أجمل رحلات الرياض إلى حافة العالم التراثية

أجمل رحلات الرياض إلى حافة العالم التراثية

أجمل رحلات الرياض إلى حافة العالم التراثية، إن مدينة الرياض زاخرة بالتراث والمعالم التاريخية، وهي مدينة لها تأثير كبير في تاريخ المملكة العربية السعودية الحديثة، وكل معلم تراثي له في التاريخ السعودي قصة، في هذا المقال نأخذكم في جولة في أجمل رحلات الرياض إلى حافة العالم التراثية فلنبدأ.

1- الدرعية:

  • نبدأرحلتنا في  أجمل رحلات الرياض إلى حافة العالم التراثية إلى الدرعية (العاصمة السعودية المبكرة)، قبل الرياض وهي تقع على المشارف الشمالية الغربية للعاصمة السعودية  الرياض. المنطقة التاريخية في الدرعية، تنقسم إلى قسمين وادي حنيفة، بالإضافة إلى ذلك عدد من الأحياء المختلفة.
  • كانت الدرعية هي الموطن القديم للعائلة السعودية المالكة، تقع أطلال مدينة الدرعية القديمة على جانبي الوادي الضيق المعروف بوادي حنيفة، الذي يستمر جنوباً عبر الرياض وما وراءها.
  • تتكون البنايات بالكامل تقريباً من هياكل من الطوب الطيني، وتنقسم إلى ثلاث مناطق هي: القصيبة والبجايري وطريف، وتقع على قمة التلال المطلة على الوادي.
  • حي طريف: الحي الرئيسي في الدرعية، حيث يقع بيت آل سعود، تقع هذه المنطقة على جبل الجنوب الغربي، وتحيط بها حوائط تطل على جميع الأحياء الأخرى.
  • حي القصيبة: كان هذا أول عاصمة سعودية في التاريخ وتعود إلى 1683.
  • حي بوجيري: يقع على الضفة الشرقية لوادي حنيفة، هنا ستجد المسجد ومدرسة ومنزل الشيخ محمد بن عبد الوهاب وبوابة الدرية التي افتتحت حديثًا.

٢- قلعة المصمك:

يحتل حصن المصمك مكانة بارزة في تاريخ المملكة، خاصة في تاريخ الرياض، لقد كان شاهداً على خطوات الملك عبد العزيز (رحمه الله) الأولية في ترسيخ هذا الكيان في المملكة العربية السعودية العظمى.

يرتبط حصن المصمك بإعادة الاستيلاء على الرياض، التي حدثت في فجر الخامس من شوال 1319، الموافق 15 يناير 1902 من قبل الملك الراحل عبد العزيز.

شاهد أيضًا : أبرز وأحلى الأماكن السياحية في كيرالا

خلفية البناء:

  • يعود تاريخ بناء المصمك إلى عهد الإمام عبد الله بن فيصل بن تركي بن ​​عبد الله بن محمد بن سعود، الذي بدأ بنائه في عام 1282 هجرية، الموافق 1865، داخل قصر كبير في قلب الرياض، كان هذا الحصن جزءًا من هذا القصر.
  • تعني كلمة “مصمك” باللغة العربية المبنى المرتفع والمحصن والسميك والكبير.
  • بعد أن استعاد الملك عبد العزيز حصن المصمك عام 1319 هـ الموافق 1902 م، استُخدمه كمخزن للذخيرة والأسلحة لمدة عامين ثم تم تغييره إلى سجن حتى تم تحويله إلى معلم تراثي في ​​قلب الرياض.
  • وقد قام الأمير سلمان بن عبد العزيز، الذي أمر بصيانتها وترميمها الصحيح عام 1400 هـ الموافق لعام 1980 م.

آل المصمك كمتحف:

  • في 13 من محرم 1416، الموافق 11 يونيو 1995، افتتح صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز متحف آل المصمم التاريخي، الذي يروي قصة توحيد المملكة وتأسيسها من قبل الملك عبد العزيز.

