ما هي أنواع الآثار في مصر

ما هي أنواع الآثار في مصر

ما هي أنواع الآثار في مصر، من المعروف أن مصر بلد الآثار والحضارات التي تبلغ آلاف السنين، يوجد بمصر آثار متنوعة، حيث يوجد الآثار الفرعونية والإسلامية والقبطية، لذلك سنعرض لكم اليوم ما هي أنواع الآثار في مصر عبر موقعكم المفضل، نتمنى لكم قراءة ممتعة.

ما هي أنواع الآثار في مصر

يوجد بمصر تنوع في الآثار، حيث يوجد الآثار الفرعونية مثل الأهرامات الثلاثة خوفو وخفرع ومنقرع والمعابد الفرعونية، كما توجد الآثار الإسلامية مثل المساجد الموجودة في جميع أنحاء الجمهورية، كما يوجد آثار قبطية مثل الكنيسة المعلقة وعدد من الأديرة، كما يوجد  بمصر الآثار اليونانية مثل حصن بابليون.

شاهد أيضاً: معلومات عن قدسية الوادي المقدس طوى في مصر

الآثار الفرعونية بمصر

تعتبر الأهرامات من أهم الآثار التي تتميز بها الحضارة الفرعونية والتي تم بناؤها منذ خمسة وعشرين قرنا، يوجد ثلاثة أهرامات هي هرم خوفو وهرم خفرع وهرم منقرع، تتواجد الأهرامات بمحافظة الجيزة بمصر.

تم تسمية كل هرم نسبة لاسم الملك الذي كان يحكم تلك الفترة، قام القدماء المصريين بحفر حجرات تحت الأرض، وبعد ذلك تم بناء فوقها حجر أخرى، كان يعتقد الفراعنة أن شكل الهرم تساعد روح الميت على الوصول الى السماء.

هرم خوفو

استغرق بناء هرم خوفو ما يقرب من ثلاثين عاما، يحتوي الضرم على غرف سرية وممرات، تم استخدام عدة أنواع من الألواح الخشبية في بناء الهرم، لا تكمن عظمة هرم خوفو في روعة البناء والتصميم فقط، كما أنه ليس قبر للملك خوفو فقط، فيوجد عدد من الأسرار التي يتم اكتشافها حتى اليوم، فعلى سبيل المثال المدار الذي يقع فيه الهرم يقسم الأرض إلى قسمين، كما أنه إذا قمنا بضرب ارتفاع الهرم في مليار فسينتج لنا المسافة بين الأرض والشمس.

هرم منقرع

بني هرم منقرع في عهد الملك منقرع نجل الملك خوفو، يصل طوله إلى مائة وثمانية متر مربع ويرتفع عن الأرض بمقدار خمسة وستين متر، أكد المهندسين أن هرم منقرع يميل بزاوية مقدارها اثنان وخمسون متر مربع.

تم استخدام الأحجار مصنوعة من الجير في بناء الهرم، تم تغطية الجزء الأسفل بالجرانيت لمسافة تصل إلى سبعة عشر متراً، بنى الملك منقرع في الجهة الجنوبية من الهرم ثلاثة أهرامات تم تخصيصهم للملكات.

أكد المؤرخين أن هرم منقرع يحتوي على فجوة يصل قطرها إلى عشرين سنتيمتر تدخل الشمس من خلالها إلى قبر الملك منقرع، أضافوا أن العجيب هو أن هذا اليوم يتوافق مع عيد ميلاده.

 هرم خفرع

تم بناء هرم خفرع في عهد الملك خفرع ابن الملك خوفو، بلغ ارتفاع الهرم مائة وثلاثة واربعون متر، بني الهرم على مساحة مائتين وخمسة عشر مترا، تم بناء الهرم بالأحجار المصنوعة من الجير، كما تم طلائه بالجرانيت.

