علاج البهاق الجراحي

علاج البهاق الجراحي

علاج البهاق الجراحي، يحرص العديد من أن يكون بأجمل مظهر وتكون صحته ومظهر جلده في أجمل شكل، لكن عندما يصاب بأحد الأمراض الجلدية مثل مرض البهاق يسبب له منظر غير لائق في الجلد وأذى نفسي كبير، لذلك سوف نقدم لكم في مقالنا طريقة علاج مرض البهاق بالجراحة أو طرق أخرى تتبع لعلاج هذا المرض من خلال مقالنا.

داء البهاق

  • . مرض البهاق هو أحد الأمراض الجلدية، التي تصيب مناطق معينة في جلد الإنسان مما ينتج عنه فقدان في الصبغة واللون الخاصة بالجسم، وسبب الإصابة بمرض البهاق هو إصابة الإنسان بمرض في الجهاز المناعي الخاص به.
  • يقوم هذا المرض بالدخول على الخلايا الصبغية المسؤولة عن إنتاج لون الصبغة للجلد.
  • ويظهر أعراض مرض البهاق على الأشخاص أصحاب البشرة الداكنة، حيث يحدث لأجزاء من جلدهم انعدام في اللون، مما يسبب لهم مظهر غير رائق وأذى نفسي كبير.

شاهد أيضًا: أسباب مرض البهاق وعلاجه

أعراض مرض البهاق

هناك العديد من العلامات والأعراض التي توضح أن هذا الشخص مصاب بمرض البهاق ومن بينها ما يلي:

  • يصاب المريض بمرض البهاق بتغيير في بعض الأجزاء من الجلد وفقدان في الصبغة بشكل تدريجي.
  • يلاحظ المريض ظهور الشعر الأبيض في منطقة الرأس والحواجب وفي الرموش وذلك في وقت مبكر من العمر.
  • يصاب المريض بفقدان الأغشية المخاطية لصبغة الجلد الطبيعي التي توجد في منطقة الفم ومنطقة الأنف.
  • ويصاب المريض بفقدان كلي في شبكية لونها الأساسي ثم يتغير لونها إلي لون أخر.

أسباب مرض البهاق

تعرض الإنسان بشكل يومي في عالمنا وفي حياة اليومية، للكثير من مصادر التلوث من بينها المواد الكيميائية والمواد العضوية، التي ينتج عنها الإصابة بالعديد من الأمراض، ومن بين هذه الأمراض وباء البهاق وهو يصيب الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة ومن الأسباب التي تؤدي الإصابة بمرض البهاق ما يلي:

  • يحدث خلل في خلايا الميلانوسايت التي توجد في الجلد وفي البشرة، وذلك الخلايا هي المسؤولة عن إنتاج ماده تعرف باسم الميلانين التي تعطي للجلد لونه الجميل، في حدوث خلل بها يسبب الإصابة بمرض البهاق.
  • يكون بسبب حدوث عطل في الجهاز المناعي لجسم المريض، مما ينتج عنه خلل في خلايا الميلانوسايت يكون سبب في قتلها وتدميرها.

طرق وأساليب علاج مرض البهاق

يستخدم الأطباء العديد من الطرق والأساليب لعلاج مرض البهاق ومن بينها ما يلي:

1- علاج داء البهاق بالجراحة

عملية ترقيع الجلد

  • من طرق علاج مرض البهاق هي عملية ترقيع الجلد، ويكون عن طريق استعمال جلد طبيعي يتم زرع الجلد جراحياً، في الأجزاء المصابة بمرض البهاق يقوم بإعادة إنتاج لون الجلد مرة ثانية.
  • ويفضل إجراء هذه العملية للأشخاص أصحاب الحالة المستقرة، لم يحدث له أي تغيرات لمده 6 أشهر متتالية.
  • تستخدم هذه الطريقة من العلاج للأشخاص الذين لديهم مرض البهاق في أماكن معينة مثل الوجه، وقد أثبتت الدراسات نسبة نجاح عملية ترقيع الجلد للتخلص من مرض البهاق إلى نسبة 90 في المئة وهذا ما أشارت إليه الأبحاث أنها من أفضل الطرق لعلاج مرض البهاق.

شاهد أيضًا: أين أجريت أول عملية زرع قلب بالعالم؟

طريقة زرع الخلايا الصبغية

  • طريقة زرع الخلايا الصبغية هي عبارة عن طريقه حرق الجلد بخلايا لمحاربة مرض البهاق، وتتم هذه العملية جراحية تحت تأثير التخدير الموضعي حيث يقوم الطبيب بخلق بيئة مناسبة في المعمل الخاص به، ويقوم تحقن جلد المريض بها للتخلص من مرض للتخلص من مرض البهاق.
  • وهذه الطريقة من علاج مرض البهاق نسبة نجاحها مرتفعة جدًا تصل إلى حوالي 90 في المئة ويخضع المريض بعد ذلك لتطعيم الجلد بالخلايا الصبغية يقوم بتحفيز الخلايا وتنشيطها لإنتاج مادة صمغية جديدة، ومعالجة المناطق المصابة بمرض البهاق بأسرع ما يمكن.

2- علاج مرض البهاق بالموجات الموضعية

  • طريقه علاج مرض البهاق في الموجات الموضعية هي من الطرق المستخدمة في التخلص من مرض البهاق، لكن هذه الطريقة ليست من الطرق المضمونة بنسبة كبيرة للتخلص من هذا المرض، ونسبة نجاحها حوالي 40 في المئة، وهناك بعض الأشخاص المصابين بمرض البهاق لا يستجيبوا له هذه الطريقة من العلاج، وهناك تستغرق مدة علاج حوالي 6 أشهر.

3- علاج ضعف المناعة الموضعية

هذه الطريقة عبارة عن بعض العلاجات التي تقوي الجهاز المناعي، وعلاجات مناعية موضعية يتم حقن بها الجلد المصاب بالبهاق، ومن المميزات التي تميز هذه الطريقة من العلاج أنها تستطيع أن تستخدم في أدق الأماكن مثل الوجه ومنطقة الرقبة، وهذه الطريقة من العلاج يعطي نتيجة جيدة.

طريقة علاج مرض البهاق طبيعياً

وهناك أيضًا العديد من الطرق والأساليب والعلاجات المتاحة لمعالجة داء البهاق طبيعياً، التي تعمل على توحيد لون الجلد المصاب بالبهاق ورجوع اللون الطبيعي له.

وهذه الطريقة العلاجية تكون تحت أشراف طبيب متخصص في الجلدية، وتكون عن طريق استخدام مستحضرات تجميل طبيعية، وصبغات للجلد يتم حقنها في الأماكن المصابة بالبهاق وكلها من أعشاب طبيعية ومواد طبيعية حتى لا تسبب مخاطر أو أعراض جانبية للمريض.

كريمات مضادة للبهاق

هناك العديد من أنواع الكريمات التي تعمل على تقوية المناعة الخاصة بالجلد لمنع انتشار مرض البهاق، يعمل على تركيز مادة الميلانين في الجلد وانتشار المادة الصبغية وهناك العديد من أنواع الكريمات الطبية مثل (كريم بي كام).

شاهد أيضًا: هل عملية القلب المفتوح للأطفال خطيرة ؟

وفي نهاية مقالنا هذا عن علاج البهاق الجراحي، قدمنا لكم كافة المعلومات التي تخص مرض البهاق وطرق علاجه.

أترك تعليق