علاج غثيان الحمل في الشهور الأولى للحمل

علاج غثيان الحمل في الشهور الاولي للحمل

علاج غثيان الحمل في الشهور الأولى للحمل، غثيان الحمل من الأمور الشائعة الحدوث لدى الحوامل خصوصًا خلال الشهور الأولى من الحمل، وتختلف حدة هذا الغثيان من حامل إلى أخرى، وعند إصابة الحامل بهذا الغثيان تبتعد تمامًا عن تناول الأدوية العلاجية الخاصة بـ غثيان الحمل خوفًا منها على صحة جنينها، ولكن ما الحل هل تظل الحامل تعاني من غثيان الحمل أم أن هناك علاجات بديلة لاستخدام الأدوية الطبية ؟ وهل لتغيير بعض العادات الغذائية والحياتية أثر في الحد من هذا الغثيان أم أن هذه الأمور غير مؤثرة إطلاقًا؟ هذا ما سوف نعرفه سويًا من خلال مقال علاج غثيان الحمل في الشهور الأولى للحمل.

تجاهل معالجة الغثيان أثناء الحمل أمر غير مقبول

لا يمكن التعايش مع حالة الغثيان المستمرة لأن ذلك يعد من الأمور المزعجة للغاية والضارة في نفس الوقت، حيث أن شعور الحامل المتكرر بالغثيان من الممكن أن يؤثر على نفسيتها مما يصل بالطبع إلى الجنين، كما أن غثيان الحمل من شأنه أن يتسبب في جعل الحامل تأكل بكميات أقل من المعتاد بالنسبة لها مما يجعل الفوائد الغذائية التي تصل إلى الجنين تقل فلا يصل إليه الحد اللازم من الفيتامينات والمعادن الضرورية لنموه ببنية صحية سليمة.

شاهد ايضًا : أسباب سقوط الشعر أثناء الحمل

نصائح للتقليل من غثيان الحمل متعلقة بالعادات اليومية للحامل

تمثل العادات اليومية في حياة الحامل عنصر مؤثر في مدى حدة الغثيان واستمراره، لذلك يجب أن تنتبه الحامل إلى عدة أمور نذكر منها الآتي:

  1. يفضل عقب استيقاظ الحامل من النوم أن تتناول في سريرها القليل من الطعام المتمثل في بسكويت سادة أو فاكهة محببة أو القليل من الخبز وذلك قبل البدء في نشاطات يومها المعتادة، حيث أن هذه الحركة من شأنها أن تقلل شعور الغثيان طوال اليوم.
  2. عند تناول الطعام يفضل أن تقوم الحامل بنشاط آخر بجانب تناول الطعام والغرض من هذا النشاط هو محاولة تشتيت انتباه الحامل عن حالة الغثيان التي تنتابها عند تناول الطعام، لذلك يمكن اللجوء إلى حيلة مشاهدة فيلم أو مسلسل مفضل على شاشة التلفاز أو الدخول في أحاديث شيقة مع الزوج أو إحدى الأقارب وذلك لحين انتهاء تناول الطعام.
  3. من المعروف أن الحامل يصف لها الطبيب أنواع من الفيتامينات الضرورية لصحتها وصحة جنينها ينصح بتناول تلك الفيتامينات ليلًا قبل النوم، وذلك لأن تناول تلك الفيتامينات خلال فترة النهار قد يكون سبب قوي في ظهور الغثيان، أما تناولها ليلًا فهو حيلة جيدة لتقليل الغثيان الذي يحدث عقب الإستيقاظ.
اقرأ أيضًا :-  ما هو الإستجماتيزم وكيفية علاجه

شاهد ايضًا : هل الرحم ذو القرنين يمنع الحمل

نصائح غذائية للحد من غثيان الحمل في الشهور الأولى للحمل

غذاء الحامل له أكبر الأثر في ظهور الإحساس بالغثيان خلال فترات الحمل الأولى، لذلك إذا كنتي تودين التقليل من هذا الإحساس المزعج بالغثيان عليك أن تهتمي بالنظام الغذائي خلال فترة الحمل وتجنبي كل الأطعمة التي من شأنها إثارة حالة الغثيان، وهذه بعض النصائح الغذائية الهامة التي تحتاجها كل حامل خلال مراحل الحمل الأولى:

  • البروتين مهم جدًا خلال أول شهور الحمل لأنه مفيد لتقوية الحامل وتوصيل العديد من الفوائد الغذائية للجنين، كما أنه يختلف عن الكربوهيدرات إذ لا يؤثر على نسبة السكر في دم الحامل، لذلك يمكن للحامل أن تتناول على سبيل المثال بعض البيض وقطعة خبز وقليل من عصير الليمون المفيد.
  • المشروبات الساخنة التي تحتوي على بعض الأعشاب الغنية بالفوائد تعد من الضروريات التي تحتاج إليها كل حامل للتخلص من فترة الغثيان هذه بنجاح، إذ أن هناك الكثير من الأعشاب التي تساهم في تقليل الشعور بالقيء عند شربها، كما أنها تجعل نسبة السكر في الدم كما ينبغي أن تكون مضبوطة ومن هذه الأعشاب النعناع والبابونج وكذلك الجنزبيل.
  • المشروبات والعصائر الباردة لا غنى عنها فترة الحمل ومن ضمن منافعها التخفيف من حدة الغثيان الذي تشعر به الحامل، وهذه المشروبات مثل اللبن في حالته الباردة وعصائر الفاكهة المختلفة، كما يمكن للحامل تناول الآيس كريم الغير مضاف إليه مكسبات طعم ورائحة.
  • شوربة الدجاج من أكثر أنواع الشوربات إفادة للجسم بوجه عام، كما أنها تعين الحامل على التخلص من الغثيان عند شربها لأنها مع قطعة من الدجاج تعد وجبة خفيفة للغاية وغير جالبة للقئ.
  • الطعام الذي يحتوي على بعض الملح أو الأطعمة الغنية بطبيعتها بالملح قد تفيد الحامل كثيرًا في التقليل من حالات الغثيان التي تأتي لها بشكل مستمر خلال شهور الحمل الأولى، كما أن تلك الأطعمة تُبقي بعض الماء في الجسم مما يساعد على ترطيبه، ولكن احذري من هذه الأطعمة وامتنعي عنها في حال وضعها الطبيب المتابع لحالتك ضمن الممنوعات، وذلك في حالة ظهور مشاكل أخرى عند الحامل مثل انتفاخ القدمين واليدين.
اقرأ أيضًا :-  أسباب نزول الدم مع البراز عند النساء

أطعمة مهمة للجنين:

  • إذا كنتي من محبي الأطعمة الدسمة والسمينة أو تلك الأطعمة المضاف إليها الكثير من التوابل المختلفة ولاسيما الحارة، فلابد لك أن تغيري من هذه العادة الغذائية فترة حملك، وأن يكون اتجاهك نحو تناول الفاكهة المفيدة والخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن والألبان بكافة منتجاتها وذلك للتخفيف عن المعدة وتقليل الغثيان والحصول على الفيتامينات وفوائدها.
  • يجب أن تراعي الحامل أن يكون طعامها على فترات قصيرة ومتقاربة وذلك لأن تناول الكثير من الطعام في الوجبة الواحدة أمر غير صحي على الحامل ويتسبب لها في الغثيان.
  • هناك روائح قد لا تتحملها المرأة الحامل خلال حملها فيتوجب عليها الاجتناب الكلي لتلك الروائح خلال فترة الحمل، وذلك لأن تلك الروائح بكل تأكيد قد تتسبب في شعور الحامل بالغثيان ومن أمثلة تلك الروائح المعنية رائحة القهوة النفاذة ورائحة السجائر وكذلك رائحة بعض العطور وغير ذلك من الروائح التي تلاحظ الحامل بنفسها أنها لا تتمكن من الراحة عند شم تلك الروائح بالتحديد.

شاهد ايضًا : علاج تكيسات المبايض والحمل

أحبائي متابعين موقعنا الكرام معلومة ثقافية هكذا نكون قد وصلنا لختام موضوع اليوم علاج غثيان الحمل في الشهور الأولى للحمل فلا تنسوا عمل شير للمقال على صفحات التواصل الإجتماعي فيسبوك وتويتر وغيرهم ليصلكم المزيد من مقالاتنا الحصرية في كافة المجالات المختلفة، دمتم بخير أحبتي في الله وإلى اللقاء في موعد جديد ومقال أخر وحتى هذا الموعد نترككم في حفظ الله ورعايته.

أترك تعليق