متى يظهر التوأم في السونار المهبلي

متى يظهر التوأم في السونار المهبلي

في بعض الأوقات يمن الله على المرأة الحامل ويرزقها فيظهر التوأم في فحص الموجات الصوتية وهو كشف السونار الذي ينقل صورة واضحة ومفصلة عن وضع الجنين في الرحم ويظهر الحالة التي عليها الجنين ويكشف أيضًا نوع الجنين سواء ذكر أو بنت، ولكن السؤال المقلق لدى الكثير من السيدات الحوامل والذي يشغل بالهم دائمًا هل من الممكن ألا يظهر التوأم خلال فحص السونار؟ ويشغل بالهم أيضًا ما هو الوقت الذي يظهر فيه التوأم داخل الرحم خلال كشف السونار؟ من خلال هذا المقال سوف نتطرق لعرض ومعرفة كل التفاصيل الخاصة بظهور التوأم داخل الرحم أثناء فحص السونار.

متى يظهر التوأم في السونار؟

أفاد الأطباء المتخصصون من خلال الدراسات التي أجريت على أغلبية السيدات الحوامل في توأم ان الجنين الثاني يظهر في فحص السونار بشكل واضح جدًا بداية من الأسبوع العشرين من الحمل، أفاد الأطباء أنه يظهر قبل ذلك ولكن يكون غير واضح ولا يستطيع الطبيب المتابع للحالة أن يجزم ويؤكد على وجود توأم إلا في حوالي الأسبوع العشرين من الحمل لأن الطفل الثاني يكون ظاهر بكل وضوح ولا يوجد أي شك في رؤية.

مع العلم أنه يوجد حالات شاذة ونادرة الحصول جدًا وتعتبر خارج القاعدة هو أن الجنين الثاني لا يظهر في فحص السونار ولكنها صعبة الحدوث أو تحدث قليلاً جدًا.

ودائمًا يصعب على الطبيب المتابع للحالة اكتشاف التوأم عندما يكون الإثنين داخل كيس حمل واحد وهو كما ذكرنا أمر نادر الحدوث ولكنه وارد أن يحدث مع أي حالة حمل يتابعها الطبيب.

شاهد أيضًا: اسباب النزيف المهبلي المفاجئ

هل من الممكن ألا يظهر التوأم في فحص السونار؟

كثيرًا ما تخبرنا التحليلات والإشاعات خصوصًا فحص السونار عن وجود حمل داخل الرحم، لكن أحيانًا تكون التحاليل والإشاعات غير سليمة نظرًا لحدوث عطلاً معين في هذه الأجهزة يتسبب في سوء النتائج أو أحيانًا يكون تشخيص الطبيب المتابع للحالة خاطئ، خصوصًا في الشهر الأول من الحمل لأن الجنين يكون غير واضح إطلاقًا وما يثبت وجود الجنين هو التحاليل والإشاعات.

ومع تقدم العلم وتطور المجال الطبي بشكل ملحوظ فإن مثل هذه الأخطاء من الصعب حدوثها، فأحيانًا يكون داخل رحم المرأة الحامل توأم ولكن يتأخر في الظهور أو أن الجهاز الذي يتم به فحص السونار غير سليم أو أن الجنينين داخل كيس حمل واحد أو عدم الفحص الجيد من قبل الطبيب المختصة كل هذه العوامل تمنع من ظهور التوأم أثناء فحص السونار.

كيف نكشف عن التوأم؟

أحيانًا يظهر بعض العلامات والدلالات التي تجعل المرأة الحامل أن ما داخل بطنها هو عبارة عن توأم، ولكن طبعًا مع تطور العلم وتقدمه فإن الطريقة المثلى التي تؤكد هل يوجد توأم داخل رحم المرأة الحامل أو لا هو فحص السونار من خلال فحص الموجات الصوتية والسونار المهبلي، ومن ثم يبدأ الطبيب المتخصص والمتابع للحالة أن يقوم ببعض الإجراءات والفحوصات التي تساعده في تحديد والتأكد من وجود توأم داخل الرحم أم لا.

فهو يقوم بوضع أنبوبة صغيرة الحجم من خلالها يتمكن من النظر إلى بعض التحليلات والدلالات التي تظهر على الأنبوبة عند خروجها ومن ثم يتمكن من معرفة حجم المشيمة ويتمكن من قياس بعض الأشياء الأخرى مثل حجم الجنين وطوله ويتأكد من انتظام ضربات القلب الخاصة بالجنين.

ومع تنافس الشركات العاملة في المجال الطبي حول تحديث وتطوير ومتابعة أجهزة السونار بشكل دائم فأصبح من الصعب جدًا عدم رؤية الجنين الثاني.

