أنواع القسطرة البولية الخارجية والدائمة

أنواع القسطرة البولية الخارجية والدائمة

أنواع القسطرة البولية الخارجية والدائمة، تعتبر القسطرة البولية واحدة من الإجراءات الطبية المهمة والتي يستخدمها الأطباء ويلجؤون في حالات لا يمكن استغناء المريض عنها، حيث يعمل الطبيب على وضع أنبوب مصنوع من المطاط داخل مجرى البول فيقوم بوظيفة هذا المجرى ولكن بشكل مؤقت، إذ أن البول يخرج بواسطته وذلك لعدة عوامل من أهمها انحباس البول والذي سنتحدث عنه تفصيلي في هذا المقال، كما ويتم تركيب القسطرة في وسط معقم ومجهز بكل الأدوات التي تلزم الطبيب خلال تركيبها للمريض، هذا بالإضافة إلى تعقيم المريض نفسه وذلك لتجنب حدوث أي فرصة للالتهاب، مما تترك آثار سلبية على حالة المريض.

أسباب إجراء القسطرة

  • هناك العديد من العوامل التي تتطلب القيام بتركيب القسطرة والتحضير لها، ومن هذه الدواعي ما هو تشخيصي ومنها ما هو علاجي.
  • أما بالنسبة للأسباب التشخيصية فهي ملاحظة وحساب معدل ومقدار خروج البول ولا سيما في المرضى ذوي الحالات الصعبة، والقيام بأخذ عينة من البول ليتم فحصها في المختبر مما توفر الكثير من المعلومات والتي تمهد الطريق لتشخيص حالة الشخص المصاب مثل الالتهابات الحادة التي تصيب القنوات البولية، معرفة طبيعة وحالة مجرى البول بشكل عام، وخاصة للقنوات البولية السفلية.
  • من جهة أخرى فإن الدواعي العلاجية تتمثل في احتباس البول إذ إن الشخص المريض لا يتمكن من إخراج البول بسهولة فيشعر بعدم الارتياح، هذا بالإضافة إلى حدوث انسداد في مجرى البول، وهذا ينتج عن تضخم البروستاتا عند الرجال.
  • يجرى تركيب القسطرة للأشخاص الذين سوف يخضعون لعمليات في الأجزاء المحيطة بالقنوات البولية والقريبة منها مثل جراحات أمراض النساء، بالإضافة إلى جراحات القولون، وإذا كانت الجراحات نفسها بولية أو سيتم إجراؤها في الجهاز البولي نفسه، وكذلك عند معالجة الحالات التي يخرج فيها دم مع البول بحيث يظهر معه كتل دموية متجلطة.
  • كما يتم تركيبها أيضًا للمرضى الذين لا يستطيعون الذهاب إلى الحمام، ويبقون راقدين في الفراش، مثل كبار السن والمقعدين، وعند علاج مشاكل المثانة مثل مشكلة سلس البول، ويتم اللجوء إلى القسطرة في حال عدم القدرة على علاج الإضطرابات بالأدوية والعقاقير.
اقرأ أيضًا :-  مضاعفات قسطرة البول عند الرجال

شاهد ايضًا : علاج سلس البول عند الرجال بالأعشاب

أسباب منع القسطرة البولية

  • هناك موانع لتركيب القسطرة لابد من الإلمام بها، حتي لا تؤدى إلى حدوث أي أذى أو أن ينتج إصابة مجرى البول، ومن أهم الأسباب التي تمنع من استخدام القسطرة إذا شاهد قطرات من الدم تلاحظ على حافة أو طرف المجرى البولي أو على فتحته.
  • وكذلك يمتنع عن تركيب القسطرة إذا تم ملاحظة أثر كدمات ظاهرة على الجلد بشكل واضح في هذا المكان.
  • أو في حال كان هناك تضيق في مجرى البول، وكذلك إن كان المريض قد خضع قبل ذلك بوقت قريب لأي عملية جراحية، سواء كانت هذه العملية الجراحية قد تم إجراؤها.
  • إما في المثانة أو إما في أي جزء آخر من القنوات البولية، وكذلك في حال صعوبة السيطرة على المريض، كأن يكون في وضع اضطراب شديد، إذ يصبح من الصعب تثبيته فبالتالي يلغي نجاح الإجراء نفسه.

