لماذا سميت غزوة الخندق بهذا الاسم ؟

لماذا سميت غزوة الخندق بهذا الاسم

لماذا سميت غزوة الخندق بهذا الاسم ؟، سوف نوضح لكم لماذا سميت غزوة الخندق بهذا الاسم كما أننا سوف نوضح الكثير من المعلومات عنها، وقد وقعت هذه الغزوة في أيام الهجرة في السنة الخامسة وذلك بشهر شوال، وقد كانت هذه المعركة بين كلا من المشركين والمسلمين بقيادة الرسول صلى الله عليه وسلم.

نبذة عن غزوة الخندق

يمكن القول من خلال نبذة عن غزوة الخندق أن هذه الغزوة تمت لأن المشركين كانوا يريدون ان يقضوا على المسلمين المتواجدين بالمدينة المنورة، لذا قام المشركين بالاتفاق مع اليهود ليتموا هذه المؤامرة، وبالفعل وافق اليهود على ذلك واتفقوا هما الاثنين ان يذهبون إلى المدينة لكي يحاصرون المسلمين ويتخلصون منهم تمامًا.

شاهد أيضًا : غزوة أحد أسبابها ونتائجها بالتفصيل

لماذا سميت غزوة الخندق بهذا الاسم؟

أما عن لماذا سميت غزوة الخندق بها الاسم فيمكن القول أن ذلك يرجع إلى بناء المسلمين لخندق كي يحميهم من هجمات المشركين واليهود الذين أرادوا قتالهم، وبذلك سميت هذه الغزوة بغزوة الخندق، حيث انه يوجد الكثير من الغزوات التي تم تسميتها على حسب المكان التي تمت فيه الغزوة او وجود شيء مميز مثل هذا المبنى.

أسباب غزوة الخندق

أما عن أسباب غزوة الخندق فإنها تكمن في أن اليهود قلوبهم كانت مليئة بالكراهية والشر من المسلمين وأرادوا أن يقاتلونهم حيث أن اليهود قد هزموا من قبل وذلك بالسنة الرابع من الهجرة عندما حاصروا المسلمين بني النضير بسبب إنهم نقضوا العهد معهم وخانوها ومن هنا بدئوا في حياكة المؤامرات ضد المسلمين.

بعد ذلك قاموا بتكوين جيش مؤلف من 10000 مقاتل يحاصرون المسلمون عند مبنى الخندق وظلوا يحاصرونهم لمدة 3 من الأسابيع وتم بفضل الله عدم الحق أي أذى للمسلمين على الرغم من أن مدة الحصار دامت.

شاهد أيضًا : كم عدد جيش المسلمين في غزوة الخندق

الأحزاب في غزوة الخندق

من بين الأحزاب في غزوة الخندق ما يلي:-

  • قبيلة قريش: وكان قائدهم هو مسعر بن رحيله وقد وصل العدد إلى أربعة ألاف جندي.
  • قبيلة بنو فرازة وغطفان وكان قائدهم عينة بن حصن.
  • قبيلة بنو أسد: وكان قائدهم طليحة بن خويلد وقد وصل العدد إلى أربعة آلاف ونصف من الجنود.
  • قبيلة بنو مرة: وكان قائدهم الحارث بن عوف وقد وصل العدد إلى أربعمائة من الجنود.
  • قبيلة أشجع: وكان قائدهم مسعر بن رخيلة وقد وصل العدد إلى أربعمائة من الجنود أيضا.
  • قبيلة بنو سليم: وكان قائدهم سفيان بن عبد شمس.

نتائج غزوة الخندق

أما عن نتائج غزوة الخندق فهي تتضمن ما يلي: –

  • قد انتصر المسلمون على الرغم من أن عدد المسلمين المحاربين كانوا ذات عدد قليل.
  • قد أرسل الله عز وجل رياح عملت على تفريق شمل المشركين وجعلتهم في حالة من الخوف والهلع وتم من خلالها اقتلاع معسكر الأحزاب وهذا بفضل الله والجنود الإلهية التي أرسلها وعملت على تفريق كلمتهم وبالتالي هزم المشركين.
  • قد أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم أن الكفار المشركين لم يقوموا بعد ذلك بغزو المسلمين وبذلك أدى الأمر إلى أنت المدينة المنورة أصبحت مستقرة وأكثر أمانا.
  • قد تم دخل المسلمون مكة وقاموا بفتحها ورفعوا فيها كلا من رايتي الإسلام والحق وبذلك تأكد لنا أن قول النبي صلى الله عليه وسلم كان صحيح.

دروس مستفادة من هذه الغزوة

يمكن أن نوضح دروس مستفادة من هذه الغزوة من بينها ما يلي: –

  • يجب على كل فرد أن يرسخ بداخله مفهوم الشورى.
  • يجب أن يتم مشاركة القائد ومن يقودهم في تحقيق ما يريدون تنفيذه.
  • يجب أن يتم الاستعانة بالله في جميع الأحوال والاستغفار الكثير.

شاهد أيضًا : عدد المشركين والمسلمين في غزوة تبوك

والآن بعد أن انتهينا من مقال لماذا سميت غزوة الخندق بهذا الاسم ؟، نتمنى لكم الاستفادة الكاملة وإتباع الدروس المستفادة التي وضعناها في حياتنا، كما نتمنى منكم ان تشاركون المقال من خلال تعليقاتكم واقتراحاتكم المختلفة التي تهمنا كثيرًا.

أترك تعليق