علاج التأتأة وتلعثم الكلام وصعوبة النطق بالأعشاب

علاج التأتأة وتلعثم الكلام وصعوبة النطق بالأعشاب، التأتأة أو التلعثم هو عدم القدرة على النطق والكلام بطريقة سليمة، أو إخراج الكلمات والنغمة الصوتية بصورة سلسة، فتنتشر هذه الظاهرة خصوصاً لدى الأطفال أكثر من الكبار فنجد الطفل ليس لديه ثقة بنفسه ويتجنب الكلام نتيجة وجود صعوبة وإحراج له. فهل تبحث عزيزي القارئ عن علاج بالأعشاب يخلصك من هذه الظاهرة بشكل طبيعي ؟ سئمت من البحث عن هذه الأعشاب الطبية ولكن بحثك يكون بلا جدوى ؟

فلا تيأس فاليوم من خلال مجلة معلومة ثقافية كما عودناكم بتقديم كل ما هو مفيد سوف نستعرض لكم علاج التأتأة وتلعثم الكلام وصعوبة النطق بالأعشاب، لتتخلصوا بكل بساطة من هذه الظاهرة المحرجة فتابعوا معنا.

 التأتأة وتلعثم الكلام:

  • هي عبارة عن ظاهرة محرجة ومزعجة لصاحبها فتجدها منتشرة في أغلب المجتمعات ولأعمار مختلفة، فنجد الشخص يكرر مقطع الكلام أو الكلمة الذي ينطقها أثناء حديثه.
  • فسرها البعض على أنها من المشاكل النفسية.
  • يعاني منها الأطفال ولكن في معظم الحالات يتم التخلص من هذه المشكلة عند بلوغ الطفل السنة الخامسة من عمره، ولكن هناك بعض الأطفال الأخرى التي تعاني من هذه المشكلة لفترة أطول من ذلك.
  • أثبتت بعض الدراسات العلمية الحديثة إن التلعثم ظاهرة منتشرة بين الأطفال الذكور أكثر من الإناث، كما أنها أوضحت أيضاً إن في بعض الحالات المتقدمة قد يحدث بعض الحركات لا إرادية مثل الرمش بالعينين _ ارتجاف الشفتين _ هز الرأس.

شاهد ايضًا : أسباب ثقل اللسان وطرق علاجه

الأسباب العامة لظاهرة التأتأة وتلعثم الكلام وصعوبة النطق:

يوجد مجموعة من العوامل المختلفة التي تؤدي إلى وجود ظاهرة التأتأة وتلعثم الكلام، ولكنها ليست السبب المباشر فقد حاول الباحثون في اكتشاف السبب المباشر والرئيسي وراء هذه المشكلة ولكنهم لم يوصلوا لتفسير مباشر حتى الآن ولكنهم ذكروا بعض العوامل التي ربما تكون سببا في تلعثم الكلام وصعوبة نطقه عند الأطفال، ومن هذه العوامل ما يلي :.

اقرأ أيضًا :-  معلومات عن كوكب الأرض وأهميته للكواكب المجاورة

التأتأة نتيجة مشكلة عصبية :

فقد تؤدي بعض المشاكل النفسية سواء كانت عاطفية أو مرض نفسي ورما نتيجة صدمات عاطفية.

صعوبة الكلام بسبب الجهاز العصبي :

قد يحدث هذا التلعثم وصعوبة الكلام نتيجة الإصابة بجلطة أو مرض بالدماغ مثل ( أورام دماغية _ سكتة دماغية _ ضرر أجزاء متنوعة في الدماغ)، فيكون دماغ الإنسان في هذه الحالة غير قادراً على التنسيق بين أعضاء جسمه التي تعمل خلال التحدث. ويوجد بعض الإرشادات التي يجب إتباعها لتقليل هذه الحالة :.

  • العمل على تنظيم التنفس بقدر المستطاع.
  • التكلم بشكل بطئ.
  • استخدام كلمات ذات مقطع واحد ثم التدريج واحدة تلو الأخرى في جمل وكلمات أطول.

تلعثم الكلام بسبب اللغة لدى الأطفال :

يعتبر هذا السبب من الأسباب الرئيسة والأكثر أنتشاراً عند الأطفال، وذلك لأن قدرات الطفل على النطق باللفظ قليلة عن معرفته باللغة. فيمكنكم التعامل مع هذه الأطفال بطرق مختلفة وسليمة ليستطيعوا تخطي هذه المشكلة :.

  1. عدم دخول الطفل في حديث طويل مع الغرباء.
  2. لابد من توفير ظروف جيدة في المنزل لتبادل الحديث مع الطفل عندما يريد ذلك.
  3. عندما يتلعثم الطفل لابد من التصرف معه بشكل صحيح لمساعدته وعدم إحراجه.
  4. عندما تتحدث مع الطفل لابد من التكلم معه بصورة واضحة وبطيئة.
  5. وإن دخل الطفل معك في الحوار اتركه يكمل كلامه دون مقاطعته ولا تساعده في إكمال كلماته دعه يعبر عن نفسه.
  6. إذا أخبرك الطفل عن مشكلته اتركه يتحدث عنها، وتكلم معه بوضوح وصدق عن هذه المشكلة.

شاهد ايضًا : علاج إلتهاب اللسان واللثة المتكرر مجرب

:: أسباب تلعثم الكلام عند الأشخاص البالغين ::

ربما يعاني البالغين من صعوبة في نطق الكلام والحديث بصورة صحيحة، نتيجة بعض هذه الأسباب :.