أنواع القسطرة البولية الخارجية والدائمة

  • هناك أنواع للقسطرة أي كانت الدواعي التي تجعل الأطباء ليجأون إليها الطبيب، كما أن هناك عدة معايير تساعد على تحديد المدة التي يجب إبقاء القسطرة فيها مركبة للمريض، وتحدد أيضًا الوقت اللازم لفكها.
  • في أغلب الأحيان، يتم تقسيم القسطرة إلى نوعين النوع الأول يعرف بالقسطرة قصيرة الأمد، حيث يتم تركيبها للمرضى الذين يخضعون لعمليات، ويتم إزالتها عند الانتهاء من العملية مباشرة.
  • كما يتم استخدامها أيضًا في الحالات التي تعاني من احتباس لسبب بسيط، وعندما يتم علاج السبب يتم إزالتها.
  • أما النوع الثاني فيعرف بالقسطرة البولية طويلة الأمد، حيث تركب للمرضى الذين يحتاجون إليها باستمرار مثل: المقعدين وكبار السن، حيث لا يستطيعون الذهاب إلى المرحاض بسهولة لعدة مرات طوال اليوم، لذلك لا بد من الانتباه إلى أن الأسباب موجودة في المريض.
  • كما لا يستطيع الطبيب أن يقوم بتركيبها، في حال وجود أي من الموانع التي تمنع من استخدامها بالقسطرة البولية ومن هذه الموانع ما يكون مطلق، حيث يمنع تركيبها مهما كان وضع المريض حاد وحرج ومن الموانع ما يكون نسبي، أي حسب حالة الشخص المريض حيث يختلف كل مريض عن غيره.
اقرأ أيضًا :-  علاج ارتفاع كريات الدم البيضاء بالأعشاب

شاهد ايضًا : أسباب حرقان البول عند النساء وعلاجه نهائيًا

آلية تركيب القسطرة

  • هناك عدة خطوات لابد من اتباعها عند القيام بتركيب القسطرة للمريض، حيث يبدأ الطبيب وبمساعدة الممرض بعملية التحضير ‏لما يلزم من معدات طبية وتجهيز أنبوب القسطرة الذي يسمى بأنبوب فولي ‏حيث يتم اختياره بناء على قطره، والذي يعتمد على سن المريض.
  • بالإضافة إلى محلول معقم إلى جانب قفازات معقمة،ويتم تجهيز اللوازم الأخرى من قطن وشاش، بالإضافة إلى كيس خاص ليتم تجميع البول فيه، ولابد أيضًا من تحضير المادة اللزجة عند إدخال الأنبوب ليتم تمريره بسهولة، وبعد ذلك يعرف الطبيب على نفسه للمريض.
  • كما لابد أن يوضح له الإجراء بشكل كامل ويحصل على موافقته، وبعد ذلك يتم تغطية المريض كاملاً باستثناء الموضع الذي يتم العمل فيه فقط، ومن ثم يبدأ الطبيب بتعقيم الأجزاء المحيطة بشكل جيد، وبعد الانتهاء من التعقيم يتم تخدير مجرى البول عن طريق حقنه بمخدر موضعي، وذلك لنجنب المريض أي شعور بالألم أو الوجع أثناء تمرير الأنبوب.

طريقة تركيب القسطرة

  • بعد ذلك يتم إدخال الأنبوب بسلاسة وبرفق، ومن ثم يتم الانتظار قليلاً حتى يتم مشاهدة البول يخرج بواسطة الأنبوب، حيث أن ذلك يعني أنه تم توصيله إلى الجزء المطلوب.
  • وبعد ذلك يتم حقن كمية من الماء داخل الأنبوب حتى ينتفخ بالون صغير في الجهة الثانية من الأنبوب والتي أصبحت موجودة في المثانة، حيث يساعد هذا البالون في منع خروج الأنبوب منها.
  • وبعد ذلك يعمل الطبيب على توصيل الكيس ‏الذي تم تجهيزه لجمع البول في آخر الأنبوب، وبعدها يقوم بتثبيت الأنبوب الخارجي ‏باستخدام لاصق على قدم ‏المريض وذلك لتثبيت الكيس.
  • وفي النهاية يدون الطبيب البيانات المهمة على الكيس بحيث تشتمل على اسم المريض، وتاريخ إجراء تركيب القسطرة والوقت أيضًا وأول كمية بول تم تجميعها، ومن ثم يتم تغطية المريض وشكره، كما يتم التأكد من جمع المعدات مرة أخرى ليتم التخلص منها.
اقرأ أيضًا :-  فوائد استخدام قطرة سيبروسين لعلاج قرحة العين

ملاحظات مهمة:

  • يوجد عدة فروق تشريحية بين كل من الذكور والإناث حيث لابد للطبيب المعالج أن ينتبه إليها في حال إجراء القسطرة.
  • كما لابد من الأخذ بعين الاعتبار سير جميع أجهزة جسم الإنسان بشكل طبيعي، حيث يتم التأكد من هذه الخطوة بواسطة كل من المريض والأطباء في كل الحالات، وذلك لأن الجسم كله يعمل كنظام متكامل.
  • فإذا كان خلل في أحد أجزائه فهذا قد يضر بأعضاء الجسم الأخرى وبذلك يصبح المريض غير قادر على التصرف بطبيعية مطلقة، كما يكون في أمس الحاجة للعلاج المؤدى للراحة.

شاهد ايضًا : علاج التبول اللاإرادي عند الكبار بالأعشاب الطبيعية

وفي ختام هذا المقال، فإن المعلومات التي تناولها هذا المقال حول القسطرة وأنواعها واستخداماتها بالإضافة إلى موانع استخدامها والأمور الواجب مراعاتها عند تركيبها تعد مهمة وقيمة، ومن المفضل لأي شخص العلم بها والتعرف على إجراءاتها، كما نتمنى من أن يجنبنا وإياكم الأمراض، ويهب لنا من لدنه السلامة والصحة أجمعين.

أترك تعليق