أنواع الفن التشكيلي وأهم مجالاته

أنواع الفن التشكيلي وأهم مجالاته

أنواع الفن التشكيلي وأهم مجالاته، فالفن هو عبارة عن لغة صادرة من الفنان يعبر عنها بطريقته، وهي تعتبر ترجمة عما حدث مشهد أو موقف معين في حياته، ويعتبر الفن شيء أساسي الذي يحتاجه الإنسان كالماء والهواء فلا يمكن أن يستغنى عنه الفنان فمن خلال الفن يعبر عن موهبته وإحساسه ومشاعره.

أنواع الفن التشكيلي وأهم مجالاته :-

تعتبر موهبة الفن هبة وضعها الله سبحانه في بعض الأشخاص يختلفون عن غيرهم فكل شخص منهم له موهبة معينة في فن معين يبدع فيه ويطوره، فكل حضارة بلد لها ثقافة معينة من الفنون والتراث والمعتقدات.

ويعتبر الفن التشكيلي من أشهر الفنون المعروفة والمنتشرة ويسمى الشخص الذي يقوم بهذا الفن بالفنان التشكيلي ويتميز بأنه يكون فنانًا وباحثًا في وقت واحد.

شاهد ايضًا : فن النحت على الحجر وأنواعه

أنواع الفن التشكيلي : –

من ضمن قائمة أنواع الفن التشكيلي وأهم مجالاته والتي قد وجدت أثناء عملية البحث عن هذا الموضوع، وجد أنه تعددت أنواعه بشكل كبير في الفترة الأخيرة، ومن ضمنها الآتي:

1. الرسم :-

يعتبر الرسم من أنواع الفن التشكيلي واهم مجالاته حيث أنه يعبر الفنان عن مشاعره ومواضعه التي تدور حوله أو التي يتعرض لها وذلك من خلال الخطوط والأشكال المختلفة والألوان ويمكن أيضًا يستخدم الفنان الرصاص وألوان الشمع وغيرها في الرسم.

2. النحت :-

يعتبر النحت من أروع وأجمل الفنون التشكيلية حيث يمكن للفنان أن يشكل بأي شكل يريده من المواد الخام مثل الطين أو الخشب أو الحجر، ويتميز فن النحت بأنه يوجد به أنواع مختلفة مثل:

  • النحت الغائر: سمي هذا النحت بهذا الاسم لأن النحت يكون على سطح متساوي وأيضًا الشكل فيه يكون غائرًا.
  • النحت البارز: وسمي أيضًا بأنه نحت بارز يرجع ذلك أن النحت يكون على سطح متساوي ويكون هذا الشكل بارزًا.
  • النحت ثلاثي الأبعاد: يعتبر هذا النحت يمكن من خلاله رؤية التماثيل من كافة الجوانب وأيضًا يطلق عليه بالنحت الميداني.
اقرأ أيضًا :-  شرح استخدام الفتيس الأوتوماتيك وأنواعه بالصور

شاهد ايضًا : معلومات عن تعليم التصوير الفوتوغرافي

3. الطباعة :-

حيث يتم من خلال فن الطباعة عمل الكثير من النسخ لشكل واحد وذلك من خلال الحفر إما أن يكون على المعدن أو الخشب أو حجر الليثوجراف أو يمكن من خلال آلات الضغط.

الفن الجداري :-

يشمل هذا الفن الكثير من الأنواع مثل المرسومة أو المحفورة أو المرزابيك التي تعرف باسم الفسيفساء، حيث يقوم الفنان بجمع قطع صغيرة لكي يعمل بها لوحة فنية رائعة تحتوي على ألوان زاهية وجميلة ومعبرة.

الأشغال الفنية :-

  • خشبية: مثل أعمال الحفر على الخشب والأركيت.
  • النسيج: التي تكون عن طريق النول ومن الأمثلة المعروفة السجاجيد الشعبية والمشغولات.

مدارس الفنون التشكيلية :-

حيث وضعوا للفن التشكيلي تصنيف ودراسة تحدد المدراس التي تنتمي لهذا الفن ومن أهمها:

المدرسة الواقعية :-

هي التي من خلالها يتم نقل الواقع الطبيعي إلى صورة فنية مطابقة جدًا بهذا الواقع، حيث يقوم الفنان بالتقاطها بعينه ويسجلها بأدق التفصيل كأنها تشبه صورة فوتوغرافية، ويمكن للفنان أن يجسد شخصيات بارزة سياسية أو دينية أو اجتماعية.

المدرسة الانطباعية : –

حيث قرر الفنان في هذه المدرسة الخروج من غرفته ذاهبًا إلى الطبيعة وأضاف الفنان أحاسيسه على المنظر الطبيعي التي اقتبسها من المشاهد الحسية، وتتميز هذه اللوحات أن تظهر العناصر الطبيعية مثل النور والظل بشكل أوضح.

المدرسة الانطباعية الجديدة: –

تتسم هذه المدرسة بالأصالة والعمق بشكل كبير فكانت رسوماتهم في الطبيعية وأعمالهم تتميز بالتناسق، ومن خصائص هذه المدرسة أن ألوانها أصبحت شديدة وأعمالهم كانت على القماش فكانت أول مرة يتم الرسم على القماش في هذه المدرسة وتعتبر هذه المدرسة تضم المدرسة الواقعية والانطباعية بشكل جديد.

