ما طرق تحديد نوع الجنين قبل الحمل

ما طرق تحديد نوع الجنين قبل الحمل

ما طرق تحديد نوع الجنين قبل الحمل، نبعد الحمل قد تشعر المرأة والرجل بالفضول لمعرفة نوع الجنين، وهناك بعض طرق تحديد نوع الجنين المبكر التي قد تكون أكثر أو أقل دقة في بتحديد نوع الجنين، وهذه هي الطرق التي يستخدمها الأطباء لمعرفة نوع الجنين، وتشمل هذه الاختبارات الموجات فوق الصوتية والاختبارات الجينية واختبارات الدم، وسوف نتعرف اليوم على هذه الطرق بالتفصيل ومعرفة طرق تحديد نوع الجنين.

 متى يمكنك تحديد نوع الجنين؟

  • قد تكتشف نوع طفلك خلال الموجات فوق الصوتية التي تتم بين الأسبوعين الثامن عشر والثاني والعشرين من الحمل، ولكن إذا كان الطبيب غير قادر على رؤية الأعضاء التناسلية للطفل بشكل واضح، فقد لا يستطيعون تحديد نوع الجنين بالتأكيد.
  • على الرغم من أن تكوين الفرج أو القضيب للطفل يبدأ في الأسبوع السادس من الحمل، إلا أن الأطفال والفتيات يبدو متشابهين تمامًا خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية في الثلث الأول وحتى الأسبوع الرابع عشر من الحمل، وبحلول الأسبوع الثامن عشر، قد يكون طبيبك قادرًا على تحديد جنس طفلك إذا كان راقدًا في وضعية تجعل الأعضاء التناسلية مرئية.

شاهد أيضًا: مراحل تكوين الجنين بالأسابيع والأشهر

تحديد نوع الجنين

  • يمكنك أيضًا اكتشاف نوع الجنين من فترة عمل اختبار ما قبل الولادة ويسمى (NIPT) الذي يتم عادةً في الأسبوع العاشر من الحمل، إنه اختبار دم، يساعد في الكشف عن متلازمة داون وغيرها من التشوهات الصبغي، ويمكن لهذا الاختبار أيضًا اكتشاف الحمض النووي للجنين الموجود في دمك، مما قد يساعد في تحديد ما إذا كان طفلك ذكر أو أنثى، عادةً ما يكون هذا الاختبار مخصصًا للإناث اللائي لديهن خطر أعلى في حمل طفل مصاب باضطرابات وراثية.
  • ولكن أولئك الذين لديهم مخاطر أقل يمكنهم الخضوع للاختبار أيضًا، يمكنك أن تناقشي مع طبيبك ما إذا كان فحص الدم هذا هو الطريقة المناسبة لتحديد نوع الجنين المبكر للطفل أم لا.
  • يمكنك أيضاً تحديد نوع الجنين عن طرق الفحص الجيني مثل بزل السلى أو أخذ عينات الزغبات المشيمية (CVS)، ويتم إجراء CVS بشكل عام بين الأسبوعين الحادي عشر والرابع عشر من الحمل ويتم إجراء بزل السلى بين الأسبوعين الخامس عشر والعشرين.

طرق تحديد نوع الجنين

سوف نتعرف على ثلاث طرق شائعة بالتفصيل ونوضح دقتها في تحديد نوع الجنين وهي كالاتي:

الموجات فوق الصوتية

  • وجود الموجات فوق الصوتية هي واحدة من طرق تحديد نوع الجنين المبكر، ويقوم الطبيب عادة بإجراء الموجات فوق الصوتية بين الأسبوعين الثامن عشر والثاني والعشرين من الحمل، وقد يفحصون الأعضاء التناسلية لطفلك ويبحثون عن علامات مختلفة، مما يشير إلى ما إذا كان الطفل بنت أو ولد كما سبق ذكره، حتى أثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية، قد لا يتمكن الطبيب من معرفة نوع الجنين بسبب ظروف مختلفة.
  • وقد لا يكون وضع الجنين غير واضحة وتكون فيه الأعضاء التناسلية غير مرئية، في مثل هذه الحالات قد يحتاج الطبيب إلى إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية المتكررة، وإذا كانت المرأة حامل في توائم، فإن تحديد نوع الجنين يصبح تحديًا أكبر.

شاهد أيضًا: طريقة معرفة نوع الجنين في البيت بالكلور

علامات الموجات فوق الصوتية لتحديد نوع الجنين

هناك بعض العلامات في صور الموجات فوق الصوتية التي يستخدمها الطبيب لتحديد نوع الجنين وهذه العلامات هي:

غياب القضيب:

  • إحدى العلامات التي تشير إلى أن طفلك قد يكون فتاة هي عدم وجود قضيب في الموجات فوق الصوتية، الأمر بسيط إذا لم يجد الطبيب قضيبًا على الموجات فوق الصوتية، فهذا يعني أن طفلك فتاة، ومع ذلك، خلال الموجات فوق الصوتية في الثلث الأول، يكون شكل وحجم القضيب والبظر متماثلان تقريبًا.
  • تشير بعض العلامات المختلفة في الموجات فوق الصوتية إلى أن طفلك قد يكون ولدًا، في هذه العلامة يبدو طرف القضيب وكأنه يخترق من خلف الخصيتين، يصعب رؤية هذه العلامة في بعض الأطفال، وبالتالي يبحث الأطباء عن علامات متعددة في الموجات فوق الصوتية أثناء تحديد نوع الجنين.

القضيب المنتصب:

الأولاد الصغار قد يعانون من الانتصاب حتى في الرحم، إذا كان طبيبك ينظر إلى الفحص بالموجات فوق الصوتية خلال تلك الفترة الزمنية، فقد يلاحظ وجود قضيب محدد بوضوح، هذا يجعل تحديد نوع الجنين أسهل بكثير.

الاختبارات الجينية

  • طرق الاختبار الجيني مثل بزل السلى أو أخذ عينات من الزغبات المشيمية (CVS) هي أيضًا من بين أساليب لتحديد نوع الجنين، ويتم إجراء هذه الاختبارات بشكل عام لتحديد ما إذا كان الطفل يعاني من شذوذ الكروموسومات أو اضطراب وراثي مثل متلازمة داون، بزل السلى هو نوع من الاختبارات الجينية في الرحم حيث يقوم طبيبك بإخراج كمية صغيرة من السائل الأمنيوسي من الرحم باستخدام إبرة طويلة وطويلة.
  • توجد بعض خلايا طفلك في السائل الأمنيوسي، والذي يستخدم لتحديد ما إذا كان طفلك يعاني من أي اضطرابات وراثية وأيضًا بين نوع طفلك، ويتم إجراء بزل السلى بشكل عام بين الأسبوع الخامس عشر والعشرين من الحمل.

شاهد أيضًا: ما هي مراحل تطور الجنين بالأشهر بالصور

في نهاية المقال قد تعرفني عن أهم طرق تحديد نوع الجنين التي تتعرف علتيها الأم والأب على نوع الجنين، وأدعو من الله أن أكن قد وفقت في توصيل المعلومة.

أترك تعليق