علاج تكيس المبايض بتناول حبوب كروميترون

علاج تكيس المبايض بتناول حبوب كروميترون موضوع

علاج تكيس المبايض بتناول حبوب كروميترون، هي كلمة يعرفها الكثير منا وقد مرت علينا جميعاً وبالأخص في المجال الطبي، أو من خلال الأقارب والمعارف، وقد سمعنا في بعض الأحيان عن تأخر الحمل بسبب وجود تكيس المبايض، وفي أوقات أخرى سمعنا عن فتيات غير متزوجات ومع هذا لديهم مشاكل في تكيس المبايض، ومن هنا نبدأ نتعرف أعراض تكيس المبايض ؟

وهل يوجد أنواع من تكيس المبايض؟ كيف يتم معرفتها وتشخيصه؟ وكيف يتم علاج تكيس المبايض؟ وكل هذه الأسئلة سوف نتعرف عليها سوياً في هذه المقال.

ما هو تكيس المبايض ؟

تكيس المبايض هو حدوث بعض الخلل للهرمون يحدث عند النساء، مما يؤدي إلى وجود عوالم مصغرة غير طبيعية على سطح المبيض، يصل حجمها إلى 8 مللي ثانية، ويصبح من الصعب إطلاق البويضة، وبالتالي تحدث اضطرابات في الحيض وتأخر في الأنجاب، وقد تتأثر السيدات بهذه المشكلة ما بين 5 – 10٪ وهي أول أسباب تأخر في الإنجاب.

قد تبدأ المشكلة خلال فترة المراهقة مع اضطرابات طفيفة في الدورة الشهرية، وقد تستمر لسنوات دون إشعار، حتى وصول السيدة إلى سن الزواج وملاحظة تأخير في الإنجاب، وإجراء اختبارات للعثور على سبب المشكلة، والمبيض متعدد الكيسات يؤثر على النساء من جميع الأعراق عن قرب، وبشكل عام ويساعد التشخيص والعلاج المبكر على حل المشكلة وتجنب أي مضاعفات على المدى الطويل.

شاهد أيضاً: علاج بطانة الرحم المهاجرة بالأعشاب والعسل

أنواع أخرى من تكيس المبايض :

على الرغم من أن مسمى تكيس المبايض يرتبط بمشكلة تكيس المبايض، بسبب انتشاره بين النساء كما ذكرنا، ويرتبط بشكل كبير بالحمل المتأخر، ولكن في الحقيقة يرتبط مصطلح تكيس المبايض بشكل عام بالكثير من الأمراض مثل الحميدة والخطيرة.
وقد تظهر هذه الحالات المرتبطة بظهور تكيس المبايض عند عمل سونار ومنها:

التكيس الجلداني :

وهو نمو غير طبيعي للمبيض، والذي يتكون من كيس يحتوي على خلايا متعددة، بما في ذلك أنسجة مجموعة متنوعة من أنسجة الجسم، مثل الجلد والشعر والأسنان، وهو نوع من أنواع الأورام.

سرطان المبيض :

في المراحل المبكرة قد يظهر سرطان المبيض في شكل تكيس المبايض المتعدد، ويمكن أن يظهر هذا من خلال السونار.

كيس وظيفي على المبيض :

يرتبط هذا الشرط بعدم انفجار الكيس المحتوي بالبيض، والذي من المفترض أن يمر عبر هذه المرحلة بشكل طبيعي لتحرير البويضة، ولكن في بعض الأحيان يستمر في النمو، ويحتوي على سوائل بالداخل، وهذه حالة من الحالات الجيدة، والتي غالبًا ما تختفي تلقائيًا في غضون 10 أسابيع، ترتبط حالة بطانة الرحم بمظهر تكيس المبايض المتعدد، كنتيجة لنقل الأنسجة من بطانة الرحم إلى المبيض.

الحمل خارج الرحم :

قد تتطور هذه الحالة الجنين في عدة أماكن، بما في ذلك قناة فالوب والمبيض، وفي حالة نمو الجنين على المبيض، سيكون كيس الجنين على المبيض، تظهر هذه التكيسات في مراحله المبكرة في السونار.

تعدد المبيضين :

هذا الشرط هو الأكثر شيوعاً وراء تكيسات الرحم، وينتج عنه إختلال هرموني في الجسم.
شاهد أيضاً: علاج تكيسات المبايض والحمل

أسباب تكيس المبايض :

يعتقد الأطباء أن الزيادة في الاندروجين، وهو الاسم العام لمجموعة الهرمونات الذكرية في جسم المرأة، يلعب دوراً في حدوث متلازمة تكيس المبيض، أنه يؤثر على قدرة المبيضين على العمل بشكل صحيح، مرافقة في الواقع، لا يعرف السبب الدقيق لتكيس المبايض، ولكن هناك العديد من العوامل التي قد تسهم في زيادة هرمون الاندروجين وحدوث مشكلة تكيس المبايض، بما في ذلك:

علم الوراثة: تساهم بعض الجينات في تكيس المبايض، مع أكثر من حالة من تكيسات المبايض تحدث في كل عائلة واحدة.

مقاومة الأنسولين: غالباً ما تعزى مقاومة الأنسولين إلى زيادة الوزن، تهدف هذه المقاومة إلى إنتاج كمية كافية من الأنسولين، لكن الخلايا غير قادرة على استخدامها بشكل صحيح، في هذه الحالة يحتاج الجسم الأنسولين، الذي يحفز البنكرياس لإنتاج المزيد من هذا الهرمون، والمساهمة في زيادة هرمون الأنسولين يحفز المبيضين على زيادة إفراز الإندروجين، في الواقع تزيد السمنة ومقاومة الأنسولين من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكر.

الالتهاب: النساء اللواتي يعانون من زيادة الوزن أكثر عرضة للإصابة بالعدوى وبالتالي زيادة مستوى الأندروجين، ومن الجدير بالذكر أن حدوث الالتهاب مرتبط بظهور مشاكل أخرى تتعلق بالقلب والأوعية الدموية.

علاج تكيس المبايض مع حبوب كروميترون :

تحتوي كبسولة كروميترون على فيتامين (A) بيتا كاروتين، وهو ما يعادل 3000 وحدة دولية 18 مجم، وكالسيوم الأسكوربات ما يعادل فيتامين ج 60 مجم 58.8 مجم وفيتامين ب 7.
استخدام الكرومترون في الكثير من البرامج الغذائية لفقدان الوزن حيث يعالج العقم وهشاشة العظام وارتفاع الكوليسترول ويقلل أيضًا من مستوى الاندروجين والمبيض.

الجرعة المسموح بها من حبوب كروميترون :

• جرعة البالغين هي قرص يومي يستغرق حوالي نصف ساعة قبل تناول الطعام.
• من الضروري التقيد بالجرعة الموصوفة من قبل الطبيب المعالج.

شاهد أيضاً: تنشيط المبايض طبيعيًا باليانسون

الآثار الجانبية لكروميترون :

يحذر من تناول كميات كبيرة من هذه الحبوب، فهي سبب بعض الأضرار الصحية لأنها تحتوي على بعض الآثار السلبية التي تسبب مشاكل صحية وبالتالي يجب تجنب تناول هذه الحبوب بطريقة غير صحية أو بدون استشارة الطبيب.

وفي نهاية هذا المقال أدعو من الله أن قد وفقت في توصيل المعلومة لكل المتهمين لموضوع علاج تكيس المبايض بتناول حبوب كروميترون وأن يكون هذا المقال مفيد لكل قارئ.

أترك تعليق