علاج دوالي الساقين للنساء والرجال

علاج دوالي الساقين للنساء والرجال

تعتبر دوالي الساق من الأمراض المنتشرة وبكثرة خاصة عند النساء، توجد أيضًا عند الرجال لكن بصورة أقل انتشارًا من النساء، وهي عبارة عن أوردة ضخمة تظهر بشكل ملحوظ تحت الجلد وتكون على الساق، فهل بحث عزيزي القارئ عن علاج يخلصك من دوالي الساقين ؟ تريد معرفة أسباب وجود دوالي الساقين ؟ فقط تابع معنا هذا المقال المقدم لك من خلال مجلة معلومة ثقافية وسوف تتعرف على كل هذا.

أسباب ظهور الدوالي عند النساء والرجال:

يرجع ظهور الدوالي إلى عدة أسباب منها:

  • وجود زيادة في الضغط على الأوردة الموجودة بالساق.
  • ضعف الجسم على إفراز هرمونات الإستروجين والبروجيسترون والذي يسبب وجود ضعف شديد في الأوردة التي تضخ الدم للساق.
  • عوامل وراثية نتيجة لإصابة أحد أفراد الأسرة بالدوالي.
  • وجود عيوب خلقية في الصمامات الموجودة في الأوردة التي توجد في الساق.
  • الحمل يكون سبب في بعض الحالات لظهور الدوالي.
  • كثرة الوقوف لوقت طويل بصورة يومية.
  • السمنة المفرطة أو الوزن الزائد تزيد نسبة الإصابة بالدوالي نتيجة الضغط الشديد على الأوردة الموجودة بالساقين.

شاهد ايضًا : فوائد الطحينة السائلة مع التمر للمفاصل

أنواع دوالي الساق:

يمكن تقسيم دوالي الساق إلى نوعين:

  • دوالي سطحية:يكون المرض هنا في بدايته، يكون لون أوردة الساقين أزرق أو أحمر، تظهر على شكل أوردة رفيعة لونها أحمر تحت الجلد وتكون كثيفة وواضحة الرؤية.
  • دوالي متطورة: ويكون المرض هنا اشتد وفي الخطورة ويصبح الألم شديد وصعب الإحتمال، تظهر الأوردة بشكل متدهور وملحوظ، يشعر المرضى هنا بعدم قدرتهم على الحركة والمشي لفترات كبيرة.
  • وفي حالة الإهمال في الكشف والعلاج تتدهور هذه الحالة وتظهر مضاعفات سلبية قد تؤدي إلى غلق الأوردة وعدم قدرتها على نقل الدم وتوصيله من الساق للقلب، مما يترتب على ذلك الكثير من المشاكل الصحية والألم الشديد، والمشاكل النفسية بسبب المظهر السيئ الذي يظهر على الساقين ويكون مصدر إزعاج كبير خاصة عند النساء، ضعف القدرة على الحركة وممارسة الأنشطة اليومية.
  • تختلف دوالي الساقين عند الرجال عن النساء في شعور الرجال بوخز في المنطقة الموجود بها الدوالي، وجود زيادة في درجة الحرارة في الجزء الموجود به الدوالي.
اقرأ أيضًا :-  أسباب ضربات القلب السريعة والمفاجئة

علاج دوالي الساقين عند النساء والرجال

يعتقد الكثيرون أن مرض الدوالي يصيب النساء فقط، ولكن ذلك الاعتقاد خاطئ حيث أن دوالي الساقين تصيب الرجال مثل النساء، لكن نسبة أصابة الرجال ضعيفه عن النساء، توجد عدة طرق مختلفة لعلاج الدوالي يتم تحديدها وفق المرض وشدته، قد يتطلب في كثير من الأحيان إلى العمليات الجراحية، ويمكن علاجه أيضًا بطرق بسيطة خاصة إذا كان المرض في مراحله البدائية والحالة ليست خطيرة، ومن أهم تلك الطرق ما يلي:

  • القيام بممارسة التمارين الرياضية تمارين البطن والتمارين العضلية مثل المشي لأنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية.
  • التخلص من السمنة والوزن الزائد، لأنها تسهم بشكل كبير في ظهور دوالي الساق.
  • لبس الأحذية المريحة الأرضية وعدم ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي حتى لا تضغط على الساق بشكل كبير.
  • عدم تدلية القدمين للأسفل عند الجلوس أو النوم ويفضل رفعها على وسادة أو كرسي كلما كانت أعلى من مستوى القلب كان أفضل، وعدم وضع رجل على الأخرى.
  • عدم الوقوف كثيرًا.
  • استعمال الجوارب المخصصة لعلاج الدوالي يطلق عليها الجوارب الضاغطة، والتي تعمل على الضغط على الساق وتوزيع ذلك الضغط مما يحسن من الدورة الدموية.
  • مسح الجزء الموجود به المرض بالخل مع الدعك بلطف وعمل مساج خفيف.
  • العلاج عن طريق الحجامة: تستخدم الحجامة كأحد العلاجات الناجحة في علاج دوالي الساق حيث يتم سحب الدم المتمركز في الأوردة، فيمنع حدوث الجلطات.
اقرأ أيضًا :-  علاج زغللة العين المفاجئ والغثيان

شاهد ايضًا : ماهي أعراض سرطان العظام الحميد والخبيث

الأعشاب الطبيعية التي تساعد على علاج دوالي الساقين:

 زيت الزيتون الطبيعي مع زيت جوزة الهند :

يتم عمل خليط بهذه الزيوت، واستخدامها في التدليك وعمل مساج على المنطقة المصابة بالساق، فهي تساعد على تنشيط الدورة الدموية وتعمل على فتح الأوردة المصابة، بالإضافة إلى زيوت عطرية أخرى تعمل كمضاد للإلتهاب وتساعد على تخفيف الآلم، مثل زيت اللافندر، زيت الروزماري، زيت الكاموميل، زيت ذهب الشمس، زيت الكافور.