  1. قد يتحدث البالغين بشكل سريع مما ينتج عن ذلك عدم إيصال المعلومات بطريقة صحيحة.
  2. أسباب ترجع لبعض الخلل الصحي مثل التشنجات في العضلات أو الأمراض النفسية.
  3. صعوبة النطق وإخراج أو الحروف وبالأخص الحرف الأول للكلمة.
  4. ارتخاء أعصاب اللسان والفكين والشفتين.
  5. لا يستطيع الشخص أن ينطق الحروف ويخرج نغمات الكلمات بصورة سليمة كما هو مطلوب.
اقرأ أيضًا :-  الأكل الممنوع والصحي للحامل في الشهور الأولى

فقد تؤدي التأتأة وتلعثم الكلام لدى كبار السن إلى عدم الثقة بالنفس والانطواء لتجنب الحديث مع الآخرين، فينتج عن ذلك بعض الأضرار الإجتماعية سواء كانت مهنية أو عملية

:: أسباب التأتأة في الكلام وصعوبة النطق عند الأطفال ::

وتعود أسباب التأتأة وتلعثم الكلام عند الأطفال نتيجة مجموعة من العوامل التي سوف نذكرها خلال السطور القادمة، فهي كالأتي :.

  1. العوامل الوراثية لدى الطفل تشكل سبباً في وجود ظاهرة تلعثم الكلام عند الأطفال.
  2. بعض المشاكل الصحية التي قد يعاني منها الأطفال مثل صعوبة التعلم والإدراك.
  3. الإصابة ببعض أمراض الدماغ والأمراض العصبية التي تؤثر سلباً على عضلات نطق الكلام.
  4. عدم الإستقرار الأسري والمشاكل من أهم أسباب هذه الظاهرة عند الأطفال، فينتج عنها صعوبة في تعلم اللغة

علاج التأتأة وتلعثم الكلام وصعوبة النطق بالاعشاب:

تحدثنا فيما سبق عن أسباب ظاهرة التأتأة وتلعثم الكلام والآن سوف تكلم عن علاج التأتأة بالأعشاب، فقد يلجأ بعض الأشخاص لتناول بعض العقاقير والأدوية للتخلص من الإكتئاب أو التوتر، ولكن أثبتت بعض الدراسات الحديثة أنه لا يوجد عقار أو دواء يعالج هذه الظاهرة حتى الآن، ولكننا سوف نقدم لكم بعض  الوصفات الطبيعية بالأعشاب للتخلص من هذه الظاهرة بصورة أمنة وصحية :.

1 :: الحبة السوداء لعلاج صعوبة النطق

  • مقادير وصفة الحبة السوداء يتم خلط كلاً من واحد كأس من حبة البركة الناعم _ نصف كأس من قشور الرمان الناعمة _ نصف كأس من المرة وتكون ناعمة أيضاً _ كأس من حب الرشاد الناعم، يخلط كل هذا مع بعضه ويترك في وعاء محكم ويتم استخدامها عند الحاجة.
  • طريقة الاستعمال : يتم خلط معلقة كبيرة من هذا الخليط مع ملعقة عسل ويتم تناولها مرتين خلال اليوم مرة قبل الإفطار ومرة أخرى قبل الغداء، لمدة ثلاث أسابيع وستلاحظون الفرق بإذن الله.
اقرأ أيضًا :-  فوائد الروبيان المجمد للنساء

2 :: وصفة الملح والعسل لعلاج التأتأة وتلعثم الكلام

  • مكوناته هذه الوصفة : ملح خشن _ عسل نحل
  • طريقة استعمال هذه الوصفة : قومي بخلط كلاً من ملعقة الملح وعسل النحل جيداً ويتم فرك اللسان من تحته وفوقه جيداً في الصباح قبل الإفطار على الريق يومياً لمدة أسبوع، فهذه الطريقة من أهم الطرق الفعالة في علاج التأتأة.

3 :: أوراق الغار للتخلص من التأتأة

  • تعد أوراق الغار من العلاجات الطبيعية المفيدة في مشكلة صعوبة الكلام واضطرابه فهي تساعد على تعزيز النطق والتخلص من التأتأة.
  • طريقة استخدام أوراق الغار يتم وضع ورقة الغار تحت لسان المصاب، وتكرر هذه الطريقة من 3 إلى 4 مرات يومياً حتى التخلص من ظاهرة التلعثم.

  4 :: الكزبرة

  • يتم غلي أوراق الكزبرة في وعاء به ماء، ثم تترك حتى تهدأ وتستعمل كغرغرة لمدة شهر حتى يتم التخلص من مشكلة التأتأة والتلعثم.

5 :: وصفة البابونج

  • البابونج غني بالعديد من مواد المضادة للالتهابات، كما أنه يساعد على تهدئة الأعصاب، ويعالج مشاكل الجهاز الهضمي، كما أنه يدخل كعلاج فعال للتلعثم ومشكلة النطق، فقط كل ما عليكم هو تناول كوب من البابونج بشكل يومي.

شاهد ايضًا : حل مشكلة اللسان الأبيض ورائحة الفم الكريهة

  أعزائي المتابعين إذا كان لديكم أي استفسار لا تتردوا في وضع سؤالك وأسرة الموقع سوف ترد عليكم في أقرب وقت، ففضلاً وليس أمراً لا تنسوا عمل شير للمقال على صفحات التواصل الإجتماعي، ومتابعتنا ليصلكم المزيد.

أترك تعليق