علاج العصب الوركي في المنزل

علاج العصب الوركي في المنزل

علاج العصب الوركي في المنزل، العصب الوركي يطلق عليه اسم أخر وهو عرق النسا ويتمثل في ألم شديد في القدمين مع عدم القدرة على الحركة ويكون هذا الألم بسبب تلف العصب الوركي أو تعرضه لأي ضرر لذلك سنقدم اليوم علاج العصب الوركي في المنزل.

ما هو العصب الوركي؟

يعتبر العصب الوركي من أطول الأعصاب الموجودة في جسم الإنسان وهو عصب منفرد، ولو تحدثنا عن نشأة العصب الوركي يمكننا القول أنه نشأ من انقسامين أساسين هما الانقسام الأمام لجذور l4-s3 والانقسام الخلفي لجذور l4-s2.

ومن الجدير بالذكر أيضاً أن العصي الوركي أو عرق النسا يمر بالأطراف السفلية والأرداف وكما ذكرنا من قبل أن العصب الوركي يحدث له ألم بسبب الضغط عليه أو حدوث تلف له وسبب نشرح الأسباب بالتفصيل فيما يلي.

اقرأ أيضًا: علاج الدوخة في المنزل بالأعشاب

ما هي أسباب العصب الوركي؟

ألم العصب الوركي أو كما يطلق عليه الأطباء اسم عرق النسا يحدث بسبب الضغط عليه أو بسبب إصابة إحدى أقراص العمود الفقري بنتوء أو فتق، ومن الجدير بالذكر أن العصب الوركي يتعرض إلى الضغط بسبب وجود ورم في منطقته.

أو حدوث تلف ما متعلق بإحدى الأمراض مثل مرض السكري حيث أن هذا المرض يتحكم في كيفية استخدام الجسم للسكر مما يزيد من احتمالية تلف الأعصاب، وبناءً على رغبة الكثيرين سوف نقدم فيما يلي عوامل الخطر للإصابة بألم العصب الوركي:

  • الألم الذي يطرأ على فقرات العمود الفقري والنتوءات العظمية يكون سببها التقدم في السن بالإضافة أن كل هذه العوامل تؤدي لألم العصب الوركي والبدء في المعاناة منه.
  • السمنة تسبب الضغط على العمود الفقري وحدوث بعض التغيرات السلبية فيه وهذا يحفز ألم العصب الوركي.
  • الوظائف التي يعمل فيها الشخص تزيد من خطر الإصابة بألم العصب الوركي مثل الوظائف التي تتطلب من الفرد انحناء ظهره وحمل مواد وأوزان ثقيلة.
  • الخمول والكسل وعدم إجراء أي نشاط بدني وعدم الحركة لفترة طويلة من أهم أسباب ألم العصب الوركي.

أعراض ألم العصب الوركي

ألم العصب الوركي يتفاوت في شدته فعند الجلوس لفترة طويلة الألم يتفاقم، وتعتبر العلامة الواضحة لوجود عرق النسا هو الآلام المندفعة والمفاجئة كما أن الآلام تحدث في أي جزء من العصب الوركي بدءاً من أسفل الظهر إلى الأرداف والجزء الخلفي من الساقين، ومن الجدي بالذكر أن الأعراض لا تقتصر فقط على ألم الساق فيوجد أعراض أخرى أهمها فيما يلي:

  • الشعور بوخز في الساقين والقدمين والأصابع.
  • الشعور بتخدير شديد في الساقين.
  • عدم القدرة على الحركة.
  • عدم القدرة على النوم بسبب الألم.

في حالة ملاحظة أي من هذه الأعراض يجب أن يتم التوجه على الفور لطبيب مختص لترشيح العلاج المناسب بعد أن يتم تشخيص الحالة.

قد يهمك أيضًا: 7 وصفات لعلاج برد المعدة والقيء في المنزل

علاج العصب الوركي في المنزل

التهاب العصب الوركي يزداد ألمه في فصل الشتاء مع الطقس البارد كما أن حمل الأوزان الثقيلة تصيب العصب الوركي بالم شديد غير محتمل لذلك يحتاج المريض حينها التوقف عن ممارسة حياته والذهاب للفراش للراحة وعلاج العصب الوركي ومن طرق علاجه ما يلي:

  • خلط كلاً من زيت الخروع مع زيت الزيتون ويتم تدليك العصب الوركي بهذا الخليط لمدة خمس دقائق وبعد ذلك الخلود للنوم، ويتم الاستمرار على هذه الطريقة لمدة أسبوعين.
  • يتم نقع ملعقة من بذور الكرفس في ماء مغلي لمدة 15 دقيقة وبعد ذلك يتم تحليته بالسكر وتناوله يومياً.
  • يتم خلط كلاً من زيت الكارفور وزيت البابونج ودهن العصب الوركي بهذا الخليط قبل الخلود للنوم مع الحرص على التدليك لمدة دقيقة على الأقل ويتم تكرار هذه الطريقة يومياً لمدة أسبوعين.
  • الخردل يعمل على التخلص من الالتهابات مع تخفيف الآلام لذلك هو شديد الفاعلية للتخلص من ألم العصب الوركي كما أن الخردل يساعد في التخلص من الأمراض الجلدية.
  • الزنجبيل يساعد على القضاء على ألام العصب الوركي وذلك عن طريق خلطه بملعقة من عصير الليمون وملعقة من زيت السمسم ويتم تدليك العصب الوركي مرتين في اليوم.

وإن فشلت الطرق الطبيعية في المنزل فمن الضروري أن يتم استشارة الطبيب لوضع العلاج المناسب قبل أن يتفاقم الأمر.

الطرق الوقائية من ألم العصب الوركي

الألم سيذهب بكل تأكيد بمساعدة الطبيب، ولكن لا يعلم المريض إن كان الألم سيعود أم لا لذلك هناك مجموعة طرق وقائية تقوم بها في المنزل للحد من عودة الألم مرة أخرى ومنها ما يلي:

  1. يجب أن يتم إتباع نظام غذائي متوازن يساعد الجسم على الشفاء مثل الليمون الذي يعزز عمل الجهاز المناعي ويحد من ألم العصب الوركي.
  2. يجب أن يتم الوقوف بطريقة صحيحة والنوم والجلوس بطريقة صحيحة لمنع ألم العصب الوركي.
  3. يجب أن يتم تعلم تقنيات الاسترخاء على تساعد على الهدوء والراحة والحد من ألم العصب الوركي.
  4. ممارسة بعض التمارين التي تقلل من ألم العصب الوركي كتمارين أسفل الظهر لتخفيف الضغط على العصب الوركي.
  5. يجب أن يتم تجنب الإمساك قدر الإمكان لذلك ينصح بتناول الملينات.
  6. يجب أن يتم تناول لترين من الماء يومياً.

اقرأ أيضًا: 4 خطوات بسيطة لاستخدام الحقنة الشرجية في المنزل

قدمنا إليكم في هذا المقال معلومات عن علاج العصب الوركي في المنزل، ونتمنى أن نكون نلنا رضا الزائرين حول هذا الموضوع، وإن كان لديكم أي استفسار فنحن في انتظار تعليقاتكم للرد عليها في أقرب وقت.

أترك تعليق