علاج إلتهاب العصب الدهليزي والدوار بالأعشاب

علاج التهاب العصب الدهليزي والدوار بالاعشاب

علاج إلتهاب العصب الدهليزي والدوار بالأعشاب، ما هو إلتهاب العصب الدهليزي إلتهاب العصب الدهليزي هو الذي كان يسمى في السابق التهاب المتاهات هو إلتهاب في العصب الدهليزي في الأذن الداخلية، وغالباً ما يكون عدوى فيروسية، وإلتهاب العصب الدهليزي هو

أحد أسباب الدوار، حيث أن العصب مسئول عن نقل إشارات جهاز التوازن من الأذن الداخلية إلى الدماغ، قد ترافق الأعراض الأخرى الدوخة وفقدان التوازن، وفقدان السمع في الأذن المصابة، والدوخة وغيرها.

وهناك العديد من الإختبارات التي يمكن القيام بها لتشخيص إلتهاب العصب الدهليزي وتسببه، المرض محدد ذاتيًا، ويتكون العلاج من عدة أدوية مصممة لتخفيف الأعراض حتى تختفي.

شاهد أيضًا : أعراض إلتهاب العصب البصري ومخاطر علاجه بالكورتيزون

الأسباب وعوامل الخطر من إلتهاب الأعصاب الدهليزي

لا يعرف سبب معين من التهاب العصب الدهليزي، وبعض الأبحاث تشير إلى أن الأجسام المضادة لفيروس الهيربس عالية في أجسام المرضى الذين يعانون من التهاب العصب الدهليزي، ولكن هذا لا يعني أن الفيروس يسبب الالتهاب، يعتقد بعض الناس أن العدوى الفيروسية هي السبب الرئيسي للالتهاب، حيث تظهر معظم حالات التهاب الأعصاب الدهليزي بعد عدة أسابيع من العدوى بعدوى فيروسية تسبب نزلات البرد،

وقد تسبب أسباب أخرى أيضًا التهاب، مثل الأرجية والتهاب الإذن الوسطى والورم الكوليستيرولي.

ومن العوامل التي قد تزيد من خطر إلتهاب العصب الدهليزي هي

  • الحساسية.
  • الكحول.
  • التدخين.
  • عدوى جديدة في الأذن أو عدوى في الجهاز التنفسي.

أعراض التهاب الأعصاب الدهليزي

الدوخة هي واحدة من أعراض التهاب العصب الدهليزي، ويؤثر الدوخة على المريض فجأة ويستمر لعدة أيام يصبح خلالها أقل حدة، والأعراض الأخرى التي قد يشكو المريض منها:

  • عدم وضوح الرؤية.
  • قد يستمر الدوار لعدة أسابيع.
  • فقدان السمع في أذن واحدة.
  • فقدان التوازن.
  • الغثيان.
  • القيء.
  • تستمر الأعراض لمدة 3-4 أيام ثم تصبح أقل حدة، ولكن الشعور بخسارة التوازن قد يستمر لعدة أشهر، واحدة من أبرز العلامات هي زغلالة بالعين نحو الأذن المصابة.
  • المضاعفات الأكثر شيوعًا من التهاب العصب الدهليزي هي السقوط والإصابة أثناء الدوخة فقدان السمع الدائم.

شاهد أيضًا : أعراض إلتهاب العصب البصري ومخاطر علاجه بالكورتيزون

تشخيص إلتهاب الأعصاب الدهليزي

التهاب الأعصاب الدهليزي يكون بناء على التاريخ المريض والأعراض وبعض العلامات المذكورة فيما سبق، يتم إجراء الاختبارات التالية لتشخيص التهاب العصب الدهليزي واستبعاد أمراض أخرى ذات أعراض مشابهة:

  • اختبار السعرات الحرارية: اختبار لتحديد وظيفة العصب الدهليزي، عن طريق تقطير الماء الساخن أو البارد في الأذن من الخارج وهذا يجعل العين طبيعية، وعندما يصاب العصب الدهليزي، لا تتلف العين بشكل صحيح ثم يشير الاختبار إلى شلل العصب، وفقًا لوظيفة في الأذن المصابة والاختبار هو نوعي جدًا لتشخيص حالة التهاب العصب الدهليزي.
  • عمل اختبار حراري: يستخدم لاستبعاد الأمراض التي تصيب الدماغ وتؤدي إلى أعراض مشابهة.
  • التصوير المقطعي بالكمبيوتر (CT) للرأس
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) للرأس.
  • كما تُجرى اختبارات السمع لاستبعاد الأسباب الأخرى لفقدان السمع.

علاج إلتهاب العصب الدهليزي والدور بالأعشاب

هل تعانين من الدوار أو الدوخة والحالات غير الحرارية من وقت لآخر؟ اليوم  نحن نقدم لك كيفية علاج الدوخة والدهليزي مع وصفات سهلة وسريعة، إنها مشكلة يواجهها الشخص الذي يشعر أن ما حوله يتحرك وأنه غير قادر على تحقيق التوازن الفعلي، وقد يكون الدهليزي مصحوبة بأعراض أخرى. مثل الغثيان، والتقئ، وفقدان التوازن، وألم في الأذن، وفقدان السمع المؤقت، والدوخة هي الأعراض الأكثر شيوعًا التي تصاحب الدهليزي.

وصفات تساعدك على علاج الدهليزي والدوار

  1. مناورة :

في البداية قد تكون هذه الطريقة مفيدة جدًا في أخذ العلاجات العشبية التي سنذكرك بها لاحقًا بأن مناورة يمكن أن تكون مفيدة جدًا في علاج الدوخة، وخاصة الالتفافية الدورية الحميدة دون أي آثار سلبية خطيرة وجدت الأبحاث أن هذا الإجراء يمكن أن يساعد في علاج الدوخة بفعالية وبسرعة.

  1. الزنجبيل :

الزنجبيل يعمل في تخفيف من الدوار أو الدهليزي لأنه يقوي الدورة الدموية في الدماغ ويخفف أيضا من الغثيان، وجدت دراسة أن الزنجبيل يقلل من المشاكل المتعلقة بالدوار مثل الدوخة والصداع النصفي.

  1. الجنكة بيلوبا :

يعتبر الجنكة من الأعشاب والعلاج الصيني المشهور لديهم ويساعد على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ مما يقلل الدوخة.

  1. بذور الكزبرة :

بذور الكزبرة من الأعشاب العلاجات الشائعة للدوخة أو الدهيلزي.

  1. الهيل :

الهيل يحتوي على خصائص مهدئة مشابهة لخصائص عشب الزنجبيل، مما يساعدك في العلاج الطبيعي للدوار بالإضافة إلى ذلك، استخدامه في عملية التدليك يساعد على التخفيف من حدة المشكلة.

  1. صودا الخبز :

صودا الخبز من أفضل العلاجات للدهليزي ويمكنك تحضريه كالتالي كوب من الماء ووضع عليه معلقة من صودا الخبر.

شاهد أيضًا : أعراض العصب السابع البسيط وطرق علاجه

 وفي نهاية المقال أتمني أن أكون قد وفقت في توصيل المعلومة الجيدة عن علاج التهاب العصب الدهيلزي والدوار بالأعشاب وفي معظم الحالات الدهليزي لا تتطلب أي خوف أو قلق لدرجة خطر الدوار الدهليزي هو سببها، ودوار الدهليز يحتاج إلى تشخيص جيد وبسرعة مناسبة لتجنب أي خطر وأسال الله منكم التوفيق.

أترك تعليق