فوائد فاكهة النجمة الاستوائية واسمائها

فوائد فاكهة النجمة الاستوائية واسمائها

فوائد فاكهة النجمة الاستوائية واسمائها، تعد فاكهة الكرامبولا أو ما تسمى بفاكهة النجمة الاستوائية من الفواكه الفريدة والمميزة من حيث الشكل والطعم، وتم إطلاق اسم فاكهة النجمة الاستوائية بسبب شكلها الذي اتخذ شكل النجمة، وهي تتميز بشكلها ولونها الأصفر ولها طعم ونكهة جميلة، كما أن طعمها يشبه كثيراً طعم البرتقال والليمون فله نفس طعم الحامض واللاذع، وتتميز قشرتها بملمس شمعي، وهي من الفواكه الغنية بالمصادر الغذائية المفيدة وبها ألياف، ويكثر زراعة فاكهة النجمة الاستوائية في كل من الولايات المتحدة في الشمال وأيضًا في شما آسيا، وحصلت فاكهة النجمة الاستوائية على شعبية كبيرة في العالم وخاصة في العالم الغربي، حيث كثيرين من يحبون طعمها بالإضافة إلى من يعشق تزيين أطباق الطعام بها فعندما يتم تقطيعها وتصبح على شكل نجوم فتعطي منظر ساحر للطبق.

فوائد فاكهة النجمة الاستوائية

  • بالإضافة إلى مذاق فاكهة النجمة الاستوائية المميز والجميل أنها تعد مصدراً كبيراً للعديد من الفوائد الصحية للجسم مثل أنها تحمل مضاد للأكسدة وعدد من الفيتامينان مثل فيتامين سي وبي، وأيضاً الحديد والزنك والكالسيوم والمغنسيوم وحمض الفوليك والبوتاسيوم والنياسين وإليكم أهم فوائد فاكهة النجمة الاستوائية للجسم كالتالي:

شاهد أيضًا: فاكهة تحتوي على فيتامين ج

فوائدها في عملية الهضم

  • بسبب احتواء فاكهة النجمة الاستوائية على الألياف التي من شأنها تسهيل عملية الهضم، وبالإضافة لأن بها ماء مثل فاكهة البطيخ فإنها تحد من عسر الهضم.
  • كما أنها تطرد السموم من الجسم عن طريق إخراجه في عمليات إخراج الطعام.
  • كما أنها تمنع الإسهال والإمساك، والانتفاخ والغازات الضارة التي تحدث في المعدة، وتؤثر بشكل سلبي كبير على صحة القولون.
  • وعرفت الألياف الغذائية أنها تقوم على محاربة أنواع عديدة من أمراض السرطان مثل سرطان القولون، وسرطان الجهاز الهضمي.
  • بالإضافة إلى أنها تقوم بحماية المعدة والأمعاء.
  • هذا بالإضافة إلى أنه من خلال تناول تلك الفاكهة فإنها تساعد في عملية الهضم والحد من الشعور بالتخمة والكسل بعد تناول كل وجبة.

فوائد الفاكهة الاستوائية لمرض السكري

  • تحد الفاكهة الاستوائية من حدوق أزمات لمرضى السكر وكذلك التحكم في اضطرابات نسبة السكر في الجسم، حيث أنها تحتوي على الألياف التي بدورها تقوم بضبط نسب السكر في الجسم والمحافظة على المستويات الطبيعية في جسم الإنسان.
  • وكذلك غنائها بمصادر المغنسيوم الذي يقوم بمساعدة الألياف وتعزيز دورها في الحفاظ على نسب السكر، والحفاظ على معدله الطبيعي في جسم الإنسان وكذلك المحافظة على جهاز البنكرياس.

فوائد الفاكهة الاستوائية للاكتئاب واضطراب النوم

  • تعتبر فاكهة النجمة الاستوائية أو الكرامبولا من أكثر الفواكه الغنية بمصادر طبيعية من شأنها الحد من حالات الاكتئاب والتي تؤدي لحدوث اضطرابات في النوم، حيث تعمل على مكافحة الأرق، ذلك بسبب أن فاكهة النجمة الاستوائية غنية بمصدر معدن المغنسيوم والتي من شأنه يحد من التوتر العصبي، ويقوي الأعصاب ويعمل على راحة العصب والاسترخاء وعدم الشعور بتوتر عصبي التي من شأنه يؤدي إلى حدوث اضطرابات في النوم.

فوائد الفاكهة الاستوائية لصحة القلب والشرايين

  • بسبب احتواء فاكهة النجمة الاستوائية على كثير من الألياف وبها نظام غنائي مفيد جداً في تقوية صحة القلب والحفاظ عليه من الأزمات والأمراض، والتي من شأن الألياف أيضاً أن تقوم بخفض مستوى الكولسترول في الدم فإن الكولسترول عندما ترتفع نسبه في الجسم يقوم بالتأثير بشكل مباشر على شرايين القلب وبالتالي حدوث أمراض بالقلب.
  • كما أنه يرفع معدل الكولسترول الحميد التي هو بطبيعة الحال مفيد جداً لصحة القلب.