تطوير معارض المتحف:

  • قامت الهيئة السعودية للسياحة والآثار بتطوير معروضات المتحف في متحف المصمك لتمثيل قصة العاصفة المصمك واسترداد الرياض من قبل الملك عبد العزيز.
  • تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز ، رئيس الهيئة السعودية للسياحة والآثار، بدأ تطوير معارض المتحف في المصمك في العاشر من محرم 1433 هـ الموافق إلى 5 ديسمبر 2011 م
  • يحتوي المتحف على صور وخرائط ونماذج وخزانات عرض وبعض الأسلحة القديمة والأشياء التقليدية والتراثية وقاعات المعارض والصالات السمعية والبصرية.

شاهد أيضًا : كيفية السفر إلي شاطئ الرمال الفضية بجدة

٣- المتحف الوطني في الرياض:

  • مع عرضه الرائع لثقافة المملكة العربية السعودية، في الماضي والحاضر، يعد متحف الرياض الوطني في المملكة العربية السعودية نقطة جذب للمقيمين والسياح على حد سواء.
  • وقد ساعدت القطع الأثرية التي لا تقدر بثمن من جميع أنحاء البلاد، والمخطوطات، والنسخ المقلدة، والمعروضات الديناميكية بالحجم الطبيعي، في أن يصبح واحد من أشهر المتاحف في الخليج، هذا ناهيك عن التصميم الهندسي الرائع المستوحى من الكثبان الرملية وجميع المناظر الطبيعية الهادئة.
  • يقع المتحف في مركز الملك عبد العزيز التاريخي، المجمع السابق لقصر المربع الذي بناه الملك عبد العزيز آل سعود في 1936/37. تم تضمين بناء المتحف كجزء من خطة تطوير المرابعة لتجديد المنطقة بأكملها حول المنطقة للاحتفالات المئوية في عام 1999.
  • مع ألوانها وأشكالها، كانت الكثبان الرملية موجودة في “الرمال الحمراء”، الواقعة خارج العاصمة مباشرةً، والتي ألهمت المهندس المعماري ريمون مورياما أثناء عمله، على سبيل المثال، يمكنك أن ترى كيف أن الجزء على طول ساحة المربع يشبه المحيط الناعم لكثبان رملية، بينما يشير الهلال نحو مكة.
  • المتجف الوطني من  أجمل رحلات الرياض إلى حافة العالم التراثية.

الإنسان وقاعة الكون:

هذه القاعة تدور حول الحياة البشرية المبكرة للغاية وتوضح كيف أثرت عليها التغييرات الجيولوجية، فضلاً عن وجود جزء كبير من حجر نيزكي يوجد في صحراء الربع الخالي، توجد هياكل عظمية لحيوانات منقرضة كانت تجوب المنطقة، مثل الماستودون. بالإضافة إلى ذلك، يعرض العرض التفاعلي أشياء مثل النظام الشمسي وتطوير النباتات والحيوانات في شبه الجزيرة العربية.

هناك أيضًا قسم يحتوي على التقنيات والأدوات البدائية التي استخدمها الإنسان ما قبل التاريخ، ويمكنك أيضًا العثور على أشياء فخارية تنتمي إلى حضارة عبيد، تشتمل معالم الجذب الأخرى على نموذج لسلسلة جبال طويق المعروضة داخل كهف صغير وبصمة بشرية قديمة محفورة في الصخر.

