علاج تقلصات الرحم في بداية الحمل

تقلصات الرحم هي علامة من علامات بداية الحمل، حيث يتم شعور المرأة بمغص شديد في أسفل البطن، فذلك نتيجة إفراز هرمونات الأنوثة وهم هرمون الإستروجين، وهرمون البروجسترون وهي التي تعمل على تمدد وتوسيع الرحم، ليستقبل حجم الكيس الجنيني وهذه التقلصات لا تتعدى من ثمن إلى عشر أيام في ألمها الشديد، حيث يكون الرحم أخذ وضعه الطبيعي وحجمه الأساسي للحفاظ على الجنين بالكامل، سوف نقدم لكم كيفيه معالجه هذه التقلصات وكيف نتجنبها، وكيفيه تخفيف ألمها عند الإصابة بها في مراحل الحمل المختلفة.

أنواع التقلصات الرحم وكيفية طرق علاجها في بداية الحمل

أولاً يوجد نوع يسمي براك ستون هيكس، وهذا النوع من أشد الإنقباضات التي تحدث للمرأة وهي تشبه لإنقباضات وتقلصات وجع الولادة تمامًا ولكن هي ليست ولادة مبكرة إطلاقًا لأنها تحدث في الشهور الأولي من بداية الشهر الثالث حتى الشهر السابع، وتسمى هذه الإنقباضات بـتحجر البطن، وهذه الإنقباضات ليست ضاره إطلاقًا بل هي تعبر عن تمدد وتغير الرحم بشكل مستمر وتماسك الأنسجة التي تحتويه أثناء شهور الحمل، ويوجد الكثير من الأمهات الجدد عندما يشعرون بهذه التقلصات والإنقباضات يذهبون مسرعون إلى الإستشاري الخاص بهم لأنهم يشعرون أنهم في مرحله ولادة بالفعل ولكن هذا التقلص فهو براك ستون هيكس فقط.

تقلصات الرحم للحامل

النوع الثاني من التقلصات يسمي تقلص بداية الحمل، وهذا يحدث في خلا أول 3 أشهر في الحمل وذلك الشعور ناتج عن توسع الرحم نتيجة زيادة حجم الجنين ونموه.
ويصاحب دائمًا مع هذا الإنقباضات الإمساك الشديد والغازات وانتفاخ البطن الدائم، ولكن هذه التقلصات غير دائمة ف هي فقط لا تستمر أكثر من إل 3 أشهر الأولي.
النوع الثالث والنادر يسمي التقلص الرحمي أثناء الجماع، وهذا نادر ما تشعر به المرأة لأنه يكون انقباضات خفيفة جدًا نتيجة هزه الجماع، وهذا أيضًا لا يسرع من عملية الولادة المبكرة كما يقولون الكثير من الناس، ولكن هذه الإنقباضات في بعض الأحيان تكون خطيرة جدًا لو كان حملك مهدد بالإجهاض وضعيف.

اقرأ أيضًا :-  أعراض نقص فيتامين د الشديد عند النساء

شاهد ايضًا : الفرق بين مغص الدوره ومغص الحمل بالتفصيل

علامات تقلصات الرحم في حالة الإجهاض

يوجد نوع أخر يسمى الإجهاض المنذر وهذا يكون ألم شديد في أسفل البطن يصاحبه نزول دم وإفرازات تشبهه نزول الدورة الشهرية، ويجب علكيي فورًا استشارة الطبيب الخاص بكِ على الفور، لان هذا يدل على الإجهاض وسقوط الجنين وليس سهل هذا التقلص إطلاقًا، والعلاج من هذه التقلصات أولاً عليكي الذهاب للإستشاري الخاص ومعرفته بكل ما تشعرين به من ألم أو أشياء أخرى، علكي الإنتظام على نوع العلاج التي سوف يقترحه لك ثم  الراحة التامة في أول الشهور الأولى من الحمل من الشهر الأول حتى الشهر الثالث، عليكي تجنب الجماع قليلاً لضمان راحة وتجنب المشاكل الجسدية التي يمكن أن تقابل الجنين.

الشعور بتقلصات الرحم في عدم وجود حمل

عند نزول الدورة الشهرية سوف تشعرين بتقلص في أسفل البطن ويصاحبه ألم في الظهر.
من أعراض التقلصات أيضًا القيء المفاجئ والإسهال والإمساك معاً.
ثم يحدث أيضًا الإغماء المفاجئ والدوخة الدائمة للمريض.
وفي اكثر الأوقات تشعر الأنثى مع زيادة الإنقباضات بالصداع الشديد المبالغ فيه.
ولكن عليكي أيضًا بالذهاب إلى الطبيبة الإستشارية فوراً.

