أحدث أنواع تركيبات الأسنان

أحدث أنواع تركيبات الأسنان

أحدث أنواع تركيبات الأسنان، في الوقت الحالي يخضع الكثير من المرضى إلى تركيب الأسنان وهذا لعدة عوامل منها أنها تظهر بشكل طبيعي كما أنها مرحة وتزيد الثقة بالنفس والكثير من الأسباب الأخرى، ولكن قبل اللجوء إلى تركيب الأسنان لابد من التعرف على أنواعها لذا سنقدم في السطور التالية أحدث أنواع تركيبات الأسنان.

ما فائدة تركيبات الأسنان؟

حالياً أصبح تركيب الأسنان من أهم المجالات شيوعاً في طب الأسنان، فكل من يفقد سن أو ضرس يقوم بتعويضه عن طريق تركيب سن صناعي، لذلك يمكن تعريف تركيب الأسنان بأنها عملية تتم فيها استبدال الجزء التالف من الأسنان من خلال تعويضاً بأسنان صناعية.

والأسنان الصناعية تشبه الأسنان الطبيعية بشكل كبير جداً فهي تشبها في الشكل والوظيفة، فنجد الكثير من الأشخاص يتعرضون إلى ضربة قوية في أسنانهم مما تؤدي هذه الضربة إلى كسر أحد الأسنان ولكي يعود الشخص لشكله الطبيعي يقوم بتركيب الأسنان.

شاهد أيضًا: كيف أعرف أني أحتاج تركيب تقويم أسنان ؟

عوامل تركيب الأسنان

حسب الدراسات الأمريكية التي تم إجرائها في الآونة الأخيرة اتضح أن مئات الأشخاص يذهبون سنوياً إلى أطباء الأسنان من أجل تركيب الأسنان الصناعية، وهذا الأمر على مستوى العالم، ويوجد عدة عوامل وأسباب تجعل اختيار المريض لتركيب الأسنان اختيار أول ومثالي:

  • تركيبات الأسنان تظهر في شكل طبيعي جداً ومريح، حيث يتم تصميم هذه الأسنان لتقوم بنفس وظيفة الأسنان الطبيعية.
  • بالإضافة أن تركيبات الأسنان بكل أنواعها تزيد الثقة بالنفس وتزيد من جمال الابتسامة.
  • يكون من السهل تناول كل الأطعمة والمشروبات دون الشعور بأي ألم أو خوف.
  • يمكن للمريض الانخراط بشكل طبيعي في كل الأنشطة الاجتماعية دون أن يشعر بأي قلق حول كيف سيظهر إن سقط طقم الأسنان الخاص به.
  • من أهم مميزات تركيبات الأسنان أنها طويلة الأمد وذلك من خلال تقديم الرعاية اللازمة بها وصيانتها عند طبيب الأسنان المختص بالحالة من وقت لأخر.
  • موثوق بتركيبات الأسنان أكثر من أطقم الأسنان.
  • مع التقدم الحالي الذي نعيش فيه في جميع مجالات الحياة نال أيضاً طب الأسنان قسطاً جيداً من هذه التطورات فتم تحسين تقنيات الزرع بشكل كبير وأصبح الأشخاص يتمتعون بشكل ومظهر وبصحة أفضل عند تركيب الأسنان.
  • أثبتت جميع التجارب أن تركيبات الأسنان تساعد على مضغ وتناول الطعام بشكل طبيعي جداً، حيث أن تركيب الأسنان يكون في عظم الفك لذلك يكون مثله مثل الأسنان الطبيعية، لذلك تسمح لك هذه التركيبات بالتحدث وتناول الأكل بشكل أفضل.
  • من أهم الأسباب التي تدفع المرضى للجوء إلى تركيبات الأسنان أنها تحسن من ملاح الوجه والابتسامة بشكل كبير جداً.
  • يتم الحفاظ على أنسجة الأسنان حيث إن تركيبات الأسنان تساعد على إعادة البنية الطبيعية للفك.

تركيبات الأسنان في القدم

تركيبات الأسنان موجودة منذ قديم الزمن حيث في الماضي كانت تركيبات الأسنان ثابتة ويتم استخدام لب معدني مغطى تماماً بمادة تدعى البورسلين، وكان هذا المعدن يساعد على إعطاء مظهر طبيعي للون الأسنان ولكن من عيوبها أنها لا تعطي مظهراً متناسقاً للأسنان، ولكن في الألفية الثالثة حدث الكثير من التطورات في مجال طب الأسنان وتركيب الأسنان.

