علاج تمزق أربطة الكاحل في المنزل بالأعشاب

علاج تمزق أربطة الكاحل في المنزل بالأعشاب

علاج تمزق أربطة الكاحل، حيث أن تمزق الأربطة في الكاحل، يعتبر من أشد الأشياء إيلامَا، يحدث لنا غالبًا عند القيام بخطوة خاطئة وسريعة أثناء المشي، أو أثناء الجري، كما أن الرياضيين يتعرضون دائمًا لمثل تلك الإصابة للمجهود الكبير الذي يقومون به، وفي أحيان أخرى يحدث عند القيام من فراش النوم لا لسبب قوي.

في هذا المقال نأخذك في جولة تعريفية حول أربطة ومفصل الكاحل، وكيفية علاج ذلك التمزق في المنزل عن طريق الأعشاب.

ما هو الكاحل؟

يعتبر الكاحل جزء هام جدًا في الجسم خاصه عامة، وفي القدم بصفة خاصة أنه المفصل الذي يوصل ما بين القدم والساق، ويعتبر ذلك الكاحل تركيبه معقد قليلًا، حيث يشتمل على مفصلين سويًا:

  المفصل الأساسي

ذلك المفصل يتكون من ثلاثة عظام رئيسية:

  •  الظنوب: وذلك هو الجزء الإنسي الذي يتواجد في الكاحل.
  •  شظية الكاحل : وتعتبر الجزء الوحشي من مفصل الكاحل الرئيسي.
  •   العظم: و عظم الكاحل هو ذلك الجزء السفلي منه.
  • أما عن دور المفصل الأساسي فهو الذي يكون مسؤول عن حركة القدم للأعلى أو إلى الأسفل.

 المفصل الجزئي

هو ذلك الذي يقع مباشرة أسفل المفصل الأساسي ويتكون من :

  1.   عظم الكاحل الذي يوجد في المنطقة العليا.
  2.   عظمة العقب المتواجدة في المنطقة السفلي من الكاحل.
  3. أما عن دور المفصل الجزئي، وهو الذي يكون مسئولًا عن الحركة الجانبية للقدم.

شاهد أيضًا : 9 فوائد لحليب الصويا اهمها تقوية العظام وخسارة الوزن

أعراض تمزق أربطة الكاحل

هناك الكثير من الأعراض التي تصاحب عملية تمزق أربطة الكاحل، في هذا المقطع من المقال أهم تلك الأعراض:

  •  آلام شديدة يشعر بها المصاب في المنطقة التي تحيط بالكاحل.
  •  تظهر بعض الإلتهابات الشديدة حول المنطقة المصابة.
  •  يصاحب تمزق أربطة الكاحل تورمات شديده يصيب المفصل المصاب، بالإضافة إلى تورم الإطراف القريبة من الجزء الذي تمت إصابته .
  • يظهر في المنطقة المصابة آثار لبعض الكدمات أو الصدمات، وتكون مؤلمه جدًا عند الضغط عليها.
  • الصعوبة الكبيرة في القدرة على تحريك الأربطة، وأيضًا المفاصل، وذلك يعود إلى قلة المرونة فيها.

درجات تمزق أربطة الكاحل

هناك مجموعة من الدرجات التي تنم عن حجم الإصابة التي تعرض لها الشخص، وتلك الدرجات يبني على أساسها كيفيه العلاج هيا فلنعرفكم بدرجات تمزق أربطة الكاحل.

  الدرجة الأولى

  • تعتبر تلك المرحلة هي أخف الأنواع لتمزق أربطة الكاحل، حيث يصاب الشخص تمزق بسيط جدًا في أربطة الكاحل، وكل ما يشعر به بجانب آلام خفيف أو وجود شهد عند الحركة على الكاحل، ولكنه يستطيع المشي والسير بشكل طبيعي.

  الدرجة الثانية للتمزق

  • تلك مرحلة وسط وهي أقوى من المرحلة الأولى، ويتم إصابه الشخص عمليه تمزق في أربطة الكاحل بشكل غير كامل في المنطقة التي تمت إصابتها، وفي تلك المرحلة، لا يكون المصاب قادر على السير، أو حتى تحريك الكاحل المصاب.

