ما هو شجر المرخ والعفار

ما هو شجر المرخ والعفار

ما هو شجر المرخ والعفار شجر المرخ والعفار من الشجر الذي ذكر في القراَن الكريم قال تعالى وهو الذي جعل لكم من الشجر الأخضر نارًا، ولقد فسر العلماء الشجر الأخضر هنا في الآية بشجر المرخ والعفار اللذان يستخدمان لإشعال النار، إذا ضرب بعضهم ببعض، وقال أبن عباس في تفسيره للآية أنهما شجرتان يقال لأحدهما المرخ وللأخرى العفار.

فمن أراد منهم النار قطع منهما غصنين مثل السواكين، وهما خضراوان يقطر منهما الماء فيسحق المرخ على العفار فيخرج منهما نار بإذن الله، وقد عرفت قديما الحروب بين القبائل بسبب هذا الشجر لما له من فوائد كثيرة سنتعرف عليها في هذه المقالة.

ما هو شجر المرخ والعفار

شجر المرخ من العشب الصحراوي الذي يتميز بجذورها الكبيرة، وينمو حتى في عدم وجود الأمطار ولذلك فهو ينبت في المناطق الصحراوية وخاصة منطقة الحجاز في المملكة العربية السعودية، وتستخدم مع العفار لأحداث النار وتستخدم في طعام للإبل وصناعة الأكواخ، ولكنه مشهور جدًا أيضَا في الهند وواسع انتشار نموه في السنغال.

شاهد أيضًا: شجرة الفستق الحلبي بالصور

مميزات شجر المرخ للإنسان

من مميزات هذا الشجر أنه من فصائل النباتات العشرية، والتي تتميز بوجود سائل لبني بداخلها ولا تخرجه إلا عند قطفه، وهو من النباتات المقاوم لجفاف ولذلك أستخدمه الناس ولعب دورًا أساسيًا في برامج تشجير الصحراء، حيث يتميز بقوته وصلابته في التربة، وأن به مادة صلبة قوية للتربة، لذلك فهو يستخدم في تثبيت الكثبان الرملية ومن أشهر الدول أيضَا التي تنمو فيه الأمارات.

ما هو شجر العفار

أما شجر العفار فهو شجيرة متعددة الفروع، وأحياناَ شجرة صغيرة تنمو على السطوح المرتفعات القاحلة، وتوجد بكثرة في السعودية واليمن وأثيوبيا، وتنمو أيضًا حول الغابات وعلى طول المجرى المائي ويتراوح طولها إلى 3600 متر.

مواصفات شجر المرخ

هي شجرة خالية من الأوراق ذات سيقان منتصبة، وأشجار متفرعة وخضراء، يبلغ طولها من نصف متر إلى أثنين ونصف المتر ولها القدرة على الغرز داخل سطح الأرض، وهذه الفروع المنتصبة نحيلة الشكل، أما شكل الورق فهو حادة ومشرقة وتحمل على الفروع، الأزهار هي عبارة عن إبرة تشبه الإبل ذات أزهار قليلة الأزهار.

وتحمل الشجرة فصوص في داخل أنبوب طوله ثلاث ونصف متر على شكل قمع لامع، وشكلها على شكل حبة الفاصوليا وهذه الفصوص تنتشر في الجو بواسطة الرياح، وتنمو شجرة المرخ في شهري مارس إلى شهر مايو وهذا الفصل الذي ينتظره من يربي النحل، فلقد أشتهر العسل المصنوع من المرخ بأفضل طعم، أيضَا من المواصفات الخاصة بشجر المرخ أنه له القدرة على النمو في البيئة الصحراوية، وذلك لأن جذورها تصل إلى عمق أكثر من إحدى عشر متر تحت سطح الأرض.

استخدامات شجرة المرخ

تستخدم أحيانًا لصنع الحبال قديما وما زالت المناطق الأفريقية تستخدم هذه الحبال، ويعتبر شجر الرخ أيضَا علف جيد للماشية وأحيانَا كانت تستخدم في القش لعمل أكواخ في السعودية، والتي مكونها الأساسي المرخ وشجر الأثل وشجر السدر والهند والمنازل الأفريقية، والتي كانت تتميز بشكل هندسي حتى نسائهم كانوا يمتهنون مهنة صناعة الحبال من شجرة المرخ.