اقرأ أيضًا :-  انواع الزهور بالصور والاسماء

المدرسة التعبيرية : –

من ضمن المدارس التي قد كان لها أثر كبير على أنواع الفن التشكيلي وأهم مجالاته المدرسة التعبيرية ، حيث قد تم ظهور هذه المدرسة في بداية القرن العشرين، وكانت هذه المدرسة تعتمد على انطباع الفنان لهذا المشهد ولا تتقيد بنقل الصورة بدقة.

المدرسة الرمزية : –

وهي تعتمد على الترميز في الرسم وعدم التصوير طبق الأصل للطبيعة فيظهر الترميز واضحًا عن طريق أوضاع الرسم والألوان.

المرسة الوحشية :-

تعتمد هذه المدرسة على فكرة الموضوع وجوهرة وعدم الإهتمام بباقي الأمور ويتم استخدام مجموعة كثيرة من الألوان.

أهمية الفن التشكيلي :-

مما لا شك أن الفن التشكيلي له أهمية كبيرة في حياة الفنان وذلك يرجع بعدة أمور وهي:

  • هي تعتبر وسيلة يمكن للفنان أن يعبر عن ما بداخله من خواطر وأفكار.
  • له دور فعال في تجسيد الجمال وتمثيله بشكل رائع وجذاب.
  • يعمل على تنشيط الدماغ البشرية ويساعد على الابداع والابتكار والتطور.
  • كما إنه يساعد على التعبير على بعض الأحداث التي كانت منذ فترة معينة التي عاشها الفنان سواء كانت أحداث نصر أو خذلان أو فشل.
  • له دور فعال في المجتمع فيتم من خلاله تصوير ما يحدث داخل المجتمع سواء كانت أحداث سلبية أو إيجابية.

مقومات تذوق الفن التشكيلي :-

مما لا شك الفن التشكيلي به مقومات يجب توافرها في المتذوق، فيعتبر كل شخص له القدرة على أن يتذوق العمل الفني، أما الناقد الفني فيجب أن يكون له معرفة كافية وهذه تكون من خلال التدريب المستمر والثقافة المتطورة في هذا المجال وهي كالآتي:

أولًا: الذوق الفني :-

يعتبر الناقد أو المتذوق هو الشخص الذي يتمتع بخاصية تفسير وتوضيح العمل الذي بينه عينيه، فله القدرة على كشف الرموز ودلالتها التعبيرية، فإذًا العين لها دور فعال في الاستمتاع والدقة والتمعن بجمال العمل الفني.

اقرأ أيضًا :-  آداب حديث الكلام والإستماع عند الأطفال

ثانيًا: الخبرة الفنية :-

حيث يتصف المتذوق بالشمولية والموضوعية وهذا من خلال الخبرة والتجارب التي اكتسابها من خلال وجوده مع الفنانين ومعايشته للعمل الفني والواقع.

ثالثًا: المشاركة الوجدانية :-

وهي تمثل الإحساس العميق بقيمة العمل الفني، من خلال التجارب والقضايا التي يستخدمها الفنان في عمل فنه ويمكن أيضًا قراءة مشاعر وأفكار الفنان حتى تكون صورة واضحة عن التحفة الفنية التي بين عينيه.

أهمية الفن التشكيلي على الصحة النفسية :-

أصبح الفن التشكيلي من الوسائل الحديثة لعلاج المشاكل النفسية والضغوط العصبية التي يواجها الإنسان، حيث أن الألوان تؤثر بشكل كبير جدًا على النفسية وتبعث النشاط والحيوية والهدوء، وقد تدفعنا إلى العمل أو الإسترخاء أو الإنفعال.

ومن الجدير بالذكر أن الألوان لها أيضًا دور قوي في الحالة الجسدية حيث أن وجود ألوان أحادية قد تسبب تعبًا للعين وأحادية اللون يقصد بها الألوان الموحدة لطلاء الجدران والفرش، فيجب أن نأخذ بالاعتبار أن الذوق الفردي له دور في تفضيل الألوان على الآخر فيمكن بعض الألوان تكون تسبب لشخص الاضطراب وقد تكون مصدر للراحة عند الآخر.

أهمية الفن للأطفال :-

حيث أن اتفق علماء النفس والتربية على أسس التي توضح لنا أهمية الفن عند الأطفال وهي:

  • من خلال الرسم يستطيع الطفل على التواصل والتخاطب مع الاخرين.
  • عن طريق الرسم يتم الإكتشاف عن شخصية الطفل سواء كان شخصية سوسة أو غير سوية.
  • يساعد الرسم على تنمية عقلية الطفل وتطوره وإبداعه.
  • الرسم يعتبر لغة يحاور بها الطفل مع الكبار وتتمثل في الألوان والخطوط.

شاهد ايضًا : معلومات كاملة عن الكوكب الأحمر

وبذلك انتهى الحديث عن أنواع الفن التشكيلي وأهم مجالاته ووضحنا في هذا المقال بشكل مختصر وهادف أنواع الفن التشكيلي وأهميته، وأيضًا تكلمنا عن مدارس الفن التشكيلي وفي نهاية حديثنا تكلمنا عن أهمية الفن عمومًا في حياة الطفل، أتمنى أن تنال رضاكم واعجابكم.

أترك تعليق