شاهد أيضاً: 7 معلومات عن أنواع السياحة في مصر

آثار مصر الإسلامية

يطلق على القاهرة بلد الألف مسجد، حيث يوجد عدد من المساجد التاريخية التي شيدت منذ قديم الزمان وتم ترميمها أكثر من مرة للحفاظ عليها، من أشهر تلك المساجد مسجد الشيخ مدين بباب الشعرية ومسجد السيدة زينب ومسجد المجاهدين بمحافظة أسيوط و مسجد سليمان أغا السلحدار ومسجد حسن باشا طاهر و مسجد سيدي العجمي ومسجد وضريح عفان.

كما يوجد جامع محمد علي جامع عمرو بن العاص وجامع الناصر محمد بن قلاوون والجامع الأزهر قلعة صلاح الدين الأيوبي ومسجد أحمد بن طولون ومسجد السلطان برقوق مسجد النيل بالروضة ومسجد الرفاعي.

كما يوجد مسجد على الكاشف جمال الدين ومسجد الشيخ حسنين الحصافي و مسجد زغلول برشيد ومسجد الشيخ علي الروبي  ومسجد عبد الرحمن بن هرمز و مسجد عمر بن الفارض ومسجد المحمودية و مسجد ذو الفقار بشارع بورسعيد ومسجد سليمان باشا قلعة صلاح الدين و مسجد يوسف الحين ومسجد وقبة يشبك من مهدى مسجد ومدرسة أبو بكر مزهر.

الآثار القبطية بمصر

يوجد في مصر عدد من الكنائس التاريخية والأديرة التي تم بناؤها عبر العصور الماضية مثل  كنيسة القديسة بارباره و كنيسة قصرية الريحان والكنيسة المعلقة وكنيسة ماري جرجس وكنيسة القديس مرقوريوس أبو سيفين بكنيسة أبي سرجة.

يوجد أيضا عدد من الأديرة مثل دير رئيس الملائكة دير البنات الراهبات و دير سانت كاترين ودير العزب.

الآثار اليونانية بمصر

يوجد بمصر آثار ترجع إلى العصر اليوناني مثل حصن بابليون والذي تم إقامته يعتبر دفاعًا عن مصر من الناحية الشرقية، حيث تم وصف القلعة بالحصن العسكري،كما يوجد قلعة بابليون والتي تضم بين أسوارها دير بالإضافة إلى ستة كنائس والمتحف القبطي.

أهمية أثار مصر

يوجد أثار مصر أهمية اقتصادية، حيث أنها تدعم اقتصاد البلد، حيث أنها توفر عدد من فرص العمل لأبناء البلد وبذلك تقلل من نسبة البطالة، يعتبر القطاع السياحي من أهم القطاعات التي توفر وظائف.

يوجد للآثار أهمية سياحية، حيث تعتبر مصدر جذب للسياح والذي يعمل على تحسين أوضاع البلاد الاقتصادية وذلك من خلال دخول العملة الصعبة، حيث أنه يوجد شغف لدى الناس بمختلف جنسياتهم وأصنافهم على رؤية حضارات الدول.

يوجد أيضاً أهمية للآثار من الناحية الاجتماعية، حيث تساهم في تشكيل هوية الفرد، حيث تساعد على تعريف الشخص بحضارة أجداده، كما تعزز قيمة الاعتزاز بالوطن، كما تعمل تقوية العلاقات بين المواطنين من أبناء الشعب الواحد.

شاهد أيضاً: لماذا سميت مصر بأم الدنيا وأرض الكنانة

بعد الانتهاء من موضوع ما هي أنواع الآثار في مصر، نتمنى أن يكون الموضوع قد حاز إعجابكم، حيث ما قمنا بعرضه ما هو إلا نبذة بسيطة عن  أنواع الآثار في مصر وأهمها والتي تضم الآثار الفرعونية والإسلامية والقبطية واليونانية، انتظرونا في مواضيع جديدة قادمة.

أترك تعليق