ما هو نوع جذور الجزر

ما هو نوع جذور الجزر

ما هو نوع جذور الجزر، يعتبر نبات الجزر من الخضروات المميزة بمذاقها الحلو، وهي أيضًا من النباتات الجذرية التي لها الكثير من الفوائد بالنسبة لجسم الإنسان لاحتوائها على عناصر غذائية متنوعة ومختلفة، فالجزر يحتوي على الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين ك، وهو أيضًا يحتوي على المواد التي تعمل كمضادة للأكسدة، وأيضًا يحتوي على الألياف المغذية الهامة لجسم الإنسان، ويوجد هذا النبات في الكثير من الألوان مثل الجزر الأحمر، الجزر الأرجواني، الجزر الأبيض، الجزر الأصفر، الجزر البرتقالي وهو من أكثر الأنواع الشائعة، ويحصل هذا النوع على لونه هذا بسبب احتوائه لماده البيتا كاروتين، والتي تعمل كماده مضادة للأكسدة، و تتحول هذه المادة لتصبح فيتامين أ بعد أن تدخل إلى جسم الإنسان، وتعتبر جذور هذا النبات من أكثر الأجزاء أهميه فيه، وتزرع هذه النباتات في باطن الأرض.

أنواع الجذور التي ينتمي إليها نبات الجزر

جذور ابتدائية

  • يتكون هذا النوع من الجذور بسبب نمو جزء في النبات يطلق عليه الجذير، ويتكون فوق هذا النوع من الجذور نوع الأخر يطلق عليه الجذور الثانوية، وقد ينمو فوقها نوع أخر أصغر من الجذور يطلق عليها الثلاثية.
  • وقد تسمي الجذور الثانوية والثلاثية مسمى الجذور الجانبية، وتنمو هذه الجذور لنوعيه النباتات التي تتميز بأنها من ذوات الفلقة الواحدة.
  • وهذه الجذور تكون من النوع الذي لا يستمر عمره طويلًا، وقد يتحول الجذر الابتدائي ليصبح جذر مستديم وفي هذه الحالة يصبح هو الجذر الرئيسي لهذا النبات، ويتحول عند ذلك من مسمي الجذر الابتدائي إلى مسمى الجذر الوتدي.

شاهد أيضًا: فوائد واضرار الجزر الاصفر

جذور وتديه

  • تنمو هذه الجذور للنباتات التي تتميز بأنها من ذوات الفلقتين، ويمتد عمق هذه الجذور إلى مسافات بعيده بالتربة، وقد يصل عمقها إلى حوالي خمسه أمتار، عاده تكون الجذور الوتدية ذات شكل المخروط وغير المتشحمة مثل التي توجد في نباتات الطماطم والقطن.
  • وفي بعض الأحيان يحدث أن يتشحم الجذر من نوعه الوتدي، وتأخذ أشكال متعددة مثل المخروطي في نبات الجزر، واللفتيفي نباتات البنجر والفجل الاحمر اللون ونبات اللفت، والمغزلي مثل جذور نبات الفجل.

بعض الفوائد الطبية لنبات الجزر

فائدة نبات الجزر بالنسبة لإنقاص الوزن والرجيم

  • يعتبر نبات الجزر من النباتات التي يمكن تناولها كأحد الأجزاء الأساسية من وجبات الغذاء، فنبات الجزر من النباتات التي تعمل على زيادة الشعور والحساس بالشبع.
  • وهذا يكون سببًا في تناول كميه أصغر محتويه على نسبه اقل للسعرات الحرارية في هذه الوجبات، ولهذا يعتبر الجزر من الأكلات المناسبة لأن تتم إضافته للأنظمة الغذائية الصحية التي يكون هدفها تقليل وإنقاص الوزن.
  • وأيضًا شرب الجزر وهو عصير كبديل لأي من المشروبات الغازية يكون له دور في إنقاص الوزن بصوره أسرع، فهو يعمل على تقويه الإحساس بالشبع.

تقليل فرص حدوث الإصابة بأمراض السرطان

  • أثبتت الدراسات أن العديد من المواد التي توجد في نبات الجزر تعمل كمضادات لتكون خلايا مرض السرطان، وهذا بسبب أن هذه المواد لها قدره عالية في أن تعمل كمضادات لحدوث الأكسدة.
  • والتي تقلل من فرص تكون الجذور الحرة، وقد أثبتت الدراسات أن عصير الجزر له قدره عالية في القضاء على خلايا سرطان الدم، أو ما يعرف باسم اللوكيميا ويقلل من فرص تقدم وتطور هذا المرض.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد أوراق الجزر

فائدة الجزر في تعزيز وزيادة قوه النظر

  • يعتبر نبات الجزر من النباتات المحتوية على فيتامين أ، والذي يؤدي نقص وجوده إلى حدوث إصابة في العين بأمراض مثل مرض الملتحمة الجافة، وهو من أحد الأمراض التي ينتج عنها حدوث تلف في الرؤية.
  • كما أن نقص وجوده يسبب أيضًا الإصابة بالغشي، وهذا المرض يعني نقص القدرة للرؤية في وجود الإضاءة الباهتة، أو عدم القدرة على الرؤية في الظلام.
  • وقد يسبب نقص الفيتامين أ إلى حدوث إصابات العميل لأطفال الصغار، وتناول نبات الجزر يساهم في تحسين الرؤية لدي الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين أ.

فائدة نبات الجزر في إبقاء مستوى السكر المضبوط في الدم: –

  • من المعروف أن نبات الجزر يحتوي على الكثير من المركبات النباتية، والكثير من المواد التي تعمل كمضادات للأكسدة وهذه المواد تساهم في ضبط مستوى السكر الموجود في الدم.
  • وهذا النبات يعتبر من النباتات المنخفضة الكربوهيدرات وبالرغم من أن الكثير من الكربوهيدرات التي توجد في نبات الجزر هي عبارة عن سكر، ولكن المؤشر العام لجهد السكر في نبات الجزر ذو نسبه منخفضة، مما يعني أن تأثير نبات الجزر ومستوى السكر الموجود فيه في الدم هو أيضًا مستوي منخفض.

فائدة نبات الجزر وتقليله من فرص الإصابة بحدوث ارتفاع في مستوى ضغط الدم: –

  • إن نبات الجزر هو من النباتات التي تحتوي على الكثير من الألياف الغذائية والمعادن مثل البوتاسيوم، حيث أن غضافه نبات الجزر إلى النظام الغذائي يجعله غني بالبوتاسيوم وبالألياف الغذائية، مما يقلل فرصه الإصابة بأمراض ضغط الدم المرتفع، كما انه يقلل من فرصه الإصابة بأمراض في القلب.

تقويه الجهاز المناعي

  • من المعروف أن نبات الجزر يحتوي على الكثير من الفيتامينات ومنها فيتامين ج، وهذا الفيتامين يعتبر من المواد التي تعمل كمضاد لحدوث الأكسدة، وهذا الفيتامين يساعد أيضًا في تقويه الجهاز المناعي وتعزيزه.
  • مما يجعل فرص الإصابة بأي مرض من أمراض الجهاز المناعي مثلا نزلات البرد أو الأنفلونزا أو الأنيميا، ويقلل حدتها وفتره الإصابة بهذه الأمراض.

شاهد أيضًا: ما فوائد بذور الجزر

أترك تعليق