أحدث أنواع تركيبات الأسنان

  • في الوقت الحالي ومع بداية الألفية الثالثة ومع تطور الكبير الذي شهده طب الأسنان وتركيب الأسنان التجميلية تم استبدال التركيبات ذات اللب المعدني بتركيبات أخرى مصنوعة من الزركون وemax وهاتين المادتين لا يوجد بداخلهما أي معادن ويعطيان نفس النتيجة التي يرغب المريض في الحصول عليها.
  • وعند تركيب هذا النوع من التركيبات يتم بشكل دقيق جداً ففي البداية يقوم الطبيب باختيار الأسنان التي تليق على الوجه من خلال التعرف على الابتسامة فالأمر تماماً مثل قصات الشعر فيتم اختيار القصة الملائمة للوجه ونفس الشيء لتركيبات الأسنان.
  • ومن مميزات تركيبات الأسنان الزركون أن لونها لا يتغير مع مرور الوقت لأن مادة الزركون تقدم حماية دائمة للأسنان من تغير اللون ومن التسوس وعدم التفاعل مع الأكل أيضاً، وكل هذا لكي تصل في النهاية إلى الشكل الطبيعي للأسنان.

شاهد أيضًا: كيفية تركيب الأسنان الثابتة

أنواع تركيبات الأسنان

يوجد نوعين من تركيبات الأسنان هما التركيبات الثابتة وهناك نوع أخر يدعى الوجوه التجميلية ونوع ثالث يدعى التركيبات المتحركة وسوف نقوم بشرح كل نوع بالتفصيل فيما يلي:

1- التركيبات الثابتة

هذه التركيبات يتم تركيبها في الفم إلا الأبد ولا يمكن أن يتم إزالتها إلا من خلال الذهاب إلى الطبيب المختص بالحالة، وتكون هذه التركيبات على شكل تاج يغطي السن المعرض للتلف أو يكون على شكل جسر تعويض للسن المفقود.

ويتم تركيب الأسنان الثابتة بمساعدة الأسنان المجاورة لها بحيث تكون جسر لها ويتم برد الأسنان والتصغير في حجمها لكي تتمكن من تحمل الحمل الذي سيقع عليها، ويوجد من التركيبات الثابتة أيضاً عدة أنواع منها ما يلي:

  • التاج المصنوع من المعدن، ويكون هذا المعدن إما ذهب أو البالاديوم، أو يكون خليط من مجموعة من المعادن ويعتبر هذا النوع من أفضل أنواع التركيبات الثابتة لأنها تدوم طويلاً، ويتم وضع هذا النوع في الأسنان الخلفية لأن لونها يشوه المظهر العام للأسنان.
  • التاج المغطى بمعدن البورسلين وهو أكثر استخداماً وشيوعاً لأن لونها يشبه كثيراً الأسنان الطبيعية ولكن من عيوبه أنه ليس متين وضعيف، لذلك من السهل أن يتعرض إلى الكسر وذلك لأن مادة البورسلين تتعرض إلى التقشير.
  • التركيبات الثابتة الخالية من أي معدن ويتميز هذا النوع أنه خالي تماماً من المعادن لذلك متميز في الشكل واللون، ولكن عيبه الوحيد أنه أضعف بكثير من التاج المغطى بمعدن البورسلان وتكلفته باهظة.

2- الوجوه التجميلية

هذا النوع من التركيبات مسئول عن تغطية الجزء الأمامي من الأسنان لذلك لا يتم إزالة جزء كبير من مينا الأسنان، لأن هذا النوع بمثابة قشور يتم وضعها على الأسنان ومن مميزاتها أنها لا تؤثر على اللثة وتحافظ على اللون الطبيعي للأسنان.

ويتم استخدام هذا النوع لحماية الأسنان من التعرض للبقع الناتجة عن تناول بعض الأطعمة والمشروبات مثل الشاي والقهوة، كما أن هذا النوع بمثابة تقويم للأسنان لأنه يساعد على تنسيق الأسنان وتنظيمها، ولكن عيبها الوحيد أنها رقيقة لذلك قابلة للكسر بسهولة.

3- التركيبات المتحركة

  • يفضل الكثير من المرضى استخدام التركيبات المتحركة نظراً لأنها تمتلك الكثير من المميزات منها إن المريض يتمكن من إزالتها في الوقت الذي يرغب فيه، ويتم استخدام هذا النوع عندما يتم خلع عدد معين من الأسنان.
  • وتتكون التركيبات المتحركة من قاعدة معدنية ومن لثة صناعية ويتم صنعها من مادة الأكريل وهذا لتعويض الأسنان المفقودة، ويحتاج هذا النوع إلى اهتمام ورعاية كبيرة من المريض مثل استخدام غسول معين لتنظيف الأسنان، ووضعها في المحلول الخاص بها لتنظيفها بشكل يومي.
  • ويجب أن يتم خلع هذه التركيبة قبل النوم لتجنب تعرضها للكسر والتشقق، كما أنه يجب الابتعاد عن تنظيفها بالفرشاة لأن من الممكن أن يتم خدشها.

شاهد أيضًا: كل ما يخص تقويم الأسنان بالتفصيل

وقد قدمنا إليكم في هذا المقال أحدث أنواع تركيبات الأسنان، ونتمنى أن نكون أفدنا الزائرين بمعلومات قيمة حول هذا الموضوع، وإن كان لديكم أي استفسار لا داعي للتردد في وضع تعليق لأننا في انتظار تعليقاتكم للرد عليها في أقرب وقت.

أترك تعليق