قاعة الممالك العربية:

  • تركز هذه القاعة على الحضارات العربية القديمة، وتسلط الضوء على الممالك العربية في العصور الوسطى والممالك العربية المتأخرة، مع فترة زمنية تتراوح بين الألفية الرابعة قبل الميلاد وحتى القرن الرابع الميلادي.
  • يمكن للزوار رؤية نموذج لحائط التيماء المبني بالحجارة الطبيعية، مجموعة من الألواح الحجرية التي تم العثور عليها في منطقة تبوك، وكذلك معرفة تاريخ الكتابة والتطلع لبعض من أقدم النصوص.
  • هناك رسم آشوري يعرض معركة قرقر التي يعود تاريخها إلى عام 853 قبل الميلاد، القطع الأثرية التي تعود إلى الفترة النبطية، بالإضافة إلى الكنوز والآثار من مدينة ثاج متعددة الثقافات، والتي تم الكشف عنها خلال فترة المملكة العربية.

قاعة عصر الجاهلية:

تُعرف أيضًا باسم قاعة العصر الجاهلي، وتُظهر كيف عاش العرب قبل إتباع النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، يمكن للضيوف التعرف على المدن الهامة مثل قريش وخيبر ونجران ودامت الجندل التي لعبت أدوارًا ثقافية واقتصادية نشطة بالإضافة إلى مكة، تعرض الشاشات أيضًا طريق التجارة قبل ظهور الإسلام.

قاعة الرسالة النبوية:

تقدم القاعة الرابعة كل المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى التعرف على عائلته ونسبه، يمكن للزوار التعرف على جميع الأحداث الرئيسية في حياته، بما في ذلك ولادته في مكة، وهجرته إلى المدينة المنورة وزواجه.

تتضمن المواد المعروضة مخطوطات للقرآن الكريم، ولوحات وخرائط طريق توضح كيف انتقل إلى المدينة المنورة أثناء الهجرة.

٤- قصر المربع:

  • نختم جولتنا التراثية في أجمل رحلات الرياض إلى حافة العالم التراثية مع قصر المربع، حيث يعتبر قصر المربع واحد من المباني التاريخية في الرياض، المملكة العربية السعودية، تم تسمية القصر بسبب أنه على هيئة مربع على شكل 400 × 400 متر (1300 قدمًا * 1300 قدمًا).إنه أحد أهم المتاحف في المدينة.
  • قام الملك عبد العزيز ببناء القصر خارج الرياض، ليكون أول توسع كبير للمدينة في القرن العشرين، بدأ البناء في عام 1936، وانتهى جزئيًا في عام 1938 واكتمل في عام 1945.
  • وكان القصد من القصر أن يكون مسكنًا للأسرة ومقرا للملك، مع بناء القصر، تم إدخال ثلاثة تقنيات جديدة للمجتمع السعودي: استخدام السيارات كوسيلة للنقل والكهرباء عن طريق المولدات الكهربائية وخزانات المياه مع أنظمة الصرف.
  • خلال هذه الفترة شهد قصر المربع العديد من الزيارات الرسمية وتوقيع العديد من الاتفاقيات، تم تركيب مصعد في قصر المربع في أواخر الأربعينيات عندما واجه الملك صعوبة في صعود الدرج بسبب التهاب المفاصل المتقدم، كان أول مصعد في المملكة العربية السعودية، عين الملك أحد أبنائه، الأمير منصور، أميرًا للقصر.
  • يقع قصر المربع على بعد كيلومترين شمال مدينة الرياض القديمة ومساحتها الإجمالية أكثر من 16 هكتار، تقع على بعد حوالي نصف ميل من حصن المصمم، المنطقة التي شُيد فيها القصر كانت تسمى مرابًا السفيان.
  • يوجد في جنوب القصر حدائق ويقع وادي البطحاء في الشرق، ويقع وادي أبو رافع في الغرب وتقع التلال الصغيرة في شمال القصر.

شاهد أيضًا : أهم الشروط التي ينبغي توافرها لفيزا سياحة أمريكا

استعرضنا معا أجمل رحلات الرياض إلى حافة العالم التراثية، وعرفنا كم أن للتراث قيمة عظيمة، سوف تستمتع بمباني ومتحف ومناظر طبيعية رائعة، عندما تقوم بزيارتها، ماذا تنتظر؟!

أترك تعليق