أسباب تقلصات الرحم المفاجئ

  • يوجد أكثر من سبب لحدوث تقلص الرحم للمرأة وأولها سبب تأخر الدورة الشهرية أو نزولها مبكراً، وذلك في حدوث تأخر الدورة الشهرية تشعر المرأة بتقلصات ناتجة عن تشنجات نتيجة استمرار عمليه التبويض، وذلك يحدث عند الإناث التي لديهم مشاكل في انتظام الدورة الشهرية.
  • السبب الثاني وهى الإجهاد عندما تتعرضين لعمل شاق أو تشعرين بتوتر وقلق شديد ودائم وذلك يؤثر أيضًا على الدورة الشهرية ويحدث هذه التقلصات الناتجة عند تلك المشاكل المختلفة.
  • سبب أخر ناتج عن تكيسات المبيض وذلك يؤدي إلى انقباضات الرحم بشكل غير منتظم حيث تشعر المرأة بالألم مره كل نص ساعة تقريبًا، وفي حالات تكيسات المبيض تختفي تلك الكيسات بعد ثلاث أو أربع شهور من ظهروها ويوجد أيضًا عند إناث أخرى بتزايد حجم الكيسات فعليكي فورًا الذهاب إلى الطبيبة الإستشارية لكي.
اقرأ أيضًا :-  علاج حساسية الصدر والكحة عند الأطفال

شاهد ايضًا : أعراض الحمل بعد الحقن المجهري بأسبوع بالتفصيل

نصائح لتخفيف الآلم تقلصات الرحم

أولاً بعد تعرض حالتك للطبيب الإستشاري علكيي بعدة أشياء بسيطة لتجنب تلك الألم ولن تعود إليكي مره أخرى وهي:

  • المشي يوميًا بما يعادل من نصف ساعة إلى ساعة على الأقل.
  • عليكي الجلوس في حمام دافئ والإسترخاء جيدًا، فهذا يساعد في تهدئ الرحم من التقلصات والشعور بالراحة.
  • علكيي شرب السوائل الساخنة ولكن لو كنت حامل عليكي تجنب مشروب القرفة الساخنة ومشروب الحلبة، فهذا يساعد على الإجهاض السريع للجنين.
  • عليكي شرب الماء أيضًا بما يوميا 8 أكواب على الأقل بما يعادل لتر ماء يوميًا.

تقلصات الرحم التي تستدعى لذهابك إلى الطبيب فوراً

إذا كنت حامل وظهر علكيي علامة من هذه العلامات علكيي الذهاب فورا إلى الطبيب الاستشاري قبل حدوث أي خطر تتعرضين له أنت والجنين الذي تحملينه.
أولاً تشعرين بتشنجات وتقلصات شديدة لا تحمل يصاحبها نزيف مهبلي قوي.
عندما تشرعين أيضًا بانقباضات بالرحم وتزداد ساعة تلو الأخري دون توقف في الألم.
الشعور بتقلصات قبل الأسبوع 37 بما يعادل في الشهر السابع.
الشعور بتشنج وتقلص أثناء التبول.
عندما تشعرين بنزول الحبل السري في المهبل أو القناة المهبلية، علكيي عدم الإنتظار وأن تذهبي على الفور دون تأخر أي وقت إلى الطبيب لاتخاذ الإجراءات اللازمة حافظًا على سلامتك وسلامة الجنين.

علامات تدل على الولادة مصاحبه بشعور التقلصات

هناك أكثر من علامة تدل على الولادة وليست من الضرورة الشعور بتقلصات الرحم دائم فهي فقط سبب من الأسباب الناتجة عند توسع الرحم بشكل كبير لخروج الجنين منه، هناك سبب أيضًا وهو خروج الماء ونزول السائل الذي يحاط به الجنين وهذا السائل يسمي الأمنيوسي وهنا قد تشعر المرأة بالخوف الشديد. ولكن عليها الشهاب فورًا ليقوم بعمليه ولادة فوراً لان من الصحيح أن رأس الجنين تمنع خروج السائل بالكامل.
ويوجد أيضًا علامة تدل على الولادة وهى نزول إفرازات مدممه وهذا يحد من الشهر الثامن حتى أخر التاسع، لأنه يعبر عن اقتراب موعد الحمل وذلك غير مؤكد أيضًا علكيي الذهاب إلى المستشفي لتتم الإجراءات الكاملة لحدوث الولادة أم لا، يوجد علامة أخر أيضًا وهي الحمل المصاحب بالإسهال وهذا يحدث من بدايات الحمل في الشهور الأولى حيث تتعرف الأم على نوع الحمل الذي معرضه له، وفي الشهور الأخيرة سوف يحدث لها الشعور بالإسهال الدائم والذهاب إلى الحمام بشكل مبالغ فيه.

اقرأ أيضًا :-  أعراض ظهور ضرس العقل المدفون وعلاجه

شاهد ايضًا : أعراض الحمل قبل الدورة بيومين عن تجربة

وفي نهاية الموضوع لقد قدمنا لكم جميع الفوائد والنصائح التي تساعد المرأة المتزوجة والعذراء على معرفتها وبعض الطرق التي عليك تجنبها تمامًا وبعض الطرق التي أيضًا عليك أنت تأخذي حذرك تمامًا عليها من جانب تقلصات الرحم، نتمنى أن نكون قد أسعدناكم بكامل الطرق الممكنة، النصائح الهامة والفوائد التي تساعد 80% من إناث مجتمعنا الحالي الذي يعانون بها.

أترك تعليق