انواع الشركات التجارية فى مصر

انواع الشركات التجارية فى مصر

انواع الشركات التجارية في مصر، يوجد هناك أنواع كثيرة من الشركات التجارية في مصر، وعلى أي شخص يريد أن يؤسس شركة، فمن الواجب عليه قبل أن يتخذ أي إجراء أو قرار، أن يختار الشكل القانوني الذي يتناسب معه ومع شركته، وبما أن هناك أنواع كثيرة من الشركات التجارية، فإنه لا يقدر على التمييز بينهم، ومعرفة أي منهم هي الأفضل، ففي هذا المقال سوف نتناول شرح كل ما يخص أنواع الشركات ومميزات كل منها على حدى، وحينها سوف تتمكن من أن تختار النوع الذي يتناسب معك على حسب طبيعة المشروع، ويمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات عن انواع الشركات التجارية في مصر من خلال موقع معلومة ثقافية.

أنواع الشركات التجارية

وإذا كان لديك شركة حقا، ولم تكن عارفًا أو ملمًا بكل المعلومات عن أنواع الشركات ومميزات كل منها، فإن هذا المقال يمكنك من معرفة الهيئة القانونية لشركتك وإذا كنت تريد أن تغييرها إلى الأفضل، ويوجد هناك منشآت الفردية، وهذا بالإضافة إلى أن الشركات التجارية في مصر تكون منقسمة إلى نوعين أساسيين وهما شركات أشخاص وشركات أموال وكل نوع منهم يوجد له مجموعة من الأشكال القانونية التي تكن متنوعة لتلك الشركات وإليكم أنواع الشركات التجارية في مصر.

شاهد أيضًا: ما الفرق بين زيارة العمل والزيارة التجارية

المنشآت الفردية

هي عبارة عن منشآت قانونية يقوم ببنائها شخص واحد ويكون مسئول عنها وعن كل ما يخصها، كما أنه يأخذ كل الأرباح التي تنتجها، وأيضًا يكون ذلك الشخص مسئول عن جميع الالتزامات والديون التي تكون عند أشخاص آخرين، وصاحب هذا النوع من الشركات يكون مسئول مسئولية كاملة عن أصحاب الديون، إذا لم يتمكن هؤلاء من سداد الديون التي تكون عليها يكون صاحب المنشأة هو الذي يدفع أو يكون هو المسئول عن سدادها من جيبه الخاص، كما أن أرباح هذه الشركة تكون جزءً من مرتب المالك، فلذلك يتم معاملتها بصفة ضريبية على هذا النحو، ولم يتم معاملتها على أنها أرباح شركات.

ومن الناحية القانونية هذه المنشأة لا تعد شركة من ضمن الشركات؛ لأن الشركة العادية من المفترض أن يكون لها عدد من الشركاء أو شريك واحد على الأقل، وبالرغم من هذا إلا أنه في الواقع العملي لم يكن هناك أي تفرقة بين هذه المنشأة وبين الشركات الأخرى والأشخاص التي تقوم بالتعامل معها، وفي حالة إذا تم إعلان أي شيء عن تلك المشروعات الصغيرة والمتوسطة تعتبر هذه المنشآت من ضمن هذه المشروعات.

 شركات الأشخاص

هذا النوع من الشركات يكون قائم على الثقة المتبادلة بين جميع الشركاء، كما أن شخصية الشركاء في هذا النوع تكون مستقلة وايضًا تكون محل اعتبار، أي أنها لا تختفي بمجرد دخول الشريك في الشركة، ومن جهة أخرى لا يمكن للشريك أن يقوم ببيع حصته أو أسهمه في الشركة وخصوصًا في شركات الأشخاص؛ لأنه يوجد هناك علاقة ثقة تربط هذه الشراكة بين الشركاء.
حيث أن هذا الشيء يكون له بعض المميزات والعيوب في نفس الوقت.

وتحتوي شركات الأشخاص على ثلاثة أنواع من الشركات وهذه الأنواع هي: –

  • شركات التضامن.
  • شركات التوصية البسيطة.
  • شركات المحاصة،

وسنتناول كل نوع على حدا مع الشرح

شركة التضامن

هي عبارة عن شركة يتم عقدها بين شخصين أو أكثر، ويسموا باسم شركاء متضامنون، من أجل أن يقوموا بأعمال تجارية متنوعة، حيث أن مسئولية الشركاء في شركة التضامن لم تكن مسئولية محددة أو قاصرة على شيء معين، بل يكونوا هؤلاء الشركاء مسئولين مسئولية كاملة سواء كانت مسؤولية شخصية وتضامنية لكل ديون الشركة، وفي حالة إذا تم وأن الشركة لم تتمكن من سداد الديون، فيقوم الدائن باللجوء إلى أخذ الأموال من الشركاء. وهذا يعد من ضمن عيوب شركة التضامن.
وهناك شيء يميز هذه الشركة فهي سهلة جدًا في طريقة التأسيس، وتتميز أيضًا بأنها سهلة في ترتيب رأس المال، وتعمل على كسب ثقة التجار.

شركات التوصية البسيطة

هذا النوع يتم تكوينه من نـوعين أو قسمين مـن الشركاء، شركاء متضامنون وشركاء موصون والشركاء المتضامنون ينطبق عليهم الخصائص والسمات التي ذكرناها في شركة التضامن للأشخاص الذين أطلق عليهم اسم شركاء متضامنون من ناحية المسئولية للشركاء سواء كانت شخصية أو تضامنية، وأيضًا كسب ثقة التاجر في بداية إجراء العقد لهذه الشركة، أو إذا تم الدخول إليها والتعامل معها، حيث ان عنـوان تلك الـشركة يكون مكون من أسماء كل الشركاء.