شاهد أيضًا: فوائد أوراق فاكهة المزاح

فوائد فاكهة النجمة الاستوائية لمرضى ضغط الدم

  • تحتوي فاكهة النجمة الاستوائية على كثير من المصادر الغذائية مثل الصوديوم والبوتاسيوم والمغنسيوم والذي يقومون بتنظيم مستويات ضغط الدم في جسم الإنسان، والتي تحد من أمراض الضغط كمثال ارتفاع الضغط المزمن أو انخفاضه، والذي بدوره يؤثر بنسبة كبيرة على صحة القلب.

فوائد فاكهة النجمة الاستوائية في تعزيز المناعة

  • بسبب احتواء فاكهة النجمة الاستوائية على كثير من مضادات الأكسدة القوية مثل الفلافينويدات، وكذلك فيتامين سي وفيتامين ايه فهما يعد مصادر جيدة جداً من أجل تعزيز عمل المناعة والحفاظ عليها من التدمير من الأمراض والفيروسات كما يساهم في تقويتها، وبالتالي تعمل المناعة على مكافحة الفيروسات ومحاربة الأمراض من الدخول للجسم.

فاكهة النجمة الاستوائية تعمل كمضاد حيوي طبيعي

تعد فاكهة الكرامبولا أو فاكهة النجمة الاستوائية هي أكبر مصدر طبيعي لاحتوائها على مضاد حيوي طبيعي لجسم الإنسان، وذلك يرجع لسبب احتواها على كثير من مضادات الأكسدة والتي من شأنها محاربة الالتهابات والبكتيريا.

أهمية الفاكهة الاستوائية للحامل ولجنينها

  • تعتبر فاكهة النجمة الاستوائية مصدر مصدراً كبيراً من الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها كل سيدة حامل لها ولجنينها، ويرجع ذلك بسبب أن الفاكهة الاستوائية بها حمض الفوليك والذي من شأنه تحسين عمل الدورة الدموية في صحة الأم الحامل وجنينها.
  • وكذلك يحمي الجنين من حدوث التشوهات الخلقية وكذلك مشكلة نشوب الأنبوب العصبي وتطور الدماغ ونموها.
  • كما أن عند قيام الأم بتناول حبوب فاكهة النجمة الاستوائية يساعدها في زيادة تحسين إفراز الحليب ودره، وبالتالي تحسين عملية الرضاعة وتساهم في نمو سليم لجسم الطفل.

فائدة الكرامبولا للجمال والبشرة

  • تعد فاكهة الكرامبولا من الفواكه المفيدة جداً لصحة وجمال البشرة لكل سيدة، حيث أنها تحتوي على فيتامينات ومضادات للأكسدة، وهما اللذان يقومان بالحفاظ على صحة الجلد ونضارة البشرة ومكافحة علامات التقدم في السن والشيخوخة.
  • وبها مصدر ينتج الكولاجين الخاص بالجسم مثل مصدر الفلافينويدات وفيتامين سي.
  • وكذلك الزنك الذي يمنع ظهور حب الشباب ويكافح الالتهابات التي تحدث في الجلد.

طريقة تناول فاكهة النجمة واستخداماتها في الطعام

لتحقيق أقصى استفادة من فاكهة النجمة الاستوائية من خلال تناولها، فيمكننا إدخالها في الوجبات اليومية التي نتناولها بشكل مستمر، بحيث أن تناول فاكهة الكرامبولا يسهم بشكل كبير في فتح الشهية واستقبال الوجبة الغذائية بشكل مريح جداً للمعدة.

  • حيث أنها تحتوي على عناصر غذائية من شأنها أن تحسن من طريقة عملية الهضم، وتمنع عسر الهضم، كما أن بها ماء مثل فاكهة البطيخ، يساهم وبشكل كبير في التخفيف من مشاكل المعدة والقولون.
  • ويمكن استخدام فاكهة النجمة الاستوائية كمقبلات بجانب وجبة الفراخ أو اللحم المشوي أو السمك، كما يمكن تناوله مع طبق من السلاطة الخضراء مع الطماطم التي تعطينا طعم حامض ولاذع وفي نفس الوقت سكري مثل الليمون أو البرتقال.
  • أو كما يمكننا عمل طبق سلاطة فواكه وأن نقوم بتقطيعها مع تفاح والموز والأناناس والفراولة والعنب والكيوي مع خليط من عصير الموز والبن والمانجو والفراولة فهي تكون وجبة غذائية متكاملة غنية بالفيتامينات والمعادن والحديد.
  • ولتجهيز فاكهة النجمة الاستوائية علينا غسلها قبل أن نقوم بتقطيعها حيث يجب غسلها بالماء بشكل جيد جداً، ثم بعد ذلك نقوم بتقطيعها بواسطة السكين ثم وضعها مع الفواكه والخضروات، كما يمكننا وضع فاكهة النجمة الاستوائية في عجينة الكيكة أو وضعها على سطح الكيكة لعمل كيكة لذيذة وشهية وصحية يحبها الكثير من عاشقي الطعم اللاذع والسكري المميز التي تتميز به فاكهة النجمة الاستوائية.

شاهد أيضًا: فوائد فاكهة البمبر

أترك تعليق