شاهد أيضًا: مخاطر استعمال السونار المهبلي في الشهور الأولى للحمل

بعض العلامات والدلالات الأخرى التي تثبت وجود توأم

يوجد بعض العلامات والدلالات الأخرى غير كشف السونار التي تثبت وجود توأم داخل رحم المرأة الحامل وهيا كما يلي:

  • إجراء فحوصات الدم: لاحظ الأطباء المتخصصون أنه عندما تكون المرأة حامل في توأم يزداد بشكل ملحوظ جدًا هرمون الغدد التناسلية المشيمية خلال فحص الدم، ومع متابعة التحليلات والانتظام عليها بشكل دوري نلاحظ ارتفاع الهرمون بشكل كبير يوم بعد يوم وهذا ما يشير إلى وجود توأم.
  • زيادة أعراض الحمل: تظهر كثير من أعراض الحمل على المرأة الحامل بشكل مبالغ فيه وتتغير هرموناتها بشكل واضح جدًا، فمن الطبيعي أن تعاني المرأة الحامل في توأم من أعراض إضافية وأعراض مرهقة أكثر نتيجة تدفق الهرمونات بشكل غير طبيعي داخل جسمها.
  •  فقد تتضاعف أعراض الحمل بنسبة مرة أكثر من أعراض الحمل الطبيعية مثل القيئ وتغير الحالة النفسية والمزاجية وتغير ملامح الوجه وانتشار حبوب الشباب.
  • زيادة حجم البطن: زيادة وزن المرأة الحامل وزيادة بطنها وارتفاعها أكثر وبشكل كبير لا يعني ذلك أنها حامل في توأم لأنها أعراض طبيعية تصاحب الحمل وتختلف من كل جسم حسب تدفق الهرمونات، ولكن يحدث غالبًا زيادة حجم البطن بشكل ملحوظ جدًا عند الحمل بتوأم، ولكن يبقى الفحص من خلال التحليلات وكشف الموجات الصوتية والسونار المهبلي هو الفيصل.

 نصائح تساعدك خلال الحمل بتوأم

يوجد الكثير والعديد من النصائح التي تقدم إلى المرأة الحامل في توأم والتي تم أخذها من الأطباء المتخصصون وسوف نتطرق لعرض أهمها وهي كما يلي:

  • مداومة التواصل مع الطبيب المتابع للحالة قبل عملية الولادة للحفاظ على الحالة الصحية العامة سواء للأم أو للجنين من خلال توجيه الدكتور الأم إلى بعض الفيتامينات التي تحافظ على صحتها وصحة جنينها.
  • إتباع نظام غذائي جيد لأن الغذاء والعناصر الصحية الطبيعية هو أهم العوامل التي تساعد المرأة الحامل في توأم على تغذية أطفالها قبل الولادة فإذا حرصت على تناول العناصر الغذائية التي تحمل عناصر الفيتامينات والكالسيوم وغيرها من المعادن التي يحتاجها الجسم بشكل مستمر للبناء والنمو.
  • المواظبة على تناول المشوبات بشكل كثير حتى لا يحدث جفاف لا قدر الله لأن الجفاف يضطر الأطباء إلى وضع الجنين في أي وقت وهو ما يؤثر على الأطفال بشكل ملحوظ، ومع الحمل بتوأم يحتاج الجسم إلى كميات مضاعفة من السوائل والماء حتى يتجنب التعرض للجفاف.
  • يجب تقسيم أوقات الراحة وعدم الإفراط في الحصول على الراحة لأن الرحة الكثيرة في أوقات معينة أثناء الحمل بتوأم يؤثر بالسلب على المرأة الحامل وتم اكتشاف بعض التمارين التي تقوم بها المرأة الحامل التي تساعدها على تغيير وضعية الجنين داخل بطنها والحصول على الغذاء الكافي بكل يسر.

تحديد موعد الولادة بالنسبة للمرأة الحامل في توأم

من الصالح بالنسبة للأم الحامل في توأم وللتوأم أيضًا تحديد موعد الولادة بكل دقة من خلال الطبيب المختص، فأحيانًا يأخر الطبيب المتابع للحالة عملية الولادة لبعض الأسابيع أو حتى لشهر كامل. لأن كل يوم داخل رحم الأم يستعد التوأم على اكتمال جسمهم ونمو أعضاء جسمهم واكتمال الرئتين وغيرها من الأجهزة حتى لا يأتي الجنين بأي تشويه أو معوقات.

شاهد أيضًا: الفرق بين السونار المهبلي والسونار الخارجي

في النهاية نتمنى أن يكون حاز المقال على إعجابكم ونتمنى أن نكون عرضنا كافة التفاصيل التي تخص متى يظهر التوأم في السونار المهبلي، فبرجاء إعادة نشر المقال على صفحات التواصل الاجتماعي لكي يستفاد منه العديد من الناس.

أترك تعليق