ومازال شجرة المرخ الأساس في بناء العشش، وتستخدم شجر المرخ في بعض الأحيان كاستخدامات طبية، ويستخدم شجر المرخ كحطب خاصة في الدولة العربية في موسم عيد الأضحى، ويستخدم  شجر المرخ في طبخ الحنيذ والمندي ولهم طعم مختلف اذا طبخ به، كذلك يستخدم شجر المرخ  في ترسيم الحدود نظرَا لقدرته على العيش لمدة سنوات، ويعتبر شجر المرخ من أفضل النباتات التي تعمل على تثبيت الكثبان الرملية ومنع زحفها، وحاليًا في السعودية يدرسون الأبحاث على استخدام شجر المرخ في مكافحة الآفات، وتعتبر أشجار المرخ أفضل مكان للطيور وأعشاشها ووضع البيض بها.

اقرأ أيضًا: ما فوائد شجرة النبق

موطن شجرة المرخ

ينمو نبات شجرة المرخ في منطقة تهامة وخاصة على المنطقة الساحلية، أما في منطقة الحجاز وفي منطقة نجد يوجد وادي للمرخ ومن أشهر هذه الأودية وادي زلفى وسمى بوادي المرخ، نسبة إلى كثرة شجرة المرخ به، أما في البحرين فهناك قرية مخصصة سمية على هذا الاسم لكثرة المرخ بها وهي قرية المرخ.

وفي الأمارات نجد انتشار المرخ بها بعد زراعة ألاف من الشتلات، كذلك منتشر في كل من أفريقيا حيث في أفريقيا مازال النساء يمتهنون مهنة صناعة الحبال والخيوط منها ويصنعون العروش منها على أشكال هندسية ومربعة مميزة وفي جنوب أسيا وفي الهند بشكل مكثف.

أشكال شجرة العفار حول العالم

تنمو شجرة العفار بطول اقل من 5 متر تحت سطح الأرض، وقد تصل أحيانَا إلى 12 متر وزهورها تكون بلون برتقالي زاهي وطولها 20 سم، واللحاء ذات لون أحمر أو رمادي أما الموجودة في المملكة العربية السعودية، فتحمل أزهار صفراء بفصوص برتقالية وطول الورقة يصل إلى 15 سم أو أقل مع وجود طرف مدبب، وتكون رمادية السطح العلوي والثمرة تكون عبارة عن كبسولة برتقالية صغيرة جافة.

موطن شجرة العفار

تكثر في المملكة العربية السعودية، وكذلك تنمو في أوروبا وأمريكا الشمالية وفي المناطق الساحلية.

استخدامات شجرة العفار

أحيانَا تؤكل الفواكه بها نيئة والأوراق تستخدم كعلف للحيوانات وكذلك يستخدم شجر العفار مع شجر المرخ بإشعال النيران، إذا ضرب كل عصى منهم بعضهم ببعض، وأحيانًا يستخدم صابون للنظافة وكان يستخدمها أجدادنا، وأحيانًا يستخدم مع النباتات الأخرى في بناء الأعشاش والأكواخ.

قد يهمك أيضًا: ما هي خصائص شجرة الزيتون

مقالنا اليوم ما هو شجر المرخ والعفار سبحان الله الخالق الذي خلق كل مخلوق له فائدة في الحياة حتى الشجر الأخضر المليء بالسوائل، الذي يستخرج الضد بالضد أما يخرج النار من الماء فهذا قمة الإعجاز، حيث خلق الله سبحانه وتعالى الأشجار والأزهار لتكون الطبيعة خلابة وجميلة ولكن خلقها أيضاً ليستفيد بها الإنسان وتدخل في صناعة الكثير من الأشياء التي تهم الإنسان، إذا عجبك المقال لا تسوا شير لتعم الفائدة على الجميع.

أترك تعليق