علاج إلتهاب الحلق عند الأطفال مجرب بدون مضاد حيوي

علاج التهاب الحلق عند الاطفال مجرب بدون مضاد حيوي

علاج إلتهاب الحلق عند الأطفال مجرب بدون مضاد حيوي، يبدو أن الأطفال يصابون دائمًا بألم في الحلق مرة أو مرتين في السنة، ماذا يجب ان تفعل عندما يحدث هذا؟ يمكن أن يكون بكتيريا الحلق؟ يجب أن تذهب إلى الطبيب؟ هل يجب عليك الاتصال بالطبيب الخاص بك وطلب الدواء عبر الهاتف؟ السؤال الرئيسي الذي ينبغي على الآباء أن يسألوه عندما يكون أطفالهم مصابا بآلام في الحلق هو “هل يعاني طفلي من البكتيريا التي تحتاج إلى مضادات حيوية أم أنه مجرد فيروس؟” إن الإجابة على هذا السؤال ليست واضحة دائما،  فيما يلي وف نتحدث عن أسباب التهاب الحلق عن الاطفال وكيفية العلاج، كما يمكنكم متابعة حقائق ثقافية للحصول على معلومات تفصيلية عن علاج إلتهاب الحلق عند الأطفال مجرب بدون مضاد حيوي.

علاج إلتهاب الحلق عند الأطفال مجرب بدون مضاد حيوي

يعتمد السبب الأكثر احتمالاً لحدوث التهاب في الحلق على عمر الطفل، والموسم، والمنطقة الجغرافية، في حين أن الفيروسات هي السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب الحلق، فإن البكتيريا هي سبب شائع آخر، تنتشر البكتيريا والفيروسات من شخص إلى آخر عبر الاتصال باليد، تتلامس الأيدي عندما يلامس المريض المريض أنفه أو فمه ثم يلمس شخصا آخر مباشرة (الاتصال باليد)، أو بشكل غير مباشر (اليد إلى الجسم، مثل مقبض الباب، الهاتف، اللعب).

أولا أنواع التهابات الحلق

التهاب الحلق له ثلاثة أنواع
1- التهاب الحلق الفيروسي.
2- التهاب الحلق البكتيري.
3- التهاب الحلق الجريبي.

أعراض التهاب الحلق الفيروسي

التهاب وإحمرار الحلق ولكن حالة الجسم تكون جيدة، مع ارتفاع فى درجة الحرارة قد تصل الى 40 درجة.

أعراض التهاب الحلق البكتيري

التهاب وإحمرار فى الحلق مع جفاف الحلق، بالأضافة إلى أن قد تصل حرارة الجسم أعلى من 38.30.

اقرأ أيضًا: علاج الرشح والعطس وإلتهاب الحلق

أعراض التهاب الحلق الجريبي

تتشابه أعراض التهاب الحلق الجريبي مع التهاب الحلق البكتيري ولكن بالإضافة إلى وجود صديد فى الحلق.

الأعراض العامة لألتهابات الحلق:

1- الم شديد عن البلع سواء كان طعامًا أو ماء.
2- جفاف شديد فى الحلق.
3- صعوبة في الكلام ونطق الحروف.
4- خشونة في الصوت.
5- الإحساس الدائم بالوخز فى الحلق.
6- يصاحب التهاب الحلق عطس وسعال فى بعض الأحيان.
7- يمكن أن يحدث سيلان الدم في الأنف.
8- في بعض الأحيان تورم الرقبة إذا كان الألتهاب شديد.

علاج التهاب الحلق عند الأطفال بدون مضادات حيوية:

1- مسكنات الألم

يمكن لمسكنات الألم فى علاج التهاب الحلق مثل الباراسيتامول، وهذا العلاج متوسط القوة، ويمكن إعطاؤه للأطفال فوق عمر الشهرين، وذلك عن طريق تذويبها في الماء ويتم إعطائه لهم من 6:4 ساعات.

2- غسول الفم

يمكنك إضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح الى كوب من الماء، وتقليبهم جيدًا ثم تقم بعملية الغرغرة، حيث تساعد كثيرًا فى تخفيف الألم و الشعور بالتحسن، تتم الغرغرة بالماء والملح ثم بصقها وعدم بلعها، الأطفال الذين أصغر من 6 سنوات قد يصعب عليهم عملية الغرغرة.

3- معينات الحلق

هى عبارة عن أقراص أدوية صغيرة يتم استحلابها أى توضع تحت اللسان ويتم مصها، و تحتوى فى بعض الأحيان على المستخلصات الطبيعية، وفوائدها تليين الحلق وتخفيف الألم الناتج عن الإلتهاب، ولكن ينصح بعدم إعطائها للأطفال الذين أصغر من عمر خمسة سنوات، وذلك لتجنب حدوث اختناق.

