ما هو علاج الم فم المعدة ؟

ما هو علاج الم فم المعدة ؟

ما هو علاج الم فم المعدة؟، يحدث التهاب وألم شديد في فم المعدة وذلك نتيجة لحدوث تهيج في البطانة التي توجد في المعدة، وهذه البطانة تحتوي على مجموعة من الغدد التي تقوم بإفراز حمض الهيدروكلوريك، وهو يقوم بالتحكيم للطعام وأيضاً تفرز إنزيم البيبسين وهو يعمل على هضم جميع البروتينات، وعند الإصابة بالالتهاب في فم المعدة فإنه يحدث تقليل كبير في الإفراز لهذه الإنزيمات.

أسباب ألم فم المعدة

  • هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالالتهابات في فم المعدة، ومن أهم هذه الأسباب:
  • إذا أصيبت المعدة بالكثير من الالتهابات يؤدي إلى حدوث تهيج في الغشاء المخاطي الموجود في المعدة، وهذا يكون ناتج عن التناول للكثير من المشروبات الكحولية، أو في حالة التقيؤ المستمر أو إصابة المريض بالتوتر الشديد، كل هذا يؤدي إلى حدوث تهيج في الغشاء المخاطي، مما يؤدي إلى حدوث الآلام الشديدة في منطقة فم المعدة.
  • أو في حالة الإصابة بالعدوى التي تسمى البكتيريا الحلزونية، وهذا البكتيريا تعيش في منطقة البطانة المخاطية في المعدة، مما يؤدي إلى الإصابة بقرحة المعدة وهي تؤدي إلى حدوث التهاب شديد في فم المعدة، ويجب أن يتم العلاج لقرحة المعدة سريعاً حتى لا يتم الإصابة بسرطان المعدة.
  • ويعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ألم في فم المعدة هو حدوث ارتجاع العصارة الصفراوية، والتي توجد في جهاز الكبد وأيضاً في المرارة وترجع إلى المعدة، فهذا يؤدي إلى حدوث التهاب شديد في فم المعدة، بالإضافة إلى أنه قد يؤدي الإصابة بفقر الدم إلى الإصابة بالتهابات في المعدة، وذلك لأن المعدة لا تكون قادرة على الامتصاص والهضم لفيتامين ب.
  • بالإضافة إلى أنه إذا كان هناك عدوى فيروسية أو عدوى بكتيرية قد يؤدي إلى الإصابة بالتهابات فم المعدة، وأيضاً يزداد الإصابة بالتهابات فم المعدة عند كبار السن، وهذا يرجع لأنه يصبح الغشاء المخاطي أقل في السماكة، وأنه في حالة الإصابة بأمراض المناعة التي تكون ذاتية، أو الإصابة بمرض كرونز في الجهاز الهضمي قد يؤدي إلى الإصابة بالتهابات في فم المعدة.

شاهد أيضًا: ما هي بكتيريا المعدة وما علاجها ؟

ما هو علاج الم فم المعدة؟

  • يجب اولاً أن يتم المعرفة للسبب الرئيسي الذي أدى لحدوث الالتهابات في فم المعدة، حيث أنه يوجد العديد من الأدوية التي تساعد على الشفاء من هذه الالتهابات، وهي أن يتم استخدام أنواع معينة من المضادات الحيوية، وهذا من أجل أن يتم القضاء على جميع البكتيريا التي تسبب الألم.
  • وأيضاً يجب أن يتم التناول للأدوية التي تعمل على التقليل للكمية الخاصة بـ الأحماض التي تنتج عن طريق بطانة المعدة، مثل التناول لأدوية رانيتيدين، ودواء فاموتيدين، وأيضاً التناول لدواء سيميتيدين، بالإضافة إلى دواء نيزاتيدين، ويجب العلم بأن هذه الأدوية تحتوي على مادة الهيستامين ٢، والتي تساعد في شفاء المعدة من جميع الالتهابات.
  • ويتم صرف أدوية أخرى تساعد على الإيقاف لإفراز الكثير من الأحماض التي تفرزها المعدة، وتقوم بمعالجة بطانة الرحم، وهي مثل: دواء اوميبرازول، ودواء لانسوبرازول، وأيضاً دواء إيسوميبرازول، وهي تحتوي على مثبطات قنوات البروتون.
  • ويجب أن يتم الاستخدام لكثير من الأدوية التي تكون خاصة بمضادات الحموضة، وذلك من أجل أن يتم حدوث معادلة لجميع أحماض المعدة، وهذا يؤدي إلى تخفيف الآلام التي تكون ناتجة عن حدوث التهابات فم المعدة، وقد يتم حدوث بعض الحالات أعراض جانبية نتيجة لتناول لهذه الأدوية، وهي قد تؤدي إلى الإصابة بالإسهال أو الإصابة بالإمساك.

علاج التهاب فم المعدة بالأعشاب الطبيعية

  • يعرف بأنه يوجد العديد من الأعشاب الطبيعية التي تؤدي إلى علاج الالتهابات التي تصيب المعدة، فهناك الكثير من الأعشاب التي يكون لها فاعلية كبيرة في الشفاء والقضاء على جميع الالتهابات التي تصيب المعدة، فتمتلك حشيشة الملاك فاعلية كبيرة في العلاج ارتجاع الحمض في المعدة إلى المريء.
  • وأيضاً تعتبر نبتة الدردار من الأعشاب الجيدة في علاج التهابات فم المعدة، وذلك لأنها تحتوي على الكثير من المضادات التي تعالج البكتيريا والالتهابات التي تصيب المعدة، وأيضاً يساعد البابونج في علاج الكثير من المشاكل في المعدة، وهذا لأنه يحتوي العديد من المضادات وأيضاً المواد التي تساعد على التقليل إفراز الأحماض في المعدة.
  • وهناك أعشاب تسمى الهيل هي لها قدرة فعالة في علاج الالتهابات وأيضاً تسكين الآلام التي توجد في المعدة، بالإضافة إلى أنه يساعد في التخفيف الكبير للغازات وأيضاً والانتفاخات التي توجد في المعدة.
  • وتعتبر الكراوية من أفضل الأعشاب التي يتم استخدامها في علاج أمراض المعدة، فهي تعمل على عدم التراكم لجميع الاحماض التي توجد في المعدة، وأيضاً هي تساعد على الإسراع لعملية الهضم كثيراً.

شاهد أيضًا: ما الفرق بين قص المعدة والتكميم ؟

علاج وجع المعدة الشديد

  • هناك الكثير من الطرق المنزلية التي تساعد في العلاج من الآلام التي تصيب المعدة، حيث أنه يجب أن يقوم المريض بعدم تناول الأطعمة التي تهيج البطانة الموجودة في المعدة، وذلك مثل تناول الأطعمة الحارة أو الأطعمة الحامضة أو التناول للأطعمة التي تكون مقلية بكثرة.
  • بالإضافة إلى أنه يجب عدم الشرب للمشروبات الكحولية لأنها تقوم بتهيج المعدة كثيراً، ويجب أن يتم التقسيم لجميع الوجبات في اليوم على عدة وجبات كثيرة، ويجب أن تكون صغيرة، وذلك حتى لا يعاني المريض من عسر الهضم الذي يسبب حدوث ألم في المعدة كثيراً.

وفي نهاية رحلتنا مع ما هو علاج الم فم المعدة؟، نكون وضحنا الكثير من المعلومات التي تساعد في علاج ألم فم المعدة، وأيضاً الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ألم فم المعدة، والعلاج بالأعشاب لالتهابات المعدة.

أترك تعليق