أما الشركاء الموصون فيكونوا هم المتحملون لكل المسئوليات عن الديون التي تخص الـشركة وذلك يتم من خلال الأموال المحدودة التي يقدموها من حصتهم، وفي حال إذا لم يتم سدادها لم يكن هناك أي لجوء إلى أموالهم الخاصة من أجل سداد هذه الديون، كما أنه لا يتم اكسابهم ثقة التـاجر ولا يتم اشتراك أي من الشركاء في أعمال الإدارة التي تكن خارجية للشركة.

ومن مميزات هذه الشركة أنها تكون قائمة على الثقة بين الشركاء وبعضهم البعض، كما أن هذه الشركة تتيح للأشخاص الذين تم منعهم من التجارة على انهم موظفين حكوميين من أن يقوموا باستثمار أموالهم على أنهم شركاء موصين، كما يتيح للشركاء الموصون أن يقوموا بعمل أعمال أخرى، وفي نفس الوقت لا يخاف هذا الشريك على أمواله الشخصية.

شاهد أيضًا: ما هي ضريبة الأرباح التجارية والصناعية؟

المحاصة

هذا النوع من الشركات قد تم اقامته أو تكوينها على نوع من الخفاء والستر، بحيث لا يكون هناك أي علم بوجود تلك الشركة بالصفة القانونية ولا يعلم احد غير الشركاء القائمين عليها، فهذه الشراكة هي عبارة عن اتفاق أو عقد بين اثنين أو أكثر على أن يقوموا بأي عمل تجاري، واحد فقط من هؤلاء الشركاء هو من يقوم بعمل هذه الأعمال التجارية وينسب إليه كل شيء، ولكن يتم قسمة نسب الأرباح والخسائر بين الشركاء على حسب الأشياء التي يتفقون عليها كما أنهم يتعاملون مع أشخاص آخرين على أنهم أفراد عاديين ولا على أنهم شركاء في هذه الشركة، حيث أنه لم يتمكن هذا النوع من الشركات أن يسجل من الناحية القانونية.

ومن مميزات هذا النوع من الشركات (المحاصة)، هي تعتبر شركة لها وقت محدد تقام من أجل القيام بعمل واحد أو عدة أعمال وبمجرد من أن ينتهوا تنتهي معهم هذه الشركة، حيث ان تأسيسها لا يأخذ وقت طويل، لم يوجد أي وسيلة منع قانونية على أن الشركة تعمل في نشاط محدد بصفة مستمرة.

 شركات الأموال

هذا النوع من الشركات يكون مختلف تمامًا عن شركات الأشخاص، حيث أن جميع الشركاء في شركات الأموال تكون الأموال الخاصة بهم مستقلة عن الأموال الخاصة بالشركة ولا يكون أموال الشريك الخاصة به لها أي علاقة بديون الشركة.
كما أنه يستطيع الشريك أن يبيع نصيبه أو حصته في الشركة لأشخاص أخرين بعيدًا عن الشركاء، ولكن في حال البيع يكون هناك عدة شروط سابق الاتفاق عليها عند تأسيس الشركة، وتحتوي شركات الأموال على ثلاثة أنواع اخرى وهي:

 الشركات المساهمة

تعتبر الشركة المساهمة هي أكبر وأفضل نوع من شركات الأموال، حيث ان رأس المال التابع لها يتم تقسيمه الى أسهم متساوية من حيث القيمة، ويوجد لكل شريك أو مساهم عدد محدد من الأسهم التي يتم تحديدها على أساس نصيبه في رأس المال، ولا يكن له أي مساءلة عن ديون الشركة خارج عن نطاق نصيبه في الأسهم. ومن مميزات هذه الشركات أن رأس مالها يكون كبير.

شركات التوصية بالأسهم

تكون شركة التوصية بالأسهم مكونة من نوعين من الشركاء:

شركاء متضامنون: عدد هؤلاء الشركاء يكون اثنين ولم يكن أقل من ذلك، حيث أن الأموال الخاصة بهذه الشريكين تكون داخلة ضمن ديون الشركة، وأن الحصص لم يتمكنوا من بيعها، ولهم المسئولية الكاملة عن إدارة الشركة.

شركاء مساهمون: عدد هؤلاء الشركاء يكون ثلاثة ولم يكن أقل، ويتم مساءلة كل شريك على أساس النسبة التي يمتلكها من الأسهم الخاصة به، وأن المال الخاص به لم يكن من ضمن ديون الشركة.

الشركات ذات المسئولية المحدودة

تكون هذه الشركة بين شريكين أو أكثر، ويكونوا مسؤولين عن كل ديون الشركة على أساس نسبة الحصص الخاصة بكل شريك ولم يكن لديه عن ديون الشركة، ولم يؤخذ من أموالهم الشخصية أي شيء، ولم تكن من ضمن ديون الشركة.

شاهد أيضًا: أنواع الشركات التجارية فى مصر

كانت هذه نبذة عن انواع الشركات التجارية في مصر، حيث يمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات عن الشركات وأنواعها وطرق المعاملات الخاصة بها.

أترك تعليق