جثة فرعون الحقيقية في المتحف المصري

جثة فرعون الحقيقية في المتحف المصري

جثة فرعون الحقيقية في المتحف المصري، فرعون هو أحد الملوك الطغاة في العصر القديم، كان فرعون موجود منذ عهد القدماء المصريين، كانت العادة في ذلك الوقت هي تحنيط الجثث عند القدماء، لهذا فإن جثة فرعون هي من إحدى الجثث المحنطة إلى الآن، لهذا سوف نوضح لكم جثة فرعون الحقيقية في المتحف المصري وبعض التفاصيل عنها.

من هو فرعون موسى

كلمة فرعون هي كلمة كانت تطلق قديمًا على الملوك في أيام الفراعنة، لهذا بعد عدة دراسات وأبحاث استدل على فرعون مصر بعد دراسة عدة جثث لبعض الملوك المحنطة فوجد أن:

  • فرعون مصر هو نفسه الملك رمسيس الثاني، أدعى هذا الرجل أنه هو الرب الذي خلق الكون، قد كان فرعون أحد الملوك الطغاة الذين حكموا مصر في ذلك الوقت، حيث طغى واستكبر في الأرض ورفض الإقرار بوجود الله سبحانه وتعالى.
  • قال الله تعالى في كتابه الكريم (فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية وإنّ كثيراً من الناس عن آياتنا لغافلون) يستدل من هذه الآية أن الله تعالى أراد بقاء هذه الجثة إلى يومنا هذا حتى يكون عبرة للبشرية.

شاهد أيضاً:ما هو العصر الحجري القديم في مصر

جثة فرعون الحقيقية في المتحف المصري

  • فرعون هو نفسه الملك رمسيس الثاني، يبلغ طول جثة فرعون الحقيقية في المتحف المصري حوالي خمسة أقدام وسبعة بوصة، هذا الطول يعتبر من متوسط الطول عند القدماء المصريين في ذلك الوقت.
  • شكل فرعون الذي يظهر من خلال جثته الموجودة في المتحف المصري تدل على أنه كان معقوف، يمتلك شعر أحمر، كان يعاني في أواخر سنوات حياته من وجود ضعف في الدورة الدموية، تسوس في الأسنان، التهاب في المفاصل.
  • عندما دفن فرعون فقد دفن منطقة وادي الملوك، بعد ذلك تم نقل المومياء إلى مخبأ سري في دير بحري، عثر على هذه المومياء تقريبًا في عام 1881م وتم وضع جثته في متحف القاهرة منذ تلك الفترة بالتحديد منذ عام 1885م.
  • في عام 1974 لاحظ علماء الآثار في المتحف المصري أن الجثة تتعرض للتدهور بشكل سريع، مما أدى إلى اتخاذ إجراء نقل هذه الجثة إلى متحف في باريس للقيام بفحص تلك الجثة وتشخيص حالتها، بالفعل تمت معالجة الجثة من الفطريات التي كانت موجودة فيها.

أين توجد جثة فرعون الآن

يتساءل الكثير من الناس أين توجد جثة فرعون الآن وهذا ما سوف نوضحه.

  • توجد جثة الفرعون رمسيس الثاني الآن في المتحف المصري الموجود في مدينة القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية.
  • في فترة الثمانينيات من القرن الماضي تم نقل هذه الجثة إلى مركز الآثار الفرنسي الموجود في فرنسا حتى تخضع إلى بعض الفحوصات الطبية والدراسات العملية لمعرفة السبب الرئيسي في موت فرعون وتحديد سبب الوفاة وكيفية الوفاة.
  • دلت الأبحاث العلمية أن فرعون عندما توفى فأنه توفى غرقًا وتم إخراج الجثة من الماء بعد فترة بسيطة من وفاته وعلى الفور تم تحنيطها.

شاهد أيضاً: أين مات وغرق فرعون مصر

العمر الذي عاشه فرعون

كما أشرنا أن فرعون هو نفسه الملك رمسيس الثاني فقد ولد في عام  1303قبل الميلاد، توفى في عام 1213 قبل الميلاد فهو عاش تقريبًا تسعين عام، منهم حوالي 67 عام في تولي الحكم على مصر.

فرعون الحقيقي قبل الموت

  • روى لنا القرآن الكريم بعض التفاصيل عن شخصية فرعون، فقد ذكر أن نبي الله موسى ذهب إلى فرعون حتى يدعوه إلى الإيمان بالله تعالى، لكن فرعون كان معروف عنه أنه كان ملك طاغي ومستبد.
  • كذب فرعون بنبوة موسى عليه السلام ولم يعترف بوحدانية الله سبحانه وتعالى على الرغم من كثرة المعجزات والبراهين التي قدمها له موسى عليه السلام.
  • هرب موسى وأتباعه من فرعون حيث كان معروف عنه أنه طاغي وظالم، عندما كان موسى وأتباعه يفرون من فرعون فوجدوا في طريقهم مياه تسد هذا الطريق فظنوا أنهم سوف يغرقون، لكن نبي الله موسى عليه السلام طرب بعضها الأرض وأنشقت المياه عن طريق موسى وأتباعه وتوجهت إلى قوم فرعون.
  • عندما وصلت المياه إلى فرعون وجنوده فغرقوا جميعًا لأنها أحاطت بهم من كل الجوانب، أمر الله تعالى المياه أن تلقي بجثة فرعون إلى اليابس حتى يكون عبرة للبشرية ويتأكدون من غرقه، في هذا الوقت تم أخذ جثته وقام القدماء المصريين بتحنيطها.

تميز واكتشاف جثة فرعون

  • لقد أثبت الباحثين في علم الآثار أن فرعون عندما توفى فقد توفى في وضع رفع ذراعه وهو يحاول أن يحمي نفسه من المياه المتدفقة، فقد تصلبت يديه على هذا الحال عندما توفى.
  • عندما ظهرت جثة فرعون على اليابس بعد وفاته بفترة بسيطة أخذها القدماء وقاموا بتحنيطها على الفور وظلت ذراعه على نفس الشكل الذي توفى به فرعون وظلت هكذا في مراسم الدفن والتحنيط.
  • لقد تم نقل جثة فرعون عدة مرات من مقبرة إلى أخرى خوفًا عليها من التعرض للسرقة، استقرت في مقبرة الملكة انحابي في الدير البحري مع باقي الجثث الفرعونية.
  • تم اكتشاف هذه المقبرة بالصدفة في عام 969 قبل الميلاد من خلال فلاح مصري، بعد أن تم الإبلاغ عن هذه المقبرة للسلطات المصرية وقد كان ذلك في عام 1981م، ومن ذلك الوقت وقد أجريت بعد الأبحاث على هذه الجثة لمعرفة كل التفاصيل الخاصة بها.

شاهد أيضاً: اسماء اهم اثار مصر الفرعونية بالتفصيل

وبهذا نكون قدمنا لكم جثة فرعون الحقيقية في المتحف المصري، كما قدمنا لكم الكثير من التفاصيل حول حياة فرعون قبل الممات وما هي قصة وفاته وكيف تم اكتشاف جثته على مر السنين ومراحل تنقلها، نرجوا أن يكون هذا الموضوع أعجبكم.

أترك تعليق