أخطر أنواع السموم القاتلة للإنسان

أخطر أنواع السموم القاتلة للإنسان

أخطر أنواع السموم القاتلة للإنسان، أن السم ما هو إلا عبارة عن مادة كيميائية تكون لها القدرة على إصابة الجسم بالضرر ولكنها تختلف في طريقة العمل الخاصة بها طبقًا لاختلاف تركيبها الكيميائي حيث أنه من الممكن أن تسبب بعض أنواع السموم المرض والبعض الآخر يؤدي إلى الموت عن طريق الفتك بالأجهزة الحيوية الموجودة بداخل جسم الانسان.

طريقة الإصابة بالتسمم

أن هناك العديد من الطرق التي من الممكن أن تتعرض بسببها إلى التسمم منها ابتلاع السم مباشرة عن طريق الفم أو عن طريق استنشاق السم أو عن طريق نفاذ السم إلى الجسم عن طريق الجلد.

أنواع السموم

  • تقسم السموم حسب مصدرها إلى سموم غازية وسموم صلبة وسموم سائلة.
  • وتقسم حسب طبيعتها إلى سموم طبيعية وسموم صناعية.

شاهد أيضًا : معلومات طبية سريعة ومفيدة

أكثر أنواع السموم فتكا بالإنسان

1- مادة الريسين

يعد سم الريسين من السموم التي يمكن استخدامها في أسلحة الدمار الشامل وهي توجد في بعض النباتات مثل الخروع وغالبًا ما يصاب الإنسان بهذا السم عن طريق ابتلاعه بواسطة الفم.

2- سم الضفدع الملون الواثب

ان هذا الضفدع ذو الألوان الزاهية يعيش في الغابات المطيرة ويفرز الجسم عن طريق الجلد وبمجرد لمس الإنسان له فإنه قادر على قتله بكل سهولة حيث ان السم ينفذ عن طريق الجلد مباشرة إلى الجهاز العصبي الخاصة بالإنسان ويؤدي إلى خلل فيه وبالتالي تكون النهاية هي الموت.

3- سم التيترودوتوكسن

ان هذا السم يوجد في سمك البخاخ هي سمكة رباعية الأسنان يسبب السم الخاص بها الشلل ثم يعقبه الوفاة في وقت قصيرة وذلك نتيجة إلى قوة تأثيره على الخلايا العصبية داخل الجسم.

4-سم strychnine

هو عبارة عن سم نباتي يوجد في بذور شجرة تعرف ب nux vomica بالإضافة إلى بذور بعض النباتات الأخرى التي تنتمي إلى فصيلة strychnos وهذا السم يتغلغل الى الحبل الشوكي والعمود الفقري بالجسم مما يسبب الشلل ثم الموت

5- السم المعروف ب اماتوكسين

يتواجد هذا السم في أنواع مختلفة من الفطر وعندما يصاب الإنسان به فإنه يسبب امراض في أماكن مختلفة مثل الجهاز العصبي الى ان يصل الى الغيبوبة ويعد تأثيره على الكبد هو التأثير المباشر له.

أنواع السموم الكيميائية

1- المادة الكيميائية المعروفة بـ البوتولينوم

أن هذه المادة تعتبر من السموم الفتاكة حيث أنها تحتل المرتبة الأولى في قائمة المواد الأكثر سمية في العالم والجدير بالذكر أن هذه المادة توجد في مستحضرات التجميل ولكنها تكون بكميات قليلة جدًا وفي الحقيقة أن ملعقة واحدة صغيرة من هذا السم كافية لقتل حوالي 1.2 مليار نسمة.

شاهد أيضًا : طرق شد جفن العين العلوي طبيعياً

أعراض الإصابة بسم البوتولينوم

فعند إصابة الإنسان بالتسمم من هذه المادة فإنه يشعر بثقل في اللسان وتغبيش في الرؤية والإصابة بضعف في العضلات وينتهي حاله بالموت.

2- المادة الكيميائية المعروفة بالسارين

أن مادة السارين هي عبارة عن غاز للأعصاب تم استخدامه كسلاح بيولوجي ضد البشرية في العديد من الحروب مثل حرب إيران والعراق بالإضافة إلى اليابان سنة 1995 بدلًا من استخدامه الذي صنع من أجله وهو استخدامه كمبيد للآفات الزراعية سنة 1983.

أعراض الإصابة بسم السارين

وأعراض الإصابة به هي سيلان في الأنف بالإضافة إلى صعوبة في التنفس تصل إلى الغيبوبة ثم الموت.

3- مادة السيانيد

أن هذه المادة هي عبارة عن سم كفيل بقتل الانسان فى وقت قصير يقدر ب 20 ثانية نتيجة للاختناق به وهو من المواد التي تستخدم في الهجوم الإرهابي ويعد الأشهر على الإطلاق بالمقارنة بالسموم الأخرى.

4- مادة Vx

أن مادة vx هي عبارة عن غاز يستخدم كمضاد للأعصاب في الحروب ولكن تم حظر هذه المادة الكيميائية عالميًا وذلك عام 1993 وفقا لاتفاقية الأسلحة الكيميائية.

5- السم المعروف بالجمرة الخبيثة

يعد هذا السم من أكثر السموم شهرة حيث انه لا يوجد شخص لم يسمع عنه فهو يستخدم كسلاح للقتل حيث يعمل على الدخول إلى الجسم عن طريق الاستنشاق بواسطة الأنف ويسبب أعراض الأنفلونزا ولكنه يقوم بقتل الإنسان في خلال بضعة أيام فقط.

أنواع السموم البطيئة القاتلة للإنسان

هناك العديد من السموم البطيئة التي تدخل الى جسم الانسان وتقتله ببطء مثل:

1- مادة البولونيوم

وهو عبارة عن سم مشع يعمل على القتل ببطء ولكن ليس له أي علاج حيث انه 1 جرام فقط من هذه المادة قادرة على قتل 1.5 مليون إنسان في خلال شهرين فقط.

2- مادة الزئبق

ان الزئبق له أنواع ثلاثة قاتلة للإنسان وهي:

  • الزئبق العنصري الذي يكون سامًا عن طريق استنشاقه وهو يوجد في الترمومتر الزجاجي.
  • الزئبق الغير عضوي وهو يكون سامًا إذا تم ابتلاعه وهو يوجد في البطاريات.
  • الزئبق العضوي وهو يكون سامًا أيضًا إذا تم ابتلاعه وهو يوجد في أنواع مختلفة من الأسماك مثل سمك التونة وأبو سيف ويعد من السموم التي تقتل على المدى البعيد.

3-مادة الرصاص

أن دخول مادة الرصاص إلى الجسم تصيب العديد من الأعضاء بالأمراض حيث انها تسبب الإسهال في البداية إلى ان تصل ا=إلى التخلف العقلي.

4- مادة الزرنيخ

تلقب هذه المادة بملك السموم وذلك للدقة التي تتمتع بها حيث أنه يستخدم في جرائم القتل الغامضة وذلك بسبب كونه غير قابل للاكتشاف.

شاهد أيضًا : أين توجد مادة الميلانين في جسم الإنسان؟

وهناك نكون قد انتهينا من الموضوع عن أخطر أنواع السموم القاتلة للإنسان، ونتمنى ان نكون وفينا حقه وندعوكم الى منصة الموقع للتعرف على المزيد من السموم التي من الممكن ان تصيب الانسان ونتمنى ان ينال الموضوع اعجابكم.

أترك تعليق