ما أنواع الوحمات عند الأطفال وكيفيه علاجها

ما أنواع الوحمات عند الأطفال وكيفيه علاجها

ما أنواع الوحمات عند الأطفال وكيفيه علاجها، الوحمات هي متنوعة حيث إن لها ألوان وأنواع متعددة فهي لها ألوان مثل الزرقاء والشاحب والوردي والأبيض والأحمر والأرجواني والأبيض والأسود وبعض الوحمات هي مجرد أصباغ فقط على سطح الجلد فما هي أنواعها وطرق علاجها هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

الوحمات

الوحمات تظهر في أماكن متعددة من الجسم حيث نجدها تظهر في الوجه والصدر والظهر وهي تكون غريبة الشكل عن باقي الجسم، هي تعمل على تغيير لون الجلد وتظهر إما عند ولادة الطفل أو تظهر وتتطور بعد ولادة الطفل بفترة قصيرة من الممكن أن تتوغل تلك الوحمات داخل أنسجة الجلد.

شاهد أيضاً: كم عدد مرات التبول الطبيعي في اليوم للأطفال

أنواع الوحمات

  • ورم الفراولة : حيث ينشأ أورام وعائية على شكل الفراولة حيث تكون حمراء اللون وبها شعيرات تقع في أي أماكن في الجسم، حيث تكون أكثر شيوعًا في الوجه والظهر وفروة الرأس والصدر وتتألف من مجموعة من الأوعية الدموية الصغيرة.
  • من الممكن ألا تظهر عند الولادة بل تتطور خلال أول عدة أسابيع بعد ذلك وتنمو بشكل سريع وقد يبقى حجمها ثابت، ومن بعد ذلك من الممكن أن تهدأ.
  • الورم الوعائي الكهفي : هي من الأورام التي تقع في بشكل أكثر عمقاً ونجدها كأنها على شكل كتلة إسفنجية حمراء أو زرقاء اللون مكونة من أنسجة مليئة بالدم، في معظم الحالات للأطفال نجدها تختفي من تلقاء نفسها بعد مرور الطفل عشرة أعوام أي عند أقترابه من سن المدرسة.
  • وحمة سمك السلمون : أو عضات اللقلق وهي وحمات منتشرة بشكل كبير وخاصة عند الأطفال الرضع وحديثي الولادة ونجدها اكثر شيوعاً في الجفنين والجبين والشفة العليا ومنطقة ما بين الحاجبين أو الجزء الخلفي من الرقبة، في كثير من الأحيان نجد تلك العلامات تتلاشى مع نمو الطفل.

أنواع أخرى للوحمات :

  • بقع القهوة باللبن : هي من الوحمات الصبغية أي عباره عن نمو غير طبيعي للخلايا الصبغية وهي نجدها في حوالي من 20 إلى 50 % من حديثي الولادة، هي بقع لونها بني خفيف وتكون مسطحة وغالباً تختفي بمرور الوقت من الممكن أن تكبر في الحجم ويصبح لونها أكثر قتامة عند التقدم في العمر ويفضل أن يستشير الطبيب حول ذلك.
  • البقع المنغولية : هي من الوحمات الأكثر شيوعاً في الأطفال أصحاب البشرة الغامقة وهي تكون باللون الأزرق أو الرمادي ونجدها كبيرة ومسطحة، من الممكن أن تظهر على الأرداف أو أسفل الظهر وهي تختفي قبل عمر السادسة وفي بعض الأحيان أن تستمر مع الطفل مع بقية حياته.
  • الشامة أو الخال : هي الوحمات التي تظهر عند الولادة أو بعدها ومن الممكن أن توجد في أي مكان في الجسم وقد تكون مسطحة ويكون لونها أسود أو بني، تختلف في الحجم من إنسان لأخر قد نجدها توجد بها شعر أو لا يوجد شعر وهي توجد عند حوالي 1% من المواليد أو حديثي الولادة.
  • وحمة بورت واين : وهي عباره عن وحمات أرجوانية مسطحة والتي تظهر غالبا في الوجه ولا تختفي عادة.

معظم تلك الوحمات لا تكون خطيرة ولكن لابد من متابعتها باستمرار وفي حال متابعة أي تغييرات بها مثل كبر حجمها مثلاً، لابد من إستشارة الطبيب بشكل فوري.

شاهد أيضاً: علاج حروق الوجه بعد التقشير

طرق علاج الوحمات

معظم الوحمات لا تحتاج إلى علاج وقد تصبح مستمرة مع الأطفال مع نموه وحتى بعد ذلك، حيث إن بعض الوحمات من الممكن أن تتشابه مع أورام الأوعية الدموية والتي يطلق عليها أورام وعائية والتي تحتاج إلى تدخل طبي وسريع نظرًا لموقعها وخاصة في حال كانت تلك الوحمات بجوار العين.

قد تشتمل طرق العلاج على 

  • العلاج بالتبريد أو التجميد.
  • الليزر والذي يتم من خلال إستخدام ليزر flash lamp من أجل إزالتها حيث يتم إجراء جلسة كل أربعة أسابيع حتى يتم القضاء على الوحمات الدموية بشكل نهائي، من الممكن إستخدام الليزر الخاص بثاني أكسيد الكربون أو ليزر YAG أو ليزر KTP.
  • الاستئصال الجراحي حيث في بعض الحالات نجد الوحمات عند الطفل لا يتم التعامل معها من خلال أي تدخل طبي حتى بلوغ الطفل لسن المدرسة، ولكن هناك حالات استثنائية لابد من إزالتها قبل ذلك في حال كانت تقف عائق أمام الوظائف الحيوية مثل التنفس والرؤية.
  • تناول الكورتيكوسترويد والذي يتم إعطائه عن طريق الفم، أو يتم حقن الوحمة من خلال الكورتيزون والتي تقل في الحجم بشكل تدريجي.

مخاطر وجود الوحمات

  • حدوث العدوى.
  • حدوث النزيف.
  • وجود ندبات مع كبر حجمها.

شاهد أيضاً: علاج إحمرار الوجه الشديد عند التعرض للشمس

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يتعلق بأنواع الوحمات وأشكالها المختلفة، مع أهم طرق علاجها وحماية الجلد منها مع مخاطر وجودها ومتى نستشير الطبيب، لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق