالي تنتج ثمار ليس بها لا لون ولا طعم ولا رائحة لأنها لم تتخذ القيمة الغذائية لها.
  • يعتبر عنصر الأزوت من العناصر التي يجب إضافتها لزيادة النمو الخضري، كما انه له فوائد كبيرة منها زيادة مقاومة النبات للأمراض ومكافحتها عن الأشجار التي تفتقد هذا العنصر.
  • يعتبر هذا العنصر”الأزوت” من العناصر التي سيظل يحتجها النبات طوال حياته بنسب متفاوتة، يجب عليك معرفتها بطريقة صحيحة حتى لا يسبب خسارة في المزرعة وفي النباتات بصفة خاصة.

شاهد ايضًا : الزراعة المائية بدون تربة في مصر

أنواع السماد للنباتات المنزلية

  • نقوم بتربية الكثير من المزروعات وأكثرهم المزروعات والنباتات الورقية في المنزل، ولكن لم تكن لدينا المعلومات الكافية حول ما هي أنواع الأسمدة التي من الممكن أن نقوم بوضعها ورشها على النباتات في المنزل.
  • سنشرح لكم الأسمدة التي من الممكن أن نضعها على النباتات ومعرفة كيفية وضعها، من الممكن أن نقوم بصنع سماد عضوي في المنزل بسيط جدا، سنحتاج لعمل هذا السماد قهوة وسنحتاج صينية كبيرة وجرائد.
  • سنقوم بالتالي بعمل السماد وهو عبارة عن وضع الجرائد على الصينية ونثر القهوة على الصينية وتركها تجف، ثم يصبح لدينا سماد عضوي بسيط نقوم بوضعه حول جذور النبات حتى يستفيد منه النبات.
  • يعتبر قشر البيض من أنواع الأسمدة أيضًا لأنه يحتوي على الكثير من الكالسيوم الذي يمد النبات بالحيوية والنشاط والنمو والتطور بشكل كبير.
اقرأ أيضًا :-  وقت زراعة الشعير في مصر ومعلومات عنه

أفضل أنواع الأسمدة الزراعية

  • لدينا في الوقت الحالي الكثير والكثير من أنواع الأسمدة التي من الممكن أن نستخدمها في علاج أنواع الأراضي المختلفة، و التي تمد النبات والمحصول بالطاقة والزيادة.
  • كما ذكرنا من قبل أن يتواجد أنواع كثيرة من الأسمدة منها الأسمدة الكيماوية والتي تنقسم إلى جزئيين أساسين أسمدة مركبة وأسمدة لا مركبة والأسمدة المركبة هي عبارة عن مجموعه مع العناصر مع بعضها البعض، والأسمدة اللامركبة هي الأسمدة التي تحتوي على عنصر واحد فقط.
  • وكما يتواجد أيضًا أسمدة عضوية وهي عبارة عن مخلفات المزرعة مخلوطة بكل ما ومخمرة حتى تنمو بها الأحياء الدقيقة المفيدة التي تساعد التربة على إنها تصبح خصبة بصورة اكبر مما كانت عليه من قبل.
  • ويوجد أيضًا أنواع أخرى من السماد العضوي وهو السماد الأخضر ويعتبر من الأسمدة التي لها الكثير من الفوائد لسهولتها ولأنها أيضًا رخيصة الثمن عن أنواع السماد الأخري المختلف المنتشرة بجانب السماد الأخضر الذي يزرع ويقلب في الأرض بعد أن يصل لمرحلة النمو الخضري.

أنواع الأسمدة الكيميائية

  • يتواجد أنواع كثيرة من الأسمدة الكيميائية في السوق، وتوجد عليها ضغط كبير بسبب سرعة مفعولها وتواجدها باستمرار.
  • وتعتبر أيضًا رخيصة الثمن بعض الشيء، يتواجد منها أنواع مختلفة منها السماد الكيماوي الأزوت وهذا السماد يلزم تواجده في مرحلة النمو الخضري ويوجد السماد البوتاسي ويضع في مرحلة النمو الزهري.
  • لكل مرحلة نوع لازم ومعين من السماد، كما تتواجد السماد المعدني وهو عبارة عن مجموعة من المعادن اللازمة للنبات، التي تقوى من النبات وتزيد من احتمالية مرضه أو إصابته بالإمراض أو الفيروسات.
اقرأ أيضًا :-  أدوات الزراعة وأسمائها مع الصور

فوائد الأسمدة للتربة

  • النبات يقوم بعملية البناء الضوئي ولكى يقوم بهذه العملية يجب أن يتوفر العناصر الكبرى لدى النبات لذلك يجب أن تضيف للنبات هذه العناصر، لأن إذا حدث خلل في هذه العناصر لا يقوم النبات بعمل التمثيل الغذائي وبالتالي يموت في النهاية.
  • من فوائد الأسمدة للتربة أإنها تجعل النبات قوي مقوم للأمراض، وتجعل النبات نشط حيوي ينتقل في مراحل النمو بطريقة سريعة، قد يتعرض بعض أنواع النباتات إلى فقد في بعض أنواع العناصر مما يجعل النبات على غير حالته الطبيعية وبالتالي يضعف النبات بطريقة غريبة ويموت في النهاية.
  • وتعتبر الأسمدة البوتاسي من أكثر الأسمدة التي تجعل النباتات قوية جدا، مهما تعرضت للعوامل الجوية التي تقلل من مقاومتها، كما له دور كبير في تنظيم وظائف النبات ويجعل النبات يمتص النيتروجين بسهوله.
  • وكل ما تم تقليل من عنصر البوتاسيوم أدى إلى تعرض النبات للإصابة بالأمراض، كما يقوم عنصر النيتروجين بتكوين الأحماض الامينية وتكوين البروتينات.

شاهد ايضًا : كيفية زراعة اسطح المنازل بالصور من البداية للنهاية

وبهذا نكون قد شرحنا لكم بالتفصيل كل ما يخص الأسمدة العضوية والكيميائية وبما فيهم أنواعهم المختلفة، وكيفية عمل سماد عضوي من المنزل بطريقة بسيطة في المنزل بدون الحاجة إلى شراء أي نوع من أنواع الأسمدة المتواجدة في السوق، وتعرفنا على أهم فوائد السماد العضوي والكيماوي للتربة وزيادة خصوبة التربة باستخدام أنواع الأسمدة، ننتظر تعليقاتكم اسفل المقال باستفساراتكم وسيتم الرد عليها سريعًا.

أترك تعليق