منع العدوى وإصابة أطفال أخرى

“إذا كان طفلي يعاني من التهاب الحلق، فما الذي يمكنني فعله لمنعه من نقل العدوى إلى العائلة والأصدقاء ومن العودة إلى الظهور؟”

فيما يلي بعض الإرشادات الأساسية للحفاظ على العدوى المضمنة:

ارمي فرشاة أسنان طفلك، استخدم فرشاة أسنان جديدة لمدة يومين بمجرد بدء العلاج، ثم رميها بعيدًا.

يمكنك بعد ذلك التمسك بأخرى جديدة بعد ذلك.
لا يتعين على أي فرد من أفراد العائلة أو الأصدقاء الذين كانوا على اتصال مع شخص مصاب بالتهاب الحلق أن يتم عدوتهم تلقائيا للمرض، ما لم يصابوا هم بالمرض، إذا مرض أحد أفراد العائلة بأعراض واضحة للالتهاب الحلق، فيجوز للطبيب أن يختار علاج ذلك الشخص دون اختبار.

شاهد أيضًا: أفضل علاج لالتهاب الحلق عند الأطفال والكبار

مضاعفات التهاب الحلق عند الاطفال

يمكن أن تشمل المضاعفات الناتجة عن التهاب الحلق:

الحمى الروماتيزمية

يحدث عندما يتفاعل نظام المناعة في الجسم بطريقة غير طبيعية مع البكتيريا، هذا التفاعل ليس مفهومًا جيدًا، ولكن يعتقد أن البكتيريا تتحد مع الأجسام المضادة، هذه المجموعات مجتمعة تهاجم صمامات القلب والمفاصل والجلد والأعضاء الأخرى، في حين أن هذا يعد من المضاعفات النادرة للغاية، يجب أن ترى طبيبك على الفور إذا أصيب طفلك بألم شديد في الصدر وضيق في التنفس وآلام في المفاصل والالتهاب وبقع حمراء ملطخة بالدم على الجلد، هذا لا يحدث عادة إلا بعد عدة أسابيع من الإصابة بالتهاب الحلق.

التهاب الكلى

هذه الكلمة المعقدة تعني ببساطة التهاب الكلى من خلال آلية مماثلة للحمى الروماتيزمية، تستقر مجموعات البكتيريا أو الأجسام المضادة في الكليتين، مما يسبب النزيف في البول وانخفاض وظائف الكلى، هذا أيضًا لا يحدث عادة لعدة أسابيع بعد عدوى بكتيريا، يجب عليك الإتصال بطبيبك إذا رأيت أي دم في البول، والبول داكن اللون مثل الكولا، وانخفاض حاد في حجم البول، وتورم في الوجه، والكاحلين والقدمين.

هذان التعقيدان نادران جدًا، علاج التهاب الحلق العصبي سيزيل فعليًا خطر الإصابة بالحمى الروماتيزمية، من ناحية أخرى، لا يتم منع التهاب الكلى بالمضادات الحيوية. يحدث فقط بشكل عشوائي، ولكن نادرًا جدًا.

علاج التهاب الحلق عند الأطفال بالأعشاب الطبيعية

1- القرفة

حيث تحتوي القرفة على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، كما أنها تساعد على تدفئة الجسم.

2- الزنجبيل

يحتوى الزنجبيل أيضًا على خصائص مضادة لألتهابات تساعد على تخفيف الألم الحلق ومحاربة العدوى، ويمكن إضافة الزنجبيل والقرفة معًا وملعقة من العسل الأبيض.

3- شاي البابونج

يعتبر من الوصفات الممتازة فى علاج التهاب الحلق، كما يساعد على تخفيف الألتهاب والاحتقان المصاحب له.

4- السوائل الساخنة

جميع السوائل الساخنة مثل شوربة الدجاج أو شوربة العدس، شوربة الخضار، شوربة البروكلي، شوربة اللحم.

5- مشروب العرقسوس

يساعد فى التخلص من البلغم المصاحب للسعال، والتخفيف من التهاب الحلق ويمكن الغرغرة بة أو شربة.

6- حلوى الخطمي (المارشيلو)

يساعد تناول حلوى الخطمي على تقليل التهابات الحلق، لأنها تكون غلاف بالحلق يسهل البلع.

موضوعات مرتبطة بالتهاب الحلق

كانت هذه نبذة مختصرة عن علاج إلتهاب الحلق عند الأطفال مجرب بدون مضاد حيوي، يعد التهاب الحلق مشكلة شائعة في مرحلة الطفولة وعادة ما يكون ناتجًا عن عدوى بكتيرية أو فيروسية، على الرغم من أن التهاب الحلق عادة ما يختفي دون مضاعفات، إلا أنه يتطلب في بعض الأحيان معالجة بمضاد حيوي وذلك نادرًا، ويجب إعطاء الجسم قسطًا من الراحة لإستعادة الشفاء والصحة سوف يحسن ويقوي من الجهاز المناعي وتتم محاربة الفيروسات المسببة لهذه الإلتهابات.

أترك تعليق