 الزنجبيل والبصل والكركم والتوم:

كل تلك الأطعمة تعمل كمضادات للإلتهابات التي تسببها الدوالي، والإهتمام بتناول أغذية صحية مليئة بالفيتامينات والبروتينات مثل السمك والبيض والفواكه والخضروات.

 خل التفاح :

من العلاجات المنزلية المهمة جدًا حيث يساعد في علاج الورم الذي ينتج في الأوردة.

 حمض الطنطاليك :

هو حمض موجود في البندق يعمل على ليونة الساق الموجود بها الدوالي وينشط أوردتها، كما يعمل على حدة الألم والإلتهابات.

  الطين :

يستخدم الطين لمنع انتشار الدوالي وعلاجها، تدهن الساق المصابة بالطين ليلاً، ويتم شطفها بالماء الدافئ.

 العنب :

يعتبر العنب من الأعشاب المفيدة جدًا في علاج الدوالي، حيث يتم استخدام زيت بذرة العنب في دهن المنطقة المصابة، فتعمل على تكوين “الكولاجين” وهو يساعد على تقوية الأوردة ويحميها.

الكرنب :

يتم استخدامه في علاج الدوالي أما عن طريق تناوله كأحد الأطعمة أو وضع أوراق الكرنب على الساق المصابة، فهو يساعد في تقليل الألم ويفتح الأوردة كما يمنع التورم.

 الفلفل :

يعتبر الفلفل خاصة الحريف من الأكلات التي تحتوي على فيتامين سي والكولاجين والكبساسين، مما يساعد على حماية الأوردة الدموية وتسكين الآلم وتخفيفه.

 زهرة القطيفة :

زهرة مفيدة في علاج الدوالي، يتم استخدامها عن طريق الكمادات الدافئة بأوراق الزهرة ووضعها على المنطقة المصابة، فتساعد على تخفيف الألم وتقلل من الإلتهابات.

 قشر الصنوبر البحري :

يستخدم مستخلصة في علاج الدولي وتقليل من الإلتهابات التي تنتج عنها.

اقرأ أيضًا :-  طريقة تنظيف الرئة من أثار التدخين بالأعشاب الطبيعية

الشوفان :

وذلك عن طريق نقع أعواد الشوفان في ماء وغلية لمدة عشرة دقائق، يتم استخدام ذلك المنقوع للقدم ووضعها بها حوالي عشرة دقائق، فتعمل على تخفيف الألم والتقليل من الإلتهابات.

استخدام ورق العنب وخل التفاح:

يتم تحضير الخليط عن طريق غلي أوراق العنب ويفضل أوراق العنب الأحمر، يتم أخذ مائة ووضع الخل عليها وعمل مزيج بينهم وتدليك الساق به، فتعمل على تنشيط الأوردة، وتقليل الآلم.

خطورة إهمال علاج دوالي الساقين

كثيرا من الأشخاص المصابون بدوالي الساق يتجاهلون ويهملون علاجها خاصة في المراحل الأولى من المرض عندما لا يشعرون بالألم فينتج عن ذلك مضاعفات وخطورة مثل :

  • الشعور بالألم وعدم القدرة على الحركة والمشي لفترات كبيرة، وجود رعشة في الساق
  • وجود جلطات بالوريد: وتسمي بالجلطة الوريدية السطحية التي تظهر نتيجة لتجلط الدم في أوردة الساق، وينتج عنها ألم شديد واحمرار تحت سطح الجلد وظهور ارتفاع في درجة الحرارة.
  • ظهور تقرحات بالساق : نتيجة لكثرة السوائل تحت الجلد فتتسرب وتضخم الجلد، وقد يتطور الأمور لورم سرطاني إذا لم يتم علاجها بصورة سريعه.
  • ظهور اكزيما الجلد وهو يظهر على الجلد في صورة احمرار لامع.
  • فشل في إحدى الأوردة: حيث إن تجلط الدم يمنع وصول الدم إلى أعلى الساق للوصول إلى القلب، فتجمع الدم وعدم انسيابه يسبب فشل في الوريد ويكون مزمن.
  • ظهور نزيف بالأوردة سواء كان فوق الجلد أو تحت الجلد.
  • حدوث تجلط في الساق نتيجة لتجمع الدم في الأوردة.

شاهد ايضًا : علاج خشونة الركبة في 8 خطوات

وفي نهاية المقال نتمنى من الله أن ينال إعجابكم، فلا تنسوا عمل شير للمقال على صفحات التواصل الإجتماعي لتلقي المزيد من مقالاتنا الحصرية، ونحنُ نرحب بتعليقاتكم واستفساراتكم على المقال في صندوق التعليقات، دمتم بخير أحبتي في الله،ونوعدكم بتقديم المزيد، وإلى اللقاء في مقال صحي أخر وحتى هذا الموعد نترككم في حفظ الله ورعايته.

أترك تعليق