 الدرجة الثالثة

  • وتلك الدرجة هي الأشد إيلامًا وصعوبة، لأنه يحدث فيها تمزق الأربطة بشكل كامل، وتظهر الكثير من الأعراض على المصاب منها الإزرقاق في اللون إضافه إلى إنتفاخ وتورم الجزء المصاب.
  • بالطبع يؤدي ذلك إلى عدم القدرة عند المريض على السير نهائيًا، ويفضل الراحة التامة في تلك الدرجة، نأتي الآن إلى علاج تمزق أربطة الكاحل .

شاهد أيضًا : علاج الانزلاق الغضروفي القطني بالتمارين والاعشاب

علاج تمزق أربطة الكاحل منزليًا بالأعشاب

هناك بعض العلاجات المنزلية التي يتم إستخدامها في العلاج لعملية تمزق الكاحل، حيث أن للأعشاب دور فعال في ذلك، ونقدم لكم هذه الأسطر القليلة القادمة، مجموعة من الأعشاب الرائعة المفيدة في علاج تلك الإصابة فلنبدأ سويا:

  البابونج

  • يعتبر البابونج من أفضل الأعشاب المهدئة في العالم، حيث له خواص مميزة، ويتم إستخدام البابونج في الكثير من الأمراض، ومهدئ الكثير من الآلام، وإستخدام البابونج في عملية علاج تمزق أربطة الكاحل.
  • كل ما عليك فعله هو نفع البابونج في بعض الماء الدافئ، ثم القيام بعملية للمنطقة التي تعاني من الإلتواء التمزق، ويمكنك أيضًا أن تقوم بعصر الأوراق الطازجة للبابونج، ثم ندلك بها موضع الإصابة.

 الزعتر

  • هو الأفضل في علاج تمزق أربطة الكاحل، عملية الإلتواء التي تحدث له، ويتم إستخدام الزعتر عن طريق عمل منقوع من الزعتر الجاف، ثم نقوم بعمل كمادات من ذلك المنقوع الذي يكون دافئة فوق المنطقة المصابة بالتمزق.

 الثوم

  • تصيب القدم والكاحل كما أشرنا الكثير من الإلتهابات، لذا فإنها تحتاج إلى مضادات حيوية، وهنا نأتي إلى دور الثوم، فالمعروف عن الثوم إحتواءه على مواد فعالة في محاربة الميكروبات والفيروسات والإلتهابات.
  • وعن كيفية إستخدام الثوم في علاج تمزق أربطة الكاحل نأتي بالقليل من الثوم وأنا أصرخ،  ثم نقوم بالإضافة عليه ملعقه صغيره منزل جوز الهند، ويتم تطبيق ذلك المزيج على الكاحل مع التدليك.

الكركم

  • أيضًا للكركم أعصار مهدئة و فعالة في علاج الإلتهابات المختلفة، وإستخدامه في علاج تمزق أربطة الكاحل، سوف نضيف عليه كمية من الكركم بعض من عصير الليمون، ثم تصنع منه عجينة، ونضعها فوق المنطقة المصابة من الكاحل قبل الذهاب إلى الفراش، وتكرر تلك الطريقة لبعض الأيام حتى يتم الشفاء.

زيت الخروع

  •  إن زيت الخروع فوائد صحية لا تنتهي، و يطالعنا اليوم ما قدرته على علاج تمزق أربطة الكاحل، وذلك لأن زيت الخروع يحتوي على العديد من المركبات الفعالة في علاج الإلتهابات، والتي تساعد على سرعة الشفاء من التمزق، ويكون ذلك خلال فترة قصيرة، قم يوميًا بتدليك المنطقة المصابة زيت الخروع مرتين، حتى يتم الشفاء بمشيئة الله.

شاهد أيضًا : أسباب برودة الأطراف والتعرق وطرق العلاج

في النهاية قدمنا لكم ملف تعريف شامل وكلمات حب معرفتهم عن كيفية علاج تمزق أربطة الكاحل في المنزل، بالإضافة إلى تعريفك بمعلومات هنا وشاملة حول ذلك الموضوع، أعد قراءة المقال مرة أخرى حتى تتأكد أنه لم تمر عليك معلومة دون أن تعرفها.

أترك تعليق